
الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الشريعة ” أصول الفقه” » توصيف المقررات الدراسية لمرحلة الإجازة الدقيقة
نظرية التقعيد الأصولي
ــــــــــــ
- (SH.Uf.710)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تنمية ملكة النظر والاستدلال من الأدلة الشرعية المختلفة من المصادر الأصولية، والتعرف على أثر الاختلاف في القواعد الأصولية على الأحكام الشرعية والأسباب العامة للاختلاف بين الفقهاء، والتمكن من ربط الفروع بأصولها وطرق الاستدلال على الأحكام. ورد الوقائع المعاصرة إلى القواعد الأصولية الملائمة لها.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: حقيقة الاجتهاد بإعمال القواعد، وضوابطها. يلخص الأسباب العامة للاختلاف بين الفقهاء. يصف علاقة ا القواعد الأصولية بمقاصد الأدلة الشرعية. القواعد المتعلقة بمقاصد الشريعة، ووسائل المحافظة عليها.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: القواعد والمقاصد ومكملات هذه المقاصد مع بيان شرط التتمة والتكملة. فهم الشريعة مقدور للمكلف، وبيان أنها جاءت بحسب ما يعرفه المخاطبون في الألفاظ والمعاني. التمييز بين: القواعد ومقاصد الشريعة من وضع الأحكام ابتداءً وتحقيق المصالح وبيان هذا المعنى والدليل عليه. التمييز بين القواعد المتعلقة بمقاصد الشريعة، ووسائل المحافظة عليها.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: وضع عناصر للدرس توضح الأهداف المعرفية المطلوب تحقيقها. عرض الموضوعات الرئيسة بطريق المحاضرة. الحوار والمناقشة. مراجعة المعارف المكتسبة في بداية كل محاضرة.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادرا على: أن يظهر القدرة على مشاركة زملائه النظر والتفكير، مع الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وأدب الخلاف، واحترام آراء الآخرين. أن يظهر الطالب القدرة على استحضار القواعد والمقاصد الشرعية في علاقته مع الآخرين. أن يتحمل الطالب مسئولية التعلم الذاتي في بعض المسائل، وتكون لديه القدرة على الاختيار الصحيح. أن يتصف الطالب بالقدرة على ترتيب الأولويات، وتقديم الأهم على المهم.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة في تعريف القواعد الأصولية. الفرق بينها وبين القواعد الفقهية.
والفرق بين كل منهما وبين علم أصول الفقه. أصول التقعيد الأصولي. |
الأول + الثاني | 6 |
مقومات التقعيد الأصولي (أركان القاعدة الأصولية/شروط القاعدة الأصولية)
العلاقة بين القاعدة الأصولية وبعض المصطلحات ذات الصلة. |
الثالث + الرابع
+ الخامس |
9 |
عوامل نشأة القواعد الأصولية وتطورها وأهم المؤلفات فيها | السادس + السابع | 6 |
الامتحان النصفي | الثامن | 03 |
أهم مصادر القواعد الأصولية ومناهج مؤلفيها
– المصادر الأصلية القديمة للقواعد الأصولية. – المصادر الأصلية المعاصرة للقواعد الأصولية. المصادر التبعية القديمة للقواعد الأصولية. المصادر الثانوية للقواعد |
+ التاسع + العاشر +
الحادي عشر |
12 |
دراسة تطبيقية لأهم القواعد الأصولية | الثاني عشر الثالث عشر + الرابع عشر
|
3 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي.
- نهاية السول شرح منهاج الوصول للإسنوي.
- نفائس الأصول في شرح المحصول شهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي .
- نظرية التقعيد الأصولي د.أيمن البدارين. (معاصر).
- القواعد الأصولية تجديد وتأصيل د.مسعود فلوسي. (معاصر).
- القواعد الأصولية تأصيل وتطبيق د.عدنان الشوابكة. (معاصر).
- أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء مصطفى الخن. (معاصر)
- القواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي من خلال كتابه الموافقات د.الجيلالي المريني. (معاصر).
- التقريب بين القواعد الأصولية فيما لا نص فيه د.نور الدين عباسي. (معاصر).
- أدلة القواعد الأصولية من السنة النبوية د.فخر الدين المحسني. (معاصر).
