شارك الدكتور محمد أحمد حموده مدير مكتب بحوث العلوم التطبيقية بمركز البحوث والدراسات العلمية بالجامعة الأسمرية الإسلامية في الاجتماع الأول لأعضاء اللجان الاستشارية (العليا والفرعية) في منصة أريد الذي عُقِدَ مساء يوم السبت الموافق 2-2-2019 ، حيث ضم الاجتماع أكثر من ثلاثين باحثاً من أعضاء اللجنة الاستشارية العليا، واللجان الاستشارية الفرعية لمنصة أريد؛ حيث ناقش أعضاء اللجان جميع الخدمات الفرعية للمنصة، والتي بُدِء تنفيذها مع مطلع العام الجاري 2019م، وذلك من خلال تقديم خطة أُدرجت فيها البنود والخدمات الأساسية التي سيتم العمل على تنفيذها، كما تم تقسيم الخدمات إلى مجموعات حسب ما سيتم تفعيله مبدئيا وتراتبيا، وفيما يلي عرض وتوصيف للخدمات التي ستُفعَّل خلال الربع الأول من العام؛ إذ ستكون هذه الخدمات جميعها مفعلة ومتاحة لأعضاء المنصة بتاريخ 30-3-2019 م :
1) المجتمعات العلمية
2) مدونة عالم
3) المجاميع البحثية
4) التعليم الالكتروني
5) دليل المؤتمرات والملتقيات العلمية.
6) الاحداث السنوية المهمة (إعلانات خاصة باليوم السنوي، تحديث واجهة المنصة، منشورات المنصة)
7) الأسئلة المتكررة للجان الاستشارية وللإدارة.
8) البوم الصور للباحث.
9) الموسوعة (ستطلق في المحفل الرابع).
10) دليل المجلات العلمية العربية
11) نظام اصدار الخطابات وأرشفتها.
12) تصريحات الشخصيات المهمة.
13) هيكل إدارة المنصة.
14) محتوى عن المنصة، علاقتها مع الجامعات، شروط الاستخدام والخصوصية، طبيعة عمل المنصة، البيان التأسيسي للمنصة).
15) لحظات من تاريخ أريد.
أولا: المجتمعات العلمية: وهي من الخدمات الجوهرية ذات العلاقة بالعلوم مختلفة التخصصات؛ حيث سيُتَاح للباحث من خلال المجتمعات العلمية طرح مجموعة من الأسئلة أو الاستفسارات مما يساعده على الحصول على الإجابات من أعضاء المنصة. على سبيل المثال: تكوين مجتمع الكيمياء سيمكن الباحث من طرح سؤال، مع إضافة عنوان أو صورة مع الكلمات المفتاحية، بالتالي سيظهر السؤال لدى أعضاء المجتمع الذي ينتمي إليه اهتمام الباحث، وهذه الخدمة ستعطي بعدا واسع الأفق للباحث، إذ تمنحه فرصاً كبيرة بتقديم مقترحاته وأسئلته المتعددة ذات العلاقة باختصاصه واهتمامه العلمي.
ثانيا: مدونة عالم: وهذه الخدمة في حاجة إلى ترتيب حفل افتتاح (مصغر)، ومدير قسم لها للإعلان عن إطلاقها، ومن خلالها يمكن للباحث أن يكتب ويقدم المقالات والتقارير العلمية؛ أي أن كل باحث سيُتَاح له الدخول للمدونة والكتابة فيها عن مسألة معينة.
ثالثا: المجاميع البحثية: هذه المجاميع البحثية في حاجة إلى ترتيب حفل افتتاحي مصغر لإطلاقها، وهي عبارة عن مجموعة مغلقة، يُنشِئها الباحث المهتم بتكوين مجموعة بحثية، تضم أربعة باحثين أو أكثر من أقرانه من ذوي الاختصاص، للاجتماع معهم ومناقشتهم في عمل ما، أو مشروع بحثي مشترك.
رابعا: التعليم الإلكتروني: وهي خدمة تتيح مناقشة عدة مواضيع، كمناقشة موضوع الابتكارات، والاختراعات، أو تقديم محاضرة عن بعد، وذلك ضمن غرفة تسع ٢٥٠ شخصاً.
