في كلية الموارد البحرية يسعدنا دائما أن نوفر لك المساعدة عندما تحتاجها. كل ماعليك هو الضغط على زر تواصل معنا وتعبئة النموذج، سنقوم بالإطلاع على مراسلتك والرد بشكل وافي في أقرب وقت ممكن.

» عن الكلية 

كلية الموارد البحرية

كلية الموارد البحرية – زليتن هي كلية وليدة تم اعتمادها بقرار الحكومة الليبية (اللجنة الشعبية العامة سابقا) رقم (149) لسنة 2010م بشأن اعادة هيكلة الجامعات والصادر في 15/04/2010م.

لكلية الموارد البحرية أهمية كبيرة من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية اذ تتمتع ليبيا بساحل طويل يمتد لمسافة  بقرابة 2000 كم على حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعد هذا الساحل موردا للعديد من الثروات الاستراتيجية الهامة جدا كالأسماك والإسفنج … الخ، إضافة إلى الثروات الطبيعية الاخرى من نفط وغاز وغيرها من المعادن الاقتصادية الهامة كما إنه يمثل بوابة لحركة التجارة والسفن في البحر الابيض المتوسط. ولكي يتسنى استغلال هذا الساحل الاستغلال الامثل كان لابد من إعداد الكوادر الوطنية القادرة على العمل في البيئة البحرية بمجالاتها المختلفة وهذا هو دور كلية الموارد البحرية.

تأسيس الكلــية 

كلية الموارد البحرية – زليتن هي كلية وليدة تم اعتمادها بقرار الحكومة الليبية (اللجنة الشعبية العامة سابقا) رقم (149) لسنة 2010م بشأن اعادة هيكلة الجامعات والصادر في 15/04/2010 .


رؤية الكلـــية  

كلية  ذات جودة عالية بمخرجات التعليم والتدريب المتخصص في مجالات علوم البحار وتقنيات الهندسة البحرية، وادارة الموانئ والنقل البحري, وذات مكانة مرموقة في المحيط المحلي والاقليمي, وتساهم في خدمة المجتمع والبيئة.

رســالة الكلــية

إعداد الكفاءات العلمية و الكوادر الوطنية والعربية المتخصصة والقادرة على العمل في المناطق الساحلية والبحرية بمجالاتها المختلفة, والقيام بالدراسات, وتبادل الخبرات والامكانيات العلمية والمادية مع المؤسسات والهيئات العلمية والتفنية والصناعية لإعداد كوادر ذات كفاءة عالية في المجالات البحرية وإدارة مرافقها, والمساهمة الفعالة في تنمية القدرة على استغلال الثروات الاقتصادية المخزونة في البحر بشتى اشكالها وصورها وادارة المرافئ والموانئ والمساهمة في خدمة المجتمع والبيئة بشكل فعال.


أهداف الكلــية 

تهدف الكلية إلى :- 

  • توفير التعليم الجيد في المستويات الجامعية في العلوم ذات الصلة باستغلال الثروات البحرية.
  • تخريج مهندسين مهرة قادرين على العمل على السفن والمنشآت البعيدة عن الشواطئ, وفي برامج إصلاح السفن والترسانات البحرية وكذلك في هيئات التصنيف والتفتيش البحري بالإضافة إلي العمل بالموانئ والمرفئ ومحطات الحاويات واللوجستيات.
  • زيادة الترابط والتعاون بين الكلية والمجتمع في المجالات ذات العلاقة بالبيئة البحرية والشحن البحري.
  • توفير دورات تدريبية مستدامة للقطاع الخاص والعام للمراكز البحرية ذات الصلة.
  • إجراء البحوث النوعية في العلوم الجيولوجية البحرية والعلوم ذات الصلة.
  • إنشاء شراكات وطنية ودولية والتعاون في مجال الأبحاث العلمية.
  • تطوير مواد التوعية العامة بالتعاون مع العاملين المدربين في مجال العلوم البحرية بما في ذلك تربية الأحياء المائية والتلوث البيئي والاستكشاف البحري إدارة المرافئ والموانئ.
  • التعريف بأهمية الاقتصاد الأزرق والرفع من مستوى استغلال الثروات البحرية ونشر الوعي لصالح المجتمع والبيئة.
  • التعاون مع الصناعات المحلية والمساهمة في التنمية القومية للاقتصاد.
  • إدارة عمليات تشغيل الموانئ ولوجستيات النقل.
  • متابعة الخرجين ومساعدتهمقدر المستطاع للالتحاق بسوق العمل فور تخرجهم.

الهاتف

0514628033 (218++) 
0514628034 (218++)

البريد الإلكتروني

info@mar.asmarya.edu.ly

العنوان

زليتن - خلف مركز زليتن الطبي بجانب المدينة الرياضية