
الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الشريعة ” الفقه المقارن ” » توصيف المقررات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا
أصول الفقه “دلالات الألفاظ ”
ــــــــــــ
- (SH9310)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يكون لذا الطالب القدرة على تبين أهم المصطلحات التي يستعملها الأصوليون في باب الأمر والنهي والعموم والخصوص والمطلق والمقيد، ومعرفة المقصود العموم والخصوص والمطلق والمقيد، والتمييز بين الأنواع المختلفة للأحكام وما يتعلق بها من أمر ونهي وغيرهما
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: المراد بالأمر والنهي. يلخص: الأحكام الشرعية وأقسامها. التعرف على لفظ العام والمطلق والمجمل وما يعتري هذه الألفاظ من تخصيص أو تقييد. أن يتذكر الطالب أن هذه المذكورات هي من تقسيمات اللفظ الموضوع إزاء المعنى.
ب) المهارات الذهنية:
يكون الطالب قادراً على الربط بين مفردات المقرر وربطها بالمقررات الأخرى. يكون الطالب قادراً على المقارنة بين الأقوال ومناقشتها وتحليلها. التمييز بين: المسائل وتنزليها على الواقع. التمييز بين الأنواع المختلفة للأحكام وما يتعلق بها من أمر ونهي وغيرهما
ج) المهارات العلمية والذهنية:
أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها. التعاون بشكل كامل وبناء مع الآخرين عند معالجة القضايا والمشكلات. التصرف بطرق تحفز فعالية المجموعة ككل في المواقف الجماعية.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال التعليم والتعلم. العمل في فريق عمل في مجال: الإعلام، والتوعية المجتمعية. استخدام وسائل التقنية الحديثة في الحصول على البيانات الإحصائية وتقويمها بشكل ناقد واستخدامها بكفاءة. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة في تعريف الدلالات وبيان أقسامها إجمالاً | الأول | 3 |
تقسيمات الألفاظ باعتبارات مختلفة، وعلاقة ذلك بعلم أصول الفقه.
التقسيم الأول: تقسيم اللفظ باعتبار وضوح المعنى وخفائه: تقسيم اللفظ باعتبار الوضوح: [ظاهر. نص. مفسر. محكم] |
الثاني + الثالث + الرابع | 9 |
تقسيم اللفظ باعتبار الخفاء: [خفي. مشكل. مجمل. متشابه] | الخامس + السادس + السابع | 9 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
التقسيم الثاني: تقسيم اللفظ باعتبار المعنى الذي وضع له: [الخاص والعام. الأمر والنهي…الخ] | التاسع + العاشر | 6 |
التقسيم الثالث: تقسيم اللفظ باعتبار طرق الوقوف على مراد المتكلم: [دلالة العبارة – دلالة الإشارة. – دلالة النص – دلالة الاقتضاء]. مع أمثلة تطبيقية لكل قسم | الحادي عشر + الثاني عشر | 6 |
التقسيم الرابع: الحقيقة: تعريفها – أقسامها – طرق معرفة الحقيقة – حكم الحقيق.
المجاز: تعريفه – أقسامه – طرق معرفة المجاز – الجمع بين الحقيقة والمجاز – حكم المجاز. |
الثالث عشر+
الرابع عشر |
6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 96% | |
جمع معلومات مكتبية | 03% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 01% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
أوراق عمل | أثناء الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمر | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي.
- إحكام الفصول للباجي.
- نفائس الأصول في شرح المحصول لشهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي.
- شرح الكوكب المنير لابن النجار.
- شرح مختصر الروضة الطوفي
العقد في الفقه الإسلامي
ــــــــــــ
- (SH9311)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يكون الطالب قادرا على تصور العقد والفرق بينه وبين التصرف والالتزام والإرادة، ومعرفة أركان العقد والخلاف عليها بين الحنفية والجمهور، ومعرفة أقسام أو تصنيفات العقود
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم
يصف: الفساد والباطل في العقود. التعرف على: كيفية انحلال العقد. التعرف على الخيارات في العقود:(خيار المجلس– خيار الشرط. خيار التعيين. – خيار العيب. خيار الرؤية. – خيار النقد). التعرف على أركان العقد والخلاف عليها بين الحنفية والجمهور.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: التصرف والالتزام والإرادة. يقارن بين: الفساد والباطل في العقود. التمييز بين: أحكام الخيارات في العقود:(خيار المجلس– خيار الشرط. خيار التعيين. يقارن بين أقسام أو تصنيفات العقود.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره عن العقود وأحكامها في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. يستطيع الطالب أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. استخدام وسائل التقنية الحديثة من خلال المؤسسات الإعلامية مرئية أو مسموعة. حل المشكلات إبداعيا في مجال إبراز جانب من جوانب الفقه الإسلامي بصورة تنكشف المقاصد من وراء تشريعها.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
تعريف العقد والفرق بينه وبين التصرف والالتزام والإرادة./تقسيمات العقود./ الأصل في العقود. | الأول | 3 |
أركان العقد والخلاف عليها بين الحنفية والجمهور:
العاقدان ما يتعلق بهما من أحكام. /المعقود عليه وما يتعلق بهما من أحكام /الصيغة وما يتعلق بهما من أحكام. /موضوع العقد. /الغاية من العقد وأثرها عليه. |
الثاني | 3 |
نظرية الفساد والبطلان في العقد:/العقد الصحيح. مفهومه وحكمه. /العقد الفاسد. مفهومه وحكمه.
العقد الباطل. مفهومه وحكمه. /أسباب الفساد والبطلان. /آثار العقد. |
الثالث + الرابع | 6 |
انحلال العقد | الخامس | 3 |
الإدارة العقدية: صورية العقود. /سلطان الإرادة العقدية. /حرية التعاقد ورضائيته.
حرية الاشتراط وترتيب آثار العقود والقوة الملزمة للعقد. |
السادس + السابع + | 6 |
. الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
عيوب الإرادة أو عيوب الرضا:
الإكراه – الغلط. – التدليس أو التغرير. – الغبن مع التغرير شروط العقد: – شروط الانعقاد. – شرائط الصحة. – شرائط النفاذ. – شرائط اللزوم. |
التاسع + العاشر | 6 |
أقسام أو تصنيفات العقود: – بحسب وصف العقد شرعاً. – بالنظر إلى التسمية وعدمها.