خامسا: دليل المؤتمرات: وهي خدمة تتيح إضافة المؤتمرات التي سيحضرها باحث ما، ويقدم الباحث من خلال هذه الخدمة المعلومات الكافية عن فعالية المؤتمر لأعضاء المنصة (زمن الانعقاد، دور الباحث غي المؤتمر، رسوم المؤتمؤ، مكان انعقاد المؤتمر وزمانه)، كما يمكن للباحث من خلال هذه الخدمة عرض صور مشاركته في المؤتمر أثناء أو بعد انعقاده.
سادسا: الأحداث السنوية : وهي خدمة تتيح للباحثين من أعضاء المنصة توثيق جميع الأحداث السنوية (مثل يوم الكتاب، ويوم العلم، وغيرها)، ومشاركتها مع جميع اللجان والفرق العاملة بالمنصة.
سابعا: الأسئلة المتكررة (المتداولة):تقوم الإدارة واللجان الاستشارية على وضع مجموعة من الأسئلة المتداولة والإجابة عليها، وتطرح من قبل الأعضاء أو المنسقين بالمنصة؛ بحيث تكون مرجعا لمن تواجهه مشكلة أو طرح معين يتعلق بالمنصة.
ثامنا: ألبوم الصور: هذه الخدمة تتيح للباحث أن يضع أهم الصور التي تم ألتقاطها في مؤتمر ما، أو ملتقى علمي؛ بحيث تُظهر النتاج العلمي الغزير، ونشاطاته التي تبرز تفاعله، وعمق اهتمامه.
تاسعا: الموسوعة: ستُتاح هذه الخدمة في المحفل العلمي الدولي الرابع؛ إذ سيتم المشاركة بها من خلال ضوابط ومعايير معين، منها: أنن يكون الباحث حاصلا على درجة الدكتوراه، ووسام باحث مبادر، وتتم مراجعة صفحته من قبل لجنة مختصة، وستكون متاحة إن شاء الله للارسال والانتقال بين الأعضاء.
عاشرا: دليل المجلات العلمية: وهذه الخدمة تعمل على تدليل الصعوبات التي قد يواجهها الباحث أثناء بحثه عن المجلات العلمية المحكمة، وتُشكل دليلا واضحا لتوجيه الباحث إلى أهم المجلات العلمية في مختلف التخصصات، كما تتيح للباحث إضافة مجلات علمية؛ وذلك لخلق فضاء أوسع أمام الباحث الجديد عند اختياره مجلة معينة لنشر أبحاثه فيها.
الحادي عشر: نظام إصدار الخطابات وأرشفتها: وهذه الخدمة تتعلق بالإدارة، وسيتم تطبيق نظام واحد لاصدار الخطابات في المنصة من خلاله.
الثاني عشر: تصريحات الشخصيات المهمة: وهذه الخدمة تخلق حافزا للباحثين لتقديم أفضل ما لديهم، من خلال استعراض التزكيات والتصريحات التي مُنِحَت للمنصة للتعامل معها، وحث الباحثين على التعامل مع المنصات الإلكترونية، منها: منصة أريد.
الثالث عشر: هيكل إدارة المنصة: هذه الخدمة تتيح استعراض أسماء أعضاء الإدارة في المنصة، وأعضاء الأمانة العامة، وأعضاء اللجان الاستشارية؛ لتسهيل التواصل معهم.
الرابع عشر: محتوى المنصة، علاقات مع الجامعات، شروط الاستخدام والخصوصية،و طبيعة العمل، البيان التأسيسي.
الخامس عشر: لحظات في تاريخ أريد: وهذه الخدمة تتيح استعراض توثيقات مسيرة منصة أريد منذ افتتاحها، واستعراض أهم الأحداث فيها، وأول ندوات المنصة التي أقيمت في الدول العربية.
ملاحظة: جميع الخدمات التي تم عرضها سابقا ستطلق خلال الربع الأول من العام 2019م.
