
الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الشريعة ” السياسة الشرعية ” » توصيف المقررات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا
أصول الفقه
ــــــــــــ
- (SH9410)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يكون لذا الطالب القدرة على تبين أهم المصطلحات التي يستعملها الأصوليون في باب الأمر والنهي والعموم والخصوص والمطلق والمقيد، ومعرفة المقصود العموم والخصوص والمطلق والمقيد، والتمييز بين الأنواع المختلفة للأحكام وما يتعلق بها من أمر ونهي وغيرهما
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: المراد بالأمر والنهي. يلخص: الأحكام الشرعية وأقسامها. التعرف على لفظ العام والمطلق والمجمل وما يعتري هذه الألفاظ من تخصيص أو تقييد. أن يتذكر الطالب أن هذه المذكورات هي من تقسيمات اللفظ الموضوع إزاء المعنى.
ب) المهارات الذهنية:
يكون الطالب قادراً على الربط بين مفردات المقرر وربطها بالمقررات الأخرى. يكون الطالب قادراً على المقارنة بين الأقوال ومناقشتها وتحليلها. التمييز بين: المسائل وتنزليها على الواقع. التمييز بين الأنواع المختلفة للأحكام وما يتعلق بها من أمر ونهي وغيرهما
ج) المهارات العلمية والذهنية:
أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها. التعاون بشكل كامل وبناء مع الآخرين عند معالجة القضايا والمشكلات. التصرف بطرق تحفز فعالية المجموعة ككل في المواقف الجماعية.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال التعليم والتعلم. العمل في فريق عمل في مجال: الإعلام، والتوعية المجتمعية. استخدام وسائل التقنية الحديثة في الحصول على البيانات الإحصائية وتقويمها بشكل ناقد واستخدامها بكفاءة. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة في تعريف الدلالات وبيان أقسامها إجمالاً | الأول | 3 |
تقسيمات الألفاظ باعتبارات مختلفة، وعلاقة ذلك بعلم أصول الفقه.
التقسيم الأول: تقسيم اللفظ باعتبار وضوح المعنى وخفائه: تقسيم اللفظ باعتبار الوضوح: [ظاهر. نص. مفسر. محكم] |
الثاني + الثالث + الرابع | 9 |
تقسيم اللفظ باعتبار الخفاء: [خفي. مشكل. مجمل. متشابه] | الخامس + السادس + السابع | 9 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
التقسيم الثاني: تقسيم اللفظ باعتبار المعنى الذي وضع له: [الخاص والعام. الأمر والنهي…الخ] | التاسع + العاشر | 6 |
التقسيم الثالث: تقسيم اللفظ باعتبار طرق الوقوف على مراد المتكلم: [دلالة العبارة – دلالة الإشارة.- دلالة النص – دلالة الاقتضاء]. مع أمثلة تطبيقية لكل قسم | الحادي عشر + الثاني عشر | 6 |
التقسيم الرابع: الحقيقة: تعريفها – أقسامها – طرق معرفة الحقيقة – حكم الحقيق.
المجاز: تعريفه – أقسامه – طرق معرفة المجاز – الجمع بين الحقيقة والمجاز – حكم المجاز. |
الثالث عشر+
الرابع عشر |
6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 96% | |
جمع معلومات مكتبية | 03% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 01% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
أوراق عمل | أثناء الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمر | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي.
- إحكام الفصول للباجي.
- نفائس الأصول في شرح المحصول لشهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي.
- شرح الكوكب المنير لابن النجار.
- شرح مختصر الروضة الطوفي
دراسات مقارنة في الجنايات في الفقه الإسلامي
ــــــــــــ
- (SH9411)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى مساعدة الطالب على تصور الجناية وأركانها، وشروط كل ركن، ومعرفة درجات أولياء المقتول، وما يكون فيه القصاص، وما يكون فيه الدية، وأحكام القسامة ، ومعرفة أحكام البغي، وأحكام التعزير، والفرق بينه وبين الحدود .
