الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الشريعة ” أصول الفقه ”   » توصيف المقررات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا 

أصول الفقه (1) القياس
ــــــــــــ

  • (SH9210)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى أن يكون الطالب قادرا على الوصول إلى استخراج الأحكام الشرعية للمستجدات في العصر الراهن بالاعتماد على القياس.

المخرجات التعليمية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على دليل القياس وأركانه. أن يتعرف الطالب حجية وشروط القياس وأنواعه. أن يتعرف الطالب على أقسام القياس من حيث: القطع والظن، المفهوم والتمثيل، مع بيان منشأ القطع والظن. أن يتعرف الطالب   على مسالك العلة: النص. الإيماء. الإجماع. المناسبة. الدوران. السبر. التقسيم.

ب) المهارات الذهنية:

يكون الطالب قادراً على التميز بين القياس الصحيح والفاسد. يستطيع أن يستخرج العلل من الأدلة. أن يبين منشأ القطع والظن. يوضح سالك العلة: النص. الإيماء. الإجماع. المناسبة. الدوران. السبر. التقسيم.

ج) المهارات العلمية والذهنية:

استثمار معرفة الطالب لمناهج البحث في حل المشكلات التي تقابله. القدرة على المشاركة في المؤتمرات والندوات بأبحاث ذات طابع مهني. ربط المادة البحث بالمشكلات الواقعية الموجودة في المجتمع ومحاولة إيجاد حلول لها. تصنيف المصادر والمراجع المتعلقة بالبحث.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تنمية مهارة التحدث والإلقاء. العمل في فريق عمل في مجال كتابة البحوث وفق منهج علمي صحيح. حل المشكلات ابداعيا في مجال اكتشاف طرق الحصول على المعلومة. ربط مادة أصول الفقه1 بالمشكلات الواقعية الموجودة  في المجتمع ومحاولة إيجاد حلول لها

محتويات المقرر:

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
تعريف القياس لغة واصطلاحاً: منشأ اختلاف العلماء في التعريف الاصطلاحي للقياس مع الترجيح والتمثيل. الأول + الثاني 6
حجية القياس: آراء علماء الأصول وأدلتهم وردودهم على بعضهم البعض مع الترجيح الثالث+ الرابع 6
أقسام القياس من حيث: القطع والظن، المفهوم والتمثيل، مع بيان منشأ القطع والظن. الخامس 3
فيما يجري فيه القياس: القياس في الحدود. الكفارات. الأسباب. العبادات. الموانع السادس+ السابع 6
الامتحان النصفي الثامن 03
أركان القياس: الأصل الفرع العلة الحكم: المفهوم وشروط كل ركن التاسع+ العاشر 06
مسالك العلة: النص. الإيماء. الإجماع. المناسبة. الدوران. السبر. التقسيم.

[مفهومها. وأقسام كل منها. وآراء العلماء]
الحادي عشر+ الثاني عشر + الثالث عشر 9
أقسام العلة الرابع عشر 3

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 70%
جمع معلومات إلكترونية 5%
جمع معلومات مكتبية 10%
حلقات نقاش/ورش عمل 10%
طريقة حل المشكلات 05%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30%
بحوث أثناء الفصل 5%
امتحانات شفهية بصورة مستمرة 05%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي.
  • نهاية السول شرح منهاج الوصول للإسنوي.
  • نفائس الأصول في شرح المحصول لشهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي.
  • شرح الكوكب المنير لابن النجار.
  • شرح الكوكب المنير لابن النجار

أصول البحث العلمي
ــــــــــــ

  • (SH9211)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

 مقرر يهدف إلى تعليم الطالب التعامل مع المصنفات الفقهية ومعرفة أساليب البحث العلمي وعناصر خطة البحث وتمكينه من كتابة بحث علمي يتفق مع المنهج الصحيح، تنمية قدرات الطالب في استيعاب المعايير التي يعتمد عليها في اختيار موضوع البحث، والإسهام في بيان المنهجية المتبعة في كتابة البحوث

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

قدرة الطالب على توضيح خصائص البحث وأهميته وأهدافه، وكيفية صياغة إشكالية البحث وحدوده. تمكنه من معرفة مناهج البحث المختلفة. استطاعته وصف أساليب البحث العلمي وأساسياته. قدرة الطالب على التفرقة بين المنهجية والمنهج.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين مناهج البحث والأدوات المناسبة لها. القدرة على التميز بين مناهج البحث المختلفة. القدرة على تطبيق أصول البحث ومناهجه في البحث العلمي. استطاعته كتابة بحث علمي مستخدما الأساليب والآليات المناسبة

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: القدرة على استخدام مناهج البحث في كافة العلوم النظرية والتطبيقية. القدرة على المشاركة بشكل فعال في أي عمل بحثي. التزام الباحث بآداب وأخلاقيات البحث العلمي. يفرق بين المنهجية والمنهج.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: استثمار معرفة الطالب لمناهج البحث في حل المشكلات التي تقابله. القدرة على المشاركة في المؤتمرات والندوات بأبحاث ذات طابع مهني. ربط مادة مناهج البحث بالمشكلات الواقعية الموجودة في المجتمع ومحاولة إيجاد حلول لها. حل المشكلات ابداعيا في مجال اكتشاف طرق الحصول على المعلومة.

محتويات المقرر: 

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
التعريف بعلم مناهج البحث: تعريف علم مناهج البحث. / أنواع مناهج البحث العامة. /من يضع مناهج البحث. /مناهج البحث عند المسلمين. / المؤلفات في هذا الفن. الأول 3
القسم الأول: كتابة البحث العلمي

أولاً: تعريف البحث العلمي: تعريف البحث العلمي وأركانه. وخصائصه. وأهميته. وأهدافه. وأهم المؤسسات التي تعنى به.

الثاني 3
ثانياً: الخطوات التي يمر بها البحث العلمي:

اختيار الموضوع وأهميته. مجالات الرسائل العلمية في الفقه وأصوله.

ما ينبغي مراعاته أو تجنبه عند اختيار الموضوع.  مخطط الرسالة: تعريفه. أهميته. مراحل إعداده. أهم ما يشتمل عليه.

الثالث 3
جمع المادة العلمية:

نظام البطاقات ونظام الملف. /المراجع الأصيلة والمراجع البديلة. والمراجع الناقلة.

نقل المادة العلمية باللفظ أو بالمعنى. /تسجيل الآراء الخاصة في فترة جمع المادة.

استكمال جوانب المادة العلمية.

الرابع + الخامس 6
ترتيب المادة العلمية.