الخدمات التي ستنطلق في الربع الثاني من العام 2019م:
أولا: معامل تأثير الباحثARID IF : هذه الخدمة تتيح احتساب نشاط الباحث كمعادلة من المعادلات، مثل:
عدد الزيارات، وعدد مرات التحميل لبحوثه، وعدد المتابعين له، والوحدات الأكاديمية، والإضافة والمعايير بدءا من الباحث إلى الجامعة.
ثانيا:ADOI : وهي خدمة اسناد رقم تعريفي للملفات الهادفة.
ثالثا: مجلة المنصة.
رابعا: الندوات الإلكترونية.
خامسا: أكاديمية البحث العلمي: عبارة عن مجتمع من المجتمعات ويكون بتظافر أعضاء المنصة للحصول على دليل قيم في المفاهيم المستحدثة في مجال البحث العلمي، هو أشبه ما يكون بدليل مرجعي في أكاديمية البحث العلمي.
سادسا: بطاقة الباحث، وتكون بطاقة بلاستيكية؛ أي أشبه بجواز سفر للباحث.
سابعا: مركز خدمات الباحثين: وهو عبارة عن مركز خاص لتقديم خدمات للباحثين مقابل رسوم معينة، مثلا: للتصميم أو الترجمة.
ثامنا: المؤسسات الشريكة.
تاسعا: نظام مجلات المنصة: ويكون ضمن معايير تضعها المنصة للمجلة.
عاشرا: الرسائل الشخصية: وتكون بين الباحثين للتواصل داخل المنصة.
الحادي عشر: تصدير السير الذاتية.
الثاني عشر: تعريب المصطلحات العلمية.
الثالث عشر: فيديوهات الجامعات: بحيث يكون لكل جامعة من الجامعات المساهمة في المنصة فيديو يعرض أهم ما قامت به الجامعة من أجل المنصة.
الرابع عشر: التواجد الآني للباحثين: بحيث يظهر مشاركة الباحثين في المنصة، وتفاعلهم في الدول، ويكون على شكل خريطة لكل دول العالم.
الخدمات التي ستنطلق في الربع الثالث لهذا العام (2019م):
أولا: مكتبة عالم :أي كل عالم يمكن أن ينشأ مكتبته الخاصة؛ فيرفع فيها ما يملكه من كتب.
ثانيا: نظام إدارة المؤتمرات.
ثالثا: الإعلانات المدفوعة، وتكون عائداتها للمنصة.
رابعا: توثيق مراحل البحث العلمي: يوثق بها الباحث المسيرة العلمية للنتاج العلمي، وتحوي رسما توضيحيا لبحوثه من بداية مسيرته العلمية.
خامسا: تطبيق منصة أريد.
خدمات الربع الرابع من هذا العام (2019م):
أولا: معيار المؤتمر: (مؤشرات المؤتمر، مقياس لكل مؤتمر لوضعه على الموقع الخاص به/ معادلة تضم مجموعة معايير).
ثانيا: شبكة (دليل) المراكز البحثية التطبيقية.
ثالثا: مؤشرات أريد ( الباحث، المجلات، الجامعات، المراكز البحثية): ويصدرها كالتقرير العلمي السنوي لمنصة أريد.
رابعا: استبيان لجميع الباحثين وتحليله.
خامسا: نظام إدارة الموظفين والمتطوعين.
كما تم في الاجتماع المنعقد مناقشة مقترحات إضافية قدمت رؤية وبعدا كبيراً للمنصة، وحفزت المشاركين للعمل عليها.
من أهم ما جاء به المشاركون وتوصياتهم :
د.سلوان العاني: ترأس الاجتماع رئيس اللجنة الاستشارية العليا لمنصة أريد، وقدم نبذة عن عمل المنصة، ودور اللجان الاستشارية في تطوير المنصة.
د.سيف السويدي: أدار الاجتماع/ وقدم نبذة مختصرة عن خطط المنصة لسنة 2019 عبر عرض الخدمات والتحسينات لكل ربع في السنة مقسما الخطة الى 4 أرباع.
د.ماهر العباسي: أوصى بضرورة إرفاق فديو توضيحي لاستخدام الخدمات الجديدة.