– بالنظر إلى غاية العقد وأغراضه. – بالنظر إلى العينة وعدمها. – باعتبار اتصال الأثر بالعقد وعدم اتصاله: أ- العقد المنجز. ب- العقد المضاف إلى المستقبل. العقد المعلق على شرط. |
الحادي عشر + الثاني عشر | 6 |
الخيارات في العقود:
خيار المجلس. – خيار الشرط. خيار التعيين. – خيار العيب. خيار الرؤية.- خيار النقد. |
الثالث عشر + الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- كتب أصول الفقه.
- كتب الفقه المعتمدة للمذاهب الأربعة.
- نظرية العقد لابن تيمية.
- جواهر العقود للإسيوطي.
- الفقه الإسلامي وأدلته. أ.د. الزحيلي في المجلد الرابع.
- الأموال ونظرية العقد – دراسة مقارنة. د. محمد يوسف موسى.
- المدخل للفقه الإسلامي ونظرية العقد. د. عبد الكريم زيدان.
- الملكية ونظرية العقد للعلامة الشيخ محمد أبو زهرة.
- نظرية العقد للعلامة علي الخفيف
- نظرية العقد. د. علي القرة داغي.
- نظرية العقد والخيارات في الفقه الإسلامي المقارن. أ.د. سليمان الجروشي.
دراسات مقارنة في الأحوال الشخصية (فقه الأسرة)
ــــــــــــ
- (SH9312)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تعليم الطالب التعامل المباشر مع كتب الفقه المالكي وغيره واستخراج الأحكام الشرعية المتعلقة بأحكام الطلاق والخلع والرجعة منها، والقدرة على: الإلمام بالأحكام الشرعية المتعلقة بالتنازع بين الزوجين وأحكام الوليمة والطلاق والخلع والرجعة، وحل المشكلات والتحديات التي تواجه الأسرة المسلمة المعاصرة.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: كيفية حل مشاكل الأسرة في الإسلام، وخاصة في أحوال النزاع والشقاق. يلخص: الأحكام الفقهية المعنية بعلاج الخلافات الأسرية من خلال الفقه الإسلامي. التعرف على اجتهادات فقهاء المالكية القديمة والمعاصرة لأحكام الفراق والتنازع. الإلمام بالأحكام الشرعية المتعلقة بالتنازع بين الزوجين.
ب. المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: أحكام الزواج في حالة استقرار الأسرة، وأحكام الطلاق والخلع والرجعة بعد حصول الفراق بين الزوجين. يقارن بين: الأحكام الشرعية المأخوذة بالنص من الكتاب والسنة والأحكام المبنية على مراعاة العرف والمصلحة. التمييز بين: المسائل المختلفة ومعرفة الأحكام المتعلقة بها. التمييز بين الأحكام الشرعية المتعلقة بالتنازع بين الزوجين.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب الأحكام الشرعية للالتزام بها في خاصة نفسه، ومن ثم استخدامها لفض النزاعات والدخول مع فرق التحكيم. ينظم دورات تدريبية للقضاء على المشكلات الناتجة عن الخلافات الأسرية. ينسق مع مجموعات تدريبية لمعرفة أسباب زيادة الطلاق وعدم استقرار الأسرة في المجتمع. حل المشكلات والتحديات التي تواجه الأسرة المسلمة المعاصرة.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال بث العلم الشرعي المتعلق بأحكام الطلاق، وتوعية المجتمع. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي من خلال المؤسسات الإعلامية مرئية أو مسموعة. العمل في فريق عمل في مجال كتابة الأحكام الشرعية، وإقرار ما يحكم به الشرع في أحكام الطلاق تنزيلاً له على الواقع. حل المشكلات إبداعيا في مجال إقرار العدل ورفع الظلم الحاصل على المرأة في بعض الأحوال.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
الأحكام المتعلقة بالخطبة والعدول عنها. | الأول | 3 |
عقد الزواج بوسائل الاتصال الحديثة. الكشف الطبي قبل الزواج . | الثاني | 3 |
الزواج بلا ولي . | الثالث | 3 |
الكفاءة في الزواج . | الرابع | 3 |
زواج الصغار . | الخامس | 3 |
الأنكحة المعاصرة . | السادس | 3 |
أثر إسلام أحد الزوجين . العيوب المعاصرة في النكاح العضل في الزواج | السابع | 3 |
.الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
الوكالة في النكاح والطلاق . | التاسع | 3 |
الخلع بغير إذن الزوج. | العاشر | 3 |
طلاق السكران | الحادي عشر | 3 |
حقوق الزوجين في الطلاق الرجعي . | الثاني عشر | 3 |
طرق إثبات النسب (البصمة الوراثية) . | الثالث عشر | 3 |
نفقة الزوجة العاملة ومستحق الحضانة. | الرابع عشر | 3 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 82% | |
زيارات ميدانية | 02% | |
جمع معلومات إلكترونية | 03% | |
جمع معلومات مكتبية | 03% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 03% | |
طريقة حل المشكلات | 05% | |
التعليم التعاوني | 02% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 25% | |
أوراق عمل | مدى الفصل | 05% | |
امتحانات شفهية | مدى الفصل | 10% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
أولا: المصادر والمراجع الأصيلة
- حاشية العلامة الدسوقي على الشرح الكبير.
- بدائع الصنائع للكاساني .
- لهداية للمرغيناني وشروحها. حاشية ابن عابدين .
- بداية المجتهد لابن رشد (الحفيد).
- الذخيرة للقرافي. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير.
- الحاوي الكبير للماوردي.
- روضة الطالبين للنووي.
- مغني المحتاج للشربيني.
- المغني للموفق، ابن قدامة.
- مجموع فتاوى ابن تيمية.
- كشاف القناع للبهوتي.
ثانيا: المراجع المعاصرة
- المؤلفات في الأحوال الشخصية.
- بحوث المؤتمرات والمجامع الفقهية، وما ينشر في المجلات المحكمة المتخصصة من بحوث فقهية ذات صلة بفقه الأسرة.
- الأحكام الشرعية للأحوال الشخصية، للشيخ عبد الهادي أبو أصبع.
مقاصد الشريعة
ــــــــــــ
- (SH9313)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على معرفة أدلة اعتبار مقاصد الشريعة، ومعرفة القواعد المتعلقة بمقاصد الشريعة، ووسائل المحافظة عليها.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: حقيقة الاجتهاد بإعمال المقاصد، وضوابطه، وأمثلته. يلخص: المقاصد وتقسيماتها. يصف علاقة المقاصد بالأدلة الشرعية. القواعد المتعلقة بمقاصد الشريعة، ووسائل المحافظة عليها.