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: أنواع الجراحات، وما يقتص منه وما لا يقتص منه، وقيمة دية كل جرح. التعرف على: الجنايات التي تستلزم الحد والجنايات التي تستلزم الدية، وشروط كل منهما، يتعرف على دية الخطأ ودية العمد، والفرق بينهما. يتعرف على الفرق بين الدية والحكومة .
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الجزئيات المتشابهة بين الجناية على النفس، والجناية على ما دونها من سائر الجراحات. يقارن بين: القتل العمد والقتل الخطأ، وما يترتب على كل منهما. التمييز بين: أحكام البغي وأحكام الحرابة، كما يميز بين أحكام الحد وأحكام التعزير. التمييز بين الدية والحكومة .
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره عن باب الجناية وأحكامها في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. تنمية مهاراته الحوار والإلقاء والتواصل مع الآخرين من خلال الأنشطة المختلفة. تقديم البحوث والدراسات المختلفة في هذا الشأن
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. العمل في فريق عمل في مجال الدراسات وتقديم الأبحاث. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصهم .
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة في الجريمة والعقوبة في الإسلام:
مفهوم الجريمة والجناية والعقوبة: لغة واصطلاحاً. الجنايات: مشروعيتها والأصل في حكمها. |
الأول | 3 |
أنواع القتل: مفهوم كل نوع.
القتل العمد: عقوبة القتل العمد (القصاص): تعريفه. مشروعيته. شروطه. موانعه مسقطاته. استيفائه. الجناية على الجنين. (الإجهاض) القتل شبه العمد. القتل الخطأ. القتل الذي يجري مجرى الخطأ. ما يجب في كل نوع من أنواع القتل وآليته. الاشتراك في القتل وصوره. |
الثاني
+ الثالث + الرابع + الخامس + السادس + السابع |
18 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
القصاص فيما دون النفس من الأطراف والجراح. | التاسع. | 3 |
الديات: الأصل في وجوبها. ما تجب فيه من أنواع الجنايات.
مقادير ديات النفس. ديات الأعضاء والمنافع. الشجاج وكسر الظام. |
العاشر + الحادي عشر | 6 |
العاقلة وتحمله. | الثاني عشر | 3 |
كفارة القتل. | الثالث عشر | 3 |
وسائل إثبات القتل | الرابع عشر | 3 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
أولا: المصادر والمراجع الأصيلة
- بدائع الصنائع للكاساني .
- الهداية للمرغيناني وشروحها.
- حاشية ابن عابدين .
- بداية المجتهد لابن رشد (الحفيد)
- الذخيرة للقرافي .
- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير.
- الحاوي الكبير للماوردي .
- روضة الطالبين للنووي .
- مغني المحتاج للشربيني .
- لمغني للموفق، ابن قدامة . .
- كشاف القناع للبهوتي.
ثانيا: كتب معاصرة
- نظرية تنفيذ الأحكام القضائية الجنائية في الفقه الاسلامي / الحدود والقصاص والتعازير. دراسة مقارنة. د. أحمد علي الجرادات. الطبعة الأولى/ 1433هـ / دار الثقافة. الأردن.
- سد الذرائع في جرائم القتل. دراسة مقارنة. د/ ماجد الدراوشة. الطبعة الثانية/ 1432هـ / دار الثقافة. الأردن.
- الوجيز في شرح التشريع الجنائي في الاسلام/ دراسة مقارنة مع القانون الوضعي. د. محمد المشهداني. .
- الوجيز في أحكام الحدود والقصاص والتعزير.
- من روائع التشريع الاسلامي في عقوبات الحدود والجنايات. د. عيسى العضياني
- الفقه الجنائي في الاسلام (ضروب القتل- القصاص- الديات- الحدود- التعازير- أمثلة وتطبيقات) . د. أمير عبد العزيز. دار السلام
- الفقه الجنائي في الشرع الاسلامي – فقه العقوبات – . د. محمد عبد القادر أبو فارس.
