الرئيسية » قسم البحوث والاستشارات

الرؤية

التميز والريادة محليا في مجال البحوث والاستشارات العلمية والتدريب.

الرسالة

الإسهام بشكل فعال في التنمية المجتمعية من خلال تقديم البحوث والاستشارات والتدريب التي تسهم في حل قضايا المجتمع المحلي.

القيم والأهداف

  • ترسيخ قيم الوسطية والاعتدال من خلال توجيه النشاط البحثي ليتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي، والعادات والتقاليد والأعراف المجتمعية الأصيلة والقيم الإنسانية.
  • الجودة والتميز وذلك باتباع معايير الجودة وفق برنامج المركز الوطني لضمان الجودة في ليبيا، الذي يهدف إلى تطوير العملية التعليمية والبحثية في الكلية وخارجها، لتمثيل الكلية والجامعة أحسن تمثيل.
  • النزاهة والشفافية من خلال تعزيز قيم الشفافية وتكافؤ الفرص في جميع الإجراءات والممارسات البحثية، والالتزام بمعايير الأمانة وأخلاقيات البحث العلمي.
  • التطوير المستمر من خلال التوجه نحو التحسين والتطوير المستمر، ومواكبة التطور في المجال البحثي.
  • التعاون مع الكليات ومراكز الأبحاث والمؤسسات والهيئات المحلية والدولية العامة منها والخاصة لتعزيز مكانتها.
  • العمل على جعل قسم البحوث والاستشارات في الكلية بيت خبرة لمؤسسات المجتمع المختلفة.
مهام قسم البحوث والاستشارات

القسم يتبع إداريا عميد الكلية، وبإشراف وكيل الكلية للشؤون العلمية، وفنياً يتبع مركز البحوث والدراسات العلمية بالجامعة، ويتولى المهام التالية:

  • التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما ورد له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة، أومن مركز البحوث والدراسات العلمية التابعة للجامعة.
  • تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما تطلبه أسرة تحرير مجلة الكلية من أجل إعداد المجلة بالمستوى المطلوب، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ووفقاً لما قرره مجلس الجامعة في اجتماعه العادي الثالث لسنة 2021م تسند إلى رئيس قسم البحوث والاستشارات المهام التالية (إلى جانب عمله):

1) التنسيق مع منسقي البرامج التعليمية لإعداد خطة بحثية سنوية بالكلية واتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتمادها ونشرها ومتابعة تنفيذها.

2) اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستفادة من بحوث الطلاب المتميزة، والعمل على نشرها.

3) تجميع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس وتصنيفه، والإشراف على إيداعه بالمستودع الرقمي الخاص بالجامعة.

  • الإشراف على تنظيم ورش عمل في مجال البحث العلمي، وآليات النشر في مجلات ذات معامل تأثير عالٍ.
  • تقديم التسهيلات اللازمة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا على التسجيل بمنصة الباحث العلمي (Google Scholar)، والمنصات المماثلة، ومتابعة عدد الاستشهادات ببحوثهم، وإعداد تقارير دورية بالخصوص.
  • متابعة تحديث منشورات الكلية بموقعها الإلكتروني، وتقييم فاعليتها، وإعداد التقارير الدورية بالخصوص

تطمح الكلية لأن تكون صرحًّا علميًّا في مجال البحوث والدراسات التربوية محليًّا، وذلك بتوفير البيئة التي تدعم الإبداع والابتكار في البحوث العلمية، معتمدة في ذلك على تنوع النشاط الفكري والبحثي لمنسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس، ومعيدين، وطلبة، من خلال اتباع مجموعة من السياسات تهدف إلى الارتقاء بمستوى البحث العلمي، والإسهام في حل قضايا المجتمع المختلفة من خلال تلك البحوث، وهي كالتالي:

  1. تنمية ورفع قدرات الباحثين من منسوبي الكلية.
  2. تشجيع البحوث والدراسات العلمية في مجالات عمل الكلية.
  3. الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، ونشر الوعي عن الميثاق الأخلاقي لمنسوبي الكلية وميثاق أخلاقيات البحث العلمي بكلية التربية.
  4. نشر الوعي بين منسوبي الكلية بحقوق الملكية الفكرية.
  5. منح الأولوية للبحوث والدراسات العلمية التي تخدم أغراض التنمية والبيئة والمجتمع وتعكس رؤية الكلية ورسالتها وفق تخصصاتها وقيمها الحاكمة.
  6. تحقيق التكامل بين أهداف الخطة الاستراتيجية للكلية والخطة الاستراتيجية للجامعة في إطار البحث العلمي.
  7. العمل على ربط الخطط البحثية المختلفة في الكلية بقضايا المجتمع ضمن إطار المستجدات العلمية، ووفق مجال عمل الكلية وتخصصاتها العلمية.
  8. دعم البحوث والدراسات العملية التي يعمل عليها منسوبو الكلية لأغراض النشر و/أو الترقية في حال عدم تضمينها وفق الخطة البحثية المعتمدة في الكلية.
  9. تشجيع منسوبي الكلية على النشر في الدوريات العلمية المحكمة والمفهرسة محلياً ودولياً.
  10. توثيق وأرشفة كافة الفعاليات والأنشطة المرتبطة بالبحث العلمي التي تنظمها الكليةـ أو التي يشارك بها منسوبو الكلية.
  11. العمل على تحقيق الشراكة الفعالة بين التخصصات المختلفة في إجراء البحوث والدراسات العلمية المختلفة.
  12. توفير الدعم الكامل لمجلة الكلية المسماة بـ (مجلة العلوم التربوية) من خلال ربطها بمحركات البحث وقواعد البيانات المحلية والإقليمية والدولية بالتعاون مع الجهات المعنية بالجامعة.
  13. الإسهام في تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية، ومنح منسوبي الكلية الفرصة المشاركة فيها.
  14. تشجيع الباحثين من منسوبي الكلية لتقديم مشاريع بحثية وفق الآلية المعتمدة من مجلس الكلية.
  15. تشجيع الطلبة من منسوبيها بإقامة مسابقة سنوية لأفضل المشاريع البحثية التي أنجزها منسوبو الكلية بناءً على ترشيح مجالس الأقسام العلمية ونشر أسماء الفائزين على موقع الكلية، والمشاركة بالمتميز منها في المحافل المحلية والإقليمية.
  16. تشجيع الباحثين المتميزين من منسوبي الكلية من خلال ترشيح أسمائهم لنيل جوائز التميز العلمي بالجامعة وفق الفئات المحددة باللائحة الصادرة عن مجلس الجامعة تحت رقم 428 لسنة 2019م وتعديلاتها.

