في الجامعة الأسمرية يسعدنا دائما أن نوفر لك المساعدة عندما تحتاجها. كل ماعليك هو الضغط على زر تواصل معنا وتعبئة النموذج، سنقوم بالإطلاع على مراسلتك والرد بشكل وافي في أقرب وقت ممكن.

كلمــة عميد الكلية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،،،،،،
وبعد : فإن كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالجامعة الأسمرية تتآزر مع نظيراتها، وتتآلف مع مثيلاتها، وتتطلع لأن تكون منهلاً صافياً للعلم، ونبعاً فياضاً للمعرفة، ورافداً زاخراً بالثقافة، وتصبوا لأن تصير لطلاب العلم، ومحجاً لرواد البحث العلمي، وفي سبيل تحقيق هذه الغاية؛ لن تدخر جهداً في تيسير سبيل التحصيل والبحث العلمي لقاصديها، واستقطاب رواده، ولن تتأخر في بذل كل ما من شأنه تذليل الصعاب، وعطاء كل ما يسهم في فتح آفاق البحث العلمي أمام روادها، مسخرة كل إمكانياتها وطاقاتها، وموظفة كل مكوناتها لخدمة العلم والرقي بمستوى تحصيله، والبحث فيه، متمسكة بقيم الإسلام، معتزة بها، مجتهدة في تعزيزها ونشرها، جاهدة في القيام بدورها المنوط بها وواجبها اتجاه المجتمع، متفانية في خدمته وإصلاحه وتطويره، بخطة محكمة متكاملة، ترسم هيكلها، وتنظم عملها، وبصيرة وقادة نافذة، تحدد مهام مكوناتها وتؤلف بينها، وترسم مستقبلها، وعلى منهج علمي صحيح مستقيم، يقوم على أسس الإسلام السامية، ويرتكز على قيمه الفاضلة، يسترشد بنور ثوابته الأصيلة، ويتنفس عبق تعاليمه النبيلة، يواكب التطور العلمي، ويتناسق ومعايير الجودة الدولية، غايتها السبق والريادة، ومبتغاها التفوق والابتكار في التحصيل والبحث العلمي، هدفها الرفع من مستوى مخرجاتها إلى أعلى درجات التفوق، ومنتهى رتب الامتياز.
.

موقع الكلية ونشأتها وأقسامها


الموقع :
تقع كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية على طريق المدخل الشرقي لمدينة زليتن في الجهة الغربية من الطريق على يسار الداخل ، وعلى بعد 200 متر من الطريق الساحلي .
النشأة :
افتتحت الكلية في 18/ 1 0/ 1426 و.ر بقرار من اللجنة الشعبية العامة (سابقاً)، رقم 257 لسنة 1425 و.ر بشأن إنشاء الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية ، حيث كانت قسماً من أقسام الجامعة وفي عام 1426و.ر غير القسم إلى كلية بقرار الأمين المساعد لشؤون الخدمات رقم 260 لسنة 1425و.ر بشأن تغيير الأقسام العلمية بالجامعة إلى كليات.
أقسام الكلية :
تضم الكلية الآن في مرحلة الليسانس الأقسام العلمية التالية:
قسم الدراسات الإسلامية.
قسم اللغة العربية.
قسم الدراسات القرآنية ، أنشئ حديثاً بموجب قرار مجلس الجامعة الأسمرية (650)، لسنة 2019م، الصادر بتاريخ 8/ 7/ 2019م .
وتضم في مرحلة الدراسات العليا التخصصات التالية:
– شعبة النحو والصرف ، تخصص اللغويات (شعبتي النحو والصرف وعلم اللغة)
– شعبة الأدب والنقد، تخصص الأدبيات (شعبتي الأدب والنقد والبلاغة والنقد)

يمتاز البريد الجامعي بمميزات غاية في الروعة والدقة والمرونة من حيث سعة التخزين الغير محدودة وحجم المرفقات وبرامج الدردشة وترجمة الرسائل … وغيرها. في الجامعة الأسمرية الإسلامية يمكنك الحصول على البريد الجامعي من خلال زيارة الصفحة الخاصة بتكوين البريد الجامعي. كل ماعليك هو الضغط على الزر البريد الجامعي والاطلاع أكثر.


رؤية الكلية  

إنجاز الريادة والتميز في التعليم الجامعي والبحث العلمي تحقيقاً للهوية العربية والإسلامية محليّاً وعالمياً.

رســالة الكلية  

اعداد العناصر المتميزة في مجال اللغة العربية وآدابها، والدراسات الإسلامية والقرآنية ، تحمي اللسان العربي وتواجه التطرف الديني في المجتمع.


أهداف الكلية

يهدف التعليم في الكلية ، وبصورة عامة الى تنمية جميع أبعاد شخصية الطالب وإلى تطوير جميع جوانب قدراته واستعداداته وقابلياته. وبصورة خاصة يهدف التعليم في الجامعة الأسمرية إلى:

الثقافة الاسلامية

– نشر الثقافة الإسلامية الناشئة عن الاتجاه الفكري المعتدل.

حاجة المجتمع

– تلبية حاجة المجتمع من التخصصات في الدراسات الإسلامية والقرآنية واللغة العربية.

المخرجات

– اعداد مخرجات ذات جودة تلائم برامج الدراسات العليا في مجال تخصصات الكلية.

اكتشاف

– اكتشاف مواهب الطالبات وصقل مهاراتهنّ.

تقديم المشورات

– تقديم المشورات وانجاز البحوث العلمية خدمة للمجتمع.