• نبده عن القسم
يشهد عالم اليوم تطوراً سريعاً ونمواً متزايداً في كل قطاعات الحياة ،بعد أن تحولت المعمورة إلى قرية صغيرة بفعل ثورة الاتصالات وتقنية المعلومات ،وقاطرة ذلك – كما هو معلوم – شبكة الانترنت ،لذلك كان من الضرورة بمكان فتح قسم تحت مسمى ” تقنيات الإنترنت” يهدف إلى ملاحقة المستجدات في تقنية “الانترنت” ،وإعداد خرجين ذوي كفاءة عالية في هذا المجال لتلبية الطلب المتزايد على مثل هذه الكفاءات في السوق المحلية والدولية ،وتأسيساً على ذلك فإن هذا القسم يعمل – وفق برامج محددة – على تأهيل الخرجين بالمعارف النظرية والمهارات العملية اللازمة لمنافسة الكفاءات الوطنية والإقليمية والدولية ،فيما يتعلق بالتطوير والتصميم للبرمجيات ،وإعداد وإدارة المواقع الإلكترونية وتطويرها ،وكل ما يتعلق بتطبيقات الانترنت ،رغبة من القائمين على هذا القسم في الإسهام في تطوير المجتمع الليبي ،ونشر ثقافة المعلوماتية والانترنت ،ومواجهة متطلبات السوق المحلية والدولية بكفاءات معاصرة ومدربة ،بأمل تكامل أنظمة الحكومة الإلكترونية وصولاً إلى دولة الحكم الرشيد ،وبتركيز أكبر على جوانب ( التطبيقات المعتمدة على الصفحات ،تطبيقات الانترنت الآمنة ،تطبيقات الخادم والزبون ،تصميم وبرمجة قواعد البيانات وتطبيقات التجارة الالكترونية ).

• الرؤية
قسم متميز قادر على اعداد طلبة مدربين ٬ ومؤهلين ٬ وأصحاب اطلاع واسع عملياً ونظرياً على كل ما يتعلق بتطوير تكنولوجيا الانترنت ٬ تلبية لحاجة السوق وتحقيقاً لرؤية الكلية ، الجامعة والوطن وفق المعايير الدولية.

• الرسالة
تخريج مطوري برمجة نظم الانترنت بمؤهلات علمية متخصصة عالية من خلال تقديم برامج تعليمية متوافقة مع معايير الجودة الدولية تتضمن التطور في خطة القسم ٬ مع استقطاب مدرسيين ذوي كفاءة معتبرة وتشجيع البحث العلمي وفقاً لمتطلبات الاقتصاد الوطني وسوق العمل المحلي والدولي.
• أهداف القسم:
1. تقديم المناهج المتطورة لطلاب البكالوريوس وتطبيقها علمياً وعلمياً.
2. إعداد الطلاب للتعليم المستمر والعمل المهني مع الالتزام بالقيم الروحية والأخلاقية والمهنية.
3. المساهمة في تزويد سوق العمل بالكوادر الوطنية بما يسد احتياجات الاعمال في تقنية المعلومات.
4. اعداد الدراسات والبحوث والاستشارات بالأساليب الحديثة في مجال نظم برمجة الانترنت.
5. تشجيع وتطوير خطة البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم لخدمة العملية التعليمية والمساهمة في حل المشاكل المرتبطة بالمجتمع المحلي ومتطلبات السوق.
6. الإسهام في بناء الحكومة الالكترونية ،ونشر ثقافة التعاملات الإلكترونية بين أبناء الوطن ، وما يصاحبها من قيم ومهارات.
7. إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة في هذا المجال ،والتعاون في أعمال التدريب والتأهيل للعناصر الوطنية لكافة المؤسسات الحكومية والخاصة.
8. إقامة شبكة من علاقات التواصل والتعاون مع الأقسام المناظرة والمشابهة بالجامعات الليبية وغيرها ،وتفعيل مجتمع “الانترنت” في محيط الجامعة ،وتوجيهه إلى ما فيه مصلحة الأفراد والمنطقة والدولة الليبية والإنسانية عموماً.