كلية الآداب
التأسيس والاعتماد 

تعد كلية الآداب من أقدم الكليات العلمية في المنطقة وصرحاً من صروح المعرفة ومؤسسة علمية عريقة تسهم في بناء الإنسان المتعلم ، المتخصص في العلوم الإنسانية ، ففي العام 1986 تم تأسيس المعهد العالي لتكوين المعلمين بزليتن  يضم خمسة أقسام علمية وهي  قسم اللغة العربية و الجغرافيا والتاريخ وعلم الاجتماع والفلسفة ،

وفي العام 1991 تحول المعهد إلى كلية الآداب والتربية م وأصبحت الكلية تتبع إداريا لجامعة ناصر الأممية  التي  ثم نقل مقرها الإداري من مدينة طرابلس إلى مدينة الخمس  ،وعقب صدور القرارات المنظمة لهيكلية الجامعات بالدولة الليبية تحول اسم الكلية إلى كلية الآداب والعلوم ، وصارت تتبع أداريا لجامعة المرقب ، وخلال هذه المرحلة تم إضافة  عدد من الأقسام العلمية الأخرى للكلية ، كقسم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والحاسوب  ، وصارت الكلية تعد من كبريات كليات الجامعة

كلمة عميد الكلية 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الإنسان وعلمه ما لم يكن يعلم، والصلاة والسلام على خير من تعلّم وعلًّم.

تعد كلية الآداب صرحاً علمياً من صروح الجامعة الأسمرية الشامخة التي تشّعُّ جنباتها بالعلم والمعرفة والثقافة حتى تبني الإنسان القادر على امتلاك زمام أموره العلمية والعملية في جميع المجالات.

يطيب لنا أن نضع بين أيديكم وأمام أنظاركم دليل الكلية وأقسامها العلمية المتنوعة للتعرف عن قرب على ما تحويه من برامج علمية وتجهيزات ومعامل مختلفة وبرامج الدراسات العليا، وتحديث المقررات الدراسية ومفرداتها ضمن سلسلة من التطوير المستمر للمنظومة التعليمية، ويبين نظم وضوابط الدراسة والامتحانات داخل الكلية، بما يحقق التحصيل العلمي الرصين لأبنائنا الطلاب ومنحهم التميز في مجال التخصص وسوق العمل.

في الختام أحيي كل من ساهم في تحديث وتطوير ومراجعة هذا الدليل ونخص بالذكر كلاً من الأستاذ إبراهيم مفتاح الدهيديه، والأستاذ خالد محمد ناصف والأستاذ أحمد عبدالله البحباح والأستاذ عدنان حامد عبدالنبي.

كما نتوجه بالشكر الجزيل لرؤساء الأقسام العلمية ومنسقي الجودة بالأقسام العلمية على تفانيهم وحرصهم على إكمال هذا الدليل في أبهى صورة وأحسن هيئة.

 

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

د. إسماعيل مصباح الزاوية

                                                              عميد الكلية

في الجامعة الأسمرية يسعدنا دائما أن نوفر لك المساعدة عندما تحتاجها. كل ماعليك هو الضغط على زر تواصل معنا وتعبئة النموذج، سنقوم بالإطلاع على مراسلتك والرد بشكل وافي في أقرب وقت ممكن.


رؤيــــة الكليــــة  

1 – التنوع والتكامل في كافة التخصصات والبرامج والمناهج في شتى مجالات العلوم الإنسانية

2 – الإتقان والابتكار في التعليم والبحث العلمي من خلال الاعتماد على أعلى مقاييس الجودة .

3 – الإسهام الفعال بأكبر قدر ممكن في خدمة قضايا المجتمع والثقافة الإنسانية .

رســالة الكلية

        تعد كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية صرحاً علمياً ينتمي إلى منظومة التعليم العالي بالدولة الليبية  فهي تلتزم باحترام القيم الأخلاقية والتفوق في التعليم والبحث العلمي في مجالات العلوم الإنسانية واللغوية على المستوى الوطني انطلاقاً من جودة تلك البرامج العلمية والبحثية  ، وتدعيم البرامج التي تخدم قضايا المجتمع والثقافة الإنسانية .

أهداف الكلية

             تسعي الكلية جاهدة إلى تحقيق الأهداف التالية :-

  1. تهيئة البيئة والمناخ الأكاديمي للطلبة بصورة نظامية والعمل على تطويرها وفقا لمعايير الجودة التعليمية .
  2. تشجيع الطلبة على اكتساب مبادئ البحث العلمي والتفكير الصحيح وغرس حب المعرفة والاطلاع فيهم .
  3. تقديم الخدمات الاستشارية والبحثية لسائر مؤسسات المجتمع .
  4. توطيد العلاقة بين الكلية باعتبارها بيتا من بيوت الخدمة وبين المؤسسات التعليمية الأخرى  داخل البلاد وخارجها .
  5. الإسهام في نشر الوعي الاجتماعي وإشعار الأفراد بأدوارهم الاجتماعية والرفع من المستوى الثقافي للفرد واتخاذ موقف ايجابي من العولمة بما يخدم قضايا المجتمع ويحافظ على تراثه وقيمه .
  6. تقديم برامج دراسات عليا تستهدف رصيد البحث العلمي للمجتمع وتؤهل باحثين على مستوى عال من التمكن المنهجي والأخلاقي .
  7. إثراء الحياة الثقافية والفكرية للمجتمع من خلال التأليف والترجمة والنشر ووسائل الإعلام والمؤتمرات وبرامج التعليم غير التقليدية .