نبذة عن
مركز تقنية المعلومات 

تقنية المعلومات هو مصطلح يستخدم للتعبير عن مفهوم استخدام تقنيات الحاسوب وشبكات الانترنت لمعالجة وتحويل ونقل واسترجاع البيانات والمعلومات داخل أي مؤسسة اكاديمية او علمية، ومن هدا المنطلق فان مركز تقنية المعلومات يعنى بتوفير الخدمات الالكترونية وميكنة التعاملات الأكاديمية والإدارية والمالية بقطاعات الجامعة إلكترونياً، وكما يوفر المركز جميع خدمات تقنية المعلومات كالبرمجيات, ونظم المعلومات, والشبكات وامن المعلومات والبوابات الإلكترونية والتقنيات التعليمية والتطوير والتدريب والصيانة والدعم الفني وكدلك الخدمات التقنية  الازمة لصناع القرار بالجامعة والطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس لكى تتم العملية التعليمية والإدارية بصورة سلسة وسهلة واكثر دقة وموثوقية

رؤيــــة المركز
مركز تقنية المعلومات 

يتطلع مركز تقنية المعلومات الى ان يكون أداة علمية تقنية فاعلة، تستخدم تقنيات المعلومات الحديثة والمتطورة لجعل الجامعة الاسمرية الإسلامية، جامعة علمية بحثية تقنية مميزة في المصاف الأولى للجامعات وبرؤى عالمية.


رســالة المركز
مركز تقنية المعلومات 

تتمثل رسالة مركز تقنية المعلومات في العمل على الدعم الفاعل والدؤوب للسير قدما بالجامعة الاسمرية الإسلامية لتكون في الصفوف الأولى علميا وفنيا واداريا حسب التصنيف العالمي للجامعات، ودلك بالآتي :

الرسالة

 

 

  •  التعريف بالجامعة وكلياتها واداراتها ومراكزها وما تقوم به من دعم واضافات للعملية التعليمية محليا، وإقليميا، وعالميا ودلك بتوفير البيئة التقنية الازمة والفاعلة لبوابة الجامعة الالكترونية وبعدة لغات.
  •  العمل على تيسير وتسهيل كلا من العملية التعليمية والإدارية بصفتهما عنصران أساسيان ومكملان لبعضهما البعض ودلك بربط الجامعة وجميع مرافقها بشبكات سلكية ولاسلكية ومنظومات علمية وادارية ليكون سهلا على كل من الطالب والموظف وعضو هيئة التدريس من انجاز رسالته المناطة به بكل دقة واثقان.
  • توفير الصيانة الدائمة والدعم الفني لجميع مرافق الجامعة من صيانة معامل الحاسوب والشبكات وتقديم الدعم الفني من استشارات وبرامج وأشرف فني حتى تسير العملية التعليمية والإدارية على أكمل وجه ممكن وبصورة مستمرة ومتقنة.
  •  دعم العملية التعليمية بالجامعة بكل ما هو جديد ومتطور ودلك ببناء بيئة تعليمية تقنية كتطبيق الوسائط المتعددة في العملية التعليمية، وانشاء المستودعات الرقمية بالجامعة ونشر الوعي بتفافة المصادر العلمية المفتوحة لاستخدامهما الاستخدام الأمثل في العملية التعليمية وتقنيات التعليم الالكتروني.
  • العمل على استحداث وحدة تقنية المعلومات بجميع مرافق الجامعة من كليات ومراكز وادارات والعمل على دعمها ورفع مستوى جاهزيتها ودلك عن طريق قيام قسم التدريب والتطوير بمركز تقنية المعلومات بالجامعة بورش العمل للتدريب والتطوير واعداد البحوث والدراسات العلمية لكل ما هو جديد ومتطور ومن ثم اعداد البيانات والإحصاء الازمة لدلك، للرفع من مستوى اتقان المكتب لمهامه واظهار الجامعة الاسمرية بالمظهر اللائق محليا واقليميا وعالميا.