النظام الإداري في الإسلام
ــــــــــــ
- (SH9412)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يكون الطالب قادرا على تصور النظام الإداري للدولة الإسلامية، ومفهوم الفكر الإداري الإسلامي، والخصائص المميزة للإدارة العامة الإسلامية
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: النظام الإداري للدولة الإسلامية. يصف: مفهوم الفكر الإداري الإسلامي. يؤطر الخصائص المميزة للإدارة العامة الإسلامية. يتعرف على مصادر الفكر الإداري الإسلامي.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الجزئيات المتشابهة في النظام الإداري للدولة الإسلامية. يقارن بين: النظام الإداري للدولة الإسلامية وغيره.. التمييز بين: الخصائص المميزة للإدارة العامة الإسلامية. التمييز بين مصادر الفكر الإداري الاسلامي.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره عن النظام الإداري للدولة الإسلامية في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
النظام الإداري للدولة الإسلامية . | الأول+ الثاني + الثالث | 9 |
مفهوم الفكر الإداري الاسلامي | الرابع + الخامس + السادس +السابع | 12 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
مصادر الفكر الإداري الاسلامي | التاسع. | 3 |
الإدارة في المفهوم الإسلامي | العاشر + الحادي عشر | 6 |
الخصائص المميزة للإدارة العامة الإسلامية | الثاني عشر | 3 |
بيان اختلاف المفهوم الإسلامي للإدارة عن المفهوم الوضعي له | الثالث عشر+ الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- مبادئ علم الإدارة الطماوي
- علم الإدارة العامة ومبادئ الشريعة، ماجد الحلو
- الإدارة في عصر الرسول، أحمد عجاج.
مناهج البحث في القضاء والسياسة الشرعية
ــــــــــــ
- (SH9413)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تعليم الطالب مناهج البحث اللازمة لإجراء البحوث المقدمة في حقل القضاء الشرعي والسياسة الشرعية وكيفية تطبيقها على مصادرها المختلفة، سواء كانت شرعية أو فقهية أو قانونية أو قضائية علمية، وتحديد الإشكالات البحثية في الحقل ومنهج التعامل معها وحلّها، وهذا بالإضافة إلى تأهيل الطالب لاستخدام المناهج الأصولية والقواعد المقاصدية كمنطلقات أساسية للبحث القضائي المعاصر، وضوابط حاكمة لنتائجه وتوصياته، ومنهج المقارنة الفقهية القانونية والتخريج الفقهي، والتأهيل الشرعي للمسائل المستجدة.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: مناهج البحث اللازمة لإجراء البحوث المقدمة في حقل القضاء الشرعي والسياسة الشرعية وكيفية تطبيقها. يصف: الإشكالات البحثية في الحقل ومنهج التعامل معها وحلّها. يصف منهج المقارنة الفقهية القانونية، والتأهيل الشرعي للمسائل المستجدة. يتعرف على منهج تطبيق قواعد السياسة الشرعية في البحث في المستجدات المعاصرة.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الإشكالات البحثية في الحقل ومنهج التعامل معها وحلّها. يقارن بين: مناهج البحث اللازمة لإجراء البحوث المقدمة في حقل القضاء الشرعي والسياسة الشرعية. إجراء دراسة تحليلية لمناهج مراجع خاصة في القضاء والسياسة الشرعية. التمييز بين مصادر الفكر الاسلامي في القضاء والسياسة الشرعية.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مناهج البحث اللازمة لإجراء البحوث المقدمة في حقل القضاء الشرعي والسياسة الشرعية وكيفية تطبيقها على مصادرها المختلفة، سواء كانت شرعية أو فقهية أو قانونية أو قضائية علمية. | الأول+ الثاني + الثالث + | 9 |
تحديد الإشكالات البحثية في الحقل ومنهج التعامل معها وحلّها، وهذا بالإضافة إلى تأهيل الطالب لاستخدام المناهج الأصولية والقواعد المقاصدية كمنطلقات أساسية للبحث القضائي المعاصر، وضوابط حاكمة لنتائجه وتوصياته | الرابع+ الخامس+ السادس+ السابع | 12 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
منهج المقارنة الفقهية القانونية والتخريج الفقهي، والتأهيل الشرعي للمسائل المستجدة ومنهج إجراء الدراسات (الإمبريقية) التطبيقية في الحقل، وطرائق تحليل الأحكام القضائية، واستنباط نتائج بحثية منها، | التاسع+ العاشر | 3 |
تدريب الطالب على منهج تطبيق قواعد السياسة الشرعية في البحث في المستجدات المعاصرة، | الحادي عشر+ الثاني عشر | 6 |
إجراء دراسة تحليلية لمناهج مراجع خاصة في القضاء والسياسة الشرعية. | الثالث عشر+ الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
أولا: مصادر رئيسة
- البحث الفقهي في الفقه الإسلامي خصائصه ونقائضه، لعبد الوهاب أبو سليمان، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط الأولى، 1416هـ / 1996م.