القراءة الفاحصة لها وكيفية الاستنباط النطقي السليم من المادة العلمية المجموعة بما يعطي نتائج صحيحة: (بناء ذلك على مقررات علماء الأصول في قواعد الاستنباط من النصوص)./ صياغة مسودة البحث. /توثيق البحث. /طباعة البحث. /فهرست البحث: (الطرق المنهجية لوضع فهارس الدراسة). /الموقف الموضوعي المنهجي للطالب أثناء مناقشة بحثه.

السادس +السابع 9
الامتحان النصفي الثامن 3
ثالثاً: منهج تحقيق المخطوطات:

اختيار المخطوطة واختبار صلاحيتها للتحقيق والشروط الواجب توافرها فيها.

مميزات النسخ والتفاضل بينها.  مراحل العمل في تحقيق المخطوط:

جمع النسخ. /فحصها لاختيار الأصل. /نسخ الأصل./المقابلة وإثبات الفروق. /التوثيق والتعليق. /الطباعة والمراجعة. /الفهرسة. /الدراسة المصاحبة للتحقيق: أنواعها ومنهجها.

التاسع+ العاشر 6
رابعاً: منهج البحث في الفقه الإسلامي وأصوله:

منهج البحث في التعريفات والحدود. /منهج البحث في المسائل المتفق عليها.

منهج البحث في المسائل المختلف فيها./منهج البحث في نسبة الأقوال/ منهج البحث في الاستدلال والترجيح.

الحادي عشر+ الثاني عشر 6
خامساً: أهم المصادر في العلوم الإسلامية بعامة وفي الفقه وأصوله بخاصة. مع بيان موجز لمنهج كل مصدر. الثالث عشر+ الرابع عشر 6

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 85%
جمع معلومات إلكترونية 5%
جمع معلومات مكتبية 5%
حلقات نقاش/ورش عمل 5%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 25%
بحوث أثناء الفصل 5%
أوراق عمل أثناء الفصل 5%
امتحانات شفهية طيلة الفصل 5%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • البحث العلمي د. عبد العزيز الربيعة
  • منهج البحث في الفقه الإسلامي ـ خصائصه ونقائصه د. عبد الوهاب أبو سليمان
  • مناهج البحث العلمي د. عبد الرحمن بدوي
  • الترقيم وعلاماته في اللغة العربية لأحمد زكي باشا نشر دار الأندلس للنشر والتوزيع جده
  • مناهج البحث د. غازي عناية
  • تحقيق النصوص ونشرها لعبد السلام هارون
  • المكتبة والبحث والمصادر لمحمد عجاج الخطيب

البحث الفقهي طبيعته خصائصه- أصوله – مصادره د. إسماعيل سالم عبد العال مكتبة الزهراء مصر

القواعد الأصولية وأثرها في اختلاف الفقهاء
ــــــــــــ

  • (SH9212)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى أن يكون لذا الطالب القدرة على التعرف على أثر الاختلاف في القواعد الأصولية على الأحكام الشرعية. والأسباب العامة للاختلاف بين الفقهاء، والتمكن من ربط الفروع بأصولها وطرق الاستدلال على الأحكام.

المخرجات التعليمية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم:

القدرة على الترجيح بين الآراء المختلفة والمتعارضة. تكوين ملكة الإفتاء والاجتهاد عند الطلاب الدارسين لهذه المادة. القدرة على التعامل مع الكتب القديمة وفهم عباراتها والأحكام المشتملة عليها. قدرة الطالب على ربط الفروع بأصولها وطرق الاستدلال على الأحكام.

ب) المهارات الذهنية:

يكون الطالب قادراً على التميز بين الآراء المختلفة والمتعارضة. يستطيع أن يستخرج الأحكام من الأدلة.  يستطيع أن يتعامل مع الكتب القديمة وفهم عباراتها والأحكام المشتملة عليها. يستطيع ربط الفروع بأصولها وطرق الاستدلال على الأحكام.

ج) المهارات العلمية والذهنية:

يستطيع الطالب أن يستخدم القواعد الأصولية للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية. القدرة على استخدام القواعد الأصولية في كافة العلوم النظرية والتطبيقية. القدرة على المشاركة بشكل فعال في أي عمل بحثي. الالتزام بآداب وأخلاقيات البحث العلمي

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تنمية مهارة التحدث والالقاء. العمل في فريق عمل في مجال كتابة البحوث وفق الضوابط الشرعية. استثمار معرفة الطالب لمناهج البحث في حل المشكلات التي تقابله. القدرة على المشاركة في المؤتمرات والندوات بأبحاث ذات طابع مهني.

محتويات المقرر: 

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
مقدمة في تعريف القواعد الأصولية.

والفرق بينها وبين القواعد الفقهية.

والفرق بين كل منهما وبين علم أصول الفقه.

نبذه عن نشأة الكتابة في القواعد الأصولية مستقلة عن الأصول. والكتب التي أفردتها.

الأول + الثاني 6
القواعد المتعلقة بطرق دلالة الألفاظ على الأحكام:

المنطوق وأنواع الدلالة، تعريف المنطوق.

المفهوم:

مفهوم الموافقة: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في الاحتجاج به. أثر الاختلاف فيه.

مفهوم المخالفة: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في الاحتجاج به. أثر الاختلاف فيه.

المقتضى: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في عمومه وعدمه. أثر الاختلاف فيه.

الثالث+ الرابع 6
الأمر: مفهومه، صيغه، دلالته من حيث الوجوب والتكرار، الفور، وما يقابل ذلك، وأقوال العلماء فيه. وأثر الاختلاف فيه الخامس 3
النهي: مفهومه، صيغته، أقسامه من حيث المنهي عنه. دلالته على العموم، ما تقتضيه صيغته من حيث التحريم والفساد وما يقابلهما. وأثر الاختلاف فيه السادس 3
العام والخاص: مفهوم العام، مفهوم الخاص، صيغ العموم، دلالته على أفراده، الفور، وأقوال العلماء فيه. وأثر الاختلاف فيه. السابع 3
الامتحان النصفي الثامن 3
تعارض العام والخاص: (مفهوم التخصيص، الفرق بينه وبين النسخ، أقوال العلماء في حمل العام على الخاص. وأثر الاختلاف فيه التاسع 3
المشترك: مفهومه، أنواعه، أقوال العلماء في عمومه، وأثر الاختلاف فيه العاشر 3
المطلق والمقيد: مفهوم كل منهما، أحوالهما من حيث حمل أحدهما على الآخر، أقوال العلماء في ذلك، وأثر الاختلاف فيه الحادي عشر+ الثاني عشر 6
فعل الرسولr: مفهومه، أقسامه، أقوال العلماء في دلالته، وأثر الاختلاف فيه. الثالث عشر+ الرابع عشر 6

