البرنامج الأكاديمي للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) في الاقتصاد

 

 1-الرسالة: 

النهوض بالمعرفة في مجالات الاقتصاد بأنواعها والقدرة على الملاحظة والتصور والتحليل المنطقي واكتشاف نواحي الابداع وتنميتها والقدرة على الوصول الى الحلول الابتكارية والتفكير العقلي والمنطقي.

2-الرؤيـــة: 

يسعى القسم الى تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة تواكب معايير الجودة في مختلف مجالات الاقتصاد بما يسمح بإعداد وتأهيل مخرجات لها القدرة على المنافسة في أسواق العمل وتوفير المناخ الملائم لإنجاز أبحاث علمية بالإضافة الى المشاركة الفعالة للقسم في تنمية البلاد من خلال البحوث التي تطبق على المؤسسات المختلفة وتعالج من خلالها المشاكل التي قد تواجهها هذه المؤسسات وتعمل على تنميتها وتطويرها.

3 – أهداف الدراسات العليا بقسم الاقتصاد:

  • الاستفادة من منهج البحث العلمي لتحليل المشكلات الاقتصادية على مستوى الاقتصاد الجزئي والكلي.
  • تقدير وحساب وتحليل سلوك المتغيرات الاقتصادية الكلية كالناتج المحلي الإجمالي وحجم الاستثمار والادخار والإنفاق الحكومي وصافي حساب الميزان التجاري (الصادرات- الواردات)، ومعدل البطالة والتضخم وحساب ميزان المدفوعات.
  • إجراء دراسات الجدوى وتقييم المشروعات الصغرى والكبرى ومدى ربحيتها.
  • القدرة على تطبيق النظريات الاقتصادية في مجال الاقتصاد الجزئي والكلي، وتفسير الظواهر والمشكلات الاقتصادية المؤثرة على اقتصادات الدول النامية والمتقدمة.

 

  • المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

يستهدف برنامج الدراسات العليا تخريج دفعات من طلبة تخصص الاقتصاد قادرين على:

  • فهم المبادئ الاقتصادية واستيعابها وتفسيرها لفظياً وبيانياً ورياضياً وإحصائيا.
  • المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بالاختيار والإنتاج والاستهلاك والتسعير واستخدام المدخلات والمقارنة بين متغيرات الإنتاج والتكاليف والإيراد في مختلف أنواع الأسواق، كسوق المنافسة الكاملة وسوق الاحتكار البحث وسوق المنافسة الاحتكارية وسوق احتكار القلة.
  • معرفة القضايا الاقتصادية الكلية، كالدخل القومي والناتج القومي ومعدل التضخم والبطالة وميزان المدفوعات والنمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والتقلبات الاقتصادية والنقود والتمويل والمصارف والمالية العامة للدولة، وتأثير كل ذلك على بيئة عمل المؤسسات الخاصة والعامة ومنظمات الأعمال.
  • التعرف على مختلف الأساليب الكمية، وذلك بالاستعانة ببرامج الحاسب الآلي، وبما تحمله هذه البرامج من الأساليب الرياضية والإحصائية والقياسية، وتطبيق كل ذلك على البيانات الخاصة بالمتغيرات الاقتصادية المالية والنقدية.

 

ج مكونات البرنامج:

يمنح الطالب درجة الإجازة العالية الماجستير في تخصص الاقتصاد بعد اجتيازه (39) وحدة دراسيـــــة معتمدة مقسمة إلى (21) وحدة دراسية مخصصة لدراسة (07) مقررات دراسية أساسية (أجبارية)، و(09) وحدات دراسية مخصصة للمقررات الاختيارية، كما يتضمن البرنامج (09) وحدة دراسية مخصصة للرسالة كما يلي:

      أولاً: المقررات الدراسية الأساسية ( الإجباريـــة ) (21) وحدة دراسية:

م

رمز المقرر

اســــــم المقرر

عدد الوحدات

ملاحظات

1

610

الاقتصاد الجزئي المتقدم

03

2

611

الاقتصاد الكلي المتقدم

03

3

713

السياسات الاقتصادية

03

4

710

الاقتصاد الرياضي

03

5

613

التنمية الاقتصادية

03

6

712

تاريخ الفكر الاقتصادي

03

7

711

الاقتصاد القياسي

03

مجموع الوحدات

21

 

     ثانياً: المقررات الدراسية الاختيارية (09) وحدات دراسية: يدرس الطالب منها (03)     مقررات كالتالي:

م

رمز المقرر

اســــــم المقرر

عدد الوحدات

ملاحظات

1

714

التمويل الدولي

03

2

614

التجارة الدولية

03

3

612

النظام المالي الإسلامي

03

4

616

دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات

03

5

615

مناهج البحث الاقتصادي

03

 

ثالثــــــا: الرسالـــــة (700) :

إعداد ومناقشة الأطروحة بما يعادل (09) وحدة دراسية بعد إتمام كافة المقررات الدراسية الأساسية والاختيارية بمعدل تراكمي ( B ) 3.0 من 4.0 نقاط.