تلتزم الكلية بدعم البحث العلمي وفق إمكاناتها المتاحة ومنها على وجه الخصوص:

1) الآليات التي تنتجها الكلية لدعم البحث العلمي:

  1. تشجيع منسوبي الكلية على نشر بحوثهم في مجلة الكلية وذلك بتعريفهم بشروط نشر البحوث في المجلة.
  2. تشجيع منسوبي الكلية على نشر بحوثهم في مجلات عربية ودولية ذات معامل تأثير عالٍ، وذلك بتعريفهم بمتطلبات وشروط النشر في هذه المجلات العلمية.
  3. إتاحة مكتبة الكلية للباحثين من منسوبي الكلية وغيرهم، ومساعدتهم بعرض قوائم الكتب والمراجع المتاحة في المكتبة والموقع الإلكتروني للكلية.
  4. توفير البحوث والكتب والمراجع العلمية حسب طلب منسوبي الكلية خلال اثنتين وسبعين ساعة بعد ملء الأنموذج الخاص بذلك.
  5. إتاحة المعامل لإنجاز الجانب العملي من بحوث منسوبي الكلية والجامعة، وكذلك البحوث التي تشارك الكلية في إنجازها لخدمة المجتمع والبيئة، بما لا يتعارض مع المحاضرات الدراسية.
  6. تشجيع منسوبي الكلية من بحاث على فتح حسابات على مواقع التواصل الأكاديمي (بناء الهوية الإلكترونية للبحاث) للحصول على استشهادات.
  7. إعداد قائمة بالعناوين البحثية التي تمثل أولويات القسم العلمي، وتعرض على أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كل فصل دراسي؛ بحيث يتم القضاء على التكرار، وإجراء بحوث علمية رصينة ذات جدوى.
  8. تقديم التسهيلات اللازمة للباحثين الذين يستهدفون منسوبيها بتوزيع الاستبانات الورقية وغيرها من المقاييس، وذلك بنسخها وتوزيعها على الفئة المستهدفة، ثم تجميعها وتسليمها للباحث.
  9. المساعدة في طباعة وتنسيق البحوث التي يُنجزها الباحثون من منسوبي الكلية والتي تُعد باسم الكلية أو مشاركتها.
  10. تقديم الدعم لأسرة تحرير مجلة العلوم التربوية.
  11. تشجيع البحوث المميزة للطلبة، وذلك باختيار أفضلها وتكريم أصحابها معنويًّا وماديًّا ما أمكن ذلك.
  12. إعداد وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية وورش العمل في مجال البحث العلمي وكيفية إعداد البحوث، وكيفية التعامل مع الأجهزة والأدوات المعملية، والنشر العلمي، وأخلاقيات البحث العلمي.
  13. تأسيس وتحديث قاعدة بيانات الكلية للبحوث ومشاريع التخرج.
  14. تشجيع ودعم وعقد اتفاقيات التعاون مع الجهات المناظرة في مجال البحث العلمي.
  15. توفير معمل حاسوب وخدمات الإنترنت داخل الكلية.

2) آلية تحديد الأولويات البحثية بالكلية:

تُجمل الأولويات البحثية للكلية في المجالات التي تخدم القطاعات التالية:

  1. البحوث التي تعدها الكلية لخدمة المجتمع والبيئة.
  2. البحوث التي تشارك الكلية في إنجازها مع مؤسسات أخرى.
  3. البحوث المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس.
  4. البحوث التي يعدها عضو هيئة التدريس بهدف أن يشارك بها في مؤتمرات محلية أو دولية.
  5. بحوث أعضاء هيئة التدريس التي تتناول موضوعات ضمن المجالات المعتمدة بالخطة البحثية للكلية.
  6. بحوث الطلاب التي تتناول موضوعات ضمن المجالات المعتمدة بالخطة البحثية.

هذه الأولويات التي تم تحديدها لدعم عجلة البحث العلمي بالكلية ليست ملزمة لعضو هيئة التدريس وطلاب مشاريع التخرج، بل لهم حرية اقتراح موضوعات البحث، والبحث في مشكلات لم تذكر في توجهات الأقسام البحثية بالاتفاق مع منسقي البحوث والاستشارات بالقسم العلمي، على أن يتم تضمينها في الخطة البحثية للقسم والكلية، وأن تكون لها علاقة بسياسات البحث العلمي للكلية وأن تعزز ما يلي:

  1. التوافق مع الأهداف الاستراتيجية للكلية والجامعة في مجال البحث العلمي.
  2. دور الكلية في خدمة المجتمع.
  3. التنمية المهنية للمتعلمين والمدربين.
  4. توظيف التقنية الحديثة في التعليم.

3) آلية تحفيز الباحثين من منتسبي الكلية لإجراء البحوث العلمية في مجال تخصصهم ونشر نتائجها:

وذلك من خلال التالي:

  1. ربط ترقيات أعضاء هيئة التدريس بإنجاز عدد من البحوث في مجال تخصصهم ونشرها في مجلات علمية محكمة (وفق الاشتراطات الواردة باللائحة 501 لسنة 2010م).
  2. تقديم الدعم الممكن للبحوث التي تتناول موضوعات ضمن المجالات المعتمدة بالخطة البحثية للكلية.
  3. تشجع باحثي الكلية المتميزين للمشاركة في نيل مكافآت التميز العلمي التي تمنحها الجامعة لمنسوبيها وفق قرار مجلس الجامعة رقم (428) لسنة 2019م، والتي تشمل: جائزة النشر في المجلات المفهرسة، جائزة أفضل بحث، جائزة أفضل باحث، جائزة براءة الاختراع والاكتشافات العلمية.

4) آلية إعداد الخطة البحثية السنوية بالكلية:

يتم إعداد الخطة البحثية للكلية وفق التالي:

  1. يتم تشكيل فريق عمل الخطة البحثية متمثلاً في وكيل الكلية للشؤون العلمية، ورئيس قسم البحوث والاستشارات بالكلية، ومنسقي البحوث والاستشارات في الأقسام العلمية، ورئيسي وحدة خدمة المجتمع والبيئة، ومكتب العلاقات الثقافية بالكلية.
  2. يتم تكليف المنسقين بإعداد ملفات الإحصائيات عن منشورات وإنجازات أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالأقسام العلمية، والإمكانات المتاحة بالمعامل التابعة لها لأرشفتها.
  3. يتم تكليف المنسقين بإعداد التقارير عن واقع البحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة بالأقسام العلمية.
  4. الاطلاع على أهداف وتوجهات خطة البحث العلمي بالخطة الاستراتيجية للجامعة.
  5. الاطلاع على أهداف وتوجهات خطة البحث العلمي بالخطة الاستراتيجية للكلية.
  6. الاطلاع على الإحصائيات التي جمعها منسقو البحوث في الأقسام العلمية.
  7. الاطلاع على تقرير البحث العلمي المعد من قِبَل رئيس قسم البحوث والاستشارات بالكلية عن سنوات سابقة.
  8. الاطلاع على تقرير خدمة المجتمع والبيئة المعد من قِبَل رئيس وحدة خدمة المجتمع والبيئة بالكلية عن سنوات سابقة.
  9. الاطلاع على أولويات البحث العلمي للأقسام العلمية والاحتياجات التدريبية في تقارير المنسقين.
  10. تحديد إمكانات الكلية، وأولويات البحث العلمي بالأقسام العلمية بالكلية.
  11. تحديد المجالات التي سيتم استهدافها لكل مجال وفق تخصصات الكلية.
  12. تكون الخطة البحثية للسنة القادمة وفق الآلية التالية:يقوم وكيل الكلية للشؤون العلمية بمخاطبة الأقسام العلمية لوضع الخطة البحثية لكل قسم علمي، ومن ثم سيقوم منسقو البحوث والاستشارات بالأقسام العلمية بجمع الخطط البحثية لجميع أعضاء هيئة التدريس كلٌّ حسب قسمه العلمي وخطة القسم البحثية، وإحالتها لقسم البحوث والاستشارات بالكلية؛ ليعمل على تضمينها ومناقشتها مع فريق البحوث والاستشارات بالكلية، وإعداد خطة البحث العلمي بالكلية على أن تعرض الخطة البحثية على الأقسام العلمية فيما بعد.
  13. عند اعتمادها من الأقسام العلمية يتم اعتمادها من مجلس الكلية وتنشر على موقع الكلية.
  14. يتم متابعة التنفيذ الزمني للخطة البحثية من قبل قسم البحوث والاستشارات بالكلية على أن يحيل تقريراً دورياً بالخصوص لمجلس الكلية.