ب) المهارات الذهنية:
uند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع:
الربط بين: المقاصد مكملات هذه المقاصد مع بيان شرط التتمة والتكملة. فهم الشريعة مقدور للمكلف، وبيان أنها جاءت بحسب ما يعرفه المخاطبون في الألفاظ والمعاني. التمييز بين: مقاصد الشريعة من وضع الأحكام ابتداءً وتحقيق المصالح وبيان هذا المعنى والدليل عليه. التمييز بين القواعد المتعلقة بمقاصد الشريعة، ووسائل المحافظة عليها.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: وضع عناصر للدرس توضح الأهداف المعرفية المطلوب تحقيقها. عرض الموضوعات الرئيسة بطريق المحاضرة. الحوار والمناقشة ومراجعة المعارف المكتسبة في بداية كل محاضرة.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: أن يظهر الطالب القدرة على مشاركة زملائه النظر والتفكير، مع الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وأدب الخلاف، واحترام آراء الآخرين. أن يظهر الطالب القدرة على استحضار المقاصد الشرعية في علاقته مع الآخرين. أن يتحمل الطالب مسئولية التعلم الذاتي في بعض المسائل، وتكون لديه القدرة على الاختيار الصحيح. أن يتصف الطالب بالقدرة على ترتيب الأولويات، وتقديم الأهم على المهم
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مفهوم مقاصد الشريعة ومدى الحاجة إليها وما يترتب على إهمال النظر فيها.
العلاقة بين مقاصد الشريعة وكل من العلل الشرعية ، والحكم، والمصالح |
الأول + الثاني | 6 |
طرق إثبات المقاصد:
الطريق الأول: نصوص القرآن الكريم. الطريق الثاني: نصوص السنة النبوية الشريفة. الطريق الثالث: الإجماع. |
الثالث + الرابع
+ الخامس |
9 |
مراتب المقاصد: المرتبة الأولى: المقاصد القطعية. المرتبة الثانية: المقاصد الظنية. [مع التمثيل والتطبيق | السادس + السابع | 6 |
الامتحان النصفي | الثامن | 03 |
مقاصد الشريعة العامة:
ضابط المقاصد الشرعية العامة. /علاقة الفطرة بالمقاصد الشرعية. /من مقاصد الشريعة: السماحة. المقصد العام من التشريع هو: حفظ النظام بجلب المصالح ودرء المفتسد. |
+ التاسع
+ العاشر + الحادي عشر |
12 |
دراسة تطبيقية على صلاحية المقاصد لتكون ميزاناً توزن به النوازل والأعراف | الثاني عشر
|
3 |
دراسة جملة من القواعد الأصولية والفقهية، ذات الصلة بمقاصد الشارع | الثالث عشر + الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | نعم/لا | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | نعم | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | نعم | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | نعم | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- الموافقات للشاطبي
- قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبد السلام طبع دار الفكر
- مقاصد الشريعة للطاهر بن عاشور – دار النفائس.
- مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية د. محمد اليوبي.
دراسات مقارنة المعاملات المالية الشركات
ــــــــــــ
- (SH9314)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تعليم الطالب التعامل مع عقود الشركة المسماة في الفقه والشركات المعاصرة وأحكامها وتطبيقاتها، ومعرفة الأقوال في حكم الشركات ونقد المرجوح ومناقشة أدلته واختيار الراجح، والإلمام بأهم الأنظمة المتعلقة بالشركات.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ. المعرفة والفهم:
يصف: موضوع الشركة وحقيقتها وتصور طبيعتها تصورا واضحا. يصف أهم الأنظمة المتعلقة بالشركات. التعرف على طبيعة القوانين والأمور الكلية الضابطة والجامعة لفروع المسائل الفقهية. معرفة الأقوال في حكم الشركات ونقد المرجوح ومناقشة أدلته واختيار الراجح.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: أن يقارن بين: أنظمة الشركات ويبن الشرعي منها وغير الشرعي. يقارن بين أهم الأنظمة المتعلقة بالشركات. يوازن بين القوانين والأمور الكلية الضابطة والجامعة لفروع المسائل الفقهية. يستخلص حكم الشركات ونقد المرجوح ومناقشة أدلته واختيار الراجح.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم القواعد الضابطة للشركات الأحكام الفقهية. عرض الموضوعات الرئيسة بطريق المحاضرة. الحوار والمناقشة ومراجعة المعارف المكتسبة في بداية كل محاضرة. الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وأدب الخلاف، واحترام آراء الآخرين.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تخصصه. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب والانترنت. أن يتحمل الطالب مسئولية التعلم الذاتي في بعض المسائل، وتكون لديه القدرة على الاختيار الصحيح. أن يتصف الطالب بالقدرة على ترتيب الأولويات.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
أولاً: مقدمة تأصيلية لعقد الشركة في الفقه الإسلامي:
تعريف عقد الشركة والأصل فيه، وعلاقته بالعقود الأخرى في الفقه الإسلامي. أركان عقد الشركة وشروطه والشروط فيه. أنواع شركة العقد في الفقه الإسلامي (حقيقتها، وأحكامها). |
الأول + الثاني
|
06 |
ثانياً: الشركات المعاصرة:
شركة التضامن (حقيقتها، حكمها، أحكامها). شركة التوصية البسيطة (حقيقتها، حكمها، أحكامها). شركة المحاصة (حقيقتها، حكمها، أحكامها). شركة المساهمة (حقيقتها، حكمها، أحكامها: الاكتتاب في الشركات المساهمة . |
الثالث + الرابع + الخامس
|
09 |
الأسهم والسندات.
شركة التوصية بالأسهم (حقيقتها،حكمها، أحكامها). الشركة ذات المسؤولية المحدودة (حقيقتها، حكمها، أحكامها). الشركة ذات رأس المال القابل للتغيير (حقيقتها، حكمها، أحكامها). |
السادس + السابع | 6 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
الشركة التعاونية (حقيقتها، حكمها، أحكامها).
الشركة متعددة الجنسيات (حقيقتها، حكمها، أحكامها). الشركة القابضة والتابعة (حقيقتها ، حكمها، أحكامها) . |
التاسع + العاشر | 6 |
ثالثاً: دراسة لأهم المسائل في الشركات المعاصرة:
الشخصية الاعتبارية للشركات المعاصرة؛ إنشاؤها، أهليتها، ذمتها المالية، والعلاقة بينها وبين المستفيدين منها. مسؤولية الشريك في الشركة (الشريك المحاصص، الشريك المتضامن، الشريك الموصي، الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، المساهم.) إدارة الشركة المعاصرة: جهاتها، والأحكام المتعلقة بها(التعيين والانتخاب، اتخاذ القرار، الحقوق، المسؤولية). الرقابة على الشركات؛ جهاتها، والأحكام المتعلقة بها.(التدخل في الإدارة، العقوبات، المسؤولية). حوكمة الشركات حقيقتها، والأحكام المتعلقة بها. تحول الشركات واندماجها. تصفية الشركات. عقوبات الشركات. |
الحادي عشر+ الثاني عشر + الثالث عشر + الرابع عشر | 12 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 10% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
أوراق عمل | أثناء الفصل | 05% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 05% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 40% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
أولا: المصادر القديمة
- بدائع الصنائع (للكاساني).
