• مادة (7)

    يشترط لقبول من يتقدم للدراسة بكلية تقنية المعلومات ان تتوفر فيه الشروط التالية:ـ

    1 . أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة القسم العلمي، على أن لا يقل معدله العام عن (جيد جداً)، ويجوز رفع هذه النسبة أو خفضها وفق الأسس والضوابط التي يقرها مجلس الكلية أو جهات الاختصاص المخولة من قبل الدولة الليبية بذلك.

    1. أن يكون لائقاً صحياً وخالياً من الأمراض المعدية، وقادراً على متابعة الدروس النظرية والعملية.

    3 . أن يكون المتقدم ((من غير الليبيين)) مقيماً بليبيا إقامة عادية طيلة مدة دراسته، ومستوفياً لجميع شروط القبول المنصوص عليها في هذه اللائحة.

    1. يتعهد الطالب المتقدم للدراسة بالكلية بدفع جميع الرسوم ونفقات الدراسة، وفق اللوائح المعمول بها في الجامعات الليبية، مع مراعاة الاتفاقيات الموقعة بشأن المعاملة بالمثل فيما يخص الطلبة غير الليبيين.

    2. أن تنطبق عليه جميع الأسس والضوابط التي تضعها الجهات المختصة بقبول وتنسيب الطلاب في بداية كل عام دراسي بشأن قبول وتسجيل الطلبة بالكليات والجامعات.

    3. أن يجتاز الطالب امتحان القبول أو المقابلة الشخصية أو كليهما بنجاح.

    4. يجوز للكلية إضافة أي شرط للقبول وفق ما تراه مناسبا.

    مادة (8)

    يتم قيد الطلاب وقبولهم  بصفة (طلاب نظاميين) وتشمل هذه الفئة جميع الطلاب المتفرغين للدراسة.

    مادة (9)

    يجوز قبول الطلاب الوافدين من غير الليبيين وفق الشروط المنصوص عليها في اللوائح العامة سواء على منح دراسية أو على حسابهم الخاص بالتنسيق مع مجلس إدارة  الجامعة أو من يوكله بذلك، ووفق إمكانيات وقدرات الكلية والقواعد والأسس التي يتم على ضوئها قبولهم.

    مادة (10)

    يقوم الطالب في بداية كل فصل دراسي بإجراء تجديد القيد في المواعيد التي تعلنها الكلية، ووفقا للطريقة المعتمدة للتجديد بالكلية، وبما لا يتعارض مع اللائحة رقم (501) لسنة: 2010م.

    مادة (11)

    يجوز للطالب المسجل في الكلية تغيير تخصصه ولمرة واحدة فقط خلال مدة دراسته طبقا للشروط التالية:

    • أن يتم تغيير التخصص قبل البدء في التسجيل للفصل الدراسى.

    ب- موافقة القسمين المنتقل منه والمنتقل إليه.

    ج- أن يتعهد الطالب ويلتزم بدراسة جميع المقررات الدراسية المطلوبة بالقسم المنتقل إليه التي لم يسبق له اجتيازها.

    د- تشكل لجنة معادلة من القسم المنتقل إليه الطالب على أن تقوم هذه اللجنة بدراسة الوضع العلمي للطالب وتحديد المتطلبات والمقررات التي يجب عليه القيام بدراستها واجتيازها.

    ه- تلغى جميع المقررات التي قام بدراستها الطالب بالقسم المنتقل منه وغير مطلوبة بالقسم المنتقل إليه مهما كانت نتيجتها، ويستثنى من ذلك جميع المقررات المطلوبة بالقسم المنتقل إليه سواء كانت إلزامية أو اختيارية، وسواء قام باجتيازها أو لم يتمكن من اجتيازها: (في حالة كون المادة الراسب بها الطالب اختيارية بالقسم المنتقل إليه فعليه إجباراً أن يجتازها بنجاح، ولا يجوز استبدالها بمادة اختيارية أخرى) .

    و- تحسب المدة الدراسية التي قضاها الطالب بالقسم المنتقل منه ضمن المدة الدراسية للطالب بالقسم المنتقل اليه بالكلية.

    مادة (12)

    إذا لم يتقدم الطالب بإجراءات تجديد القيد وتسجيل المقررات الدراسية في المواعيد التي تعلنها الكلية في بداية كل فصل دراسي يعد الطالب منقطعاً عن الدراسة بسبب غير مشروع، ما لم يقدم طلباً بإيقاف القيد مبيناً فيه الأسباب التي دعته إلى ذلك الإيقاف دون الإخلال بالشروط والأحكام التي تقررها هذه اللائحة في هذا الشأن.

    مادة (13)

    يجوز للطالب إيقاف قيده لمدة لاتزيد عن  فصلين دراسيين خلال دراسته بالكلية، ويكون ذلك خلال شهر من بداية الفصل الدراسي، ولا تحسب مدة إيقاف القيد ضمن مدة الدراسة طبقاً لهذه اللائحة في هذا الشأن، ويجوز لمجلس الجامعة  منح فرصة وقف قيد الطالب بصورة استثنائية لفصلين أخرين إذا تطلبت الظروف ذلك.