5) آلية ربط البحث العلمي بالعملية التعليمية:

للكلية خطة بحث علمي سنوية معتمدة من قبل مجلس الكلية تشتمل على ما يلي:

  1. البحوث الخاصة بالطلاب (بحوث التخرج بالأقسام العلمية).
  2. البحوث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بكل قسم علمي.
  3. البحوث العلمية المشتركة بين الأقسام العلمية.
  4. البحوث التي تستهدف الكلية إعدادها خدمة للمجتمع والبيئة.
  5. البحوث التي تحتاج تعاون وتمويل من خارج الكلية.

ويتابع تنفيذها قسم البحوث والاستشارات بالكلية من خلال إعداد تقارير مفصلة وفق التالي:

  1. مدى الالتزام بتنفيذ الخطة.
  2. حل المشاكل والعراقيل التي تواجه تنفيذ الخطة البحثية بالكلية.
  3. متابعة المؤتمرات العلمية والندوات المحلية والدولية التي يعلن عنها لتسهيل مشاركة منسوبي الكلية في فاعلياتها.
  4. يتم نشر مقالات علمية يقوم أعضاء هيئة التدريس بإعدادها مرتبطة بمواضيع ضمن العملية التعليمية وفقا لآخر التطورات العلمية والبحثية من خلال المجلة الثقافية على موقع الكلية.

6) آلية ربط خطة البحث العلمي بالكلية بما يتوافق مع الأولويات الوطنية:

يتم تحديد المجالات البحثية بالخطة البحثية السنوية بما يرتبط مع رسالة الكلية التعليمية وفقاً للأولويات الوطنية التي تخدم المجتمع المحلي، حيث يتم التركيز على التالي:

  1. البحوث التي تسهم في المحافظة على الهوية الإسلامية، والقيم المجتمعية، والمواكبة للتقنية، والتطور.
  2. البحوث التي تخدم البيئة والمجتمع المحلي وتعالج مشكلاته وقضاياه، وتلبي احتياجاته.
  3. البحوث المبتكرة التي تتناول قضايا ومشكلات ذات قيمة علمية عالية.
  4. تطوير البحوث المتميزة.

يتم العمل في المجالات السابقة وتضمينها بالخطة البحثية السنوية مع مراعاة المعايير الأساسية التالية:

  1. الارتباط الوثيق بما يرد بالخطة مع رسالة الكلية والخطة الاستراتيجية للكلية والجامعة في مجال البحث العلمي، وقضايا ومشاكل المجتمع والبيئة المحلية.
  2. الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي والمهنية أثناء إعداد البحوث والدراسات العلمية.
  3. العمل على رفع عدد وكفاية الباحثين المشاركين من منسوبي الكلية ودعمهم.
  4. التعاون والشراكة مع المراكز البحثية المناظرة لإجراء البحوث العلمية بما يسهم في حل مشاكل المجتمع المحلي.

7) آلية تحديث منشورات منسوبي الكلية على الموقع الإلكتروني:

تعمل الكلية من خلال قسم البحوث والاستشارات على تحديث المنشورات العلمية الخاصة بمنسوبي الكلية على الموقع الإلكتروني للكلية والجامعة؛ لتحقيق أوسع انتشار من خلال:

  1. نشر جميع إصدارات مجلة العلوم التربوية التي تصدر عن الكلية بموقع الكلية والجامعة الإلكترونيين.
  2. إعادة نشر بحوث أعضاء هيئة التدريس المنشورة بأوعية النشر المختلفة على موقع الكلية وفقا لحقوق الملكية الفكرة.
  3. نشر البحوث المتميزة لخريجي المرحلة الجامعية بالكلية بالمستودع الرقمي بالجامعة.

8) آلية ضبط وتقييم الإنتاج العلمي لمنسوبي الكلية:

تتبع الكلية مجموعة من الضوابط والمعايير لمتابعة الأداء البحثي لمنسوبيها بما يحقق تطلعاتها وتوقعاتها في مجال البحث العلمي وفق التالي:

  1. تعتمد مجلة الكلية على برنامج كشف الانتحال في البحوث العلمية التي تقدم للنشر لديها، وذلك من مبدأ الرفع من مستوى الكتابة والبحث العلمي، وحفاظاً على حقوق الملكية الفكرية.
  2. حث منسوبي الكلية بالالتزام بما ورد بميثاق أخلاقيات البحث العلمي الصادر عن الكلية.
  3. حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس لنشر بحوثهم في مجلات علمية محكمة تلتزم بشروط ومعايير النشر العلمية المعروفة.
  4. تعتمد الجامعة برنامج كشف الانتحال في البحوث العلمية المنشورة في أوعية النشر المختلفة والمقدمة للترقية من قبل أعضاء هيئة التدريس.
  5. حث جميع أعضاء هيئة التدريس القارين بها للتسجيل وتحديث بياناتهم بمنصة الباحث العلمي جوجل (Google Scholar) والمنصات المماثلة مثل سكوبس (Scopus).

9) آليات دعم بحوث وأنشطة منسوبي الكلية:

تتبع الكلية الممارسات التالية بهدف تحقيق العدالة والشفافية في دعم بحوث وأنشطة منسوبيها وهي:

  1. باب التقديم للحصول على الدعم المالي أو الفني مفتوح لجميع منسوبيها في حال توفر المواصفات المطلوبة بناءً على الخطة البحثية للكلية المعتمدة، وفي حال توفر الدعم يعلم الباحث ويعلن على موقع الكلية.
  2. الفرصة متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية لإقامة ندوات علمية أو محاضرة أو ورشة عمل لتناول أي موضوع علمي بالتنسيق مع قسم البحوث والاستشارات العلمية بالكلية.
  3. إمكانية تنفيذ ندوات وورش عمل دورية تقترحها الأقسام العلمية بالتنسيق مع قسم البحوث والاستشارات العلمية بالكلية.
  4. منح الموافقات وكافة التسهيلات لجميع أعضاء هيئة التدريس لتقديم الاستشارات العلمية أو العمل في مجال البحث العلمي مع الجهات الخارجية بما لا يتعارض مع واجباته بصفته عضو هيئة تدريس، ووفقاً للتشريعات النافذة.
  5. تضمين محور خاص بالبحوث العلمية التي تم دعمها فنياً أو مادياً أو كليهما في التقرير السنوي الذي يقدمه قسم البحوث والاستشارات العلمية، وإتاحة الاطلاع عليه من جميع أعضاء هيئة التدريس.