- فتح القدير (لابن الهمام).
- حاشية ابن عابدين (لابن عابدين)
- بداية المجتهد لابن رشد (الحفيد).
- البيان والتحصيل لابن رشد (الجد) .
- الذخيرة (للقرافي).
- حاشية الدسوقي على شرح الكبير (للدسوقي)
- الحاوي الكبير (للماوردي) .
- المجموع ( للنووي ، وتكملتاه للسبكي والمطيعي
- روضة الطالبين (للنووي)
- المغني (لابن قدامة)
- المبدع (لابن مفلح).
- الفروع (لابن مفلح)
ثانيا: المراجع المعاصرة
- الموسوعات الفقهية .
- بحوث المؤتمرات والمجامع الفقهية ، وما ينشر في المجلات المحكمة المتخصصة من بحوث فقهية ذات صلة بالشركات .
ثالثا: المؤلفات المعاصرة المتميزة من كتب أو رسائل عن المعاملات
- الشركات في الفقه الإسلامي للشيخ : علي الخفيف
- عقود الشركات د : حسن الشاذلي
- الشركات في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي د. عبدالعزيز خياط
- الشركات في الفقه الاسلامي أ.د. رشاد خليل.
- شركة الأعمال وأحكامها في الفقه الإسلامي دراسة فقهية مقارنة بالقوانين الوضعية. د. عبد الحفيظ الزيادات.
- شركة المساهمة في القانون الوضعي والفقه الإسلامي (تأسيس. إجراءات. نشاط) فتحي زناكي.
الحق في الفقه الإسلامي
ــــــــــــ
- (SH9315)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يكون لذا الطالب القدرة على التعرف على معرفة مفهوم الحق وأقسامه: ومعرفة حقوقُ اللهِ تعالى وحقوق العباد، ومعرفة مصادرُ الحقوقِ الشخصيَّةِ ومصادرُ الحقوقِ العينيَّةِ.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: مصادرُ الحقوقِ الشخصيَّةِ ومصادرُ الحقوقِ العينيَّةِ. التعرف على: الأسس التي يستند عليها تقييد الحق في الفقه الإسلامي. التعرف على التعسف في استعمال الحق: مفهومه. معرفة مفهوم الحق وأقسامه:
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: مصادرُ الحقوقِ الشخصيَّةِ ومصادرُ الحقوقِ العينيَّةِ. يقارن بين: الالتزامِ بالدَّينِ، والالتزامِ بالعَينِ. يقارن بين: الالتزامِ والالتزامِ بالعَمَلِ، والالتزامِ بالتَّوثيقِ. يقارن بين مصادرُ الحقوقِ العينيَّةِ الأصليَّةِ عدا حقوقِ الارتفاقِ.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. تنمية مهاراته الحوار والإلقاء والتواصل مع الآخرين من خلال الأنشطة المختلفة. تقديم البحوث والدراسات المختلفة في هذا الشأن.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسب الآلي والانترنيت. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مفهوم الحق وأقسامه: مفهوم الحق:
أقسام الحق وأنواعه: أولاً : حقوقُ اللهِ تعالى ثمانية ( عباداتٌ خالصةٌ ، كالصَّلاةِ والصّيامِ /عقوباتٌ خالصةٌ ، كالحدودِ /عقوباتٌ قاصرةٌ، كالحرمانِ من الميراثِ. حقوقٌ دائرةٌ بين العقوبةِ والعبادةِ /عباداتٌ فيها معنى المؤونةِ، كصدقةِ الفطرِ /مؤونةٌ فيها معنى العبادةِ ، كالعُشرِ /مؤونةٌ فيها شُبهةُ العُقوبةِ ، كالخراجِ /حقٌّ قائمٌ بنفسِهِ ، كخُمسِ الغنائِمِ . ثانياً : حقوقُ العبادِ ، وتنقسمُ إلى :(حقوقٌ شخصيَّةٌ، كالالتزامِ بالدَّينِ، والالتزامِ بالعَينِ، والالتزامِ بالعَمَلِ، والالتزامِ بالتَّوثيقِ /حقوقٌ عينيَّةٌ ، وتنقسمُ إلى (حقوقٌ عينيَّةٌ أصليَّةٌ: كحقِّ الملكِ التَّامِّ وحقِّ المنفَعةِ، وحقِّ الرقبةِ، وحقِّ الإرفاقِ/حقوقٌ عينيَّةٌ تبعيَّةٌ: كحقِّ الرَّهنِ، وحقِّ حبسِ العينِ |
الأول
+ الثاني + الثالث + الرابع |
12 |
مصادرُ الحقِّ :
أولاً : مصادرُ الحقوقِ الشخصيَّةِ : 1- العقدُ . 2- الإرادةُ المُنفردةُ . 3- الالتزامُ ، كالالتزامِ بالنَّفقةِ . ثانياً : مصادرُ الحقوقِ العينيَّةِ : مصادرُ الحقوقِ العينيَّةِ الأصليَّةِ عدا حقوقِ الارتفاقِ : العقدُ كالبيعِ /الإرادةُ المنفردةُ كالوصيَّةِ /الشُّفعةُ /الميراثُ /وضعُ اليدِ على الشيءِ المباحِ . مصادرُ حقوقِ الارتفاقِ : أسبابُ الملكِ .(الإذنُ /العقدُ /الوصيَّةُ /القِدَمُ /شراءُ العلوِّ في حقِّ التعلّي . المجاورةُ في حقِّ الجِوارِ . مصادرُ الحقوقِ العينيَّةِ التبعيَّةِ : ( الرَّهنُ : مصدرُهُ عقدُ الرَّهنِ /حقُّ حبسِ العينِ ، مصدرُهُ : العقدُ ، كحبسِ المبيعِ لاستيفاءِ الثَّمنِ /الشَّرعُ ، كحبسِ اللُّقطةِ لاستيفاءِ ما أُنفِقَ عليها بإذنِ القاضي. |
الخامس + السادس + السابع
|
12 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
الأسس التي يستند عليها تقييد الحق في الفقه الإسلامي | التاسع | 3 |
التعسف في استعمال الحق: مفهومه:
التكييف الفقهي للتعسف التأصيل الفقهي للتعسف في استعمال الحق من القرآن الكريم ومن السنة النبوية وفق الصحابة أدلة نظرية التعسف من الأصول التشريعية (النظر في المآلات، سد الذرائع، الاستحسان). طرق دفع التعسف قبل حصوله، والحد منه حالة حصوله. |
العاشر
وحتى الرابع عشر |
15 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | نعم/لا | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | نعم | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | نعم | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | نعم | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- بدائعُ الصنائِعِ، للكاساني .