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 85%
جمع معلومات إلكترونية 5%
جمع معلومات مكتبية 5%
حلقات نقاش/ورش عمل 5%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 25%
بحوث أثناء الفصل 5%
أوراق عمل أثناء الفصل 5%
امتحانات شفهية طيلة الفصل 5%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي
  • نهاية السول شرح منهاج الوصول للإسنوي
  • نفائس الأصول في شرح المحصول شهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي
  • العقد المنظوم في الخصوص والعموم للقرافي.
  • أَفْعَالُ الرَّسُول صلى الله عليه وسلم وَدَلاَلَتَهَا عَلَى الأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ للأشقر.
  • المطلق والمقيد وأثرهما في اختلاف الفقهاء لحمد بن حمدي الصاعدي عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

تخريج الفروع على الأصول
ــــــــــــ

  • (SH9213)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى أن يكون لذا الطالب القدرة على: معرفة حقيقة تخريج الفروع على الأصول، وفائدته، ونشأته وتطوره، وكيفيته، والتدرب على بيان أحكام النوازل بردها إلى أصولها المناسبة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يكون الطالب قادراً على توضيح حقيقة تخريج الفروع على الأصول وفائدته. أن يكون الطالب قادراً على تصنيف أقسام التخريج وإطلاقاته عند الأصوليين. أن يكون الطالب قادراً على توضيح كيفية تخريج الفرع على الأصل. أن يكون الطالب قادراً على بيان أحكام النوازل بردها إلى أصولها المناسبة.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين أحكام النوازل بردها إلى أصولها المناسبة. يقارن بين: أقسام التخريج وإطلاقاته عند الأصوليين. يقارن بين أقسام التخريج وإطلاقاته عند الأصوليين. يوضح  كيفية تخريج الفرع على الأصل.

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن يستخدم: أن يكون الطالب قادراً على تأسيس علاقة الفقه بأصوله. أن يكون الطالب قادراً على استنتاج أسباب اختلاف العلماء في الفروع ويتمكن من رد الفروع إلى أصولها. أن يكون الطالب قادراً على تطبيق منهجية البحث العلمي عمليًا والآليات الصحيحة في التفكير والاستدلال والنقد. أن يكون الطالب قادراً على توضيح  كيفية تخريج الفرع على الأصل.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه: يكون قادراً على الاستخدام الأمثل لمصادر المقرر الإلكترونية. الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تنمية مهارة التحدث والإلقاء. العمل في فريق عمل في مجال كتابة البحوث وفق منهج علمي صحيح. الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال التعليم والتعلم.

محتويات المقرر: 

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
أولاً: مبادئ علم تخريج الفروع على الأصول، ويشمل :

معنى التخريج ، وأقسامه.

المراد بتخريج الفروع على الأصول وغيره من أقسام التخريج .

علاقة علم تخريج الفروع على الأصول بعلم الفقه ، وأصوله .

الأول 3
ثانياً: نشأة علم تخريج الفروع على الأصول، والمؤلفات فيه، ويشمل :

نشأة علم تخريج الفروع على الأصول، والمراحل التي مر بها.

فائدة علم تخريج الفروع على الأصول.

مناهج العلماء في التأليف في تخريج الفروع على الأصول.

أبرز مؤلفات تخريج الفروع على الأصول، وطريقتها في التأليف.

الثاني + الثالث 6
ثالثا: التدريب على تخريج الفروع على الأصول في عدد من المسائل الأصولية ، ويشمل:

التدريب على تخريج الفروع على الأصول في جملة من المسائل الأصولية المتعلقة بمباحث الحكم الشرعي.

الرابع + الخامس 6
التدريب على تخريج الفروع على الأصول في جملة من المسائل الأصولية المتعلقة بمباحث أدلة الأحكام. السادس + السابع 6
الامتحان النصفي الثامن 3
التدريب على تخريج الفروع على الأصول في جملة من المسائل الأصولية المتعلقة بمباحث دلالات الألفاظ. التاسع + العاشر

+ الحادي عشر

9
التدريب على تخريج الفروع على الأصول في جملة من المسائل الأصولية المتعلقة بمباحث الاجتهاد والتقليد ، والتعارض والترجيح . الثاني عشر + الثالث عشر

+ الرابع عشر

9

 

 

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 80%
جمع معلومات إلكترونية 05%
جمع معلومات مكتبية 05%
حلقات نقاش/ورش عمل 05%
طريقة حل المشكلات 05%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30%
بحوث أثناء الفصل 5%
امتحانات شفهية مستمرة 05%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • تخريج الفروع على الأصول للإمام الزنجاني ، شهاب الدين محمود بن أحمد ت656 هـ
  • مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول للتلمساني ت771.
  • التمهيد في تخريج الفروع على الأصول للإسنوي ت 772
  • رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي
  • الوصول إلى قواعدالأصول للتمرتاشي الحنفي ت1007
  • نفائس الأصول في شرح المحصول شهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي
  • مختصر قواعد العلائي والإسنوي لابن خطيب الدهشة ت 834
  • تخريج الفروع على الأصول – د. إبراهيم مفتاح الصغير

أصول الفقه (2) قوادح العلة
ــــــــــــ

  • (SH9214)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر يهدف إلى تكوين الملكة العلمية وتأهيل الطالب للاجتهاد في معرفة الأحكام المستجدة، وفهم الكتاب والسنة ومعرفة دلالتها على الأحكام الشرعية ومعرفة الأدلة المختلف فيها، وطرقها، وكيفية استخدامها عند الحاجة إليه، والتنبيه على فضل العلماء واحترام آرائهم والتماس الأعذار لهم عند تعارض أقوالهم ووجوب العمل بما يدل عليه الدليل، وتعويد الطلاب على كيفية القواعد الأصولية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يصف: الطالب القوادح الواردة على الأدلة المختلف فيها. يلخص: الطالب أمثلة لكل قادح ما قوادح الأدلة المختلف فيها. التعرف على الأدلة المختلف فيها وتعريف كل دليل. التعرف على كيفية القواعد الأصولية.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: ما درسه الطالب من القوادح في نقض الأدلة المختلف فيها. يقارن بين: أقوال العلماء في الاستدلال بالأدلة المختلف فيها. التمييز بين: الأقوال المختلفة للمذاهب.  التمييز بين الأدلة المختلف فيها وتعريف كل دليل.