دراسة تحليلية في كتب الأصوليين ومناهجهم
ــــــــــــ
- (SH.Uf.711)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تنمية الملكة البحثية والقدرة على معرفة المقصود بالمنهج التحليلي ويفرق بينه وبين غيره من المناهج، والمقارنة بين مناهج التنصيف في أصول الفقه ودراسة مسائلة، والتدرب على تطبيق قواعد تحليل النصوص أصوليا.، وأن ينمي الطالب مهارته في فهم نصوص المصادر الأصولية المتقدمة.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
أن يتعرف الطالب على التنوع التاريخي والمذهبي في أصول الفقه. أن يتعرف الطالب على التدقيق في المناهج الأصولية. أن يتدرب الطالب على تطبيق المناظرات العلمية عملياً. أن يتعرف الطالب على دراسة مناهج التصنيف في أصول الفقها.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: أن يتصور الفرق بين الألفاظ والمعاني من حيث الدلالة. أن يقارن بين أهم المصادر المؤلفة في المصادر الأصولية المعروفة. أن يستنبط خصائص كل مدرسة وطرق التصنيف المتبعة فيها. أن يتقن فهم نصوص المصادر المتقدمة في هذا العلم.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن يستخدم: المصطلحات بمعانيها الحقيقية وأحكامها الصحيحة. يؤدي دوره في المجتمع بالتحذير من المناهي الشرعية التي تؤدي إلى ارتكاب ما نهى عنه الشرع. ينظم حلقات النقاش بين طلاب العلم للمناقشات النافعة التي تنفع الأمة والوطن. يتمكن من إدارة فريق حوار فقهي.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: أن يتمكن الطالب من الاعتماد على المصادر الأصيلة، واستقصاء المادة العلمية من مصدرها المباشر. أن يستفيد الطالب من التقنية الحديثة في الحصول على المعلومات المتعلقة بالدرس. أن يتمكن الطالب من الاستخدام الأمثل للمصادر الإلكترونية. أن يكون علاقات إيجابية مع الآخرين.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
(أ) دراسة كتاب من أهم المصادر الأصولية في مدرسة الجمهور
1.اختيار ما لا يقل عن ثلاثة مباحث من أهم مباحث هذه المدرسة. 2. الحرص على أن تمثل هذه المباحث نظيرا لها في المدارس الأخرى. 3. دراسة كل مبحث من خلال ثلاثة جوانب: الجانب الأول: التعريف بالمؤلف والكتاب. الجانب الثاني: اختيار نصوص من الكتاب للتدرب على فهم أسلوب المؤلف. الجانب الثالث: رصد ومناقشة الملحوظات ذات الصلة بطريقة المؤلف في التصنيف. |
الأول
الثاني الثالث الرابع
|
12 |
(ب)دراسة كتاب من أهم المصادر الأصولية في مدرسة الأحناف
1.اختيار ما لا يقل عن ثلاثة مباحث من أهم مباحث هذه المدرسة. 2. الحرص على أن تمثل هذه المباحث نظيرا لها في المدارس الأخرى. 3. دراسة كل مبحث من خلال ثلاثة جوانب: الجانب الأول: التعريف بالمؤلف والكتاب. الجانب الثاني: اختيار نصوص من الكتاب للتدرب على فهم أسلوب المؤلف. الجانب الثالث: رصد ومناقشة الملحوظات ذات الصلة بطريقة المؤلف في التصنيف |
الخامس
السادس السابع
|
9 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
(ج)دراسة كتاب من أهم المصادر الأصولية في مدرسة الجمع بين الطريقتين
1.اختيار ما لا يقل عن ثلاثة مباحث من أهم مباحث هذه المدرسة. 2. الحرص على أن تمثل هذه المباحث نظيرا لها في المدارس الأخرى. 3. دراسة كل مبحث من خلال ثلاثة جوانب: الجانب الأول: التعريف بالمؤلف والكتاب. الجانب الثاني: اختيار نصوص من الكتاب للتدرب على فهم أسلوب المؤلف. الجانب الثالث: رصد ومناقشة الملحوظات ذات الصلة بطريقة المؤلف في التصنيف |
التاسع
العاشر الحادي عشر
الثاني عشر
|
12 |
(د)دراسة كتاب من أهم المصادر الأصولية عند المعاصرين
1.اختيار ما لا يقل عن مبحثين من أهم مباحث هذه المدرسة. 2. الحرص على أن تمثل هذه المباحث نظيرا لها في المدارس الأخرى. 3. دراسة كل مبحث من خلال ثلاثة جوانب: الجانب الأول: التعريف بالمؤلف والكتاب. الجانب الثاني: اختيار نصوص من الكتاب للتدرب على فهم أسلوب المؤلف. الجانب الثالث: رصد ومناقشة الملحوظات ذات الصلة بطريقة المؤلف في التصنيف |
الثالث عشر
الرابع عشر
|
6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 80% | |
جمع معلومات إلكترونية | 5% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
طريقة حل المشكلات | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
بحوث | مستمرة | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
أولا: مراجع رئيسة
- الإبهاج في شرح المنهاج، لعلي بن عبد الكافي السبكي.