10) آلية تشجيع ريادة الأعمال والمشاريع:

تتم الاستفادة من البحوث العلمية المتميزة من خلال ما يلي:

  1. تعرض البحوث المتميزة ضمن الخطة البحثية للكلية بهدف تطويرها واتخاذها نواة لبحوث أخرى أكثر تعمقًا في معالجة المشكلة والإحاطة بها.
  2. يتم تسويقها بعرضها في المحافل العلمية على الجهات المستفيدة من مخرجات الكلية، والمنظمات الداعمة للتطوير والتنمية المحلية بهدف البحث عن تمويل لتطويرها بالتعاون مع مركز الريادة والابتكار بالجامعة.

11) آلية التواصل مع أرباب العمل والخريجين للحصول على التغذية الراجعة:

ويتحقق ذلك بالتالي:

  1. استطلاع آراء جهات التوظيف لتقييم المهارات البحثية لخريجي الكلية وتحديد مواطن القوة والضعف.
  2. إيجاد استمارة استطلاع رأي الخريجين لمدى كفايتهم ومهاراتهم البحثية.
  3. تجميع مقترحات جهات التوظيف والخريجين بشأن تطوير المقررات الدراسية الخاصة بالبحث العلمي.
  4. تحال نتائج استطلاعات الرأي مرفقة بالمقترحات للتطوير والتحسين على الأقسام العلمية لاتخاذ ما يلزم.

12) آلية عقد الاتفاقيات العلمية والبحثية وتبادل الزيارات مع المؤسسات المماثلة:

تتعاون الكلية مع المراكز البحثية والكليات والمؤسسات المماثلة لإجراء البحوث والدراسات العلمية التي تسهم في التقدم ونشر المعرفة في ضوء المجال العلمي الذي تختص به الكلية وفق الإجراءات التالية:

  1. بناءً على الخطة البحثية المعتمدة بالكلية، يعد قسم البحوث والاستشارات بالتعاون مع قسم العلاقات الثقافية بالكلية مقترحاً لعقد اتفاقيات تعاون مع مراكز بحثية أو كليات مناظرة يعينها بدقة مبرزاً ما تمتاز به من خصائص في المجال البحثي الذي تُعنى به الكلية.
  2. يُعرض المقترح على مجالس الأقسام العلمية لإبداء المشورة بالخصوص.
  3. يُعرض المقترح على مجلس الكلية مرفقاً بما رشح عن مجالس الأقسام العلمية من تعديلات ومقترحات لاتخاذ ما يراه مناسباً، ثم يحيله على مكتب التعاون الدولي بالجامعة لدراسته وإبداء الرأي فيه.
  4. إذا كان تقرير مكتب التعاون الدولي بالجامعة إيجابيا، يتولى عميد الكلية ووكيل الكلية للشؤون العلمية اتخاذ الإجراءات اللازمة للتواصل مع الجهة المستهدفة لعرض مقترح التعاون عليها، ثم متابعة استكمال جميع إجراءات عقد الاتفاقية وتفعيلها.
  5. في حال عرضت أي جهة عقد اتفاقية تعاون مع الكلية تتم إحالة العرض على قسم البحوث والاستشارات لدراسة جدواه، ثم يُعرض على مجالس الأقسام العلمية لإبداء الرأي فيه واقتراح ما يلزم، ثم يعرض على مجلس الكلية مرفقاً بتقريري قسم البحوث والاستشارات وقسم العلاقات الثقافية بالكلية، وما رشح عن مجالس الأقسام العلمية بالخصوص، وفي حال موافقة مجلس الكلية يتم إخطار مكتب التعاون الدولي بالجامعة ليتولى اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال إجراءات عقد الاتفاقية وتفعيلها.

13) آليات تقييم وتطوير سياسة البحث العلمي بالكلية:

يتم اتباع الآلية التالية لتقييم وتطوير سياسة البحث العلمي بالكلية وهي:

  1. يتولى قسم البحوث والاستشارات بالكلية إعداد تقرير سنوي يتضمن ما يلي:
    • نسبة المنجز من الخطة البحثية السنوية المعتمدة بالكلية، ومعوقات ما تعذر إنجازه.
    • نسبة مشاركة منسوبي الكلية في المؤتمرات أو الندوات العلمية المحلية والدولية.
    • مقترحات الجهات المستفيدة من مخرجات الكلية بالخصوص.
    • مقترحات مجالس الأقسام العلمية بشأن تحديث الخطة البحثية الخاصة بكل قسم علمي.
    • عدد البحوث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس القارين بالكلية.
    • عدد مرات الاستشهاد بالبحوث المنشورة لمنسوبي الكلية.
    • تمثيل منسوبي الكلية في المنظمات والجمعيات واللجان العلمية المحلية والدولية.
    • تمثيل منسوبي الكلية في المجلات العلمية المحلية والدولية.
  2. يعرض التقرير على مجلس الكلية لاتخاذ ما يراه مناسباً بشأن تطوير سياسات البحث العلمي وتحديثها، وبناء على ذلك يتولى وكيل الكلية للشؤون العلمية بالتعاون مع قسم البحوث والاستشارات متابعة الالتزام بسياسة البحث العلمي التي تعتمدها الكلية.

14) آلية تحديد نسبة الإنفاق على البحث العلمي:

بالنظر إلى عدم وجود ميزانية للكلية مستقلة عن الجامعة، وشح مخصصات للإنفاق على البحث العلمي بموازنة الجامعة، إلا أن الكلية تعمل على إعداد تقرير سنوي بالقيم المالية التي صرفها منسوبيها في مجال خدمة البحث العلمي وإحالتها للجامعة لاتخاذ ما يلزم بالخصوص والقيم هي:

  1. مجموع ما تم استهلاكه من طلبيات القرطاسية وغيرها خدمة لأغراض البحث العلمي.
  2. مجموع ما تم إنفاقه على المؤتمرات والندوات العلمية التي نظمتها الكلية.
  3. مجموع ما تم إنفاقه على مسابقات وأنشطة البحث العلمي بالكلية.

15) آلية احتفاظ قسم البحوث والاستشارات بالكلية ببيانات الاستشهاد الخاص بمنسوبيها:

  1. مساعدة جميع أعضاء هيئة التدريس القارين بها للتسجيل وتحديث بياناتهم بمنصة الباحث العلمي جوجل (Google Scholar) والمنصات المماثلة كسكوبس (Scopus).
  2. نشر روابط الاستشهاد للبحوث العلمية المنشورة لكل عضو هيئة تدريس بالكلية على موقع الجامعة.
  3. متابعة الكلية لعدد مرات الاستشهاد لبحوث منسوبيها.