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: تحمل الطالب المسؤولية كاملة عما يكلَّف به من أعمال وبحوث. التعاون بشكل كامل وبناء مع الآخرين عند معالجة القضايا والمشكلات. التصرف بطرق تحفز فعالية المجموعة ككل في المواقف الجماعية.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري بفعالية وبالمستوى الملائم مع المتلقين الأكاديميين والمهنيين والمجتمع ككل. استخدام وسائل التقنية الحديثة في الحصول على البيانات الإحصائية وتقويمها بشكل ناقد واستخدامها بكفاءة. العمل في فريق عمل لدراسة مشكلات المجتمع وإيجاد الحلول لها. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.

محتويات المقرر: 

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
القوادح:

النقض: مفهومه. اعتباره [كونه قادحاً أو غير قادح]. دفع النقض.

الأول + الثاني

+ الثالث

9
عدم التأثير: مفهومه. أقسامه. الرابع + الخامس 6
القول بالموجب: مفهومه. أقسامه. السادس+ السابع 9
الامتحان النصفي الثامن 3
الفرق: مفهومه. أمثلته. أقوال العلماء فيه. التاسع+ العاشر 6
القلب: مفهومه. أقسامه. الحادي عشر+ الثاني عشر 6
الاستفسار: مفهومه. الثالث عشر 3
فساد الاعتبار: مفهومه. مثاله. الرابع عشر 3

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 80%
جمع معلومات إلكترونية 5%
جمع معلومات مكتبية 5%
حلقات نقاش/ورش عمل 5%
التعليم التعاوني 5%
المجموع 100%

 

 

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30%
بحوث نهاة الفصل 5%
امتحانات شفهية مستمرة 5%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي.
  • نهاية السول شرح منهاج الوصول للإسنوي.
  • نفائس الأصول في شرح المحصول لشهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي.
  • شرح الكوكب المنير لابن النجار.
  • مباحث العلة عند الأصوليين للدكتور عبد الحكيم السعدي.

دلالات الألفاظ
ــــــــــــ

  • (SH9215)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى أن يكون لذا الطالب القدرة على تبين أهم المصطلحات التي يستعملها الأصوليون في باب الأمر والنهي والعموم والخصوص والمطلق والمقيد، ومعرفة المقصود العموم والخصوص والمطلق والمقيد، والتمييز بين الأنواع المختلفة للأحكام وما يتعلق بها من أمر ونهي وغيرهما

المخرجات التعليمية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم:

يصف: المراد بالأمر والنهي. يلخص: الأحكام الشرعية وأقسامها. التعرف على لفظ العام والمطلق والمجمل وما يعتري هذه الألفاظ من تخصيص أو تقييد. أن يتذكر الطالب أن هذه المذكورات هي من تقسيمات اللفظ الموضوع إزاء المعنى.

ب) المهارات الذهنية:

يكون الطالب قادراً على الربط بين مفردات المقرر وربطها بالمقررات الأخرى. يكون الطالب قادراً على المقارنة بين الأقوال ومناقشتها وتحليلها. التمييز بين: المسائل وتنزليها على الواقع. التمييز بين الأنواع المختلفة للأحكام وما يتعلق بها من أمر ونهي وغيرهما

ج) المهارات العلمية والذهنية:

أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها. التعاون بشكل كامل وبناء مع الآخرين عند معالجة القضايا والمشكلات. التصرف بطرق تحفز فعالية المجموعة ككل في المواقف الجماعية.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال التعليم والتعلم. العمل في فريق عمل في مجال: الإعلام، والتوعية المجتمعية. استخدام وسائل التقنية الحديثة في الحصول على البيانات الإحصائية وتقويمها بشكل ناقد واستخدامها بكفاءة. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.

محتويات المقرر:       

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
مقدمة في تعريف الدلالات وبيان أقسامها إجمالاً الأول 3
تقسيمات الألفاظ باعتبارات مختلفة، وعلاقة ذلك بعلم أصول الفقه.

التقسيم الأول: تقسيم اللفظ باعتبار وضوح المعنى وخفائه:

تقسيم اللفظ باعتبار الوضوح: [ظاهر. نص. مفسر. محكم]

الثاني + الثالث + الرابع 9
تقسيم اللفظ باعتبار الخفاء: [خفي. مشكل. مجمل. متشابه] الخامس + السادس + السابع 9
الامتحان النصفي الثامن 3
التقسيم الثاني: تقسيم اللفظ باعتبار المعنى الذي وضع له: [الخاص والعام. الأمر والنهي…الخ] التاسع  + العاشر 6
التقسيم الثالث: تقسيم اللفظ باعتبار طرق الوقوف على مراد المتكلم: [دلالة العبارة – دلالة الإشارة. – دلالة النص – دلالة الاقتضاء].        مع أمثلة تطبيقية لكل قسم الحادي عشر + الثاني عشر 6
التقسيم الرابع: الحقيقة: تعريفها – أقسامها – طرق معرفة الحقيقة – حكم الحقيق.

المجاز: تعريفه – أقسامه – طرق معرفة المجاز – الجمع بين الحقيقة والمجاز – حكم  المجاز.

الثالث عشر+

الرابع عشر

6

 

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم نعم/لا النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات نعم 96%
جمع معلومات مكتبية نعم 03%
حلقات نقاش/ورش عمل نعم 01%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30%
أوراق عمل أثناء الفصل 5%
امتحانات شفهية مستمر 5%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي.
  • إحكام الفصول للباجي.
  • نفائس الأصول في شرح المحصول لشهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي.
  • شرح الكوكب المنير لابن النجار.
  • شرح مختصر الروضة الطوفي

القواعد الفقهية وأثرها في اختلاف الفقهاء
ــــــــــــ

  • (SH9216)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى أن يكون لذا الطالب القدرة على ربط الفروع الفقهية بالقواعد والضوابط الفقهية، ودفع التعارض بين الفروع الفقهية ومعرفة ما يستثنى منها وما يخرج عن القواعد الفقهية.، وإلحاق الفروع الفقهية بالقواعد المنطبقة عليها.