- إحكام الفصول في أحكام الأصول لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي
- الإحكام في أصول الأحكام، لسيف الدين أبو الحسن علي الآمدي
- أصول السرخسي، لأبي بكر محمد بن أحمد السرخسي
- البحر المحيط في أصول الفقه، لبدر الدين محمد بن بهادر الزركشي
- البرهان في أصول الفقه، للجويني
- بيان المختصر، لمحمد بن عبد الرحمن الأصفهاني
- التحقيق والبيان في شرح البرهان، لأبي الحسن علي بن إسماعيل الأبياري
- تشنيف المسامع بجمع الجوامع، لبدر الدين الزركشي.
- التقريب والإرشــاد “الصغير” لأبي بكر الباقلاني
- تقويم أصول الفقه تقويم أصول الفقه، وتحديد أدلة الشرع، لأبي زيد عبيد الله بن عمر الدبوسي.
- التلخيص في أصول الفقه لإمام الحرمين الجويني
- التلويح على التوضيح، للتفتازاني
- التوضيح شرح تنقيح الفصول، لأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن بن موسى الزليطني الشهير بحلولو
- تيسير التحرير شرح كتاب التحرير، لمحمد أمين المعروف بـ”ابن أمير بادشاه “
- حاشية البناني على جمع الجوامع، لعبد الرحمن بن جاد الله البناني
- حاشية التفتازاني، على شرح العضد
- حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح “تنقيح الفصول للقرافي ” لمحمد الطاهر بن عاشور
- حاشية العطار على شرح جلال المحلي على متن جمع الجوامع
- الرسالة، لمحمد بن إدريس الشافعي.
- رفع النقاب عن تنقيح الشهاب لأبي علي حسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي
- روضة الناظر وجنة المناظر: لابن قدامة المقدسي.
- شرح البد خشي” منهاج العقول “لمحمد بن الحسن البد خشي .
- شرح العضد على ابن الحاجب، لعضد الدين الإيجي
ثانيا: مراجع ثانوية
- مجلة البحوث الفقهية المعاصرة ( معاصر)
- مجلة النوازل الفقهية المعاصرة. (معاصر)
- مجلة مجمع الفقه الإسلامي. (معاصر)
ثالثا: مراجع إلكترونية
- مجالس الأصوليين
- الجامع الكبير للتراث.
- برنامج جامع الفقه الإسلامي.
- برنامج المكتبة الشاملة
الفروق الأصولية
ــــــــــــ
- (SH.Uf.712)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي ( إجباري )
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يتعرف الطالب على علم الفروق الأصولية ونشأته وتطوره، وأن يتقن المجالات التي يبحث فيها علم الفروق وأن يجيد الطالب التفريق بين الفروق في الأصول والمسائل الأصولية، وأن يتدرب الطالب على تأصيل القواعد التي يدرك بها الفروق الأصولية، وأن يتعرف الطالب على الآلات والوسائل العلمية التي تؤثر في الفروق الأصولية
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب:
أ) المعرفة والفهم:
يتعرف على علم الفروق الأصولية ونشاته وتطوره. يتقن المجالات التي يبحث فيها علم الفروق. يجيد التفريق بين الفروق في الأصول والمسائل الأصولية. يتدرب على تأصيل القواعد التي يدرك بها الفروق الأصولية.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: أن يفرق بين علم الفروق الأصولية، وبين ما يشابهه ويداخله في بعض صوره. أن يميز بين الالات والوسائل العلمية التي تدرك بها الفروق الأصولية. أن يطبق عملياً باستخراج الفروق والمصطلحات من خلال مسائل أصولية. أن يميز بين الفروق في الأصول والمسائل الأصولية.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: أن يكون قادرا على تنمية عوامل الأمانة العلمية والدقة. أن يؤدي دوره في المجتمع بالتحذير من المناهي الشرعية التي تؤدي إلى ارتكاب ما نهى عنه الشرع. أن ينظم حلقات النقاش بين طلاب العلم للمناقشات النافعة التي تنفع الأمة والوطن. أن يكون علاقات إيجابية مع الآخرين.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري مع الآخرين. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الكمبيوتر والأنترنت. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
تعريف علم الفروق الأصولية، وبيتن ما يشابهه ويداخله في بعض صوره.