16) آلية العمل بالبحوث والدراسات العلمية التعاونية المشتركة مع المؤسسات والقطاعات الأخرى:

تحتل البحوث التعاونية المشتركة مع المؤسسات والقطاعات الأخرى جزءاً مهماً من الخطة البحثية للكلية، ويتم العمل عليها وفق آلية العمل التالية:

  1. يتم تحديد مجالات البحوث المشتركة وفقاً لمقترحات الأقسام العلمية، وما يرد للكلية من مقترحات بخصوص إجراء بحوث مشتركة مع مؤسسات أخرى.
  2. يتم تضمين مجالات البحوث المشتركة بالخطة البحثية السنوية التي تعتمدها الكلية.
  3. يتولى مجلس القسم العلمي المعني بالبحث المقترح تشكيل فريق من المتخصصين يتولى التواصل مع الجهات المشاركة لاتخاذ ما يلزم لإنجاز البحث.
  4. بعد إتمام العمل البحثي يقدم الفريق تقريراً لمجلس القسم العلمي يتضمن إجراءات التعاون وفاعليته، موضحاً أبرز إيجابيات وسلبيات مشاركة الكلية في إنجاز البحث.
  5. إذا تمت دعوة الكلية للتعاون في إنجاز بحوث مشتركة خلال العام الجامعي، يتولى وكيل الكلية للشؤون العلمية إحالة المقترح على قسم البحوث والاستشارات والأقسام العلمية لإبداء الرأي، وفي حال الموافقة تشرع الكلية في إنجاز المهمة وفق الخطوتين الثالثة والرابعة من هذه الآلية.

17) آلية المشاركة في المحافل والمؤتمرات الدولية:

للكلية آلية واضحة بخصوص المشاركة في المحافل والمؤتمرات المحلية والدولية كالتالي:

  1. يلتزم قسم العلاقات الثقافية بالتعاون مع قسم البحوث والاستشارات اتخاذ الإجراءات التي تكفل متابعة ما يعلن عنه من مؤتمرات وندوات علمية في مجال اختصاص الكلية.
  2. يتولى قسم البحوث والاستشارات إخطار الأقسام العلمية بمحاور المؤتمرات والندوات العلمية المعلن عنها محليًّا ودوليًّا، والحث على المشاركة فيها.
  3. يلتزم مجلس القسم العلمي بمناقشة محاور المؤتمر ذي العلاقة، وحث أعضائه على ضرورة المشاركة في المؤتمرات والندوات وخاصة المحلية منها.
  4. تتولى إدارة الكلية بتقديم الدعم الممكن لإنجاز البحوث التي يعتزم معدوها المشاركة بها في المؤتمر أو الندوة.
  5. يتولى عميد الكلية مخاطبة إدارة الجامعة بخصوص الدعم المطلوب لمنسوبيها المشاركين في المحافل العلمية المختلفة.
  6. يلتزم المشاركون في المحافل العلمية بتقديم تقرير عن مشاركتهم لقسم البحوث والاستشارات بالكلية.

18) آلية الاستفادة من نتائج بحوث الطلاب المتميزة:

تعمل الكلية وفق آلية محددة للاستفادة من نتائج بحوث الطلاب المتميزة وفقاً للتالي:

  1. تلتزم الكلية بتحديد بحوث التخرج المتميزة ونشرها وفق التالي:
  • يعد مركز البحوث والاستشارات بالكلية معايير عامة لكتابة بحوث التخرج بالكلية، ثم تنشر بعد اعتمادها من مجلس الكلية على الموقع الإلكتروني للكلية.
  • يعتمد مجلس كل قسم علمي آلية محددة لتقييم بحث التخرج بكل برنامج تنشر ضمن توصيفه.
  • بعد مناقشة بحوث التخرج تحال إلكترونيًّا على قسم البحوث والاستشارات مرفقة بتقرير تقييمها من قبل لجنة المناقشة.
  • يتم تحديد أفضل ثلاثة بحوث بكل قسم علمي من قبل قسم البحوث والاستشارات، بناءً على ما ورد في تقارير التقييم ثم تمنح لمعديها شهادة التميز البحثي بالكلية وتنشر البحوث على المستودع الرقمي بالجامعة.
  1. تتم الاستفادة من بحوث التخرج المتميزة من خلال ما يلي:
  • تعرض البحوث المتميزة ضمن الخطة البحثية للكلية بهدف تطويرها واتخاذها نواة لبحوث أخرى أكثر عمقاً في معالجة المشكلة والإحاطة بها.
  • يتم تسويقها بعرضها في المحافل العلمية على الجهات المستفيدة من مخرجات الكلية، والمنظمات الداعمة للتطوير والتنمية المحلية بهدف البحث عن تمويل لتطويرها بالتعاون مع مركز الريادة والابتكار بالجامعة.

1) مفهوم الخطة البحثية بالكلية:

هي الإطار العام الذي ينظم نشاط البحث العلمي في الكلية من خلال تحديد أولويات البحث العلمي والدراسات العلمية المزمع تنفيذها وفق البرامج العلمية بالكلية وتوجهات الجامعة، وتحديد الجهات التي يمكن التعاون معها، ومصادر التمويل اللازمة لإجراء الدراسات والبحوث العلمية، ويتم من خلالها تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها خلال فترة زمنية محددة، والأنشطة المختلفة لتنفيذها حسب سياسات البحث العلمي بالكلية.

2) أهداف الخطة البحثية:

  1. إعداد الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي بالكلية للسنة الجامعية.
  2. تشجيع الباحثين من منسوبي الكلية إلى الانخراط في مجال البحوث والدراسات العلمية بالكلية.
  3. التطوير المستمر في مجالات البحث العلمي بالكلية وفق قواعده وإجراءاته التي تنظمه.
  4. تحديد الأولويات البحثية في الأقسام العلمية بالكلية.

3) المعايير الأساسية التي تتضمنها الخطة البحثية:

  1. الارتباط الوثيق بما جاء في الخطة مع رسالة الكلية والخطة الاستراتيجية للكلية والجامعة في مجال البحث العلمي، وقضايا المجتمع المختلفة.
  2. الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في إعداد البحوث والدراسات العلمية.
  3. العمل على رفع عدد وكفاية الباحثين المشاركين من منسوبي الكلية ودعمهم معنويًّا وماديًّا ما أمكن ذلك.
  4. التعاون والشراكة مع كل من له صلة بالبحوث والدراسية العلمية في إجراء البحوث العلمية بما يسهم في حل قضايا المجتمع المختلفة.