- البحث الفقهي، طبيعته، خصائصه، أصوله، مصادره، مع المصطلحات الفقهية في المذاهب الأربعة، لإسماعيل سالم عبد العال، مكتبة الأسدي، مكة المكرمة، ط الأولى، 1429هـ / 2009م.
- البحوث والدراسات الأكاديمية التي تناولت هذا الموضوع.
ثانيا: مراجع ثانوية
- مجلة النوازل الفقهية المعاصرة.
ثالثا: مراجع إلكترونية
- الجامع الكبير للتراث.
- برنامج جامع الفقه الإسلامي.
النظام السياسي في الإسلام
ــــــــــــ
- (SH9414)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى اكتساب الطالب القدرة على بيان وتوضيح أسس وقواعد وبعض تشريعات نظام الحكم الإسلامي، ومعرفة المفاهيم السياسية المعاصرة وموقف الإسلام منها، وإدراك الخصائص المميزة للإدارة السياسية الإسلامية.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
يصف مفهوم النظام السياسي للدولة الإسلامية. يستعرض: أبرز معالم الدولة الإسلامية وبعض التشريعات الخاصة بالدولة الإسلامية. يفسر خصائص أسس النظام السياسي. يذكر المفاهيم الشاذة وموقف الإسلام منها
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: مصادر النظام السياسي الإسلامي وأسسه. يقارن بين: خصائص النظام السياسي الإسلامي وبعض تشريعاته منذ نشأة الدولة الإسلامية. التمييز بين: الحكم الإسلامي والأنظمة الأخرى. يقارن بين نظام الشورى في الإسلام والنظام الديمقراطي.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره عن النظام السياسي للدولة الإسلامية في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
التعريف بالسياسة الشرعية والعقلية وبيان الفرق بينهما والتعريف بمصادر النظام السياسي في الإسلام وأهم خصائصه ومميزاته | الأول+ الثاني + الثالث | 9 |
التعرف على الحياة السياسية خارج الجزيرة العربية قبل الإسلام وفى عهد النبوة موضحة أهم الأعمال السياسية في كل من العهد المكي والمدني والفرق بينهما | الرابع + الخامس + السادس +السابع | 12 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين معرفة بالخلافة لغة واصطلاحا والمقاصد الشرعية للخلافة وموضحة هل نص الرسول صلى الله علية وسلم على خليفة من بعده | التاسع. | 3 |
التعرف على أهم أركان الدولة الإسلامية /الحكم بما أنزل الله / الرعية/الدار / أولى الأمر | العاشر + الحادي عشر | 6 |
العلا قات الخارجية للدولة الإسلامية في حالتي الحرب والسلم وأهم مبادئها | الثاني عشر | 3 |
التعرف على أهم أسس وقواعد النظام الياس في الإسلام ( الشورى / العدل/ المساواة/الحرية ) | الثالث عشر+ الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | نعم/لا | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | نعم | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | نعم | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | نعم | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- كتب التفسير عند بيان معنى الآية.