شروط علم الفروق النشأة والتاريخ والمصادر. |
الأول + الثاني | 6 |
الجوانب العلمية التي تؤثر في الفروق الأصولية | الثالث + الرابع | 6 |
الآلات والوسائل العلمية التي تؤثر في الفروق الأصولية | الخامس + السادس | 6 |
ثمرات العمل بالفروق الأصولية | السابع | 3 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
دراسة تطبيقية في الفروق الأصولية من خلال مسائل الحكم الشرعي | التاسع | 3 |
دراسة تطبيقية في الفروق الأصولية من خلال مسائل الأدلة المتفق | العاشر | 3 |
دراسة تطبيقية في الفروق الأصولية من خلال مسائل المختلف فيها | الحادي عشر | 3 |
دراسة تطبيقية في الفروق الأصولية من خلال مسائل الاجتهاد والتقليد | الثاني عشر | 3 |
دراسة تطبيقية في الفروق الأصولية من خلال مسائل التعارض والترجيح | الثالث عشر+ الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 80% | |
جمع معلومات إلكترونية | 5% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
طريقة حل المشكلات | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
بحوث | مستمرة | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- أنوار البروق للقرافي
- إدرار الشروق لابن الشاط
- فروق الأصول لابن كمال باشا
- الفروق في مسائل الحكم عند الأصوليين راشد الحاي (معاصر).
- الفروق الأصولية، يعقوب الباحسين (معاصر).
- الفروق في القواعد الأصولية نادية العمري (معاصر).
نقد البحوث الأصولية
ــــــــــــ
- (SH.Uf.753)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي ( إجباري )
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يتعرف الطالب على أوعية النشر المختلفة، مع القدرة على معرفة المنشور والمخطوط والرسائل الجامعية المناقشة من الكتب التراثية الأصولية، وتنمية ملكة النقد العلمي والتدريب عليها، وفتح آفاق بحثية أمام الطلاب وتدريبهم على ابتكار موضوعات أصولية جديدة.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب:
أ) المعرفة والفهم:
أن يتعرف الطالب على علم النقد والتقويم وأسسه. أن يتعرف الطالب على طرائق النقد العلمي للبحوث العلمية. أن يتعرف الطالب على الوسائل التعليمية التي تعرف بها أوعية النشر. التدقيق في معايير النقد العلمي حسب ما عرف عند الأصوليين.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: أن يتصور طرائق النقد العلمي للبحوث العلمية. أن يقارن بين أهم الوسائل التعليمية التي تعرف بها أوعية النشر. أن يستنبط معايير النقد العلمي حسب ما عرف عند الأصوليين. أن يتقن فهم نصوص المصادر المتقدمة في هذا العلم.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن يستخدم: المصطلحات بمعانيها الحقيقية وأحكامها الصحيحة. يؤدي دوره في المجتمع بالتحذير من المناهي الشرعية التي تؤدي إلى ارتكاب ما نهى عنه الشرع. ينظم حلقات النقاش بين طلاب العلم للمناقشات النافعة التي تنفع الأمة والوطن.. يتمكن من إدارة فريق حوار فقهي.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: أن يتمكن الطالب من الاعتماد على المصادر الأصيلة، واستقصاء المادة العلمية من مصدرها المباشر. أن يستفيد الطالب من التقنية الحديثة في الحصول على المعلومات المتعلقة بالدرس. أن يتمكن الطالب من الاستخدام الأمثل للمصادر الإلكترونية. أن يكون علاقات إيجابية مع الآخرين.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة عامة في مفهوم النقد والتقويم العلمي للبحوث العلمية، وأهميته، وطرقه، ومقوماته، وعرض نماذج من استمارات تقويم البحوث العلمية في المجلات العلمية المحكمة | الأول + الثاني