- بدايةُ المجتهدِ ونهايةُ المقتصدِ، لابن رشد.
- الأمُّ، للشافعي.
- المغني، لابن قدامة.
- الحقُّ والذّمَّةُ وتأثيرُ الموتِ فيهما، لعلي الخفيف.
- الحق ومدى سلطان الدولة في تقييده، للأستاذ فتحي الدريني.
- نظرية التعسف في استعمال الحق، للأستاذ فتحي الدريني.
- نظرية الحق، للدكتور/ وهبة الزحيلي: وهي جزء من كتابه “الفقه الإسلامي وأدلته”.
- الالتزاماتُ في الشرعِ الإسلاميِّ، لأحمد إبراهيم.
- مرشدُ الحيرانِ، لمحمد قدري باشا
القواعد الفقهية
ــــــــــــ
- (SH9316)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يكون لذا الطالب القدرة على ربط الفروع الفقهية بالقواعد والضوابط الفقهية، ودفع التعارض بين الفروع الفقهية ومعرفة ما يستثنى منها وما يخرج عن القواعد الفقهية.، وإلحاق الفروع الفقهية بالقواعد المنطبقة عليها.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: موضوع القواعد الفقهية وحقيقتها وتصور طبيعتها تصورا واضحا مع تطبيقاتها الفرعية. يلخص: أهم القواعد الفقهية الكبرى والقواعد المتفرعة عنها وأهم الفروع المندرجة تحتها والمستثنيات. التعرف على طبيعة القوانين والأمور الكلية الضابطة والجامعة لفروع المسائل الفقهية. التعرف على: طرق الفروع الفقهية بالقواعد المنطبقة عليها.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: أن يقارن بين: القواعد الفقهية فيما بينها، وفيما بين ما يندرج تحتها وما يستثنى منها. التمييز بين: القواعد الفقهية والضوابط والنظريات الفقهية والقواعد الأصولية. التميز بين طرق دفع التعارض بين الفروع الفقهية ومعرفة ما يستثنى منها وما يخرج عن القواعد الفقهية. يتعرف على طبيعة القوانين والأمور الكلية الضابطة والجامعة لفروع المسائل الفقهية.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم القواعد الفقهية لمعرفة الأحكام الفقهية المندرجة تحتها. ينظم الفروع الفقهية الكثيرة ليجعل كل مجموعة متماثلة منها تحت قاعدة فقهية جامعة. يرد الفروع الفقهية إلى القواعد الفقهية. يستخدم أهم القواعد الفقهية الكبرى والقواعد المتفرعة عنها وأهم الفروع المندرجة تحتها والمستثنيات.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تخصصه. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب والأنترنت. استخدام وسائل التقنية الحديثة في الحصول على البيانات الإحصائية وتقويمها بشكل ناقد واستخدامها بكفاءة. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة في القواعد الفقهية: بيان معنى القاعدة لغة واصطلاحاً. .
الفرق بين القاعدة والقاعدة الأصولية. [مع التنبيه على وجود قواعد تجمعهما] الفرق بين القاعدة والقاعدة المقاصدية الفرق بين القاعدة والضابط الفقهي. الفرق بين القاعدة والأشباه والنظائر. حجية القواعد الفقهية. صياغة القاعدة الفقهية. مقوّماتها ومكملاتها. |
الأول + الثاني | 6 |
نشأة القواعد الفقهية وتطورها /مناهج العلماء في التأليف في القواعد الفقهية. /التعريف بأهم كتب القواعد الفقهية وبيان مكانتها وما تتميز به. /التعريف بأهم كتب الأشباه والنظائر والفروق الفقهية. وبيان مكانتها وما تتميز به. | الثالث + الرابع | 6 |
القواعد الفقهية الخمس الكبرى:
الأمور بمقاصدها /المشقة تجلب التيسير/العادة محكمة/الضرر يزال |
الخامس+ السادس+ السابع | 09 |
الامتحان النصفي | الثامن | 03 |
اليقين لا يزول بالشك | التاسع | 03 |
دراسة مختارة لقواعد فقهية منها:
أولاً: القواعد المنصوص عليها في الكتاب والسنة أصولها وتطبيقاتها، مثل: الضرورات تبيح المحظورات. |
العاشر | 3 |
ثانياً: القواعد المنصوص عليها في الكتاب أو السنة وتطبيقاتها في الكتاب، مثل: القاعدة المأخوذة من قوله تعالى: {ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ} من السنة: مثل: القاعدة المأخوذة من حديث: [الخراج بالضمان]. | الحادي عشر
+ الثاني عشر
|
6 |
ثالثاً: القواعد المستنبطة بطريق الاستدلال مثل: إذا اجتمع أمران من جنس واحد, ولم يختلف مقصودهما دخل أحدهما في الآخر غالبا. | الثالث عشر
|
3 |
ثالثاً: قواعد من فقه السلف مثل: لا يُنسب إلى ساكتٍ قولُ قائل ولا عملُ عامل، إنما يُنسب إلى كلٍّ قولُه. | الرابع عشر | 3 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 10% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
أوراق عمل | أثناء الفصل | 05% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 05% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 40% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- الفروق للقرافي نشر دار الفكر
- القواعد للزركشي طبع وزارة الأوقاف بالكويت
- قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبد السلام طبع دار الفكر
- قواعد المقري طبع جامعة أم القرى
- الأشباه والنظائر للسيوطي نشر دار الكتب العلمية
- الأشباه والنظائر لابن نجيم نشر دار الفكر
- تأسيس النظر للدبوسي طبع مطبعة الإمام بمصر.
- القواعد الفقهية للزرقا نشر مؤسسة الرسالة.
- القواعد الفقهية للندوي مؤسسة الرسالة
- القواعد الفقهية ليعقوب الباحسين مكتبة الرياض.
