نبــذة عـن القســم
–مركز تقنية المعلومات–

يعتبر قسم الشبكات وامن المعلومات أيضا أحد الأقسام المهمة بالمركز والتي تعنى بإنشاء الشبكة الرئيسية للجامعة وتشغيلها وصيانتها ومراقبتها ووضع السياسة الكفيلة بكفاءة أداء الشبكة وتوفير الحماية الأمنية للمعلومات من الاختراقات الالكترونية والقرصنة الداخلية والخارجية.

مهــــام القســـم
–مركز تقنية المعلومات–

  1. العمل على تصميم وانشاء الشبكات السلكية واللاسلكية لجميع إدارات الجامعة وكلياتها وجميع مرافقها حسب الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  2. الاشراف على الصيانة الدورية للشبكة الخاصة بالجامعة ومرفقاتها وتقديم التقرير الدورية على سير العمل والصعوبات التي تواجه الشبكة واقتراح إمكانية حلها.
  3. توفير التقنيات المطلوبة من شبكات والخاصة بالتقنيات التعليمية كتقنية التعليم عن بعد وتقنية الاتصال المرئي (video conference) بمباني الجامعة وفروعها.
  4. تقديم الدعم الفني والتقني لجميع الأنشطة والفعاليات العلمية بالجامعة ومرافقها.
  5. العمل على دعم وتنفيذ مشاريع البنية التحتية بالجامعة وجميع مرافقها العلمية.
  6. العمل على توفير خدمات الانترنت على نطاق واسع بمرافق الجامعة مع ضمان أمن المعلومات.بتفعيل أجهزة حماية الشبكة واستخدام أنظمة المراقبة لمتابعة الشبكة ومكونات.
  7. التنسيق مع الشركات ذات العلاقة والمختصة بالعمل على المشاريع المتعلقة بالشبكات وبأنظمة أمن المعلومات.
  8. التأكد من مطابقة كافة الأنظمة لقواعد وقوانين أمن المعلومات مع التأكد من احقية المستخدمين لتلك الأنظمة بشكل دوري ومستمر.
  9. اعداد المحاضرات وورش العمل التثقيفية والتوعوية بأهمية امن المعلومات وكيفية التعامل معها لجميع افراد ومنتسبي الجامعة ومستخدمي الشبكة.
  10. الإشراف على تطبيق قوانين وقواعد أمن المعلومات، وإدارة وتقييم المخاطر التي تهدد الشبكة داخلية سوآءا اكانت ام خارجية.
  11. العمل على إيجاد الحلول اللازمة لتفادي المخاطر والخروقات الأمنية كالتنسيق مع الجهات الامنية الحكومية ذات العلاقة والصلة لتفادي حصول أي اختراقات امنية الكترونية للمعلومات.
  12. تقديم الاقتراحات والتي من شانها المساهمة في تطوير اعمال القسم.
  13. إعداد الخطط السنوية للقسم واعتمادها من رئيس القسم ومن تم الاشراف على تنفيذها.
  14. إعداد التقارير السنوية لأعمال القسم واحالتها الى رئيس المركز.