4) آلية إعداد الخطة البحثية بالكلية:

تم إعداد الخطة البحثية للكلية وفق التالي:

  1. تم تشكيل فريق عمل الخطة البحثية ممثلًا في وكيل الكلية للشؤون العلمية، ورئيس قسم البحوث والاستشارات بالكلية، ومنسقي البحوث والاستشارات في الأقسام العلمية، ورئيسي وحدة خدمة المجتمع والبيئة، ومكتب العلاقات الثقافية بالكلية.
  2. تم تكليف المنسقين بإعداد ملفات تعنى بإحصائية عن منشورات وإنجازات أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالأقسام العلمية، والإمكانات المتاحة بالمعامل التابعة لها لأرشفتها.
  3. تم تكليف المنسقين بإعداد التقارير عن واقع البحث العلمي في الأقسام العلمية فيما يتعلق بخدمة المجتمع والبيئة.
  4. الاطلاع على أهداف وتوجهات خطة البحث العلمي بالخطة الاستراتيجية لكلٍّ من الكلية والجامعة.
  5. الاطلاع على الاحصائيات التي جمعها منسقو البحوث في الأقسام العلمية.
  6. الاطلاع على تقارير البحث العلمي التي أعدها رئيس قسم البحوث والاستشارات بالكلية في السنوات السابقة.
  7. الاطلاع على تقارير خدمة المجتمع والبيئة التي أعدها رئيس وحدة خدمة المجتمع والبيئة بالكلية في السنوات السابقة.
  8. الاطلاع على أولويات البحث العلمي للأقسام العلمية والاحتياجات التدريبية في تقارير المنسقين.
  9. تحديد إمكانات الكلية وأولويات البحث العلمي بالأقسام العلمية بالكلية.
  10. تحديد المجالات التي سيستهدفها كل مجال وفق البرامج العلمية بالكلية.
  11. على أن تكون الخطة البحثية للسنة القادمة وفق الآلية التالية:

سيقوم وكيل الكلية بمخاطبة الأقسام العلمية لوضع الخطة البحثية لكل قسم علمي، ومن ثم سيقوم منسقو البحوث والاستشارات بالأقسام العلمية بجمع الخطط البحثية لجميع أعضاء هيئة التدريس بأقسامهم العلمية وخطط القسم البحثية وإحالتها لقسم البحوث والاستشارات بالكلية؛ ليعمل على تضمينها ومناقشتها مع فريق البحوث والاستشارات بالكلية، وإعداد خطة البحث العلمي بالكلية على أن تعرض الخطة البحثية على الأقسام العلمية.

  1. عند اعتمادها من الأقسام العلمية يتم اعتمادها من مجلس الكلية، وتنشر على موقع الكلية.
  2. يتم متابعة التنفيذ الزمني للخطة البحثية من قبل قسم البحوث والاستشارات بالكلية على أن يحيل تقريراً دورياً بالخصوص لمجلس الكلية.

5) مصادر جمع البيانات:

تم استسقاء البيانات المستخدمة في إعداد الخطة البحثية للكلية من خلال:

  1. تقارير منسقي الأقسام العلمية عن الواقع الحالي للبحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة.
  2. إحصائيات البحوث المنجزة بالأقسام العلمية قيد الإنجاز.
  3. إحصائيات البحوث والمنشورات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  4. السيرة الذاتية لأعضاء هيئة التدريس.
  5. تقرير وحدة خدمة المجتمع والبيئة للسنة السابقة.
  6. تقرير قسم الاستشارات والبحوث بالكلية للسنة السابقة.
  7. تقرير مكتب الوسائل التعليمية بالكلية.
  8. تقرير قسم الجودة وتقييم الأداء بالكلية.
  9. الدراسة الذاتية للكلية.
  10. الخطة الاستراتيجية للكلية والجامعة وما ورد بهما في محور البحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة.

6) الأقسام العلمية المشاركة في إعداد وتنفيذ الخطة البحثية:

  1. قسم اللغة العربية.
  2. قسم اللغة الإنجليزية.
  3. قسم الخدمة الاجتماعية.
  4. قسم رياض الأطفال.
  5. قسم معمل فصل.
  6. قسم التربية البدنية.
  7. قسم الرياضيات.
  8. قسم الفيزياء.
  9. قسم الكيمياء.
  10. قسم الأحياء.
  11. قسم الحاسوب.

7 )  خطوات تحقيق الخطة البحثية بالكلية : 

أولاً: تقييم الوضع الحالي للبحث العلمي بالبرنامج.

النشاط المطلوب: حصر شامل للأنشطة البحثية المطلوبة.

آلية التنفيذ: وضع خطة بحثية سنوية.

الفترة الزمنية: سنوياً.

ثانياً: الإعلان عن قائمة الموضوعات التي تحتاج للبحث العلمي (تحديد الأولويات).

النشاط المطلوب: تحديد الأولويات البحثية من قبل الأقسام العلمية.

آلية التنفيذ: عرض فكرة الأولويات البحثية على أعضاء هيئة التدريس وطلاب المشاريع لاستقصاء توجهاتهم البحثية ومن ثم تحديد أولويات الأقسام العلمية.

الفترة الزمنية: سنوياً.

ثالثاً: تحديد احتياجات المجتمع والبيئة.

النشاط المطلوب: ربط الأنشطة البحثية بمتطلبات المجتمع.

آلية التنفيذ: تنفيذ الخطط البحثية مع أصحاب المصلحة.

الفترة الزمنية: سنوياً.

رابعاً: تحديث قاعدة بيانات الأنشطة البحثية.

النشاط المطلوب: تحديث قاعدة بيانات الأولويات والأنشطة البحثية.

آلية التنفيذ: إدراج كل ما يخص الأنشطة البحثية بقاعدة بيانات الكلية.

 الفترة الزمنية: شهرياً.

خامساً: البحث عن طرق ومصادر تمويل للبحث العلمي.

النشاط المطلوب: التواصل مع أصحاب المصالح.

آلية التنفيذ: عرض حل للمشاكل وفق تخصص الكلية.

 الفترة الزمنية: سنوياً.

سادساً: تحفيز الباحثين.

النشاط المطلوب: دعم الباحثين مادياً ومعنوياً.

آلية التنفيذ: حوافز مادية وتكريم البحاث المتميزين.

 الفترة الزمنية: سنوياً.

سابعاً: إشراك طلاب المشاريع في تنفيذ الخطة البحثية.

النشاط المطلوب: أبحاث الطلاب في مشروع بحث التخرج.

آلية التنفيذ: إدراج المشاريع على موقع الكلية.

 الفترة الزمنية: سنوياً.

ثامناً: التسويق للبحوث المتوفرة بالخطة البحثية.

النشاط المطلوب: نشر البحوث.

آلية التنفيذ: نشر بحوث أعضاء هيئة التدريس بموقع الكلية وإنشاء صفحات خاصة بهم على موقع الكلية.

 الفترة الزمنية: دورياً.

تاسعاً: الانتهاء من وضع الخطط البحثية واعتمادها بمجلس القسم العلمي.

النشاط المطلوب: وضع الخطط البحثية بالأقسام العلمية واعتمادها.

آلية التنفيذ: اعتمادها بمجلس القسم.

 الفترة الزمنية: سنوياً.