دراسات مقارنة في الجنايات في الفقه الإسلامي
ــــــــــــ
- (SH9317)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى مساعدة الطالب على تصور الجناية وأركانها، وشروط كل ركن، ومعرفة درجات أولياء المقتول، وما يكون فيه القصاص، وما يكون فيه الدية، وأحكام القسامة، ومعرفة أحكام البغي، وأحكام التعزير، والفرق بينه وبين الحدود.
مخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: أنواع الجراحات، وما يقتص منه وما لا يقتص منه، وقيمة دية كل جرح. التعرف على: الجنايات التي تستلزم الحد والجنايات التي تستلزم الدية، وشروط كل منهما، يتعرف على دية الخطأ ودية العمد، والفرق بينهما، يتعرف على الفرق بين الدية والحكومة.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الجزئيات المتشابهة بين الجناية على النفس، والجناية على ما دونها من سائر الجراحات. يقارن بين: القتل العمد والقتل الخطأ، وما يترتب على كل منهما. التمييز بين: أحكام البغي وأحكام الحرابة، كما يميز بين أحكام الحد وأحكام التعزير. التمييز بين الدية والحكومة.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره عن باب الجناية وأحكامها في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. تنمية مهاراته الحوار والإلقاء والتواصل مع الآخرين من خلال الأنشطة المختلفة. تقديم البحوث والدراسات المختلفة في هذا الشأن
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. العمل في فريق عمل في مجال الدراسات وتقديم الأبحاث. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصهم.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة في الجريمة والعقوبة في الإسلام:
مفهوم الجريمة والجناية والعقوبة: لغة واصطلاحاً. الجنايات: مشروعيتها والأصل في حكمها. |
الأول | 3 |
أنواع القتل: مفهوم كل نوع.
القتل العمد: عقوبة القتل العمد (القصاص): تعريفه. مشروعيته. شروطه. موانعه مسقطاته. استيفائه. الجناية على الجنين. (الإجهاض) القتل شبه العمد. القتل الخطأ. القتل الذي يجري مجرى الخطأ. ما يجب في كل نوع من أنواع القتل وآليته. الاشتراك في القتل وصوره. |
الثاني
+ الثالث + الرابع + الخامس + السادس + السابع |
18 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
القصاص فيما دون النفس من الأطراف والجراح. | التاسع. | 3 |
الديات: الأصل في وجوبها، ما تجب فيه من أنواع الجنايات.
مقادير ديات النفس. ديات الأعضاء والمنافع. الشجاج وكسر الظام. |
العاشر + الحادي عشر | 6 |
العاقلة وتحمله. | الثاني عشر | 3 |
كفارة القتل. | الثالث عشر | 3 |
وسائل إثبات القتل | الرابع عشر | 3 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
أولا: المصادر والمراجع الأصيلة
- بدائع الصنائع للكاساني.
- الهداية للمرغيناني وشروحها.
- حاشية ابن عابدين.
- بداية المجتهد لابن رشد (الحفيد)
- الذخيرة للقرافي.
- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير.
- الحاوي الكبير للماوردي.
- روضة الطالبين للنووي.
- مغني المحتاج للشربيني.
- لمغني للموفق، ابن قدامة . .
- كشاف القناع للبهوتي.
ثانيا: كتب معاصرة
- نظرية تنفيذ الأحكام القضائية الجنائية في الفقه الاسلامي / الحدود والقصاص والتعازير. دراسة مقارنة. د. أحمد علي الجرادات. الطبعة الأولى/ 1433هـ / دار الثقافة. الأردن.
- سد الذرائع في جرائم القتل. دراسة مقارنة. د/ ماجد الدراوشة. الطبعة الثانية/ 1432هـ / دار الثقافة. الأردن.
- الوجيز في شرح التشريع الجنائي في الاسلام/ دراسة مقارنة مع القانون الوضعي. د. محمد المشهداني. .
- الوجيز في أحكام الحدود والقصاص والتعزير.
- من روائع التشريع الاسلامي في عقوبات الحدود والجنايات. د. عيسى العضياني
- الفقه الجنائي في الاسلام (ضروب القتل- القصاص- الديات- الحدود- التعازير- أمثلة وتطبيقات) . د. أمير عبد العزيز. دار السلام
- الفقه الجنائي في الشرع الاسلامي – فقه العقوبات – . د. محمد عبد القادر أبو فارس.
أثر الاختلاف في القواعد الأصولية على الفروع الفقهية
ــــــــــــ
- (SH9350)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تكوين الملكة العلمية التي تمكنه من معرفة الأدلة المختلف فيها، وطرقها، وكيفية استخدامها عند الحاجة إليه، والتنبيه على فضل العلماء واحترام آرائهم والتماس الأعذار لهم عند تعارض أقوالهم ووجوب العمل بما يدل عليه الدليل، وتعويد الطلاب على كيفية القواعد الأصولية المتعلقة بطرق دلالة الألفاظ على الأحكام.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: القواعد الأصولية، ويفرق بينها وبين القواعد الفقهية. التعرف على: الفرق بين كل منهما وبين علم أصول الفقه. معرفة القواعد المتعلقة بطرق دلالة الألفاظ على الأحكام. معرفة مفهوم المخالفة: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في الاحتجاج به. أثر الاختلاف فيه.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الجزئيات المتشابهة. يقارن بين: المسائل الفقهية المبنية على القواعد الأصولية، وما يترتب على كل منهما. أن يقارن بين: القواعد الأصولية فيما بينها، وفيما بين ما يندرج تحتها وما يستثنى منها. التمييز بين: القواعد الأصولية والفقهية والضوابط والنظريات الفقهية والقواعد الأصولية.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: يستخدم الطالب ما تصوره عن باب الجناية وأحكامها في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. التميز بين طرق دفع التعارض بين الفروع الفقهية ومعرفة ما يستثنى منها وما يخرج عن القواعد الفقهية. يرد الفروع الفقهية إلى القواعد الأصولية المرتبطة بها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب والانترنت. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة في تعريف القواعد الأصولية.