- كتب شروحات الحديث عند بيان معنى الحديث.
- السياسية الشرعية في إصلاح الراعي والرعية.
- فتاوى الأئمة في النوازل المدلهمة
أثر القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء
ــــــــــــ
- (SH9415)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تكوين الملكة العلمية التي تمكنه من التعرف على أثر الاختلاف في القواعد الأصولية على الأحكام الشرعية والأسباب العامة للاختلاف بين الفقهاء، ويساعده من ربط الفروع بأصولها وطرق الاستدلال على الأحكام.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
القدرة على الترجيح بين الآراء المختلفة والمتعارضة. تكوين ملكة الإفتاء والاجتهاد عند الطلاب الدارسين لهذه المادة. القدرة على التعامل مع الكتب القديمة وفهم عباراتها والأحكام المشتملة عليها. قدرة الطالب على ربط الفروع بأصولها وطرق الاستدلال على الأحكام.
ب) المهارات الذهنية:
يكون الطالب قادراً على التميز بين الآراء المختلفة والمتعارضة. يستطيع أن يستخرج الأحكام من الأدلة. يستطيع أن يتعامل مع الكتب القديمة وفهم عباراتها والأحكام المشتملة عليها. يستطيع ربط الفروع بأصولها وطرق الاستدلال على الأحكام.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
يستطيع الطالب أن يستخدم القواعد الأصولية للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية. القدرة على استخدام القواعد الأصولية في كافة العلوم النظرية والتطبيقية. القدرة على المشاركة بشكل فعال في أي عمل بحثي. الالتزام بآداب وأخلاقيات البحث العلمي
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تنمية مهارة التحدث والإلقاء. العمل في فريق عمل في مجال كتابة البحوث وفق الضوابط الشرعية. استثمار معرفة الطالب لمناهج البحث في حل المشكلات التي تقابله. القدرة على المشاركة في المؤتمرات والندوات بأبحاث ذات طابع مهني.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مقدمة في تعريف القواعد الأصولية.
والفرق بينها وبين القواعد الفقهية. والفرق بين كل منهما وبين علم أصول الفقه. نبذه عن نشأة الكتابة في القواعد الأصولية مستقلة عن الأصول. والكتب التي أفردتها. |
الأول + الثاني
|
6 |
القواعد المتعلقة بطرق دلالة الألفاظ على الأحكام:
المنطوق وأنواع الدلالة، تعريف المنطوق. المفهوم: مفهوم الموافقة: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في الاحتجاج به. أثر الاختلاف فيه. مفهوم المخالفة: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في الاحتجاج به. أثر الاختلاف فيه. المقتضى: تعريفه أقسامه. أقوال العلماء في عمومه وعدمه. أثر الاختلاف فيه. |
الثالث+ الرابع | 6 |
الأمر: مفهومه، صيغه، دلالته من حيث الوجوب والتكرار، الفور، وما يقابل ذلك، وأقوال العلماء فيه. وأثر الاختلاف فيه | الخامس | 3 |
النهي: مفهومه، صيغته، أقسامه من حيث المنهي عنه. دلالته على العموم، ما تقتضيه صيغته من حيث التحريم والفساد وما يقابلهما. وأثر الاختلاف فيه | السادس | 3 |
العام والخاص: مفهوم العام، مفهوم الخاص، صيغ العموم، دلالته على أفراده، الفور، وأقوال العلماء فيه. وأثر الاختلاف فيه. | السابع | 3 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
تعارض العام والخاص: (مفهوم التخصيص، الفرق بينه وبين النسخ، أقوال العلماء في حمل العام على الخاص. وأثر الاختلاف فيه | التاسع | 3 |
المشترك: مفهومه، أنواعه، أقوال العلماء في عمومه، وأثر الاختلاف فيه | العاشر | 3 |
المطلق والمقيد: مفهوم كل منهما، أحوالهما من حيث حمل أحدهما على الآخر، أقوال العلماء في ذلك، وأثر الاختلاف فيه | الحادي عشر + الثاني عشر | 6 |
فعل الرسولr: مفهومه، أقسامه، أقوال العلماء في دلالته، وأثر الاختلاف فيه. | الثالث عشر + الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدين السبكي
- نهاية السول شرح منهاج الوصول للإسنوي
- نفائس الأصول في شرح المحصول شهاب الدين أحمد بن إدريس للقرافي
- العقد المنظوم في الخصوص والعموم للقرافي.
