نشـأة كليـة العلـوم 

 

الجامعة الأسمرية الإسلامية

تأسست كلية العلوم سنة 1987م بتمويل حكومي من الدولة الليبية ضمن ميزانية الجامعة الأسمرية الإسلامية التابعة لها الكلية. حيث تسعي كلية العلوم على توجيه كافة الأنشطة الأكاديمية والإدارية والمالية نحو تحقيق رضى الطلاب والأطراف ذات المصلحة مع التطوير والتحسين المستمر لجودة الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب للوصول بهم إلى المستويات التي تحقق التميز التنافسي في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي وذلك من خلال ثقافة تنظيمية تقوم علي الالتزام بالتوجه نحو المستفيد والتحسين والتطوير المستمر ومشاركة الإدارة والعاملين في تحقيق الجودة والتميز في الأداء مع وضع نظام لتقويم الأداء في كافة جوانبه بما يحقق المعايير الأكاديمية ومعايير الجودة الشاملة، ولما كانت كلية العلوم أحد ركائز التنمية الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية فقد ركزت خطط التنمية علي استخدام تلك العلوم والتقنيات واعتبارها واحدة من الإستراتيجيات المهمة لتدعيم مسيرة التنمية الشاملة للبلاد،  يدرس بالكلية قرابة الألف طالب وطالبة (بنظام فصلي – لمدة أربع سنوات) للحصول على درجة البكالوريوس، كما تمنح الكلية الحصول على درجة الماجستير في بعض البرامج للأقسام العلمية، ويقوم بالتدريس لهم (110) عضو هيئة تدريس من أساتذة وأساتذة مشاركين ومساعدين ومن في حكمهم من محاضرين  ومحاضرين مساعدين ومعيدين فضلا عن الأجهزة الإدارية والفنية التي تعمل مع الهيئة التدريسية لأداء العملية التعليمية وفقا لرسالة ورؤية الكلية وخططها ولائحتها التدريسية.

كلمة عميـد الكلية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينـا محمـد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،، أبنائي الطلبة والطالبات، السادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين، والسادة زوار كلية العلوم على الشبكة الدولية. يسعدني أن أرحب بكم في أروقة كلية العلوم – الجامعة الأسمرية الإسلامية.

تسعى الكلية لتحقيق العديد من الأهداف في مقدمتها إعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع وإثراء البحث العلمي المبتكر المدّعم ببرامج الدراسات العليا للإسهام في خدمة للمجتمع مع الأخذ في الإعتبار الجودة وتحقيق الإعتماد المؤسسي، كمـا تسعى الكلية وفـق خطتها الاستراتيجية إلى التركيز علـى البحـث العلمـي ونشـر ثقافـة البحـث العلمي والابتكار والإبداع، وتشجيع الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة تدريس والطلبة للمساهمة في صناعة المعرفة مما يضمن تخـريج كـوادر مدربة قـادرة على الابتكار وتحقيـق الريادة في مجالات تخصصاتهم وقيادة مجتمعاتهم. وكما تعمل الكلية جاهدة في توثيق الروابط العلمية بينها وبين كليات الجامعات الأخرى والمحافل والهيئات العلمية من خلال مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في المؤتمرات العلمية والطلابية المختلفة سواء بالداخل أو الخارج. فالطالب هـو محور العملية التعليمية وثمرتها وغاية وجودها، وإعداده لمواجهة الحياة وتحدياتها في الحاضر والمستقبل هـو الهدف الأساسي الذي تسعى إليه كليتنا وانطلاقاً من ذلك تعمـل الكلية على إعداد خريـج مـزود بالمعارف النظرية والخبرات العملية والسلوكيات الإيجابية. سائلاً المولى عز وجل أن يوفق أسرة الكلية ومنتسيبيها في خدمة أبنائنا الطلبة وإعداد جيل من الشباب الواعي المنتمي والمؤهل للإرتقاء بوطننا الغالي وأن يساهم خريجي الكلية في بناء مستقبله كما ساهمت العلوم في بناء حضارته وتاريخه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

د. مختار المبروك أبورزيزة

عميد الكلية

كلمة وكيـل الكليــة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينـا محمـد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 أما بعد :
أبنائي الطلبة والطالبات، السادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين، والسادة زوار كلية العلوم على الشبكة الدولية.

يسعدني وجودكم في رحاب هذه الكلية والتي من خلالها تبني قواعد العلم والمعرفة في كافة المجالات العلمية  التطبيقية، وهذا يتطلب منكم بذل المزيد من الجهد لرفع مستوي كليتنا وذلك من خلال استغلال كافة مرافقها العلمية لتأهيل المهارات الأساسية والتطبيقية لكم وتكونوا نواة العلم في بلادنا الحبيبة، والمشاركة في كافة الأنشطة الطلابية وبصورة فعالة ونشطة داخل الكلية وخارجها .

وسنعمل بمشيئة الله كفريق واحد لخدمة طلبة وطالبات كلية العلوم ونسأل الله التوفيق وأن يوفقنا جميعاً إلى ما يحبه ويرضاه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

د. عبدالله فرج ابوقميزة

وكيل الكلية للشؤوون العلمية

رؤيــة الكليــة

التميز في التعليم والبحث العلمي في العلوم الأساسية وتطبيقاتها وتعزيز الشراكة المجتمعية.

أهـداف الكليــة

يهدف التعليم في الكلية، بصورة عامة إلى تطوير جوانب الطالب في قدراته واستعداداته من الناحية التطبيقية. وبصورة خاصة يهدف التعليم في الكلية إلى:

  1. تحقيق التميز في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
  2. تطوير وتحقيق السبل الكفيلة بضمان جودة الأداء والمخرجات.
  3. الإستخدام الأمثل للموارد والتقنية الحديثة.
  4. توفير بيئة محفزة إدارياً وأكاديمياً.
  5. استقطاب الأفضل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  6. إقامة شراكات فاعلة محلياً.
  7. تعزيز الثقافة العلمية وتأصيل فلسفة العلوم.

رسـالــة الكليــة

تقديم برامج دراسية متطورة تتفق مع المعايير الدولية وتلبي متطلبات سوق العمل، واجراء بحوث علمية متميزة تسهم في خدمة المجتمع، وإعداد وتأهيل كفاءات بشرية قادرة على القيام بواجباتها ضمن بيئة جاذبة ومحفزة.

الهيكـل التنظيمي للكليــة

البريد الإلكتروني

info@sci.asmarya.edu.ly

رقم الهاتف

0514663916 - 0514663917

العنوان

زليتن / طريق القزاحية