» نظام الدراسة 

المرحلة الدرسية
كلية الطب البشري 

تتبع الكلية نظام السنة الدراسية الكاملة في جميع مراحل الدراسة. مدة الدراسة بالكلية لنيل درجة «البكالوريوس» في الطب والجراحة ست سنوات تتلوها سنة تدريبية تسمى سنة الامتياز، وتنقسم الدراسة بالكلية إلى ثلاث مراحل أساسية على النحو التالي:

أولاً / المرحلة التمهيدية (سنة الاعداد) :  ومدتها سنة جامعية واحدة، ويدرس بها المواد  التالية:  اللغة الإنجليزية، الكيمياء العامة، الفيزياء، علم الحيوان، علم النبات، اللغة العربية وعلم الاحصاء.

ثانياً / المرحلة الدراسية الأولى :  ومدتها سنتان دراسيتان وفق المنهج والوعاء الزمني للمواد المعتمدة باللائحة، وتشمل السنتين الآتيتين:

  • السنة الأولى: ومدتها سنة دراسية واحدة، وتدرس بها المواد المحددة بالمادة «21» من هذه اللائحة.
  • السنة الثانية: ومدها سنة دراسية واحدة ويدرس بها الطالب المواد المحددة بالمادة «21» من هذه اللائحة.

ثالثاً / المرحلة الدراسية الثانية (السنة الثالثة) : ومدتها سنة دراسية واحدة وفق المنهج والوعاء الزمني المتعمد باللائحة، وتشمل السنة الثالثة ويدرس بها الطالب المواد المحددة بالمادة «21» من هذه اللائحة.

رابعاً / المرحلة الدراسية الثالثة (المرحلة السريرية) :  ومدتها سنتان دراسيتان كاملتان، ويدرس بها الطالب المواد المحددة والوعاء الزمني المعتمد باللائحة، وتشمل السنتين التاليتين:

  • السنة الرابعة: ومدتها سنة دراسية واحدة تدرس بها المواد المحددة بالمادة «21» من هذه اللائحة.
  • السنة الخامسة: ومدتها سنة دراسية واحدة ويدرس بها الطالب المواد المحددة بالمادة «21» من هذه اللائحة.

نظام الإمتحانات
كلية الطب البشري 

  • تشكل لجنة في نهاية كل سنة أو فصل دراسي لتسيير الامتحانات النهائية والإشراف عليها تسمي لجنة الامتحانات والمراقبة تتولي كافة الأمور المتعلقة بسير الامتحانات وتنظيمها .
  • إعداد أسئلة امتحان المادة وتجميعها من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، على أن يتم اختيار أسئلة الامتحان النهائي من قبل رئيس القسم أو من يخوله بذلك.

 

 

أعمال السنة
كلية الطب البشري

تخصص نسبة «20 %» من الدرجات المخصصة لكل مادة لأعمال السنة، و يتولى كل قسم إجراء هذه الامتحانات الجزئية, على أن لا تزيد نسبة المنهج المتضمن في الامتحان النصفي على «30 %» من كامل المنهج المقرر للمادة، هذا ويتم إعلان نتائج هذه الامتحانات من قبل الأقسام خلال أسبوعين من تاريخ إجرائها، وبعد مراجعتها من قسم الدراسة والامتحانات، وتقدم درجاتها مرصودة في صورتها النهائية إلى قسم الدراسة والامتحانات قبل بداية الامتحانات النهائية بشهر كحد أقصى.

يجوز استبدال الامتحانات النصفية بنظام التقييم والمتابعة المستمرة، عن طريق إعداد الأوراق البحثية أو الدراسات الميدانية أو التطبيقية أو تقديم حالات سريريه، والامتحانات القصيرة، وتخصيص جزء من الدرجات للحضور وذلك بعد اقتراح من القسم واعتماده من مجلس الكلية.

الإمتحانات النهائية
كلية الطب البشري

تكون الامتحانات النهائية من دورين أول وثان ، ويسمح للطالب بالدخول إلى الدور الثاني مهما كان عدد المواد الراسب فيها، مع السماح للطالب الراسب في مادتين فقط بعد الدور الثاني بالانتقال للسنة التالية، على أن ألا ينتقل إلى المرحلة الدراسية التالية إلا بعد نجاحه في كافة مقررات المرحلة السابقة، ويعامل الطالب الباقي للإعادة معاملة الطالب المستجد من حيث الحضور ودخول امتحانات أعمال السنة (الجزئية)وفي جميع الأحوال يعفي الطالب من دراسة المواد التي سبق نجاحه فيها ،إلا إذا طلب غير ذلك بقصد الرفع من معدلة و ترصد للطالب الناجح بالدور الثاني درجته الكاملة وفق للمادة(19)من اللائحة (501).

رمز المقرر ومحتوياته 

كلية الطب البشري 

بمراعاة أحكام هذه اللائحة, توزع مفردات المقررات الدراسية المختلفة على السنوات الدراسية حيث تبين عدد المحاضرات والمناقشات والتدريب العلمي والسريري وطرق التقويم المعتمدة. كما يتم اقتراح مفردات المقررات وتفصيل المناهج والكتب المنهجية للدروس النظرية والعملية والسريرية من قبل مجالس الأقسام العلمية بالكلية، ولا تسري إلا بعد دراستها وتقييمها من لجنة المناهج، واعتمادها من مجلس الكلية، ويجوز إضافة أو إلغاء أو تحديث المفردات والمناهج من مجلس القسم المختص، وموافقة لجنة المناهج وموافقة إدارة الكلية، كما يطلب من الأساتذة إعداد كتب جامعية تنطلق من بيئتنا ومشاكلنا الصحية.    

الهاتف

0514628368

البريد الإلكتروني

info@med.asmarya.edu.ly

العنوان

داخل مركز زليتن الطبي