- أَفْعَالُ الرَّسُول صلى الله عليه وسلم وَدَلاَلَتَهَا عَلَى الأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ للأشقر.
النظام المالي في الإسلام
ــــــــــــ
- (SH9416)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى مساعدة الطالب القدرة على تصور معالم النظام المالي للدولة الإسلامية ودوره في التنمية والتطوير وإدراك القيمة النظام الاقتصادي والحرص على تطبيق تعاليمه في المجتمع والدولة، ومعرفة الخصائص المميزة للإدارة المالية الإسلامية
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
فهم دور وأهمية الاقتصاد الإسلامي واستيعاب المبادئ التي يركز عليها. يصف: مفهوم النظام المالي الإسلامي. يؤطر الخصائص المميزة للإدارة المالية الإسلامية. يتعرف على مصادر الفكر المالي الاسلامي
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: الربط بين: الجزئيات المتشابهة في النظام المالي للدولة الإسلامية. يقارن بين: النظام المالي الإسلامي للدولة الإسلامية وغيره. التمييز بين: الخصائص المميزة للإدارة المالية الإسلامية. التمييز بين مصادر الفكر المالي الاسلامي.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره عن النظام المالي للدولة الإسلامية في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د. المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
تعريف المالية العامة وتطور دور الدولة المالي. | الأول+ الثاني + الثالث | 9 |
الإيرادات العامة | الرابع + الخامس + السادس +السابع | 12 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
مصادر النظام المالي الاسلامي | التاسع. | 3 |
بيت المال دراسة تاريخية | العاشر + الحادي عشر | 6 |
الخصائص المميزة للإدارة المالية الإسلامية | الثاني عشر | 3 |
بيان اختلاف المفهوم الإسلامي للمالية عن المفهوم الوضعي له | الثالث عشر+ الرابع عشر | 6 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- النظام المالي الإسلامي والمالية العامة، سعيد الجرف
- الخراج لأبي يوسف
- مبادئ المالية الإسلامية في الشريعة الإسلامية، عبد الجليل هويدي
- الانفاق العام في الإسلام، إبراهيم فؤاد
- الاقتصاد المالي الإسلامي، عبد الكريم بركات
العلاقات الدولية في الإسلام
ــــــــــــ
- (SH9417)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى إدراك الطالب لمفهوم العلاقات الدولية وأهميتها، ومعرفة الأسس التي تقوم عليها العلاقات الدولية في الإسلام،و معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بالمسائل المقررة..
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
يصف: مفهوم العلاقات الدولية وأهميتها. يلخص: الأسس التي تقوم عليها العلاقات الدولية في الإسلام. التعرف على القواعد التي تنظم علاقة الدولة الإسلامية بغيرها في حالة السلم والحرب. معرفة الكتب المتعلقة بالتراث الفقهي.
ب. المهارات الذهنية.
الربط بين: الحاضر والماضي في العلاقات بين الدول. يقارن بين: العلاقات في السابق وعلاقتها بالحاضر. التمييز بين: الأحكام الصحيحة والفاسدة في المعاملات بين المسلمين وغيرهم. تمييز القواعد التي تنظم علاقة الدولة الإسلامية بغيرها في حالة السلم والحرب.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه: يستطيع أن يؤدي الرسالة الإسلامية إلى غيره. يستطيع أن يقيم ورش عمل متعلقة بأحكام الحرب وغيرها. تنسيق برامج إذاعية دعوية.