والفرق بينها وبين القواعد الفقهية. والفرق بين كل منهما وبين علم أصول الفقه. نبذه عن نشأة الكتابة في القواعد الأصولية مستقلة عن الأصول. والكتب التي أفردتها. |
الأول + الثاني
|
6 |
القواعد المتعلقة بطرق دلالة الألفاظ على الأحكام:
المنطوق وأنواع الدلالة، تعريف المنطوق. المفهوم: مفهوم الموافقة: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في الاحتجاج به. أثر الاختلاف فيه. مفهوم المخالفة: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في الاحتجاج به. أثر الاختلاف فيه. المقتضى: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في عمومه وعدمه. أثر الاختلاف فيه. |
الثالث+ الرابع | 6 |
الأمر: مفهومه، صيغه، دلالته من حيث الوجوب والتكرار، الفور، وما يقابل ذلك، وأقوال العلماء فيه. وأثر الاختلاف فيه | الخامس | 3 |
النهي: مفهومه، صيغته، أقسامه من حيث المنهي عنه. دلالته على العموم، ما تقتضيه صيغته من حيث التحريم والفساد وما يقابلهما. وأثر الاختلاف فيه | السادس | 3 |
العام والخاص: مفهوم العام، مفهوم الخاص، صيغ العموم، دلالته على أفراده، الفور، وأقوال العلماء فيه. وأثر الاختلاف فيه. | السابع | 3 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
تعارض العام والخاص: (مفهوم التخصيص، الفرق بينه وبين النسخ، أقوال العلماء في حمل العام على الخاص. وأثر الاختلاف فيه | التاسع | 3 |
المشترك: مفهومه، أنواعه، أقوال العلماء في عمومه، وأثر الاختلاف فيه | العاشر | 3 |
المطلق والمقيد: مفهوم كل منهما، أحوالهما من حيث حمل أحدهما على الآخر، أقوال العلماء في ذلك، وأثر الاختلاف فيه | الحادي عشر + الثاني عشر | 6 |
فعل الرسولr: مفهومه، أقسامه، أقوال العلماء في دلالته، وأثر الاختلاف فيه. | الثالث عشر + الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي
- نهاية السول شرح منهاج الوصول للإسنوي
- نفائس الأصول في شرح المحصول شهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي
- العقد المنظوم في الخصوص والعموم للقرافي.
- أَفْعَالُ الرَّسُول صلى الله عليه وسلم وَدَلاَلَتَهَا عَلَى الأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ للأشقر.
طرق الإثبات
ــــــــــــ
- (SH9351)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على معرفة الشّهادةِ ودليلُ مشروعيّتِها وحكمةُ تشريعِها وحكمُها تحمُّلاً وأداءً وحكمُ أداءِ الشَّهادةِ في الحدودِ، ومعرفة كيفيَّةُ التَّزكيةِ وحكمُها وتعارضُ الجرحِ والتَّعديلِ، والجرحُ المجرَّدُ والجرحُ المركَّبُ، معرفة الإقرارِ وركنُهُ، وهل هو إخبارٌ أو إنشاءٌ؟ -وليلُ مشروعيَّتِهِ، وحكمةُ مشروعيَّتِهِ وحكمُهُ، عدمُ توقّفِهِ على قبولِ المقرِّ له وارتداده بردِّهِ .
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: كيفيَّةُ تَّزكيةِ الشهود. التعرف على: مراتبُ الشهادةِ. التعرف على أحكام الرجوعُ عن الشهادةِ. التعرف على أحكام تزكيةُ الشهودِ :
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: مراتبُ الشهادةِ. يقارن بين: القتل العمد والقتل الخطأ، وما يترتب على كل منهما. يقارن يبين: أركان الاقرار – وهل هو إخبارٌ أو إنشاءٌ؟ دليلُ مشروعيَّتِهِ، حكمةُ مشروعيَّتِهِ – حكمُهُ – عدمُ توقّفِهِ على قبولِ المقرِّ له وارتداده بردِّهِ. يقارن بين: مراتبُ الشهادةِ.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره عن باب الشهادات والاقرارات وأحكامها في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. ينظم الفروع الفقهية الكثيرة ليجعل كل مجموعة متماثلة منها تحت قاعدة فقهية جامعة. يرد الفروع الفقهية إلى القواعد والضوابط الفقهية.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. استخدام وسائل التقنية الحديثة في الحصول على البيانات الإحصائية وتقويمها بشكل ناقد واستخدامها بكفاءة. الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تخصصه.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدَّمةٌ وتشتملُ على: المرادِ بطُرُقِ الإثباتِ، وهل هي محصورةٌ؟ والمرادُ بالبيَّنةِ.
الشهادةُ: التَّعريفُ بالشّهادةِ – دليلُ مشروعيّتِها – حكمةُ تشريعِها – حكمُها تحمُّلاً وأداءً – حكمُ أداءِ الشَّهادةِ في الحدودِ. شروطُ الشهادةِ: شروطُ الشَّاهِدِ – شروطُ أداءِ الشّهادةِ – شروطُ المشهودِ به . مراتبُ الشهادةِ: شهادةُ أربعةٍ من الرجالِ – شهادةُ ثلاثةٍ من الرجالِ – شهادةُ اثنين من الرجالِ – شهادةُ الرجلين أو الرجل والمرأتين – شهادةُ النساءِ وحدهنَّ – شهادةُ الواحدِ. أنواعُ الشهادةِ: الشهادةُ المباشرةُ. الشهادةُ على الشهادةِ: تعريفُها – حكمُها – ما تُقبلُ فيه – كيفيَّتُها – شروطُها – هل كتاب القاضي إلى القاضي يُعتبرُ ضرباً من ضروبِ الشهادةِ على الشهادةِ؟ الشهادةُ بالاستفاضةِ: تعريفُها – حكمُها – ما تُقبلُ فيه – شروطُ قبولِها. الرجوعُ عن الشهادةِ: حكمُها في جميعِ المجالاتِ – رجوعُ شهودِ الأصلِ ورجوعُ شهودِ الفرعِ – رجوعُ المُزكّين – شهادةُ الزُّورِ. تزكيةُ الشهودِ: كيفيَّةُ التَّزكيةِ – حكمُها – تعارضُ الجرحِ والتَّعديلِ – الجرحُ المجرَّدُ والجرحُ المركَّبُ. القضاءُ بشاهدٍ ويمينٍ . |
الأول
+ الثاني + الثالث + الرابع |
12 |
الإقرارُ:
