*مهام المكاتب الإدارية بالكلية 

 

 

 

عميد الكلية

يتولى عميد الكلية الإشراف المباشر على سير العمل بالكلية وتصريف أمورها وإدارة شؤونها العلمية والمالية والإدارية في حدود السياسة التي ترسمها رئاسة الجامعة ومجلس الكلية وفقاً لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها.

مكتب عميد الكلية

يختص مكتب عميد الكلية بإعداد وتحضير اجتماعات مجلس الكلية، وتلقي الموضوعات التي تعرض على مجلس الكلية أو العميد، وإعداد مشروع جدول أعمال اجتماعات مجلس الكلية بالتنسيق مع العميد، وتحرير محاضر الاجتماعات وتفريغ قرارتها وتعميمها بعد المصادقة عليها.

مسجل الكلية

ويختص بالإشراف على الأقسام التالية:

  1. قسم القبول والتسجيل، ويقوم بالأتي:

تلقي كشوفات وأوراق المرشحين للقبول بالكلية ومراجعتها واستيفاء الإجراءات المطلوبة لذلك، وإتمام الإجراءات المتعلقة بانتقال الطلاب والتسجيل ووقف القيد أو إعادته، و إعداد قوائم بأسماء الطلاب موزعين على الأقسام العلمية، بالإضافة إلى العديد من الأعمال المكتبية التي تخدم الطلاب.

  1. قسم الخرجين ويقوم بالأتي:

تلقي نتائج الخريجين والاحتفاظ بها، وإبلاغ الجهات المعنية بأسماء الخريجين وتقديراتهم، واستيفاء بيانات النماذج الخاصة بتحرير شهادات وافادات التخرج وكشوفات درجات الخريجين، بالإضافة إلى تسليم الإفادات والشهادات وكشوفات الدرجات لأصحابها بعد اعتمادها من الجهات المختصة.

  1. قسم الخدمة الاجتماعية، ويقوم بالأتي:

رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الكلية وأثر ذلك على العملية التعليمية، وتقديم التوصيات بشأنها، الاشتراك في إعداد الد راسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالكلية، بالإضافة إلى المهام الأخرى  كتقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات.

مكتب الدراسات العليا والتدريب

يتولى المكتب تلقي ترشيحات مختلف الأقسام العلمية بالكلية لأغراض الدراسة أو التدريب وتصنيفها وتبويبها، والمشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها ، واعداد خطط وبرامج التنفيذ اللازمة ومتابعتها، و إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها والإجراءات المنفذة لها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة ، كما يتولى التنسيق مع إدارة الدراسات العليا والتدريب في مجال الاختصاص ووفق الإجراءات المتبعة في الكلية.

مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس

يتولى مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس اتخاذ إجراءات استيفاء مستندات التعاقد والتعيين وإحالتها إلى الجهات المختصة،  وإخطار الجامعة باحتياجات الكلية من أعضاء هيئة التدريس وفقاً للاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها، وإعداد البيانات والإحصائيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية وابلاغ الجامعة بها، كما يتولى  اتخاذ إجراءات تمكين أعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام أعمالهم وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة، واتخاذ إجراءات إخلاء الطرف لمن أنهى عمله من أعضاء هيئة التدريس وابلاغ الجامعة بذلك.

مكتب الشؤون الإدارية والمالية

ويختص بالإشراف على الأقسام التالية:

  1. قسم الشؤون الإدارية والخدمات، ويقوم بالأتي:

حصر احتياجات الكلية من القوى العاملة وإخطار الجامعة بذلك، ومسك ملفات فرعية للموظفين، ومرقبة حضور وانصراف الموظفين. كما يقوم بإجراءات الحراسة والتحفظ على الممتلكات داخل مبنى الكلية، و الإشراف على أعمال النظافة بالكلية وأعمال الخدمات العامة، وتبليغ الجامعة باحتياجات الكلية لأعمال الصيانة للمباني والمرافق والأجهزة والأثاث، و فتح وتنظيم الملفات وفق الأصول العلمية للأرشفة، وتسليم البريد والمكاتبات الواردة للكلية وقيدها بدفاتر الوارد وتسليمها للأجهزة المختصة، و تسليم المكاتبات الصادرة من أجهزة الكلية بعد قيدها بدفاتر الصادر، وغيرها من الخدمات الأخرى.