|
6 |
التعريف بأوعية النشر الخاصة بالبحوث الأصولية المطبوعة والمخطوطة، وبيان أهميتها، وطرق إحصائها، وكيفية الوصول إليها، وعرض نماذج منها. التكليف بإحصاء البحوث والدراسات الأصولية المعاصرة، وإدراجها تحت عناوين فرعية أصولية مناسبة حسب ما تقرر في علم الأصول وكتابة تقرير مفصل حول هذه الإحصائية ومناقشته في قاعة الدرس.(يحبذ ألا تقل الإحصائية عن خمسمائة بحث أصولي لكل طالب). |
الثالث+ الرابع
الخامس
|
9 |
التعريف بمعايير نقد البحوث العلمية وتقويمها: (وضوح عنوان البحث، وأهميته، ظهور مشكلة البحث وصحتها، إجابة أهداف البحث على أسئلة مشكلته، الاشتمال على الدراسات السابقة، جودة خطة البحث وإحكامها، أصالة البحث وأهميته، وضوح فكرة البحث، ملائمة منهج البحث لعنوانه، الدقة في مناقشة النتائج، سلامة اللغة ووضوحها، حسن عرض البحث وأسلوبه، كفاية المصادر والمراجع وقوتها، ظهور شخصية الباحث، الأمانة العلمية، اشتمال البحث على النتائج والتوصيات). | السادس
السابع
|
6 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
انتقاء مجموعة بحوث أصولية لا تقل عن ثلاثة في الحكم الشرعي، والتكليف بنقدها وتقويمها، وإعداد تقرير علمي بذلك، ثم عرضه أمام الزملاء تحث إشراف أستاذ المقرر مع الحوار والمناقشة. | التاسع
العاشر
|
6 |
انتقاء مجموعة بحوث أصولية لا تقل عن ثلاثة في أدلة الأحكام الشرعية، والتكليف بنقدها وتقويمها، وإعداد تقرير علمي بذلك، ثم عرضه أمام الزملاء تحث إشراف أستاذ المقرر مع الحوار والمناقشة. | الحادي عشر
الثاني عشر
|
6 |
انتقاء مجموعة بحوث أصولية لا تقل عن ثلاثة من البحوث التي انحرف بها أصحابها عن أسس البحث العلمي وأصالته، والتكليف بنقدها وتقويمها، وإعداد تقرير علمي بذلك، ثم عرضه أمام الزملاء تحث إشراف أستاذ المقرر مع الحوار والمناقشة. | الثالث عشر
الرابع عشر
|
6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 80% | |
جمع معلومات إلكترونية | 5% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
طريقة حل المشكلات | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
بحوث | مستمرة | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
أولا: مراجع رئيسة
- الإبهاج في شرح المنهاج، لعلي بن عبد الكافي السبكي.
- إحكام الفصول في أحكام الأصول لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي
- الإحكام في أصول الأحكام، لسيف الدين أبو الحسن علي الآمدي
- أصول السرخسي، لأبي بكر محمد بن أحمد السرخسي
- البحر المحيط في أصول الفقه، لبدر الدين محمد بن بهادر الزركشي
- البرهان في أصول الفقه، للجويني
- بيان المختصر، لمحمد بن عبد الرحمن الأصفهاني
- التحقيق والبيان في شرح البرهان، لأبي الحسن علي بن إسماعيل الأبياري
- تشنيف المسامع بجمع الجوامع، لبدر الدين الزركشي.
- التقريب والإرشــاد “الصغير” لأبي بكر الباقلاني
- تقويم أصول الفقه تقويم أصول الفقه، وتحديد أدلة الشرع، لأبي زيد عبيد الله بن عمر الدبوسي .
- التلخيص في أصول الفقه لإمام الحرمين الجويني
- التوضيح شرح تنقيح الفصول، لأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن بن موسى الزليطني الشهير بحلولو
- تيسير التحرير شرح كتاب التحرير، لمحمد أمين المعروف بـ”ابن أمير بادشاه “
- حاشية البناني على جمع الجوامع، لعبد الرحمن بن جاد الله البناني
- حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح “تنقيح الفصول للقرافي ” لمحمد الطاهر بن عاشور
- حاشية العطار على شرح جلال المحلي على متن جمع الجوامع
- الرسالة، لمحمد بن إدريس الشافعي.