أهداف المركز
مركز تقنية المعلومات 

يعد مركز تقنية المعلومات بالجامعة الاسمرية الاسلامية من المراكز الحيوية والمهمة في الجامعة والتي من شانها رفع الكفاءة العلمية والفنية والإدارية لها والتعريف بها وبمهامها وانجازاتها محليا وإقليميا وعالميا ومن ثم رفع التصنيف العالمي لها، ودلك بإنجاز الأهداف القائم من اجلها والتي من بينها الآتي :

الأهداف

 

  • رفع كفاءة العملية التعليمية والإدارية بالجامعة ودلك بربط الجامعة وجميع مرافقها من كليات وادارات ومراكز بشبكة سلكية ولاسلكية لتسهيل وصول البيانات والتعليمات والقوانين واللوائح بصورة سهلة وميسرة وفى الوقت المطلوبة مع ضمان سريتها وامنها بين كل من الموظفين والطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
  • التعريف بالجامعة محليا وإقليميا وعالميا عن طريق انشاء البوابة الالكترونية لإدارات الجامعة ومرافقها كالمواقع الالكترونية الخاصة والبريد الالكتروني الخاص لكل من الكليات والادارات والمراكز والمجلات العلمية وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، والدي بدوره يكون أحد اهم العوامل المساعدة للرفع من مستوى التصنيف العالمي للجامعة.
  • العمل على رقمنه جميع التعاملات والإجراءات والأنظمة الإدارية كالمراسلات والارشيف المحفوظات والبيانات ودلك بإنشاء المنظومات العلمية والإدارية وتحويل كل هده الإجراءات من الحالة التقليدية الى الإجراءات الالكترونية كالمراسلات عن طريق البريد الإلكتروني والارشيف الإلكتروني والى غير دلك مما يمكن لتقنية المعلومات التعامل معه وتحويله من عالمه الطبيعي الى العالم الرقمي ليسهل التعامل معه الكترونيا.
  • تطوير العملية التعليمية ودلك باستخدام تطبيقات الوسائط المتعددة فيها، وكدلك انشاء التعليم الالكتروني، التعليم عن بعد، الصف الالكتروني التفاعلي واعتماد القياسية العالمية في المحتوى التعليمي.
  • اعتماد مبدأ التجديد والتطوير ومواكبة كل ما هو جديد في ثورة تقنية المعلومات ودلك بإعداد دورات تدريبية وورش عمل تخصصية في جميع مجالات تقنية المعلومات والإدارة والحكومة الالكترونية والشبكات ونظم وأمن المعلومات لجميع منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلبة بما يتفق وحاجة الجامعة للكوادر البشرية كل حسب تخصصه ومواكبتها للتطور التكنولوجي.
  • الاستعداد التام لأبداء المشورة في مختلف تخصصات تقنية المعلومات العلمية والفنية لجميع منتسبي مراكز وادارات وكليات الجامعة.
  • اعداد الدراسات والبحوث العلمية في جميع تخصصات تقنية المعلومات من دراسة وتحليل لجميع التقنيات الجديد وبناء قاعدة علمية من بحوث علمية وتقنيات بما يضمن دراسة ومواكبة جميع المشاكل التقنية التي تواجهها الجامعة وإيجاد الحلول العلمية لها والتغلب عليها.
  • ايمانا من إدارة الجامعة الاسمرية بالمسؤولية الاجتماعية تجاه منظمات المجتمع المدني من محو للامية في مجال تقنية المعلومات، فللمركز رسالة سامية لإنجاز هده المهمة بين افراد منظمات المجتمع كل حسب حاجته بناء على خطة وتصور الجامعة العلمي.
  • يهدف المركز الى فتح باب التعاون المشترك مع مراكز تقنية المعلومات الأخرى في القطاعين الخاص والعام من اجل تبادل الخبرات والتقنيات في كل ما هو جديد من مشاريع وبحوث وورش عمل من اجل تحقيق التنمية المستدامة للجامعة بوجه خاص والدولة بوجه عام.
  • العمل على الرفع من مستوى جودة وكمية النشر العلمي وكدلك عدد الاستشهاد بالناتج العلمي لمنتسبي الجامعة ودلك بتهيئة بيئة تقنية معلوماتية تدعم البحث العلمي والنشر الإلكتروني لمجلات الجامعة العلمية بشكل خاص والمجلات العالمية بشكل عام.
  • رقمنه الإنتاج العلمي للجامعة بكل أشكاله وكدلك انشاء المستودعات الرقمية والتعريف بالمصادر التعليمية المفتوحة ودلك لتلبية حاجات الباحثين والدارسين من المصادر العلمية المتنوعة.