الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم العقيدة والفكر الإسلامي » وصف البرنامج الاكاديمي (الماجستير)

وصف البرنامج:

قسم العقيدة والفكر الإسلامي هو أحد أقسام كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الأسمرية الإسلامية، أنشئ سنة (2004م) بقرار من اللجنة الشعبية العامة -سابقا- ويمنح هذا البرنامج درجة الماجستير في العقيدة والفكر الإسلامي من خلال إنجاز المرحلة التمهيدية (الدبلوم)، ويدرس فيها الطالب (10) مواد إجبارية في فصلين، في كل فصل (5) مواد في (14) أسبوعا، وعدد الوحدات المقررة للمواد: (30) وحدة. ومرحلة الرسالة يقدم فيها الطالب رسالة علمية بإشراف أستاذ متخصص، وعدد الوحدات المقررة لها: (15) وحدة. ويُعنى بتأهيل كوادر علمية متخصّصة في العقيدة والفكر الإسلامي، وكل ما يتعلق بهما.

أهداف البرنامج:

دراسة ثوابت الدين الإسلامي. العناية بتحقيق التراث الإسلامي ودراسته دراسة عميقة نقدية قادرة على طرح الشوائب التي علقت به. تلبية حاجة المجتمع من الباحثين المتخصصين والمؤهلين تأهيلا متكاملا للقيام بتدريس العلوم الإسلامية بمختلف مراحل التعليم. دراسة الأديان والمعتقدات السماوية وغيرها من حيث النشأة والتطور وأهم المصادر. الإسهام في تطوير المعارف المتعلقة بالعقيدة والفكر الإسلامي بما يخدم الدين والمجتمع. إعداد باحثين متخصصين ومتميزين في مجال العقيدة والفكر الإسلامي.   بناء جيل مسلم محصن من كل الأفكار والعقائد المنحرفة عن منهج أهل السنة والجماعة. الإيفاء بمتطلبات الجودة للحصول على الاعتماد، وسعيا إلى التميز والريادة محليا وإقليميا وعالميا.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

معرفة عقيدة أهل السنة والجماعة وما يخالفها من العقائد والأفكار الباطلة. يحفظ الطالب أهم مصادر أعلام الفرق الإسلامية. قدرة الطالب على نقد مقالات أعلام المدارس الكلامية والفلسفية. القدرة على إثارة الإشكاليات ومحاولة بسطها والبلوغ إلى حلها.

تكوين تصور حقيقي عن الصوفية الحقة والتفريق بينها وبين أدعياء التصوف.

ب) المهارات الذهنية:

القدرة على استنتاج منهج علمي رصين في التفكير والاستدلال. القدرة على الحوار مع أهل الكتاب بصفة خاصة ومع أصحاب الأديان الوضعية بصفة عامة. القدرة على تصور الأدلة والبراهين واستحضارها عند محاورة المعاندين والمنكرين. نقد بعض الحركات الإسلامية، وذلك بما يراه مخالفا لما نصت عليه الشريعة. ربط وتأصيل ما يستجد من قواعد علمية في شتى نواحي المعرفة بالعقيدة.

ج) المهارات العملية والمهنية:

تمثل الأخلاق الحميدة والسلوكيات السوية، والتخلق بها والدعوة إليها. القدرة على جمع وتحليل الآراء المختلفة في مجال العقيدة والفكر الإسلامي. القدرة على التفريق بين المصطلحات والمفاهيم، كمفهوم التطرف والغلو والتوسط والاعتدال. القدرة على اقتراح رأي أو حل لأي قضية من قضايا الفكر المعاصر. القدرة على إعداد الخطط البحثية ووضع التصورات لإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة بمجال التخصص.

د) المهارات العامة:

استخدام اللغة العربية الفصحى في الخطب والدروس وتدريس الطلاب. الاستخدام الجيد للوسائل التقنية الحديثة وتوظيفها للوصول إلى المعلومة الصحيحة. الاستفادة من البرامج الالكترونية في كتابة البحوث والدراسات في تخصصه. الاندماج في فرق عمل، ومشاركة الآخرين في المهام الموكلة إليهم. تقبل الآراء المختلفة ووجهات النظر المخالفة..

المستهدفات:

تطوير مهاراته العلمية والبحثية باستخدام المصادر والمراجع في تخصص العقيدة والفكر الإسلامي. إتباع المنهج العلمي في الوصول إلى المعلومة، واستخراج النتائج الصحيحة من مقدماتها. التعلم الذاتي المستمر، ومواكبة الجديد في تخصصه، وتحديث معلوماته وتجديد معارفه. الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس، واتباع الوسائل الحديثة في نقل المعارف التي اكتسبها. المشاركة بفاعلية في الملتقيات والمؤتمرات والندوات العلمية والأنشطة الثقافية ذات العلاقة. الالتزام بآداب الحوار والمناقشة، والتعامل مع الخلاف العلمي بموضوعية وإنصاف. تقديم بحوث ودراسات جادة في مجال تخصصه تسهم في تطوير المعرفة وتنميتها.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

شروط الالتحاق بالبرنامج هي الشروط العامة للقبول في الدراسات العليا المنصوص عليها في المادة (2) من لائحة الدراسات العليا بالكلية وقواعدها التنفيذية وإجراءاتها التنظيمية المعتمدة في الجامعة الأسمرية الإسلامية، بالإضافة إلى الشروط الخاصة ببرنامج الماجستير في العقيدة والفكر الإسلامي وهي: أن يكون المتقدم متحصلا على الليسانس في العقيدة والفكر الإسلامي، أو الليسانس في الدراسات الإسلامية. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة بالدراسة النظامية.

البريد الإلكتروني

info@din.asmarya.edu.ly

الهاتف

0913272851 - 0913272876 - 0514628034

العنوان

زليتن-بالقرب من منارة و مسجد سيدي عبدالسلام الأسمري