المخرجات التعليمية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم:

يصف: موضوع القواعد الفقهية وحقيقتها وتصور طبيعتها تصورا واضحا مع تطبيقاتها الفرعية. يلخص: أهم القواعد الفقهية الكبرى والقواعد المتفرعة عنها وأهم الفروع المندرجة تحتها والمستثنيات. التعرف على طبيعة القوانين والأمور الكلية الضابطة والجامعة لفروع المسائل الفقهية. التعرف على: طرق الفروع الفقهية بالقواعد المنطبقة عليها.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: أن يقارن بين: القواعد الفقهية فيما بينها، وفيما بين ما يندرج تحتها وما يستثنى منها. التمييز بين: القواعد الفقهية والضوابط والنظريات الفقهية والقواعد الأصولية. التميز بين طرق دفع التعارض بين الفروع الفقهية ومعرفة ما يستثنى منها وما يخرج عن القواعد الفقهية. يتعرف على طبيعة القوانين والأمور الكلية الضابطة والجامعة لفروع المسائل الفقهية.

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم القواعد الفقهية لمعرفة الأحكام الفقهية المندرجة تحتها. ينظم الفروع الفقهية الكثيرة ليجعل كل مجموعة متماثلة منها تحت قاعدة فقهية جامعة. يرد الفروع الفقهية إلى القواعد الفقهية. يستخدم أهم القواعد الفقهية الكبرى والقواعد المتفرعة عنها وأهم الفروع المندرجة تحتها والمستثنيات.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تخصصه. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب والأنترنت. استخدام وسائل التقنية الحديثة في الحصول على البيانات الإحصائية وتقويمها بشكل ناقد واستخدامها بكفاءة. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه

محتويات المقرر: 

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
مقدمة في القواعد الفقهية: بيان معنى القاعدة لغة واصطلاحاً.

الفرق بين القاعدة والقاعدة الأصولية. [مع التنبيه على وجود قواعد تجمعهما]

الفرق بين القاعدة والقاعدة المقاصدية الفرق بين القاعدة والضابط الفقهي.

الفرق بين القاعدة والأشباه والنظائر. حجية القواعد الفقهية.

صياغة القاعدة الفقهية.  مقوّماتها ومكملاتها.

الأول + الثاني 6
نشأة القواعد الفقهية وتطورها /مناهج العلماء في التأليف في القواعد الفقهية. /التعريف بأهم كتب القواعد الفقهية وبيان مكانتها وما تتميز به. /التعريف بأهم كتب الأشباه والنظائر والفروق الفقهية. وبيان مكانتها وما تتميز به. الثالث + الرابع 6
القواعد الفقهية الخمس الكبرى:

الأمور بمقاصدها /المشقة تجلب التيسير/العادة محكمة/الضرر يزال

الخامس+ السادس+ السابع 09
الامتحان النصفي الثامن 03
اليقين لا يزول بالشك التاسع 03
دراسة مختارة لقواعد فقهية منها:

أولاً: القواعد المنصوص عليها في الكتاب والسنة أصولها وتطبيقاتها، مثل: الضرورات تبيح المحظورات.

العاشر 3
ثانياً: القواعد المنصوص عليها في الكتاب أو السنة وتطبيقاتها  في الكتاب، مثل: القاعدة المأخوذة من قوله تعالى: {ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ} من السنة: مثل: القاعدة المأخوذة من حديث: [الخراج بالضمان]. الحادي عشر

+

الثاني عشر

 

6
ثالثاً: القواعد المستنبطة بطريق الاستدلال مثل: إذا اجتمع أمران من جنس واحد, ولم يختلف مقصودهما دخل أحدهما في الآخر غالبا. الثالث عشر

 

3
ثالثاً: قواعد من فقه السلف مثل: لا يُنسب إلى ساكتٍ قولُ قائل ولا عملُ عامل، إنما يُنسب إلى كلٍّ قولُه. الرابع عشر 3

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم نعم/لا النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات نعم 90%
جمع معلومات مكتبية نعم 10%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30%
أوراق عمل أثناء الفصل 05%
امتحانات شفهية مستمرة 05%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 40%
المجموع 100%

المراجع:

  • الفروق للقرافي نشر دار الفكر.
  • القواعد للزركشي طبع وزارة الأوقاف بالكويت.
  • قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبد السلام طبع دار الفكر.
  • قواعد المقري طبع جامعة أم القرى.
  • الأشباه والنظائر للسيوطي نشر دار الكتب العلمية
  • الأشباه والنظائر لابن نجيم نشر دار الفكر.
  • تأسيس النظر للدبوسي طبع مطبعة الإمام بمصر .
  • القواعد الفقهية للزرقا نشر مؤسسة الرسالة.
  • القواعد الفقهية للندوي مؤسسة الرسالة.
  • القواعد الفقهية ليعقوب باحسين مكتبة الرياض.

مقاصد الشريعة
ــــــــــــ

  • (SH9217)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على معرفة أدلة اعتبار مقاصد الشريعة، ومعرفة القواعد المتعلقة بمقاصد الشريعة، ووسائل المحافظة عليها.

المخرجات التعليمية:

المستهدفة من تدريس المقرر: عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم:

يصف: حقيقة الاجتهاد بإعمال المقاصد، وضوابطه، وأمثلته. يلخص: المقاصد وتقسيماتها. يصف علاقة المقاصد بالأدلة الشرعية. القواعد المتعلقة بمقاصد الشريعة، ووسائل المحافظة عليها.

ب) المهارات الذهنية:

 عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: المقاصد مكملات هذه المقاصد مع بيان شرط التتمة والتكملة. فهم الشريعة مقدور للمكلف، وبيان أنها جاءت بحسب ما يعرفه المخاطبون في الألفاظ والمعاني. التمييز بين: مقاصد الشريعة من وضع الأحكام ابتداءً وتحقيق المصالح وبيان هذا المعنى والدليل عليه. التمييز بين القواعد المتعلقة بمقاصد الشريعة، ووسائل المحافظة عليها

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: وضع عناصر للدرس توضح الأهداف المعرفية المطلوب تحقيقها. عرض الموضوعات الرئيسة بطريق المحاضرة. الحوار والمناقشة ومراجعة المعارف المكتسبة في بداية كل محاضرة.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: أن يظهر الطالب القدرة على مشاركة زملائه النظر والتفكير، مع الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وأدب الخلاف، واحترام آراء الآخرين. أن يظهر الطالب القدرة على استحضار المقاصد الشرعية في علاقته مع الآخرين. أن يتحمل الطالب مسئولية التعلم الذاتي في بعض المسائل، وتكون لديه القدرة على الاختيار الصحيح. أن يتصف الطالب بالقدرة على ترتيب الأولويات، وتقديم الأهم على المهم

محتويات المقرر: 

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
مفهوم مقاصد الشريعة ومدى الحاجة إليها وما يترتب على إهمال النظر فيها.

