الارشاد الأكاديمي

–كلية الشريعة والقانون–

 

تحرص  إدارة التسجيل بالكلية على تعريف طلاب الليسانس بلوائح وأنظمة الدراسة وبرامجها ومتطلباتها حيث أنشئت وحدة الإرشاد الأكاديمي لتقوم بالتواصل مع الطلاب وتقديم الإرشاد والمساعدة الأكاديمية بما يعود عليهم بالفائدة وتذليل الصعوبات وتخطي العقبات.

ويتم تحديد مرشداً علمياً لكل طالب بمعرفة رئيس القسم أو الشعبة ليتولى الإشراف على برنامج الطالب الدراسي وبالتعاون مع وحدة التسجيل والدراسة والامتحانات، ويتولى المرشد توجيه الطالب علمياً فيما يخص الاختيار الأصح من المقررات والجداول الدراسية المعلنة من قبل الشعبة وبما لا يتعارض مع القوانين اللوائح المنظمة.

ويجب على المرشد بالتعاون مع قسم التسجيل والدراسة والامتحانات العمل على تسليم نسخة إلى رئيس القسم أو الشعبة من كل نماذج التسجيل ونتائج المقررات الدراسية للطالب في كل فصل دراسي، والتأكد من إحاطة الطالب علماً بكل التغيرات التي تطرأ على مسيرته العلمية وباستمرار.

أهداف الإرشاد الأكاديمي

يهدف الإرشاد الأكاديمي إلى تحقيق ما يلي:

تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلبة وزيادة وعيهم برسالة الجامعة وأهدافها وأنظمتها، ومعرفة قوانينها وطرق التعامل مع الإداريين بها فيما يتعلق بمختلف المتطلبات التي يحتاج إليها الطالب مثل : إجراءات التسجيل، وأداء الامتحانات النصفية وغيرها من الأمور التي يحتاج إليها الطالب داخل الجامعة.

 

التعرف على المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون قدرة الطالب على التحصيل العلمي والعمل على تغيير الأفكار والاتجاهات السلبية نحو التعليم وتبني أفكار أكثر ايجابية.

 

تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية والشخصية التي تمكنهم من فهم ذاتهم وقدراتهم وميولهم وممارسة دور ايجابي في العملية التعليمية.

 

توجيه الطلبة ومتابعتهم خلال فترة الدراسة الجامعية.

 

مساعد الطالب على التعرف على خصائص نفسه، وفهم قدراته وميوله واتجاهاته .

 

إكساب الطالب مهارة الضبط والتوجيه الذاتي، والتي تعني الوصول به إلى درجات من الوعي بذاته وإمكانياته وفهمه لظروفه ومحيطه فهماً أكبر.

 

تحقيق التوافق والتكيف للطلبة من أجل تسهيل قدرتهم على القيام بالوظائف المختلفة.

 

الاهتمام بحالات التأخر الدراسي، والعمل على دراسة أسباب هذا التأخر وتقديم العون العلاجي والوقائي .

 

تقديم الخدمات الإرشادية الوقائية والإنمائية التي تحقق الفاعلية والكفاية الإنتاجية في مجال التحصيل الدراسي.

 

مساعدة الطلاب لاكتشاف قدراتهم وتحديد أهدافهم ومساعدتهم على رسم خططهم بما يتلاءم مع استعداداتهم.

 

إحداث تغييرات إيجابية في أنماط سلوك الطالب الجامعي تجاه قيم مجتمعه الثقافية والاجتماعية والمهنية، ومساعدته على اكتشاف ذاته واتخاذ قراراته بنفسه.

 

أدوار المشرف الأكاديمي في الجامعات مع الطلبة

يشير الأدب النظري المرتبط بالإشراف الأكاديمي إلى أهمية قيام المشرف الأكاديمي بأدواره ومهامه، ويسمى المشرف الأكاديمي في بعض الجامعات الغربية والمرشد الأكاديمي في جامعات أخرى.إن المشرف الأكاديمي ليس مختصًا بالإرشاد النفسي، ولكنه بنفس تخصص الطالب وهو عضو هيئة تدريس، ولتحقيق الأهداف السابقة للإشراف الأكاديمي فعليه القيام بالأدوار التالية: نك إنشاء وتحرير المحتوى الرئيسي لهذا المكون.

استقبال الطالب منذ لحظة انتمائه للجامعة.