- رفع النقاب عن تنقيح الشهاب لأبي علي حسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي
- شرح البد خشي” منهاج العقول “لمحمد بن الحسن البد خشي .
- شرح العضد على ابن الحاجب، لعضد الدين الإيجي
ثانيا: مراجع ثانوية
- مجلة البحوث الفقهية المعاصرة (معاصر)
- مجلة النوازل الفقهية المعاصرة. (معاصر)
- مجلة مجمع الفقه الإسلامي. (معاصر)
ثالثا: مراجع إلكترونية
- مجالس الأصوليين
- الجامع الكبير للتراث.
- برنامج جامع الفقه الإسلامي.
- برنامج المكتبة الشاملة
آداب البحث والمناظرة
ــــــــــــ
- (SH.Uf.754)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي ( إجباري )
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يتعرف الطالب على أهم المصطلحات المنطقية التي يحتاج إليها في دراسته لعلم أصول الفقه، وآداب الخلاف والحوار. وحقيقة المناظرة وآدابها، وأن يتدرب الطالب على تطبيق المناظرات العلمية عملياً.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: أهم المصطلحات المنطقية التي يحتاج إليها في دراسته لعلم أصول الفقه. يصف: حقيقة المناظرة وآدابها. التعرف على الجديد العلمي والذي من شأنه أن يؤثر في تصور المسألة وتنزيل الحكم المناسب لها. التعرف على تطبيق المناظرات العلمية عملياً.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: أهم المصطلحات المنطقية التي يحتاج إليها في دراسته لعلم أصول الفقه. تصور الفرق بين الألفاظ والمعاني من حيث الدلالة. أن يميز بين الجدل المحمود والجدل المذموم. أن يتوصل إلى الحق ويدافع عنه.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن يستخدم: المصطلحات بمعانيها الحقيقية وأحكامها الصحيحة. يؤدي دوره في المجتمع بالتحذير من المناهي الشرعية التي تؤدي إلى ارتكاب ما نهى عنه الشرع. ينظم حلقات النقاش بين طلاب العلم للمناقشات النافعة التي تنفع الأمة والوطن. يوسع أفق التفكير ويدرك وجهات النظر ويتقبل ذلك في إطار علمي.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال الدعوة والإرشاد. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الكمبيوتر والأنترنت. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مبادئ علم البحث والمناظرة، وما تجري فيه المناظرة وما لا تجري وشروطها ومجالها وآدابها. | الأول | 3 |
التأصيل الشرعي لعلم البحث والمناظرة من الكتاب والسنة والإجماع والمعقول. | الثاني | 3 |
المناظرة في التقسيم وتشمل بيان معناه وحقيقته وأنواعه وشروطه والاعتراضات التي تجري عليه والأجوبة عنها وتطبيقات على المناظرة في التقسيم. | الثالث + الرابع | 6 |
المناظرة في التعريفات وتشمل: معناه وأنواعه وشروط كل نوع، والاعتراضات التي تجري عليه والأجوبة عنها وتطبيقات على المناظرة في التعريف. | الخامس + السادس | 6 |
المناظرة في التصديق وتشمل : معناه وأقسامه، والاعتراضات التي تجري عليه والأجوبة عنها وتطبيقات على المناظرة في التصديق. | السابع | 3 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
المناظرة في العبارة وتشمل : معنى العبارة ومثالها ، والاعتراضات التي تجري علي العبارة، والأجوبة عنها وترتيب المناظرة فيها، وتطبيقات على ذلك. | التاسع+ العاشر | 6 |
القوادح في أصول الفقه ويختار منها نماذج كالمناقضة، والكسر، والقلب، وفساد الاعتبار، وفساد الوضع، والقول بالموجب، والمنع ، والمعارضة، والنقض. | الحادي عشر+ الثاني عشر | 6 |
تدريب عملي على ما تم دراسته من أدوات المناظرة وآدابها. | الثالث عشر+ الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 80% | |
جمع معلومات إلكترونية | 5% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
طريقة حل المشكلات | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
بحوث | مستمرة | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- رسالة الآداب لطاش كبري زاده
- المعونة في الجدل، للشيرازي،
- شرح الولدية في آداب البحث والمناظرة لعبد الله بن ولي الدين الآمدي.
- أدب البحث والمناظرة للشنقيطي. (معاصر)
- آداب البحث والمناظرة لمحمد محي الدين. (معاصر)
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً