12-11 أبريل 2020 ، زليتن، ليبيا

 

 

 

 

المؤتمر الدولي الثاني حول الموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية 

 

 

 

 

حول المؤتمر

هناك ثروة من مصادر التعلم لجميع مراحل التعليم متاحة مجانا في إطار مفهوم الموارد التعليمية المفتوحة (OER) عادة ما يتم نشرها بموجب تراخيص خاصة من قبل المؤسسات التعليمية أو الفردية المختلفة للأكاديميين للاستخدام العام، بشرط الامتثال لشروط الترخيص، يوجد عدة مستودعات لموارد تعليمية مفتوحة (OER) على الإنترنت التي تمكن المتعلمين من الوصول لما يحتاجونه من خلال مجتمع أكاديمي واسع، مثل Merlot, MIT Open Courseware, Jorum , iTunes U


يأتي هذا المؤتمر الدولي الذي يحاول أن يشخص مشاكل المجتمع الليبي بصفة خاصة والمجتمع الدولي بصفة عامة فيما يخص توفير مصادر تعليم مجانية وحديثة وتسهيل سرعة الوصول إليها ومحاولة معالجة الإشكاليات التقنية والعلمية والقانونية التي قد تعترض انطلاق هذا البرنامج في أية دولة، والتأكيد على جودة محتويات الموارد التعليمية المفتوحة بالمستودعات الخاصة بالمؤسسات العلمية.


تسليط الضوء على كل من تقنية المعلومات والمكتبات الرقمية ودورهما الفاعل فى انجاح ثورة الموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية ونشر الوعى بامكانيات تجهيزها واستخدامها فى اوساط المؤسسات العلمية.

أهداف المؤتمر

  • تشخيص مشاكل الموارد التعليمية التقليدية والصعوبات التي تعترض الحصول عليها.

  • التعريف بالموارد التعليمية المفتوحة والتراخيص المرافقة لها.

  • التعريف بالمستودعات الرقمية التي تستوعب الموارد التعليمية المفتوحة.

  • حصر المشاكل التي تعترض انطلاق برنامج الموارد التعليمية المفتوحة في ليبيا أو غيرها من باقي دول العالم.

  • استعراض تجارب بعض الدول في مجال الموارد التعليمية المفتوحة.

  • اقتراح الحلول العملية والواقعية القابلة للتطبيق في ليبيا لنشر برنامج الموارد التعليمية المفتوحة.

  • التعريف بتقنية المعلومات ودورها في تجهيز واستخدام الموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية.

  • التعريف بالمكتبات الرقمية ودورها الفاعل في نشر تقافة استخدام الموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية.

رؤية المؤتمر:

يسعى المؤتمر لتقديم رؤيا مستقبلية للموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية في ظل ثورة مكتبية تقنية إلكترونية.

رسالة المؤتمر:

نشر ثقافة تجهيز واستخدام الموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية فى الهيكل الحديث للمكتبات الرقمية معتمدين فى ذلك على ثورة تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني الحديث.

المحور الأول: الموارد التعليمية المفتوحة

  • الموارد التعليمية المفتوحة: التعريف بها، النشأة والتطور، التراخيص.

  • سياسات إنتاج الموارد التعليمية المفتوحة.

  • ضمان الجودة في استخدام الموارد التعليمية المفتوحة.

  • معايير قياس الأداء وتقويم استخدام الموارد التعليمية المفتوحة.

  • الموارد التعليمية المفتوحة لذوي الاحتياجات الخاصة.

  • الموارد التعليمية المفتوحة باللغة العربية.

  • الصعوبات والتحديات التي تواجه الموارد التعليمية المفتوحة.

المحور الثاني: المستودعات الرقمية

  • المستودعات الرقمية: التعريف بها، النشأة والتطور، التراخيص.

  • دور استخدام المستودعات الرقمية في تطوير العملية التعليمية.

  • أمثلة ونماذج ناجحة في استخدام المستودعات الرقمية.

  • المستودعات الرقمية لذوي الاحتياجات الخاصة.

  • معايير قياس الأداء والتقويم لاستخدام المستودعات الرقمية.

  • سياسات النشر وإدارة المحتوى بالمستودعات الرقمية.

  • دور المستودعات الرقمية للرقي بالتصنيف العالمي لمؤسسات التعليم العالي.

المحور الثالث: تقنية المعلومات

  • تقنيات وأساليب الموارد التعليمية المفتوحة.

  • التقنيات الذكية للموارد التعليمية المفتوحة.

  • ضمان الجودة الفنية والتقنية والأكاديمية للمصادر التعليمية المفتوحة.

  • تقنيات وأساليب المستودعات الرقمية.

  • التعريف بحركة الوصول الحر للمعلومات.

  • الاتجاهات المستقبلية للتقنيات الذكية للمستودعات الرقمية.

المحور الرابع: المكتبات الرقمية

  • المستودعات والمكتبات الرقمية والوصول الحر للمعرفة

  • دور المكتبات الرقمية والمؤسسات العلمية لنشر المعرفة حول المستودعات الرقمية والموارد التعليمية المفتوحة.

  • تضمين استخدام الموارد التعليمية المفتوحة ضمن الهيكل العلمي للمكتبات.

  • دور المكتبات الرقمية للرفع من جاهزية أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات العلمية لإعداد وتجهيز الموارد التعليمية المفتوحة.

  • دور المكتبات الرقمية فى نشر الوعى بالقوانين والتشريعات التي تحد من استخدام الموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية.