  1. قسم الشؤون المالية والمخازن، ويقوم بالأتي:

إعداد المقايسات السنوية باحتياجات الكلية من مواد التشغيل اللازمة للمعامل والأجهزة والأدوات والأثاث والقرطاسية التي تحتاج إليها الكلية ووضع مواصفاتها الفنية بعد الاستعانة بالمختصين بالكلية، و المشاركة في أعمال الجرد الدوري الفجائي والسنوي، و إعداد المستندات الخاصة بالمشتريات، واستقبالها طبقاً للوائح والتعليمات وإحالتها إلى حسابات أو خزينة الكلية لصرفها طبقاً للوائح والتعليمات.

قسم الدراسة والامتحانات

يتولى قسم الدراسة والامتحانات التنسيق بين الأقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية، و البت في طلبات النقل بين الأقسام وانتقال الطلاب من الكلية واليها وذلك بالتنسيق مع الأقسام المختصة ومسجل الكلية، و متابعة الأمور الدراسية والإشراف على الامتحانات الدورية والنهائية، و إبلاغ الجهات المختصة بنتائج الامتحانات، و إعداد التقارير عن سير العملية التعليمية والامتحانات لعرضها على مجلس الكلية.

قشم شؤون المكتبة

يتولى قسم شؤون المكتبة  باتخاذ الإجراءات لتزويد المكتبة بالكتب والمراجع اللازمة للكلية ، والاشتراك في الدوريات المتعلقة بالنشاط العلمي بالكلية، و القيام بأعمال الفهرسة وتشمل فهرسة الكتب والدوريات وفق ما تقرره الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة، و إعارة الكتب في حدود ما نصت عليه التعليمات العامة للمكتبات.

قسم البحوث والاستشارات

يختص قسم البحوث والاستشارات بالتنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما ورد له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة أو من مراكز البحوث والدارسات العلمية التابعة للجامعة، والعمل على تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة، و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما تطلبه أسرة تحرير مجلة الكلية من أجل إصدار المجلة بالمستوى المطلوب وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

قسم العلاقات الثقافية والمؤتمرات (التعاون الدولي)

يتولى القسم الإعداد والترتيب لما يتقرر انعقاده من مؤتمرات أو ندوات علمية بالكلية أو ما يتقرر اشتراك الكلية فيها سواء بالداخل أو بالخارج، و تجميع المعلومات والبيانات عن الهيئات والاتحادات التي تشترك الكلية فيها، وكذلك عن أعضائها.

قسم الوسائل التعليمية

يتولى قسم الوسائل التعليمية إعداد وانتاج الوسائل التعليمية بالكلية، و مساعدة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية، و العمل على توفير الأشرطة العلمية والوثائقية والشرائح وأقراص الحاسوب التي لها علاقة بتخصصات الأقسام العلمية بالكلية، و مساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها اخراجها بالشكل المناسب.

 

قسم الجودة وتقييم الأداء

يتولى القسم اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية، وعرضها للاعتماد ومتابعتها، و اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات، والمباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الأداء. كما يتولى اقتراح ووضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء  وضمان جودة التعليم بالكلية، و إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقارنة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل ، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.

قسم النشاط الطلابي

يتولى قسم النشاط الطلابي اقتراح الخطط المتعلقة بالنشاط الطلابي الثقافي والرياضي بالكلية، واقتراح إعداد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطط المعتمدة مع مراعاة الجداول الدراسية والامتحانات والعطلات وعرضها، و توزيع وتصميم الاستمارات المعدة بهدف التعرف على المواهب في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والفنية ورعايتها وتشجيعها، و المشاركة في تنظيم المهرجانات الثقافية والأدبية والفنية والرياضية.

الأقسام العلمية

  1. قسم الاقتصاد
  2. قسم الإدارة
  3. قسم المحاسبة
  4. قسم العلوم السياسة
  5. قسم التمويل والمصارف
  6. قسم التسويق
  7. قسم المواد العامة