 

تسجيل المساقات - الكورسات- وبخاصة للطلبة الجدد.

 

إضافة المواضيع الدراسية وحذفها وفق سقف زمني محدد.

 

التشاور مع المشرف أثناء الفصل الدراسي (وعلى الطالب أن يعرف اسم مشرفه الأكاديمي).

 

التسجيل الأولى أو الابتدائي عند دخول الجامعة.

 

تغيير مدرس مادة معينة إلى مدرس آخر في نفس المادة وفق سقف زمني محدد.

 

وضع خطة لتخرج الطالب من الجامعة.

 

مساعدة الطالب في إيجاد عمل أثناء الدراسة وبعد حصوله على الشهادة.

 

تنظيم وإدارة وقت الطالب.

 

تهيئة الطالب لمرحلة للدراسات العليا وذلك بالنسبة للطلبة في المرحلة الأخيرة من الدراسة.

 

تعويد الطالب على الشعور بالمسؤولية، ولمساعدته في أن يساعد نفسه.

 

آليات تنفيذ وتطبيق الإرشاد الأكاديمي

يحتاج تطبيق الإرشاد الأكاديمي إلى توفير متطلبات متعدد منها ما يلي:

إعداد وتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد للعملية الإرشادية عن طريق إقامة ورش عمل تعريفية وتدريبية لهم حول الإرشاد الأكاديمي بالجامعة (واقعه، ورسالته، وأهميته، وكيفية تفعيل دوره) ، بالإضافة إلى المهارات الإرشادية.

 

تقديم ورش عمل للطلاب ولطالبات تتضمن تعريفهم بمفهوم الإرشاد الأكاديمي والخدمات التي يقدمها، وكيفية الاستفادة منها وأهميتها في تذليل العوائق، وتحسين تحصيلهم المعرفي والعلمي.

 

الحصول على خبرات بعض الجامعات العالمية في مجال الإرشاد الأكاديمي للاستفادة منها وتطبيقها بما يتناسب مع البيئة المحلية وقدراتها.

 

توفير مكاتب يلتقي فيها الطلاب بأعضاء هيئة التدريس لمناقشة مشكلاتهم واستفساراتهم.

 

توفير مراكز مصادر التعلم في كليات الجامعة للاستفادة منها في تنمية المهارات البحثية للطلاب.

 

توفير نشرات تتضمن البريد الإلكتروني للمشرفين الأكاديميين والطلاب الذين يشرفون عليهم ليسهل الاتصال بينهم عبر البريد الإلكتروني.

 

توفير قاعدة بيانات تتضمن كل المعلومات التي يحتاجها المشرف الأكاديمي عن الطالب مثل مستواه خلال سنوات الدراسة السابقة، ومستواه الاجتماعي، ومواهبه الفردية ... إلخ.

 

توفير عدد من الموظفين لتدوين نتائج الإشراف الأكاديمي على الطلاب على الحاسب الآلي ليسهل استخدامها في السنوات القادمة.

 

زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس لتغطية الأعداد الكبيرة من الطلاب، وتخفيض الجداول التدريسية لديهم لتمكينهم من متابعة الطلاب أكاديميًّا.

 

قياس فاعلية خدمات الإرشاد الأكاديمي المقدمة من قبل أعضاء هيئة التدريس بشكل دوري (فصلي)، عن طريق استطلاع آراء الطلاب والطالبات حول واقع الخدمات المقدمة لهن، وتحديد الحاجات الإرشادية الأكثر إلحاح، حيث يساعد جمع المعلومات والبيانات في تقويم معايير أداء المرشد، والاستفادة منها في بناء نموذج إرشادي فعال .

 

توفير قوائم بأسماء الطلاب المنتظمين الذين يخضعون للإشراف الأكاديمي وتوفير ملفات خاصة بهؤلاء الطلاب تتضمن كل ما يرتبط بالطالب .

 

توفير مصادر التعلم لمساعدة الطلاب في القيام بالأنشطة البحثية المختلفة والمشاركة في المسابقات التي تعقدها الجامعة أو جهات أخرى خارجها .

 

تكوين مكتبة الالكترونية بها كافة البرمجيات الشائعة الاستخدام في التخصصات التي توجد بالجامعة وفي الثقافة العامة .

 

تخصيص عدد من الموظفين ومكتب لهم لتدوين كل ما يتعلق بالإشراف الأكاديمي .