الخدمات الطلابية

يتم التركيز على مدى توفر الخدمات الطلابية ومدى تناسبها في تطوير قاعدة التطور الفكري لمجموعة الطالبات، وخاصة تلك المتعلقة ببرامج النشاطات الحرة والتي تناسب البيئة الاجتماعية والمؤسسية ومدى احتياجات الطالبات في هذه المجالات، إضافة إلى إبراز حرص الكلية على طالباتها وخاصة تلك الفئة المحتاجة للمساعدات المالية وإبراز أسس مثل هذه المساعدات وتشجيع القيادات للمشاركة في النشاطات المحلية والإقليمية.

الموارد المالية

ويتم التركيز على التوازن المالي مع أهداف المؤسسة التعليمية والخطط المستقبلية ومصادر التمويل.

تصميم النشرات

يتم التركيز في النشرات على الأهداف السلوكية المتوقعة والمتعلقة بموضوع النشرة

مع ذكر تفاصيل عن بعض المراجع لمساعدة الطالبات في إيجاد مصادر مفيدة عن الموضوع المطروح، كما توضع بعض التمارين والنشاطات العملية التي تساعد الطالبات على التعلم بالفعل داخل وخارج قاعة المحاضرات ، و تراعى عند تصميم النشرات مبدأ التفاعل المشترك بحيث تحث الطالبات على التفاعل بما يتعلمنه، واحتوائها على مكان تستخدمه الطالبات من أجل إضافة تعليقاتهن وملاحظاتهن وأسئلتهن أثناء تقديم المحاضرة.

جمع ادلة الدراسة
  • تحديد أسماء المواد المنشورة المناسبة والتي لها صلة مباشرة بمحتوى البرامج الدراسية.
  • إقرار أية أجزاء من المواد المنشورة أكثر أهمية وصلة بالبرنامج الدراسي حتى تدرسها الطالبات.
  • تحديد الأهداف السلوكية التي ينبغي على الطالبات أن يحققنها بعد دراسة النصوص المعنية.
  • مقارنة الأهداف السلوكية مع النصوص المعنية لتتمكن الطالبات من الدراسة لكل هدف.
  • كتابة ملاحظات مختصرة لمساعدة الطالبات في معرفة واستخلاص ما يُرِدْنَه عند استخدام هذه النصوص.
  • كتابة نشاطات للطالبات بحيث يستطعن اختبار مدى فعالية دراستهن عند استخدام هذه النصوص.
  • تزويد الطالبات بتغذية راجعة بحيث تستطيع الطالبات تقدير نجاحهن في تنفيذ النشاطات المبنية على النصوص.
  • بناء علاقة فيما بين الأهداف السلوكية والملخصات أو المختصرات والنشاطات والتغذية الراجعة لتصميم كراس داعم للطالبات اللاتي يستخدمن النصوص.
  • تجريب صلاحية وفائدة دليل الدراسة مع مجموعة من الطالبات وإجراء تعديلات بها حسبما يتطلب الأمر.
  • دراسة إمكانية تحويل مادة دليل الدراسة وتطويره بحيث يصبح كراساً تستخدمه الطالبات في دراستهن المستقلة.
المكتبة وخدمات الدعم

تعتبر المكتبة من الدعامات اللازمة لتحقيق أهداف الكلية وتطوير قدرات الباحثات الأكاديميات والطالبات على حد سواء وهى من الوسائل البحثية الفاعلة في مساعدة الطالبة للحصول على الكتب العلمية والمصادر والمراجع والمعلومات الثقافية اللازمة للبحث والقراءة والاطلاع والمساندة للمقررات الدراسية إضافة إلى انها مصدر معلوماتي شامل لجميع التخصصات الإنسانية ومضافة إليها علوم التقنية والعلوم الاقتصادية ،حيث تحتل هذه المكتبة مساحة لابأس بها داخل مبنى الكلية في الجانب الأيمن للداخل إلى الكلية ذات طابقين، استعير الطابق العلوي للعلوم التقنية وشغلت المكتبة الطابق الأرضي، و تسمى:(المكتبة المركزية بقاطع الطالبات) توجد بها صالات للاطلاع والبحث والكتابة والقراءة ، وتختص بالإعارة للكتب الموجودة فيها وليست مهيأة للبيع أو التداول دون تصريح البطاقة الخاصة للمكتبة، وتتكوّن من عدة أجنحة متمثلة في التخصصات الآتية:

جناح يختص بالعلوم الإسلامية.

جناح يختص بعلوم اللغة العربية.

جناح يختص بالعلوم التاريخية.

جناح يختص بالعلوم التربوية النفسية .

جناح يختص بالعلوم لاجتماعية .

جناح يختص بالعلوم الاقتصادية.

جناح يختص بالعلوم التقنية.