    مادة (14)

    يشترط مجلس الكلية الموافقة على إجراء المعادلة حسب الإمكانيات المتاحة للكلية، ويتحدد وفقاً لذلك موعد للمعادلة يكون قبل بداية الفصل الدراسي.

    مادة (15)

    يجوز للكلية قبول طلاب منتقلين من كليات أخرى مناظرة معترف بها من داخل ليبيا أو خارجها وبما لا يتعارض مع الشروط والفقرات الواردة بالمادتين  ( 7،8 ) من هذه اللائحة المتعلقة بالشروط العامة لقبول الطلاب للدراسة بالكلية، وبما لا يتعارض مع أي قرارات صادرة بالخصوص  ووفقاً للشروط الآتية:

    1- يقدم الطالب طلباً كتابياً إلى مسجل الكلية في مدة لا تقل عن شهر قبل موعد بداية الفصل الدراسي، يرفق مع الطلب الكتابي كشف درجات رسمياً معتمداً من الكلية المنتقل منها، على أن يوضح الكشف المواد التي تم دراستها، والدرجات التي تحصل عليها وتقديراتها، ويجوز للكلية طلب مفردات كل مادة من المواد التي درسها بالكلية المنتقل منها والموجودة بالكشف؛ لمقارنتها إن لزم الأمر.

    2- أن لا يكون قد سبق فصله من أي جامعة أو كلية لأسباب علمية أو تأديبية.

    3- أن لا يكون قد حصل على النسب المحددة للإنذارات الفصلية المعمول بها بكلية تقنية المعلومات.

    4- أن لا يكون معدله أقل من النسبة المئوية المقررة للقبول بهذه الكلية وفق اللوائح المعمول بها.

    5- أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو التخصصية، وأن تتوفر فيه الشروط الواردة بالمادة: (7) من هذه اللائحة.

    6- أن تنطبق عليه الأسس والضوابط التي تضعها الجهات المختصة بالقبول والتنسيب على مستوى الدولة الليبية بداية كل عام دراسي (وقت انتقال الطالب للكلية) بشأن قبول وتسجيل الطلاب بالكليات والجامعات والمعاهد العليا.

    7- يتم إجراء المعادلات اللازمة لمؤهلات الطلاب المنتقلين إلى الكلية، عن طريق لجنة مختصة للبث في طلبات الطلاب المنتقلين، ويكون البث في هذه الطلبات في أجل لا يتجاوز شهراً من تاريخ تقديم الطلب، وإذا وجدت اللجنة الطالب قد درس وفق أنظمة تعليمية مغايرة لما هو معمول به بالجامعات الليبية وجب عليها إحالة الأمر إلى اللجنة المختصة بالمعادلات بوزارة التعليم العالي في أجل لا يتجاوز شهراً من تاريخ تقديمه، ويجوز للكلية إلحاق الطالب وفق معادلة أولية، إلى حين استكمال إجراءات المعادلة النهائية، ولا يعد الطالب منتقلاً فعلياً إلا بعد استيفاء جميع الإجراءات المطلوبة.

    8- عند الموافقة للطالب على الانتقال من كليات مناظرة إلى هذه الكلية بعد اتمام اجراءات المعادلة يجب أن يمضي الطالب على الأقل أربعة فصول دراسية، لمنحه درجة (البكالوريوس)من الكلية.

    9- أن يلتزم بتقديم المستندات الأصلية معتمدة من الكلية المنتقل منها عن المقررات ومحتويات المواد التي درسها.

    10- لا يحق للطالب الذى أعلن تخصصه وانتقل إلى كلية تقنية المعلومات من كليات مناظرة تغيير تخصصه طيلة مدة دراسته بالكلية.

    مادة (16)

    تتم المعادلة لجميع المقررات الدراسية المتقدم بها الطالب والمتحصل فيها على معدل لا يقل عن: 65 % في نظام الدرجات أو تقدير (ج) في نظام التقديرات، ما عدا المقررات الدراسية العامة، وهي (المقررات الإسلامية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، مقدمة في الإحصاء والاحتمالات، الفيزياء). فإنه يجوز معادلتها بمعدل لا يقل عن 50%، وإذا تقدم الطالب بمستندات معتمدة من الكلية المنتقل منها عن المقررات التي درسها بنظام التقديرات فإنه يعامل بالحد الأدنى للتقدير، على أن لا يقل عدد وحدات (ساعات) المقرر المراد معادلته عن عدد الوحدات (الساعات) لما هو معمول به بمقررات كلية تقنية المعلومات بالجامعة الأسمرية وتعتمد المعادلة، وتحتسب عدد الوحدات (الساعات) لكل مقرر وفق المعمول به بالكلية.