د.جمال عناق: أوصى باعتماد تقنية أليه لارسال تنبيه لجميع الأعضاء الذين لم يكملوا إنشاء حساباتهم، الخطاب يكون من الجامعة لتسهيل الاجراءات، وتوضيح زر متابعة الباحث وإبرازه.
د.أميرة سمبس: الاهتمام بالبحوث البينية، والاستفادة من الطيف الواسع من تعدد تخصصات أعضاء المنصة، نشر هوية المنصة وإدراتها في صفحة المنصة.
د.جمال عبد ناموس: أوصى باعتماد عضو اللجنة، وهو المعني بالتواصل مع الجامعة،و تمثيل المنصة في المؤتمرات، والاجابة على الاسئلة.
د.محمد أحمد حمودة: أوصى بتسهيل المدخلات في تعبئة البيانات في المنصة، والربط مع المنصات العالمية لمشاركة البيانات مع المنصة.
د.ناصر محمود الراوي: معالجة حل حقوق الملكية للبحوث والكتب، وإيجاد حل لإمكانية نشرها في المنصة.
د.صبرينة سليماني: تتبنى المنصة حلولا للمشكلات الاجتماعية (الألعاب الإلكترونية التي تؤدي إلى الانتحار مثلا، الدراسات الاستشرافية ، الطب)، وحث الباحثين على الاستفادة من خدمات المنصة الجديدة لإصدار الكتب الجماعية. تعيين لقاء دوري إسبوعي “عالم فوق المنصة” لموضوع تعم فائدته ويعالج قضية محورية، وإتاحة تسجيل المحاضرات الطويلة من قبل أعضاء المنصة في قسم التعليم الالكتروني، وحث الباحثين على الاستكتاب لإصدار كتب قابلة للطباعة والتعاقد مع دور نشر في الدول العربية لبيعها وتحقيق عائد للباحث، وترصين العلاقة بين المنصة والجامعات العربية.
د.سندس أحمد حميد: توضيح استراتيجية الحصول على موافقة لتقديم الندوة في الجامعات والمؤسسات العلمية عبر عقد محاضرات عن “منصات البحث العلمي العالمية”، إيجاد حلول للمشاكل العلمية، الاستفادة من القاعة الإلكترونية لابن سينا في الجامعة المستنضرية، توصية أعضاء اللجنة بعمل برنامج تلفزيوني عن معايير الجامعات العالمية والانتقال بالجامعات العربية من المحلية الى العالمية، وطرح عضو اللجنة كمستشار في ترقية وتطوير الباحث والجامعة.
د.محمد الهادي الرشاح: التوصية لتقديم ملفات جاهزة توضح كيفية استفادة الجامعات من منصة أريد، وتجهيز ملف مختصر عن المنصة بطريقة – FAQ ، تصنيف الجامعات، وإتاحة إحصائيات للاطلاع بشكل مفتوح وتشمل :عدد البحوث، عدد الباحثين الحاصلين على الأوسمة، توضيح أسس رعاية الأنشطة العلمية، أسس دعم المنصة ماليا، صفحة شركاء المنصة، الهيكل التنظيمي للمنصة.
أ.اسماء غراب: إتاحة محتوى الملفات الاجرائية في المنصة، وتحديد نوع العلاقة مع الجامعات، واستحداث قسم يتم عن طريقه نشر أنشطة الجامعات فيه أولا بأول من قبل أعضاء المنصة المنتمين لهذه الجامعات وقد يكون مصدر معلومة سريعة لمنسبي الجامعة عبر تحديثه من قبل المنصة.
د.أحمد عيسى: التوصية بعمل حقيبة تدريبية للمنصة (كتيب تعريفي بالمنصة ، فيديو)، وتوجيه أعضاء اللجنة لإكمال حسابات الأعضاء.
د.سحر خليفة: التوصية باستحداث دليل المجلات العربية وفهرستها وإمكانية البحث عن المجلات لسهولة النشر، وضرورة انطلاق مجلة أريد للعلوم الإنسانية والاجتماعية.
د.مصطفى السويدي: الاهتمام بالجانب الإحصائي للمنصة (حافز للآخرين) عبر أشكال بيانية، والتوضيحات المبسطة للمنصة (الشفافية).