جناح للثقافات العامة والمجلات العلمية الأكاديمية والثقافية

إضافة إلى الدوريات من الرسائل الماجستير والدكتوراه والتي تعدّ خلفيات للدراسات والبحوث الأكاديمية المستقبلية وكذا المجلات العلمية المحكمة.

ومراعاة اعتماد المكتبة من حيث المساحة والوسائل والمحتويات، ومدى تناسب المحتويات مع البرامج المطروحة من قبل الكلية وآليات دعم المكتبة مادياً وتوفير الكوادر اللازمة لتشغيل مرافقها بفاعلية.

يتولى قسم شؤون المكتبة القيام بكل الأعمال التي تتعلق بخدمات الدعم التعليمية، وذلك بتوفير الكتب والمراجع والدوريات والمجلات العلمية التي تسهم في إنجاح العملية التعليمية عن طريق الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة ويقوم على خدمتها وتنسيقها والعمل على ترتيب نظامها وضبط مواعيدها وآليات الاستعارة وجميع خدماتها موظفون مختصون مؤهلون لذلك.

تفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، كما تتم الاستفادة من المكتبة عن طريق:

1-الإعارة وذلك بعد أن تتحصل الطالبة على بطاقة اشتراك في المكتبة ودفع رسم سنوي قدره «10» عشرة دنانير فقط.

2-القراءة والبحث والكتابة داخل المكتبة أثناء ساعات الدوام الرسمي.

أدلة الدراسة

أدلة الدراسة موارد تعليمية تستطيع الطالبات استخدامها في البحث عن المواد المتوفرة في تخصصاتهن، فهي تبين لهن عينة واسعة من موارد التعليم المتوفرة في المكتبات ومراكز المصادر والمراجع، وإذا ما استخدمت هذه الأدلة بشكلها الصحيح، تستطيع الطالبات التأكد فيما إذا كن يستفدن من استخدام هذه الموارد التعليمية المتعددة.

إعداد مراجع مفصلة
  • اختيار المواد التي تذكر في ثبت المراجع بحيث لا يُثقل على الطالبات بكمية المعلومات.
  • تزويد الطالبات بتفاصيل عن كل بند في ثبت المراجع بحيث يستطعن إيجاده.
  • يعلق الأستاذ على المراجع بطريقة تساعد الطالبات، ولا يظهر خلال نقده للمرجع شيئاً من غروره الأكاديمي.
  • تحديد مجموعة متنوعة من المصادر بحيث يعطي الطالبات فرصة لتحقيق رغباتهن في اختيارهن للمصادر والمراجع قيد الدراسة
  • توزيع الطالبات في مجموعات ويطلب من كل مجموعة كتابة ثبت مراجع لموضوع مختار، ثم تُجمع هذه النشاطات وتُقوّم حسب فائدتها.
استخدام المكتبات ومصار المعلومات
  • مساعدة الطالبات لمعرفة أماكن مصادر المعلومات المعنية في المكتبة والأماكن الأخرى.
  • تشجيع الطالبات لمعرفة ما يمكن أن يحصلن عليه من مساعدة ودعم موظفي المكتبة.
  • تزويد الطالبات بتمارين عملية مناسبة تجعلهن يطورن مهاراتهن في تحديد هوية ومكان مواد المصادر المناسبة.
  • إعطاء الطالبات واجبات ومشاريع تساعدهن على التدريب والتعامل مع مرافق البحث المتوفرة لهن من خلال المكتبات.
  • مساعدة موظفي المكتبة بشكل منظم على تحديد أسماء الكتب والمصادر الجديدة في مجال التخصص التي تستحق الشراء للاحتفاظ بها كمراجع في المكتبة.

يمتاز البريد الجامعي بمميزات غاية في الروعة والدقة والمرونة من حيث سعة التخزين الغير محدودة وحجم المرفقات وبرامج الدردشة وترجمة الرسائل … وغيرها. في الجامعة الأسمرية يمكنك الحصول على البريد الجامعي من خلال زيارة الصفحة الخاصة بتكوين البريد الجامعي. كل ماعليك هو الضغط على الزر البريد الجامعي والاطلاع أكثر.

استخدام نظام رسائل الإعلام المتعددة و”الهيبرتاكست” 

  • الاطلاع باستمرار على ما هو جديد في كيفية استخدام برامج ووسائل الإعلام المتعددة والهيبرتاكستات.

  • إيجاد أفضل طريقة لاستخدام وسائل الإعلام المتعددة والهيبرتاكست في تعزيز تعلم الطالبات.

  • تجريب تصميم مواد ومصادر نظام وسائل إعلام متعددة والهيبرتاكست ثم جمع تغذية راجعة من الزملاء والطالبات.

  • تجريب استخدام البرامج المتعددة المتوفرة لتطوير مواد تعليمية موجهة.

  • التأكد من أن أهداف التعلم الحاصلة من استخدام مواد نظام «الملتي ميديا والهيبرتاكست» ويشرح ما هو دور هذه الأهداف في دراسة البرنامج ككل.