عاشراً: الانتهاء من وضع الخطة البحثية السنوية للكلية ومتابعة تنفيذها.

النشاط المطلوب: الانتهاء من وضع الخطة البحثية للكلية واعتمادها.

آلية التنفيذ: اعتمادها من مجلس الكلية ومتابعة تنفيذها.

 الفترة الزمنية: سنوياً.

8 ) نتائج تحليل الوضع الحالي للبحث العلمي بالكلية : 

بناءً على التقارير والإحصائيات الواردة، وما ورد في نتائج الدراسة الذاتية والخطة الاستراتيجية بالكلية والجامعة، فيما يلي أهم نتائج دراسة الواقع الحالي لمحور البحث العلمي بالكلية، وهي كالتالي:

أ) نقاط القوة:

  1. وجود أعضاء هيئة تدريس محكمين في لجان علمية لمؤتمرات ومجلات علمية محكمة، وآخرين مقيمين، وآخرين لديهم منشورات علمية محلية ودولية.
  2. تنوع التخصصات العلمية لدى منسوبي الكلية؛ ما يسهم في نشاط بحثي متميز في الكلية.
  3. ارتباط إجراء البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالترقية أسهم في وجود حركة علمية وبحثية على الرغم من محدوديتها.
  4. وجود آليات تحفيزية للباحثين للنشر في أوعية عالمية مفهرسة مع وجود آليات تحفيزية للباحثين للمشاركة في نيل مكافآت التميز العلمي التي تمنحها الجامعة لمنسوبيها وفق قرار مجلس الجامعة رقم (428) لسنة 2019م، وتشمل: جائزة النشر في المجلات المفهرسة، جائزة أفضل بحث، جائزة أفضل باحث، جائزة براءة الاختراع والاكتشافات العلمية.
  5. وجود حركة فكرية وبحثية متنوعة لطلاب الكلية متمثلة في مشاريع التخرج التي تخدم قضايا المجتمع المحلية.
  6. تعقد الكلية حلقات نقاش ودورات وورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية.

ب) نقاط الضعف

  1. عدم وجود الموارد المالية والمادية لدعم البحث العلمي وتطويره.
  2. عدم وجود خطة بحثية في الكلية أو الجامعة سابقاً لضعف منظومة التخطيط في المجال البحثي.
  3. عدم وجود تطوير وتحديث المعامل بالكلية.
  4. ضعف النشر المحلي والدولي لمنسوبي الكلية مقارنة بعدد أعضاء هيئة التدريس القارين بها.
  5. تركيز أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي بهدف الترقية في ظل آليات الترقية الحالية التي لا تعطي للتدريس وزناً في متطلبات الترقية.
  6. عدم وجود مجموعات بحثية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الكلية.
  7. انعدام التعاون في إجراء البحوث المشتركة بين التخصصات العلمية المختلفة بالكلية.
  8. العشوائية وعدم التنظيم وعدم التخطيط وعدم التوثيق للحركة البحثية لمنسوبي الكلية.
  9. محدودية إدراج الأنشطة البحثية من ضمن متطلبات البرامج التعليمية.

ج) الفرص:

  1. عدم وجود كلية مناظرة في رسالتها ورؤيتها وأهدافها بما فيها البرامج التعليمية.
  2. الاهتمام بالحصول على الاعتمادي المؤسسي والبرامجي للكلية يزيد من القوة التنافسية لخريجي الكلية في سوق العمل.
  3. إمكانية النشر المحلي للبحوث.
  4. وجود فريق مميز من أعضاء هيئة التدريس في مجالهم.
  5. تطوير الخطة البحثية السنوية للكلية وتحديثها.
  6. إمكانية تنمية المشاركة الفعالة والتعاون مع الجهات البحثية في المجتمع المحلي.

د) التهديدات:

  1. إنشاء بعض الأقسام العلمية وإضافة مقررات دراسية في مجال الكلية (تربوية) في كليات أخرى ليست مناظرة لها.
  2. كثرة عدد الكليات الدراسية والفصول الدراسية في بعض المناطق أسهم في قلة عدد الطلبة الملتحقين في الدراسة بها.
  3. يتم تعيين أي خريج من الجامعة الأسمرية الإسلامية في مجال التعليم الذي من المفترض أن يعيّن فيه خريجو كلية التربية فقط.
  4. عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية في البلاد.

9 ) جدول تنفيذ برامج الخطة البحثية بالكلية : 

الهدف الأول: العمل على دمج البحوث والدراسات في البرامج الجامعية.

برامج العمل:

  • إعداد مقترح عن كيفية إدخال أنشطة البحث العلمي من ضمن متطلبات مقررات برامج الأقسام العلمية بالكلية.
  • ترسيخ ثقافة البحث العلمي.
  • نشر ثقافة الأمانة العلمية وتجنب الانتحال.

أنشطة التنفيذ:

  • عقد ورش عمل عن كيفية تطوير أساليب التقييم وعدم الاقتصار على الامتحانات التحريرية.
  • عقد ورش عمل عن البحث وأهمية البحث العلمي وكيفية تنفيذه.
  • تنفيذ ورش عمل تبين أهمية البحث العلمي.

المسؤولية: قسم البحوث والاستشارات والتدريب بالتعاون مع الأقسام العلمية بالكلية.

المدة الزمنية: الربع الأول والثاني من كل سنة.

الهدف الثاني: التعاون بين الكلية ومؤسسات المجتمع المحلي.

برامج العمل:

  • دراسة احتياجات المجتمع المحلي وفق مجالات عمل الكلية.
  • تحديد أولويات البحث العلمي.

أنشطة التنفيذ:

  • تجميع البيانات والمعلومات الضرورية من الأقسام العلمية وأصحاب المصلحة.

المسؤولية: قسم العلاقات الثقافية، وقسم البحوث والاستشارات الفنية بالتعاون مع الأقسام العلمية بالكلية.

المدة الزمنية: اتفاقية جديدة على الأقل خلال كل سنة.

الهدف الثالث: تنمية مهارات وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب للمشاركة في أوراق عمل وبحوث في المؤتمرات في الداخل والخارج.

برامج العمل:

  • تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية.
  • تفعيل دور الخطة البحثية لأعضاء هيئة التدريس ضمن ساعاته البحثية.
  • دعم الأنشطة البحثية بما فيها مشاريع تخرج الطلبة.
  • دعم وتوفير المعامل والاختبارات التي يحتاجها البحاث.

أنشطة التنفيذ:

  • تشكيل لجنة لتقييم مدى أهمية المشاريع البحثية.
  • تشكيل لجنة لوضع خطة لدعم المشاريع البحثية.
  • تنظيم ورش عمل وقياس أثر الدورات التدريبية.
  • تقديم ورش عمل عن كيفية إعداد الخطط البحثية، كتابة مشاريع التخرج، استخدام أدوات الإنترنت المساعدة، كيفية تجهيز العروض التقديمية.
  • مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إنشاء حسابات على منصات التواصل العلمية.

