كلية العلوم الشرعية

الجـــــامعة الأسمريـــــة

كلية العلوم الشرعية –مسلاته من أهم نوافذ الجامعة الأسمرية الإسلامية التي تشع بنورها على مدينة مسلاته وكافة المدن المجاورة لها والبعيدة عنها، فهي قبلة طلاب العلم الشرعي من مختلف مدن بلادنا الحبيبة القاصية منها قبل الدانية.وتزيد سمواً ورفعة بفضل الله وعونه،وذلك بما تقدمه لأبناء الشعب الليبي من كوادر متخصصة ومتميزة في مختلف مجالات العلم الشرعي،وقد كان عطاؤها من خلال القائمين عليها من أعضاء هيئة التدريس والموظفين عطاءً كبيراً يشهد عليه ماقدمتْه من خريجين متميزين تقلدوا مناصب مهمة في مختلف إدارات الوطن،وكذلك الذين التحقوا بالجامعات المختلفة الأخرى لمواصلة دراساتهم العليا،فكانوا محط أنظارٍ؛ بما حققوه من نتائج متقدمة بين طلاب تلك الجامعات.

رؤيــــة الكليــــة

–كلية العلوم الشرعية —

تسعى كلية العلوم الشرعية –مسلاته إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة في إطار رسالتها في الحفاظ على التراث الإسلامي، عقيدةً, وشريعةً, ولغةً،و قانوناً، ودعوةً إلى الدين الإسلامي.

كما تسعى إلى تكوين الطلاب فكرياً, وبناء شخصيتهم الوطنية،وتزويدهم بالمهارات والمعارف والقدرات العلمية،والبحثية في فروع العلوم الشرعية.

وهي إذ تسعى إلى المحافظة على التراث،فإنها تهتم بتنقيته مما علق به؛ تحقيقاً لعالمية الإسلام،كما تسعى إلى رؤية هذا التراث من منظور معاصر حديث،وذلك كي يتواكب خريجوها مع معطيات العصر .

رســالة الكلية

تتمثل رسالة الكلية في تحقيق الخدمات التعليمية المتميزة وذلك في أقصر الأوقات، وبأقل التكاليف، وبأسلوب عصري علمي راقٍ،يستفيد منه كلُّ من يقصد رحابها،فهي تسعى إلى إعداد المعلم المتميز ،والبحث العلمي الفعال، والخدمة الجامعية الراقية؛ دفعاً للتطوير التعليمي، وذلك من خلال برنامج العائلة الواحدة،طلاباً وإداريين وأعضاء هيئة تدريس،ومعاونين، وبشراكة متوازنة وفعالة مع باقي مؤسسات الدولة الأخرى المختلفة؛لصنع مجتمع تحكمه علاقة الأخوة والمحبة،رؤيته واحدة، ورسالته واحدة، وهدفه واحد.

أهداف الكلية

يهدف التعليم في الكلية، بصورة عامة إلى تطوير  جوانب الطالب قدراته واستعداداته من الناحية التطبيقية. وبصورة خاصة يهدف التعليم في الكلية إلى:

 

استقبال من يأتيها من المؤسسات التعليمية الأخرى،واحتضانهم للرفع من مستواهم، وإعدادهم صالحين للمجتمع.

 

قديم الجديد والراقي من البحوث والدراسات المختلفة، ونشرها؛خدمة لأهلها،والطالبين لها من أبناء المجتمع.

 

إعداد المتخصصين، والقادة المتميزين في المجال الشرعي بمختلف فروعه، و المجال اللغوي و القانوني، و التربوي؛ تلبيةً لاحتياجات المجتمع المسلم محلياً و عالمياً.

 

نشر الدين الإسلامي الوسطي المعتدل كما ورثه الخلف عن السلف؛ بعيداً عن التطرف والفوضى، والجرح والتجريح, وذلك من خلال المناشط التي تقوم بها، من ندوات، ومؤتمرات علمية, ومحاضرات عامة في كل مايفيد طالب العلم الشرعي في بلادنا.

 

تبادل الخبرات في مجال تخصصها دولياً،ومحلياً، عن طريق الندوات،والمحاضرات والزيارات, والتوأمة بين الكليات المتناظرة.

 

دراسة وحفظ التراث الفكري، والثقافي الإسلامي، والعربي، وتجليته، وتطويره، ونشره.

 

تبليغ رسالة الإسلام إلى الناس، والعمل على إظهار حقيقتها، ومدى حاجة البشرية إليها في التقدم والرقي الذي يكفل لها الكرامة، والسعادة، في الدنيا والآخرة.

 

مكافحة التطرف و الغلو و التشدد و التنطُّع بكافة صوره وأشكاله.

 

تقوم الدراسة بالكلية وفق منهج وسطي يجمع بين الأصالة والمعاصرة, قدوتها في ذلك قول الله تعالى:(وَكَذَلكَ جَعَلنَكُم أمةً وسَطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا)

 

موقــع الكــلية

تقع كلية العلوم الشرعية شمال مدينة مسلاته،بمحلة الدوكالي قرية زعفران،راسخة في رحاب مسجد الشيخ عبد الواحد الدوكالي – رحمه الله – وتبعد عن وسط المدينة حوالي كيلو متر واحد.

.

في الجامعة الأسمرية يسعدنا دائما أن نوفر لك المساعدة عندما تحتاجها. كل ماعليك هو الضغط على زر تواصل معنا وتعبئة النموذج، سنقوم بالإطلاع على مراسلتك والرد بشكل وافي في أقرب وقت ممكن.