كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية

 

   تمثّل كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالجامعة الأسمرية ركناً أساسياً في هيكل الجامعة، وهي تعمل جاهدة على ترسيخ قواعد اللغة العربية الفصحى، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة من إنشاء الجامعة الأسمرية وهي :

1. العناية بدراسة القرآن الكريم وعلومه، وهذا النوع من الدراسة يتطلب ضرورة معرفة اللغة العربية الفصحى .

2. العناية باللغة العربية وعلومها، باعتبارها لغة القرآن الكريم، وباعتبارها أيضاً القاسم المشترك بين العرب جميعاً.

3. الاهتمام بالتراث العربي الإسلامي، والعناية بتحقيقه ودراسته دراسة نقدية قادرة على طرح الشوائب التي علقت به ونبذها، وهذا لا يمكن أن يقوم به إلا ضليع في اللغة العربية.

4. إعداد وتأهيل المعلمين لسد الفراغ العلمي والتربوي؛ للقيام بالتدريس في المنارات الشرعية والتعليم المتوسط والعالي في مجالي اللغة العربية والتربية القرآنية.

5. إقامة الندوات والمحاضرات في مجال الثقافة الإسلامية والحضارة العربية .

ومن أجل الإيفاء بهذه الأهداف تكونت الكلية من أربعة أقسام وهي:

قسم اللغة العربية.

قسم الدراسات الإسلامية.

قسم التاريخ والحضارة الإسلامية

قسم اللغة الانجليزية.

وكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية هي الكلية الوحيدة، من بين كليات الجامعة الأسمرية، المهيأة لاستقبال وتخريج الطالبات اللاتي يرغبن في الدراسة في هذه الجامعة. حيث تدرس الطالبات منفصلات عن الطلاب، وتم تخصيص دور من بناية الكلية خاص بهن، وأعدت لهن مكتبة تضمّ  كتباً عدة . وروعي في إعداد خطة الدراسة ومفرداتها بهذه الكلية خصوصية الجامعة الأسمرية، وما يهدف إليه قرار إنشائها، فالطالب والطالبة بكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية مطالب بحفظ الربع الأخير من القرآن الكريم موزعاً على سنوات الدراسة، وهو مقرر أساسي لا يمكن تجاوزه إلا بحفظه والنجاح فيه، وقد فتح مؤخراً قسم الإعداد التربوي ليؤهل الخريجين والخريجات تربوياً حتى يتمكنوا من القيام بمهمة التدريس في المرحلتين الأساسية والمتوسطة وليسهموا في المسيرة التعليمية في بلادنا , أما الدراسات العليا بالكلية، فهي مقصورة حتى الآن على شعبتين، هما شعبة اللغويات، وشعبة الأدبيات .