المسؤولية: مجلس الكلية، عميد الكلية، وكيل الكلية للشؤون العلمية، وحدة خدمة المجتمع والبيئة، وقسم العلاقات الثقافية، وقسم البحوث والاستشارات بالتعاون مع الأقسام العلمية بالكلية.

المدة الزمنية: على مدار السنة.

10 ) مصادر تمويل البحث العلمي : 

  1. توفير الدعــــــــــم من الكلية والجامعة -إن وجد- لبحوث أعضاء هيئة التدريس لتنفيذ بحوثهم ونشرها.
  2. العمــــــل علـــــــــــى الحصول على منح من مؤسسات المجتمع المحلي في حال المشاكل المحلية.
  3. الحصـــــــــــــــول على منح من الجهات الداعمة للبحث العلمي محلياً ودولياً -إن أمكن- وفق الإجراءات المتبعة.

    فيما يلي أهم أولويات خطة البحث العلمي السنوية بالكلية بناء على اجتماعات المجلس العلمي بالكلية:

1) قسم اللغة العربيــة:

  1. التضاد في القرآن الكريم.
  2. جماليات الوصل والفصل في القرآن الكريم.
  3. مدائح البحتري في المتوكل (دراسة فنية تحليلية).
  4. المرأة في معلقة امرئ القيس.
  5. أدب الأطفال في ليبيا.
  6. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  7. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  8. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

2) قسم اللغة الإنجليزية:

  1. The Educational Difficulties Teachers Encounter in Teaching English at College of Education.

2.Problem of Translation.

  1. Primary School English Teaching The role of the Teacher.
  2. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس
  3. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  4. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

3) قسم الخدمة الاجتماعية.

  1. التسجيل في الخدمة الاجتماعية ودوره في تحقيق فاعلية التدريب الميداني بمدارس مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر طالبات التدريب الميداني.
  2. المعتقدات السائدة حول مهنة الخدمة الاجتماعية لدى معلمي التعليم الأساسي وأثرها على الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي.
  3. أساليب الضبط الاجتماعي في المؤسسة التربوية بين القواعد القانونية والقيم.
  4. أثر استخدام (الفيس بوك) على السلوك الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية بزليتن.
  5. نظرة الطالب الجامعي لعمال النظافة وانعكاسه على أدائهم الوظيفي / دراسة ميدانية على عينة من عمال النظافة في الجامعة الأسمرية الإسلامية.
  6. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  7. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  8. زيارات ميدانية لمؤسسات التعليم العام.

4) قسم رياض الأطفال.

  1. بعض المشكلات التعليمية التي تواجه معلمات رياض الأطفال.
  2. دور الأسرة في تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال كما تراه معلمات رياض الأطفال.
  3. بعض المشكلات السلوكية الأكثر شيوعا بين أطفال الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال.
  4. العنف اللفظي الوالدي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر المربيات.
  5. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  6. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية
  7. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

5) قسـم معـلم فصــل.

  1. الخوف وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة زليتن.
  2. الخجل وعلاقته بالتوافق النفسي لطالبات قسم معلم الفصل بكلية التربية / زليتن.
  3. صعوبات الإدراك البصري لدى تلاميذ الصف الثالث لمرحلة التعليم الأساسي في الفرع الشرقي لمدينة زليتن.
  4. أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة من قبل الوالدين وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس والسادس بالفرع الشرقي بمدينة زليتن.
  5. المشكلات التي تواجه معلمي المرحلة الأساسية في تطبيق المنهاج الجديد من وجهة نظر المعلمين وسبل التغلب عليها.
  6. درجة ممارسة التعليم التعاوني وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع في مادة العلوم في مدينة زليتن بمكتب الخدمات التعليمية الفرع الشرقي من وجهة نظر المعلمين.
  7. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  8. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  9. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

6) قسم التربية البدنية.

  1. لا يوجد مشاريع تخرج للطلبة لأن القسم حديث الإنشاء .
  2. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  3. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  4. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

7) قســـم الرياضيـــات.

  1. تحويلات لابلاس وتطبيقاتها في حل المعادلات التفاضلية.
  2. دافعية الإنجاز وعلاقتها باكتساب مهارة التفكير التحليلي في مادة الرياضيات لدى طالبات السنة الثالثة ثانوي. (دراسة إمبريقية لبعض المدارس الثانوية في مدينة زليتن).
  3. نظرية البواقي وحساب قيمة التكامل في الأعداد المركبة.
  4. طرق حل المعادلات غير الخطية عدديا ببرمجة MATLAP .
  5. حل مسألة كوتشي في المعادلات التفاضلية الجزئية من الرتبة الأولى.
  6. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  7. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  8. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

8) قســـم الفيزيـــاء.

  1. تحديد أعمار الصخور والحفريات باستخدام النشاط الإشعاعي الطبيعي لعنصر الكربون .
  2. دراسة أسباب عزوف الطلاب عن الدراسة في قسم الفيزياء بكلية التربية.
  3. تأثير درجة الحرارة على الانحياز الأمامي للصمام الثنائي (الدايود).
  4. العلاقة بين المقررات الدراسية في قسم الفيزياء ومفردات المناهج في مرحلة التعليم الثانوي (الصف الأول الثانوي).
  5. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  6. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  7. زيارات تربية عملية لمؤسسات التعليم العام.

9) قســم الكيميـــاء.

  1. الكشف النوعي للفينولات والفلافونيدات في أوراق الزيتون المروي والبعلي بمدينة زليتن.
  2. تقدير نسبة الكافيين في أنواع الشاي المباع في السوق الليبي.
  3. تقدير العناصر الثقيلة في بعض عينات الحناء المتداولة في السوق الليبي.
  4. تقييم جودة المياه المحلاة ومياه النهر الصناعي بمنطقة زليتن.
  5. الخواص الكيميائية والفيزيائية للبروتينات.
  6. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  7. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  8. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

10) قســـم الأحيـــاء.

  1. كوكسيديا الدجاج من دورة حياة الطفيلي إلى السيطرة على المرض.
  2. داء السكري عند الأطفال.
  3. تأثير غسول الفم (Listream and Thgmol) على الميكروبات الطبيعية الفموية (البكتيريا).
  4. الزراعة المائية لنبات الفول.
  5. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  6. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  7. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

11) قســـم الحاســـــوب:

  1. تصميم منظومة مكتبة لكلية التربية.
  2. موقع إلكتروني لمركز اللؤلؤة الطبي.
  3. تصميم موقع إلكتروني للتسوق.
  4. تصميم منظومة لمركز الخطوة المتميزة لاضطرابات الطفولة.
  5. تصميم منظومة عيادة أسنان.
  6. نشر أوراق بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  7. مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات والندوات العلمية.
  8. زيارات (تربية عملية) لمؤسسات التعليم العام.

للتواصل مع رئيس قسم البحوث والاستشارات بالكلية

10 + 7 =

ترسل أي مرفقات (إن وجدت) على البريد الإلكتروني لرئيس قسم البحوث والاستشارات بالكلية (rcd.law@asmarya.edu.ly).

تواصل معنا