العلاقة بين مقاصد الشريعة وكل من العلل الشرعية ، والحكم، والمصالح

الأول + الثاني 6
طرق إثبات المقاصد:

الطريق الأول: نصوص القرآن الكريم.

الطريق الثاني: نصوص السنة النبوية الشريفة.

الطريق الثالث: الإجماع.

الثالث + الرابع

+ الخامس

9
مراتب المقاصد: المرتبة الأولى: المقاصد القطعية. المرتبة الثانية:  المقاصد الظنية. [مع التمثيل والتطبيق السادس + السابع 6
الامتحان النصفي الثامن 03
مقاصد الشريعة العامة:

ضابط المقاصد الشرعية العامة. /علاقة الفطرة بالمقاصد الشرعية. /من مقاصد الشريعة: السماحة.

المقصد العام من التشريع هو: حفظ النظام بجلب المصالح ودرء المفتسد.

+ التاسع

+ العاشر +

الحادي عشر

12
دراسة تطبيقية على صلاحية المقاصد لتكون ميزاناً توزن به النوازل والأعراف الثاني عشر

 

3
دراسة جملة من القواعد الأصولية والفقهية، ذات الصلة بمقاصد الشارع الثالث عشر + الرابع عشر 6

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 90%
جمع معلومات مكتبية 5%
حلقات نقاش/ورش عمل 5%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 85%
أوراق عمل خلال الفصل 5%
امتحانات شفهية مستمرة 5%
أنشطة أخرى أثناء الفصل 5%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • الموافقات للشاطبي
  • قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبد السلام طبع دار الفكر
  • مقاصد الشريعة للطاهر بن عاشور – دار النفائس.
  • مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية د. محمد اليوبي.

التعارض والترجيح
ــــــــــــ

  • (SH9250)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إختياري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على إدراك حقيقة الاجتهاد وشروطه وأحكامه، ومعرفة التعارض مفهومه بالمعنى العام والخاص، والتعرف على مفهوم التناقض والفرق بينه وبين التعارض، والقدرة على معرفة أركان التعارض.

المخرجات التعليمية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم:

يصف: حقيقة الاجتهاد بإعمال المقاصد، وضوابطه. يلخص: مذاهب العلماء في جواز وقوع التعارض. يصف طرق دفع التعارض عند الأصوليين. يصف أركان التعارض.

ب) المهارات الذهنية:

 عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الضوابط التي يتحقق بوجودها التعارض بين الأدلة الشرعية. يربط بي طرق دفع التعرض عند الأصوليين. التمييز بين مفهوم الجمع والتوفيق وشروطهما. التمييز بين مفهوم التناقض والفرق بينه وبين التعارض.

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: وضع عناصر للدرس توضح الأهداف المعرفية المطلوب تحقيقها. عرض الموضوعات الرئيسة بطريق المحاضرة. الحوار والمناقشة ومراجعة المعارف المكتسبة في بداية كل محاضرة. الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وأدب الخلاف، واحترام آراء الآخرين.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: أن يظهر الطالب القدرة على مشاركة زملائه النظر والتفكير، مع الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وأدب الخلاف، واحترام آراء الآخرين. أن يظهر الطالب القدرة على استحضار المقاصد الشرعية في علاقته مع الآخرين. أن يتحمل الطالب مسئولية التعلم الذاتي في بعض المسائل، وتكون لديه القدرة على الاختيار الصحيح. أن يتصف الطالب بالقدرة على ترتيب الأولويات، وتقديم الأهم على المهم

محتويات المقرر: 

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
مقدمة في الاجتهاد:

حقيقة الاجتهاد وشروطه وأحكامه.

ما يسوغ فيه الاجتهاد، وما لا يسوغ فيه، وأثر ذلك في الإنكار على المخالف.

تعدد أقوال المجتهد، وما ينسب إليه منها.

المراد بالتخريج الفقهي، وأحكامه.

ضوابط نظر المجتهد في النوازل.

منهج النظر في النوازل.

الأول + الثاني 6
أولاً التعارض:

مفهومه بالمعنى العام والخاص.

مفهوم التناقض والفرق بينه وبين التعارض.

أركان التعارض.

مذاهب العلماء في جواز وقوع التعارض .

الثالث + الرابع 6
أقسام التعارض. محل التعارض .أسباب وجود التعارض .شروط التعارض. الخامس 3
الضوابط التي يتحقق بوجودها التعارض بين الأدلة الشرعية.

طرق دفع التعرض عند الأصوليين .مفهوم الجمع والتوفيق وشروطهما.

السادس + السابع 6
الامتحان النصفي الثامن 3
ثانياً الترجيح:

مفهوم الترجيح. أركان الترجيح. ما يجري فيه الترجيح. شروط الترجيح.

 

+ التاسع 6
أقسام الترجيح:

الترجيح بين الدليلين المنقولين وأنواعه.

الترجيح بين الدليلين المعقولين وأنواعه.

الترجيح بين الدليل المنقول والدليل المعقول.

العاشر + الحادي عشر 6
طرق الترجيح الثاني عشر +الثالث عشر 6
دراسة تطبيقية على جملة من القواعد الأصولية المتعلقة بالتعارض والترجيح الرابع عشر 3

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 90%
جمع معلومات مكتبية 5%
حلقات نقاش/ورش عمل 5%
المجموع 100%
  1. طرق التقييم.
طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30
أوراق عمل أثناء الفصل 5
امتحانات شفهية مستمرة 5
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي
  • نهاية السول شرح منهاج الوصول للإسنوي
  • نفائس الأصول في شرح المحصول شهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي
  • شرح الكوكب المنير لبن النجار
  • المستصفى، للغزالي.
  • روضة الناظر، لابن قدامة.
  • القواعد والفوائد الأصولية، لابن اللحام

الفقه المقارن
ــــــــــــ

  • (SH9251)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إختياري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على إدراك جهود السابقين في خدمة هذا العلم، والاطلاع على أقوال الأئمة المجتهدين في المسائل الخلافية والمقارنة بينها، والتمييز بين الأقوال الشاذة والراجحة والمرجوحة بعد النظر في أدلتها ومناقشتها

المخرجات التعليمية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم:

يصف: المراد بالفقه المقارن ومدى أهمية دراسة هذه المادة. يلخص: الأحكام الشرعية وإيجاد الحلول للقضايا الفقهية المعاصرة. التعرف على المجهودات التي بذلها علماؤنا في خدمة هذا العلم. التعرف على الأقوال الشاذة والراجحة والمرجوحة بعد النظر في أدلتها ومناقشتها