  • دور المكتبات الرقمية فى نشر الوعى بقضايا الملكية الفكرية والمسائل ذات العلاقة بالوصول الحر للمعلومات وفق المبادئ الدولية والتشريعات القانونية.

المحور الخامس: التعليم الإلكترونى

  • دور الموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية في رفع جودة التعليم وتطوير العملية التعليمية.

  • .التعليم الإلكتروني ودور المستودعات الرقمية.

  • قواعد البيانات والتعليم الإلكتروني.

  • ووسائل التعليم الإلكتروني وتقنيات الإنترنت.

  • دور المستودعات الرقمية في التعليم عن بعد.

  • المسؤوليات الأخلاقية والمهنية ” أخلاق المهنة” الواجب مراعاتها في التعليم الإلكتروني.

تقديم الاوراق البحثية:

    • أن يقع البحث ضمن أحد محاور المؤتمر, وأن يتميز بالاصالة والحداثة, وألا يكون قد تمت المشاركة به سابقا.

    • يعتمد القبول للعرض التقديمي الشفهي في المؤتمر على قبول الورقة كاملة.

    • فقط الورققات البحثية الكاملة التي يتم قبولها من قبل المراجعين سيتم نشرها في اصدار المؤتمر.

    • يجب إعداد الورقة البحثية وفقًا للتنسيقات الخاصة بالمؤتمر والتى يمكن تحميلها من هنــــــا للنشر باللغة الإنجليزية .

    • للنشر باللغة العربية:

    • تحرر الورقة البحثية للمؤتمر ببرنامج word او word rtf, بخط نوع Traditional Arabic بحجم 14 للمتن و 12 للهوامش.

    • لايتعدى عدد صفحات البحوث ال 20 صفحة.

    سيتم استلام الأوراق البحثية المقدمة عبر نظام تسجيل المؤتمر EasyChair OERDR 2019 بالضغط هنــــــا, وإذا لم تكن قادرًا على استخدام نظام التحميل Esaychair، لطفا: أرسل المشاركات عبر البريد الإلكتروني (oer@asmarya.edu.ly) في موعد اقصاه 30/06/2019م.

    سيتم نشر جميع الأوراق المقدمة والمقبولة بمجلة العلوم البحرية والتقنيات البيئية (JMSET) بعد مرورها علي المراجعين والمقيمين علي أن تكون لم يتم نشرها في أي مكان اخر وان تكون مطابقة للاصالة العلمية من حيث الانتحال والاقتباس.

  • https://www.asmarya.edu.ly/journal

 

اللجنة العلمية

د. عطية محمود البحباح, رئيس المؤتمر, الجامعة الاسمرية الاسلامية

د. مفتاح سالم الفتني, رئيس اللجنة العلمية, الجامعة الاسمرية الاسلامية

د. اسامة محمد بن سعيد, رئيس اللجنة التنضيمية, الجامعة الاسمرية الاسلامية

د. محمد بن صالح العياري, رئيس الاتحاد الأورو عربي للجيوماتك, تونس

د حيدر هجو السنوسي الأمين, الامين العام للجمعية الوطنية الجغرافية السودانية, السودان

د. جان البر دوميط, رئيس المكتب العلمي للاتحاد الاوروعربي للجيوماتيك بلبنان, لبنان

د. أحمد إرتك, رئيس الجمعية الجغرافية التركية, تركيا

د. علي عبد الكريم العاشق, عضو لجنة, جامعة صبراتة

د. علي غفيرسعيد الغيثي, عضو لجنة, جامعة بنغازي

د.إيهاب عبد السلام عمر الفلاح, عضو لجنة, الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية

د. عبد السلام أبو القاسم بلعزي, عضو لجنة, جامعة الزاوية

د. محمد عبدالرزاق العالم, عضو لجنة, جامعة المرقب

د. المنير محمد القاجيجي, عضو لجنة, جامعة مصراته

د. أبوبكر عياد سالم  عبد الصادق, عضو لجنة, جامعة المرقب

د. وائل صالح محمد ابوغريس, عضو لجنة, جامعة طرابلس

د. محمد مسعود سالم قنان, عضو لجنة, جامعة الجبل الغربي

د. صلاح الدين موسى القرمادى, عضو لجنة, جامعة المرقب

د. وسام حمدي بن عامر, عضو لجنة, وزارة التعليم

د. طارق صالح عبد النبي, عضو لجنة, جامعة اجدالبا

د. عبدالكريم عبدالرحيم محمد سعد, عضو لجنة, جامعة طبرق

د. أسامة احمد عمر السليني, عضو لجنة, الجامعة المفتوحة

د. ابو بكر محمد عطية الله عوض, عضو لجنة, جامعة عمر المختار

د. إهلال هدية منتصر محمد, عضو لجنة, جامعة طرابلس

د. عمر عبدالغني علي شيبة, عضو لجنة, جامعة سبها

د. محمد احمد مغيدر, عضو لجنة, جامعة طرابلس

د. علي غفيرسعيد الغيثي, عضو لجنة, جامعة بنغازي

د. عمر صالح محمود جمعة, عضو لجنة, جامعة بني وليد

ا. حسن السعفي, عضو لجنة, ادارة المكتبات بالمؤسسة الوطنية للنفط

               تواريخ مهمة

آخر موعد لإرسال الأوراق البحثية 30 يناير  2020 م 

الرد على الأوراق البحثية المقبولة 15 فبراير 2020 م .

آخر موعد لإرسال الأوراق البحثية كاملة بعد التعديل يوم 30 مارس 2020 م.

218913871300+

218913871300+

زليتن – ليبيا

oer@asmarya.edu.ly