د) المهارات العامة والمنقولة:
الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال العلاقات الدولية. العمل في فريق عمل في مجال نشر التعليم الديني. حل المشكلات ابداعيا في مجال تخصصه.
محتويات المقرر:
الموضــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مفهوم العلاقات الدولية وأهميتها | الأول | 3 |
الأسس التي تقوم عليها العلاقات الدولية في الإسلام | الثاني+ الثالث | 6 |
الأسس التي تقوم عليها العلاقات الدولية في الإسلام | الرابع+ الخامس | 6 |
القواعد التي تنظم علاقة الدولة الإسلامية بغيرها في حالة السلم والحرب | السادس+ السابع | 6 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
مشروعية الحرب ودوافعها | التاسع | 3 |
قواعد الحرب | العاشر+ الحادي عشر | 6 |
إنهاء الحرب أثرها في الأشخاص والأموال | الثاني عشر+ الثالث عشر+ الرابع عشر | 9 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 100% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 30% | |
امتحانات شفهية | طيلة الفصل | 10% | |
الامتحان النهائي | آخر الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- حاشية العلامة الدسوقي على الشرح الكبير.
- مدونة الفقه المالكي وأدلته للدكتور الصادق الغرياني.
- الفقه المالكي وأدلته للشيخ الحبيب بن طاهر.
الاجتهاد والتقليد
ــــــــــــ
- (SH9418)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يكون الطالب قادرا على تصور حقيقة الاجتهاد وشروطه وأحكامه، ومعرفة حقيقة التقليد وأحكامه ومسائله، ومعرفة مجالات الاجتهاد في العصر الحاضر، وملاحظة النوازل التي يمكن تنزيل أحكامها بواسطته.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
أن يعرف الطالب حقيقة الاجتهاد وشروطه وأحكامه. أن يتعرف الطالب على حقيقة التقليد وأحكامه. أن يعرف حقيقة الفتوى ومجالاتها وأحكامها. أن يعرف الطالب ترتيب الأدلة، بحيث يدرك ما يستحق التقديم منها والتأخير.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: النظر في المسائل الاجتهادية، واختيار القول الصحيح فيها. أن يدرك الطالب أن الخلاف بين الفقهاء له أسباب معينة. أن يتمكن الطالب من ترتيب الأدلة والترجيح بينها. التمييز بين مصادر الفكر المالي الاسلامي.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
أولا: الاجتهاد، حقيقته وأحكامه: تعريف الاجتهاد، ومشروعيته، وحكمه. تعبد النبي صلى الله عليه وسلم بالاجتهاد. أركان الاجتهاد، وشروط كل منها. | الأول | 3 |
أقسام الاجتهاد ومراتبه. تجزؤ الاجتهاد وأثره. | الثاني | 3 |
مجال الاجتهاد المشروع والممنوع، وأثر ذلك في الإنكار على المخالف. | الثالث | 3 |
منهج النظر في النوازل وضوابطه .الاجتهاد الفردي والجماعي. | الرابع | 3 |
الاجتهاد بين التصويب والتخطئة .تعدد أقوال المجتهد وما ينسب إليه منها. | الخامس | 3 |
التخريج الفقهي وأحكامه. تغير الاجتهاد. | السادس | 3 |
نقض الاجتهاد. | السابع | 3 |
الامتحان النصفي | الثامن | |
ثانيا: التقليد وأحكامه: تعريف التقليد وعلاقته بالمصطلحات ذات الصلة.بيان حكم التقليد، ومجالاته.. | التاسع والعاشر | 06 |
تقليد المجتهد لغيره.(عمل العامي عند تعدد المفتين/تتبع رخص المفتين، حكمه وأثره. | الحادي عشر+ الثاني عشر | 06 |
معنى التلفيق الفقهي، وحكمه. حقيقة التمذهب، وحكمه. الإلزام بمذهب معين في مجال القضاء | الثالث عشر+ الرابع عشر | 06 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- نشر البنود شرح مراقي السعود، الشنقيطي
- التوضيح شرح التنقيح حلولو
- شرح مختصر الروضة، للطوفي .
