يشترط لقبول من يتقدم للدراسة بكلية الشريعة والقانون أوباري الشروط التالية :

  1. أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو التخصصية ذات العلاقة بتخصص الجامعة أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من جهة الاعتراف المختصة ، على ألا يقل معدله العام عن جيد ويجوز رفع أو خفض المعدل المطلوب وفق الأسس والضوابط التي يقررها مجلس الكلية أو جهات الاختصاص المخولة بذلك.
  2. أن يكون لائقاً صحياً وخالياً من الأمراض المعدية وقادراً على متابعة الدروس النظرية والعملية.
  3. إذا كان المتقدم (( من غير الليبيين )) يشترط أن يكون مقيما بليبيا إقامة عادية طيلة مدة دراسته ومستوفيا لكافة شروط القبول المنصوص عليها في هذه اللائحة ، كم يشترط موافقة مجلس عام الجامعة.
  4. يتعهد الطالب المتقدم للدراسة بالكلية بدفع كافة الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح المعمول بها في الجامعات الليبية ، مع مراعاة الاتفاقيات الموقعة بشأن المعاملة بالمثل فيما يخص الطلبة غير الليبيين.
  5. أن تنطبق عليه جميع الأسس والضوابط التي تضعها الجهات المختصة لقبول وتنسيب الطلاب في بداية كل عام دراسي بشأن قبول وتسجيل الطلبة بالكليات والجامعات والمعاهد العليا.
  6. يجوز قبول طلاب نظاميين من خريجي المعاهد ذات العلاقة والحاصلين على تقدير عام جيد جدا فما فوق ووفقا لإمكانيات الكلية.
  7. أن يجتاز الطالب امتحان القبول أو المقابلة الشخصية أو كليهما بنجاح.
  8. يجوز للكلية قبول طلاب منتقلين من كليات أخرى مناظرة معترف بها من داخل ليبيا أو خارجها ، وبما لا يتعارض مع الأحكام المنصوص عليها في اللائحة الدراسية للكلية والمتعلقة بالشروط العامة لقبول الطلاب للدراسة بالكلية وبما لا يتعارض مع أية قرارات صادرة بالخصوص ، وحسب الإمكانيات المتاحة للكلية ، ووفقا للشروط الآتية :

 

    • يقدم الطالب طلباً كتابياً إلى مسجل الكلية في مدة لا تزيد عن أسبوعين – بالنسبة للنظام الفصلي – وثلاثة أسابيع – بالنسبة للنظام السنوي – من بداية تجديد القيد.
    • يرفق مع الطلب الكتابي كشف درجات رسمي ومعتمد من الكلية المنتقل منها ، على أن يوضح الكشف المواد التي تمت دراستها والدرجات التي تحصل عليها وتقديراتها ، ويجوز للكلية طلب مفردات كل مادة من المواد التي درسها بالكلية المنتقل منها والموجودة بالكشف لمقارنتها إن لزم الأمر.
    • ألا يكون قد سبق فصله من أية جامعة أو كلية لأسباب علمية أو تأديبية.
    • ألا يكون قد حصل على النسب المحددة للإنذارات الفصلية المعمول بها بكلية الشريعة والقانون أوباري.
    • ألا يكون معدله أقل من النسبة المئوية المقررة للقبول بهذه الكلية وفق اللوائح المعمول بها.
    • أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو التخصصية ذات العلاقة.
    • أن تنطبق عليه الأسس والضوابط التي تضعها الجهات المختصة بالقبول والتنسيب على مستوى الدولة الليبية بداية كل عام دراسي ( وقت انتقال الطالب للكلية ) بشأن قبول وتسجيل الطلاب بالكليات والجامعات والمعاهد العليا.
    • عند الموافقة للطالب على الانتقال من كليات مناظرة إلى هذه الكلية يجب أن يمضي الطالب على الأقل ( أربعة فصول دراسية أو عامين دراسيين ) لمنحه درجة الليسانس أو البكالوريوس من هذه الكلية.
    • أن يلتزم بتقديم مستندات أصلية معتمدة من الجهة المنتقل منها حول المقررات ومحتويات المواد التي درسها.