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: ما درسه من مقررات هذه المادة وتنزليه على الواقع المعيش. يقارن بين: المذاهب والقدرة على دراسة النوازل والمستجدات وتأصيلها. التمييز بين: مصادر هذا العلم والرفع من أدائه في كيفية التعامل مع كتب الخلاف وتحرير الفتاوى والأحكام. يقارن بين الأقوال الشاذة والراجحة والمرجوحة بعد النظر في أدلتها ومناقشتها

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: ينظم المناشط الثقافية والمحافل العلمية. تقديم البحوث والدراسات المختلفة في هذا الشأن. تنمية مهاراته الحوار والإلقاء والتواصل مع الآخرين من خلال الأنشطة المختلفة. يشارك في مؤتمرات وندوات ومحاضرات

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال التعليم والتدريب وإقامة أوراش العمل. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسب الآلي والأنترنيت. العمل في فريق عمل في مجال الدراسات وتقديم الأبحاث. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصهم.

محتويات المقرر:

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
تعريف مختصر بالمذاهب الأربعة وكتبها المعتمدة. وتعريف الفقه المقارن ، وبيان ثمرته الأول 3
أسباب اختلاف الفقهاء. وبيان منهجية دراسة الفقه المقارن الثاني 3
النية في الوضوء – قراءة الفاتحة – القصر والجمع في الصلاة – زكاة الحلي – ثبوت شهر رمضان – وقت رمي الجمار – الانتفاع بالعين المرهونة – السلم الحال وبيع الموصوف في الذمة. – شفعة الجار – الشروط في عقد النكاح: المبطلة وغير المبطلة للعقد. – الطلاق بلفظ الثلاث الثالث +الرابع+ الخامس+ السادس +السابع 15
الثامن
– الرضاع المحرم – قتل الجماعة بالواحد – قتل المسلم بالكافر – عقوبة اللوطي – التاسع +العاشر+ الحادي عشر 09
التعزير بالمال – القضاء بشهادة غير المسلمين – القضاء بالقرائن الثاني عشر+ الثالث عشر+ الرابع عشر 09

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 85%
جمع معلومات إلكترونية 5%
جمع معلومات مكتبية 5%
حلقات نقاش/ورش عمل 5%
المجموع 100%

 

 

طرق التقييم.

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30%
أوراق عمل أثناء الفصل 5%
امتحانات شفهية مستمرة 5%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • المغني: موفق الدين عبد الله بن قدامة: المغني، دار الفكر، 1404 هـ .
  • بداية المجتهد ونهاية المقتصد محمد بن رشد: دار المعرفة، 1402 هـ .
  • المجموع شرح المهذب يحيى بن شرف النووي، مكتبة الإرشاد، 1406 هـ
  • نيل الأوطار محمد بن علي الشوكاني: دار الفكر ، 1403 هـ .
  • فتح القدير كمال الدين محمد بن الهمام السكندري، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1383 هـ .
  • شرح مختصـر سيدي خليل، محمد الخرشي: دار الفكر، 1307 هـ.
  • نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، محمد بن أبي العباس الشافعي الصغير : مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1386 هـ .
  • كشاف القناع، منصور بن يونس البهوتي: عالم الكتب، 1403 هـ .
  • محاضرات في الفقـه المقـارن محمد سعيد رمضان البوطي، دار الفكر، 1390 ه.

فقه النوازل
ــــــــــــ

  • (SH9252)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إختياري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على معرفة القدرة على: ربط الأحكام الفقهية بأدلتها التفصيلية خاصة مواضيع الدراسة، وفهم واقع القضية وملابساتها، وإعطاء ما يناسبها من أحكام شرعية وفق قواعد الشرع الحنيف.

المخرجات التعليمية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم

يصف: النازلة وصفا دقيقا ثم يصدر الحكم المناسب لها. أن يحدد الحكم المناسب لكل نازلة. التعرف على الجديد العلمي والذي من شأنه أن يؤثر في تصور المسألة وتنزيل الحكم المناسب لها. معرفة ما  يناسب المسألة من أحكام شرعية وفق قواعد الشرع الحنيف .

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الأدلة التفصيلية من الكتاب والسنة وكذلك القواعد الفقهية العامة. يقارن بين: أقوال الفقهاء وأدلة كل فريق. تحليل صور القضايا المعاصرة بغية إصدار الحكم المناسب. تصور المسألة وتنزيل الحكم المناسب لها.

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن يستخدم: المصطلحات المالية بمعانيها الحقيقية وأحكامها الصحيحة. يؤدي دوره في المجتمع بالتحذير من المناهي الشرعية التي تؤدي إلى ارتكاب ما نهى عنه الشرع. ينظم حلقات النقاش بين طلاب العلم للمناقشات النافعة التي تنفع الأمة والوطن.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال الدعوة والإرشاد. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الكمبيوتر والأنترنت. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.

محتويات المقرر:

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
أولاً: المدخل إلى النوازل:

مفهوم النوازل، والمصطلحات القريبة منها.

أهمية دراسة فقه النوازل.

أنواع النوازل.

مصادر فقه النوازل:

المؤلفات المتقدمة في فقه النوازل.

المؤلفات المعاصرة في فقه النوازل.

كيفية دراسة النازلة.

الأول + الثاني 6
ثانياً: فقه النوازل في مجال العبادات:

تنقية مياه المجاري واستخداماتها.

المساحيق والأصباغ الحديثة في الطهارة.

توقيت العبادة في البلدان التي يتصف ليلها أو نهارها بطول غير معتاد.

زكاة الأسهم. استثمار أموال الزكاة.

استخدام المراصد الفلكية في تحديد بدايات الشهور القمرية.

يختار أربع مسائل فقط منها من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع السابع 15
الامتحان النصفي الثامن 03
ثالثاً: فقه النوازل في مجال المعاملات المالية: يختار:

تجارة العملات الدولية [الفوركس].

بطاقة الفيزا. /عقود المقاولات. /الحساب الجاري. /التأمين التعاوني/عقود الأسواق المالية.

بدل الخلو.

يختار أربع مسائل فقط منها

الأسبوع التاسع حتى الأسبوع العاشر

06
رابعاً: فقه النوازل في المجال الطبي: يختار:

إعادة العضو المقطوع من حد أو قصاص. / تجميد البويضات أو الحيوانات المنوية. /زراعة الأعضاء من بيع أو تبرع. /الخلايا الجذعية وموقف الشرع منها /طفل الأنابيب. /تأجير الأرحام.