التَّعريفُ بالإقرارِ – ركنُهُ – هل هو إخبارٌ أو إنشاءٌ؟ – دليلُ مشروعيَّتِهِ، حكمةُ مشروعيَّتِهِ – حكمُهُ – عدمُ توقّفِهِ على قبولِ المقرِّ له وارتداده بردِّهِ. الإقرارُ للغائِبِ – الإقرارُ دلالةً – إقرارُ الأخرسِ – الإقرارُ بالكتابةِ. شروطُ الإقرارِ: شروطُ المقِرِّ – شروطُ المقَرِّ له – شروطُ المقَرِّ به. ما يؤثّرُ في الإقرارِ بالبطلانِ كلاً أو بعضاً: تكذيبُ الحاكِمِ – دعوى المُقِرِّ أنه كاذب في إقرارِهِ – رجوعُ المقرِّ عن إقرارِهِ. ما يلحق الإقرارَ من البيانِ: الاستثناءُ وما في معناه – استثناءُ ما يدخُلُ تَبَعاً – الاستثناءُ بالمشيئةِ. إقرارُ المريضِ: المرادُ بالمريضِ – إقرارُ المريضِ الأجنبيّ – إقرارُهُ لوارثٍ – إقرارُهُ لأجنبيٍّ ووارثٍ معاً – إقرارُ المريضِ بوارثٍ – ديونُ الصحَّةِ وديونُ المرَضِ. الإقرارُ بالنَّسَبِ: الإقرارُ بالنَّسَبِ الذي ليس فيه تحميلٌ على الغيرِ – الإقرارُ بالنَّسَبِ الذي فيه تحميلٌ على الغيرِ. – هل تُسمعُ البيّنةُ بعد الإقرارِ : |
الخامس + السادس
|
6 |
3- اليمينُ :
التَّعريفُ باليمينِ – أقسامُها – متى توجَّه اليمينُ ؟ ما يترتَّبُ على المدَّعى عليه إذا حلَفَ – إلى مَن توجَّه اليمينُ ؟ مَن الذي يوجِّهُ اليمينَ ؟ (حقوقُ اللهِ – حقوقُ العبادِ) كيفيَّةُ عرضِ اليمينِ . النُّكولُ عن اليمينِ : ردُّ اليمينِ على المدَّعي – افتداءُ اليمينِ والمصالحة عنه |
السابع
|
3 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
القسامةُ :
التَّعريفُ بالقسامةِ – تاريخُها – موضوعُها – الديَةُ – العاقلةُ . القرائِنُ : التَّعريفُ بالقرينةِ – أقسامُها – حكمُ العملِ بالقرينةِ – القرائنُ المُعاصرةُ. أنواعُ هذه القرائِنِ: القضاءُ بقرينةِ المُستنداتِ الخطيَّةِ: المُستنداتُ الرسميَّةُ – غيرُ الرسميَّةِ – الرسائلُ – البرقيَّاتُ – التّلكس – الفاكس – القضاءُ بقرينةِ محضرِ الشُّرطةِ. القضاءُ بقرينةِ الفحصِ الطبّيِّ: في إثباتِ عيوبِ النّكاحِ – في إثباتِ النّسبِ أو نفيِهِ – في إثباتِ جريمةِ السُّكرِ أو المخدّرِ – في إثباتِ جريمةِ الاعتداءِ على النَّفسِ وما دونَها – في إثباتِ جريمةِ الغِشِّ التّجاريِّ. ج- القضاءُ بقرينةِ مادّيَّاتِ الجريمةِ: الشَّعر – المقذوفاتُ النَّاريَّةُ – آثارُ الأقدامِ – آثارُ الآلاتِ – البصماتُ – بُقعُ الدَّمِ – المنيُّ – الرّوائحُ . |
التاسع
+ العاشر + الحادي عشر |
9 |
علمُ القاضي:
أنواعُ علمِ القاضي – حجّيَّةُ القضاءِ بعلمِ القاض الخطُّ أو الكتابةُ: حجَّيَّةُ الصكوكِ – دفاترُ التجَّارِ وما في حكمِها. السّياسةُ الشرعيَّةُ: التَّعريفُ بها – مجالُها – حجَّيَّةُ القضاءِ بها . |
الثاني عشر
وحتى الرابع عشر |
9 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- بدائعُ الصنائِعِ، للكاساني.
- بدايةُ المجتهدِ ونهايةُ المقتصدِ، لابن رشد.
- الأمُّ، للشافعي.
- المغني، لابن قدامة
- بالإضافة إلى:
- الأحكامُ السلطانيَّةُ، للماوردي.
- الأحكامُ السلطانيَّةُ، لأبي يعلى.
- الطُرُقُ الحكميَّةُ، لابن القيّم.
مسائل فقهيه معاصرة
ــــــــــــ
- (SH9352)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على فهم واقع القضية وملابساتها وما يناسبها من أحكام شرعية وفق قواعد الشرع الحنيف، ومعرفة أقوال الفقهاء في المسائل المالية وتنزيلها على هذه القضية المعاصرة.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: القضية الطبية او المالية وصفا دقيقا ثم يصدر الحكم المناسب لها. أن يحدد الحكم المناسب لكل قضية. التعرف على الجديد العلمي والذي من شأنه أن يؤثر في تصور المسألة وتنزيل الحكم المناسب لها. التعرف على واقع القضية وملابساتها وما يناسبها من أحكام شرعية وفق قواعد الشرع الحنيف ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الأدلة التفصيلية من الكتاب والسنة وكذلك القواعد الفقهية العامة. يقارن بين: أقوال الفقهاء وأدلة كل فريق. تحليل صور القضايا المالية المعاصرة بغية اصدار الحكم المناسب. تحليل القضية وملابساتها وما يناسبها من أحكام شرعية وفق قواعد الشرع الحنيف.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن يستخدم: المصطلحات المالية المعاصرة بمعانيها الحقيقية وأحكامها الصحيحة. يؤدي دوره في المجتمع بالتحذير من المناهي الشرعية التي تؤدي إلى ارتكاب ما نهى عنه الشرع. ينظم حلقات النقاش بين طلاب العلم للمناقشات النافعة التي تنفع الأمة والوطن. يؤطر القضايا المالية المعاصرة بغية اصدار الحكم المناسب.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال الدعوة والإرشاد. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الكمبيوتر والأنترنت. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.
محتويات المقرر:
الموضــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
الأسهم والسندات | الأول والثاني | 6 |
حكم التعامل في السوق المالية” البورصة” | الثالث والرابع | 6 |
التورق وبيع المرابحة للآمر بالشراء | الخامس و السادس | 6 |
أحكام القرض والأجرة على الحوالة والسفتجة | السابع | 3 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
السلف في صورة القراض والنظر في المعقود إلى المقصود | التاسع والعاشر | 6 |
نظام الدفع المسبق في الخدمات الهاتفية والبيع من الرصيد | الحادي عشر الثاني عشر | 6 |
بيع الخلو والعتبة | الثالث عشر الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 100% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 10% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- قضايا فقهية ومالية معاصرة، للدكتور الصادق الغرياني.
- قضايا فقهية معاصرة، للدكتور عبد الملك السعدي.
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً