الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم القرات القرأنية  » وصف البرنامج الاكاديمي 

وصف البرنامج:

قسم القراءات القرآنية هو أحد أقسام كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الأسمرية الإسلامية، أنشئ سنة (2014م) ويمنح هذا البرنامج درجة الليسانس في القراءات القرآنية من خلال دراسة (8) فصول دراسية، الأول منها فصل عام لجميع طلبة الكلية والباقي تخصصية، ويشمل البرنامج دراسة عدد (69) مادة عامة وتخصصية وتربوية، بإجمالي عدد (153) ساعة، ويُعنى بتأهيل كوادر علمية متخصّصة في القراءات القرآنية.

أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج إلى إحياء علم القراءات القرآنيَّة المتعلق بكتاب الله تعالى الذي قلَّ من يهتم به في الأزمان المتأخرة إتقان جمع القراءات القرآنية وما يتصل بها من علوم، وتوضيح القراءة الصحيحة التي استوفت الأركان فقبلتْ، والتي لم تستوفها فرُدَّتْ، وشرْح الحكمة من وراء تعدد القراءات، وتبينُ أنَّ اختلافها اختلاف تنوُّع.

المُخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

يتمثل في معرفة نشأة علم القراءات وتاريخه، ومراحل تطوُّره، وأهمِّ المصنَّفات فيه، وشرح الحكمة من وراء تعدد القراءات، وأن اختلافها اختلاف تنوُّع، والتعرّف على معاني المصطلحات والمفاهيم والرموز الخاصة بفن القراءات، وأثر اختلاف القراءات على فهم النصوص القرآنية واختلاف أحكامها، وما يتعلق برسم المصحف من قواعد.

ب) المهارات العملية والمهنية:

يتمثل في الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم، وإعداد المناهج العلمية لمراكز التحفيظ، وإعداد خطط استراتيجية حول تدريس القرآن الكريم، وتدريس المواد المتعلقة بتخصصه في الثانويات والمعاهد الدينية، واستخدام طرق التدريس الفعالة في نقل المعلومات التي اكتسبها.

ج) المهارات العامة:

يتمثل في تلخيص أفكاره في عبارات موجزة تحقق الغرض، وبالمشاركة في المسابقات المحلية والدولية، والعمل ضمن لجان التحكيم في المسابقات المحلية والدولية، والتواصل مع مؤسسات المجتمع لنشر الوعي الديني والثقافي، وجمع المعلومات، والرد على الشبهات حول القراءات القرآنية.

المستهدفات:

أن يكون خريج البرنامج قادرا على القراءة السليمة، والرسم القرآني للآيات القرآنية، ويتدرَّب على التلاوة دون النظر إلى المصحف، التمكن من ردِّ الشُّبُهات التي تُثار حول القراءات القرآنية، والاستمرار في تنمية مهاراته الأكاديمية والمهنية التخصصية للإسهام في توفير ما يطلبه سوق العمل من متطلبات، والالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم والتحفيظ. والمشاركة في فعاليَّات الملتقيات، والندوات، والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة بتخصصه.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

ليتمكن الطالب من الحصول على الليسانس في تخصص القراءات القرآنية عليه التقدم بشهادة الثانوية الدينية أو العامة أو ما يعادلهما، وإنجاز دراسة المواد المقررة في البرنامج، وكتابة بحث تخرج في تخصصه، ثم إجازته من لجنة مناقشة، وتحدد اللائحة الداخلية للكلية بقية الشروط والضوابط المطلوبة لذلك.

البريد الإلكتروني

info@din.asmarya.edu.ly

الهاتف

0913272851 - 0913272876 - 0514628034

العنوان

زليتن-بالقرب من منارة و مسجد سيدي عبدالسلام الأسمري