الخبرة الطبية وأثرها في الدعاوى الأسرية: العنة. عدم الوطء. انقضاء العدة.

فحص [DNA] وأثره على إثبات النسب وحدي القذف والزنا.

يختار أربع مسائل فقط منها

الأسبوع الحادي عشر حتى الأسبوع الرابع عشر

12

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 80%
جمع معلومات إلكترونية 5%
جمع معلومات مكتبية 5%
حلقات نقاش/ورش عمل 5%
طريقة حل المشكلات 5%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30%
بحوث مستمرة 5%
امتحانات شفهية مستمرة 5%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • فتاوى وأبحاث هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية.
  • الاقتصاد الإسلامي والقضايا الفقهية المعاصرة للدكتور السالوس.
  • نظام التأمين حقيقة الرأي الشرعي فيه لمصطفى أحمد الزرقا.
  • أحكام المال الحرام لعباس أحمد الباز.
  • الاستثمار أحكام وضوابط للدكتور قطب مصطفى سانو.
  • بحوث في فقه المعاملات المالية المعاصرة للدكتور علي محيي الدين القره داغي
  • أحكام الجراحة الطبية للدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي.
  • المسائل الطبية المستجدة في ضوء الشريعة الإسلامية للدكتور محمد بن عبد الجواد النتشة.
  • الأحكام والفتاوى الشرعية لكثير من المسائل الطبية جمع الدكتور علي بن سليمان الرميخان.
  • محاضرات في الفقـه المقـارن محمد سعيد رمضان البوطي، دار الفكر، 1390 ه.

الفروق الأصولية
ــــــــــــ

  • (SH9253)
  • 3
  • 3 نظري
  •  تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على التفريق بين الأصول ببيان المصطلحات والتميز بين حقائقها، والتفريق بين الأصول ببيان الفرق بين الأحكام والآثار المترتبة عليها، والتفريق بين الأصول ببيان الفرق بين الأحكام والآثار المترتبة عليها

المخرجات التعليمية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:

أ) المعرفة والفهم:

يصف: الفروق بين الأصول وتطورها، وأهم المؤلفات في علم الفروق. أن يحدد الحكم المناسب لكل نازلة. التعرف على الجديد العلمي والذي من شأنه أن يؤثر في تصور المسألة وتنزيل الحكم المناسب لها. التعرف على الفرق بين الأحكام والآثار المترتبة عليها

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الأمر والنهي من حيث تناولهما بالأمر المطلق. يقارن بين العبادات والمعاملات في اقتضاء النهي الفساد. يتصور الفرق بين الألفاظ والمعاني من حيث الدلالة. يتصور المصطلحات بمعانيها الحقيقية وأحكامها الصحيحة

ج) المهارات العلمية والذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن يستخدم: المصطلحات بمعانيها الحقيقية وأحكامها الصحيحة. يؤدي دوره في المجتمع بالتحذير من المناهي الشرعية التي تؤدي إلى ارتكاب ما نهى عنه الشرع. ينظم حلقات النقاش بين طلاب العلم للمناقشات النافعة التي تنفع الأمة والوطن.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال الدعوة والإرشاد. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الكمبيوتر والأنترنت. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.

محتويات المقرر:

الموضـــــــــوع الأسبوع الساعات
تعريف علم الفروق ونشأة علم الفروق  بين الأصول وتطورها، وأهم المؤلفات في علم الفروق الأول 3
أنواع الفروق بين الأصول (التفريق بين الأصول ببيان المصطلحات والتميز بين حقائقها.

– التفريق بين الأصول ببيان الفرق بين الأحكام والآثار المترتبة عليها

الثاني 3
نماذج للفروق في المقدمات :كـــــــــ  الفرق بين الحمد والشكر، الفرق بين التصور والتصديق، الفرق بين التعريف والحد،  بين العلم والظن، الفرق بين الضروري و النظري……الخ الثالث + الرابع 6
نماذج للفروق في الأحكام  كــــــــ :الفرق بين خطاب الوضع والتكليف، الفرق بين الواجب الموسع والمضيق، الفرق بين العلة والسبب، الفرق بين الشرط وجزئه وجزء العلة…… الخ الخامس + السادس 6
نماذج للفروق في اللغات  كــــــــ :الفرق بين الحقيقة اللغوية والحقيقة العرفية، الفرق بين الحقيقة اللغوية والحقيقة الشرعية. ، الفرق بين التضمين وبين التركيب والتأليف، الفرق بين النص والظاهر…… الخ السابع 03
الامتحان النصفي الثامن 03
نماذج للفروق في الأدلة المتفق عليع  كـــــــ: الفرق بين الخبر المخالف للقياس  والخبر المخالف للأصول ، الفرق بين النسخ والتخصيص، الفرق بين النسخ والزيادة على النص…… الخ التاسع+ العاشر 6
نماذج للفروق في الدلالات  كـــــــ: الفرق بين الأمر والنهي  من حيث تناولهما بالأمر المطلق، الفرق بين العبادات والمعاملات في اقتضاء النهي الفساد، الفرق بين الألفاظ والمعاني من حيث الدلالة الحادي عشر+ الثاني عشر 6
نماذج للفروق في الأدلة المختلف فيها  كـــــــ: الفرق بين القياس والاستحسان، الفرق بين المصلحة المرسلة والقياس الثالث عشر+ الرابع عشر 6

طرق التعليم والتعلم:

طرق التعلم والتعليم النسبة المئوية(%) ملحوظات
محاضرات 80%
جمع معلومات إلكترونية 5%
جمع معلومات مكتبية 5%
حلقات نقاش/ورش عمل 5%
طريقة حل المشكلات 5%
المجموع 100%

طرق التقييم:

طرق التعلم والتعليم تاريخ التقييم النسبة المئوية(%) ملحوظات
الامتحان النصفي منتصف الفصل 30%
بحوث مستمرة 5%
امتحانات شفهية مستمرة 5%
الامتحان النهائي نهاية الفصل 60%
المجموع 100%

المراجع:

  • أنوار البروق للقرافي
  • إدرار الشروق لابن الشاط
  • فروق الأصول لابن كمال باشا
  • الفروق في مسائل الحكم عند الأصوليين راشد الحاي
  • الفروق الأصولية الباحسين
  • الفروق في القواعد الأصولية نادية العمري

البريد الإلكتروني

[email protected]

الهاتف

051 4626905

العنوان

زليتن - الإدارة العامة

عدد الزوار: 780

أوقات العمل :


الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً

تواصل معنا