- المستصفى، للغزالي.
- شرح الكوكب المنير، لابن النجار الفتوحي.
- أدب المفتي والمستفتي، لابن الصلاح.
- القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد، للشوكاني.
- إرشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد، للصنعاني.
المعاهدات في الفقه الإسلامي
ــــــــــــ
- (SH9450)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تكوين الطالب فكرة عامة عن المعاهدات في الفقه الإسلامي، ومعرفة حقوق الأفراد في الدول ويشمل أهل الذمة ومع الأجنبي وحريته، معرفة المساواة بين الدول، الجهاد ومشروعيته وأحكامه والمقارنة بين قواعد الحرب الإسلامية والحرب الدولية.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
أن يعرف الطالب حقيقة المعاهدات في الفقه الإسلامي. أن يتعرف الطالب على حقوق الأفراد في الدول ويشمل أهل الذمة ومع الأجنبي وحريته. أن يعرف حقيقة المساواة بين الدول. أن يعرف الطالب الجهاد ومشروعيته وأحكامه والمقارنة بين قواعد الحرب الإسلامية والحرب الدولية.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: النظر في الفرق بين الجهاد والغزو والاحتلال. أن يدرك الطالب. أحكام الصلح والهدنة والمعاهدات وأحكامها. أن يتمكن الطالب من والمقارنة بين الإسلام وغيره من القوانين الغربية والدولية. التمييز بين مصادر الفكر الاسلامي وغيره.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
فكرة عامة عن المعاهدات في الفقه الإسلام | الأول | 3 |
حقوق الأفراد في الدول ( ويشمل أهل الذمة ومع الأجنبي وحريته. | الثاني | 9 |
مشتملات إقليم الدولة وتوابعه: )المياه الساحلية، جرية البحار وحدود البحر الإقليمي في الإسلام وقيود )الإقليم الجوي(المساواة بين الدول | الثالث /الرابع | 9 |
الجهاد ومشروعيته وأحكامه | الخامس/ السادس/ السابع | 9 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
المقارنة بين قواعد الحرب الإسلامية والحرب الدولية | التاسع | 3 |
الفرق بين الجهاد والغزو والاحتلال | العاشر | 3 |
الصلح والهدنة والمعاهدات وأحكامها | الحادي عشر/ الثاني عشر | 06 |
المقارنة بين الإسلام وغيره من القوانين الغربية والدولية | الثالث عشر/ الرابع عشر | 06 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- قواعد العلاقات الدولية د. جعفر عبد السلام.
- مجموعة الوثائق السياسية” د. محمد حميد الله
- المجتمع النبوي في عهد النبوة” د. أكرم ضياء العمري.
- الوثائق الدستورية في دولة النبوة والخلافة الراشدة، جمع ودراسة: د. محمد عمارة
- العلاقات الخارجية للدولة الإسلامية ومقابلتها بالقانون الدولي العام عبد الله صيام
- نظام الدولة في الشؤون الدستورية والخارجية والمالية، عبد الوهاب خلاف.
- العلاقات الدولية في الإسلام، إبراهيم عبد الحميد
نظرية الضمان
ــــــــــــ
- (SH9451)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تكوين الطالب فكرة عامة عن حقيقة الضمان ومشروعيته، تعريف الضمان وماهيته، مشروعية التضمين أو منشأ المسؤولية، ومعرفة أركان الضمان، مذاهب الفقهاء في التعسف في استعمال الحق، فتح القفص ونحوه، ومعرفة: الفروق بين ضمان العقد وضمان اليد وضمان الإتلاف، حالات مختلف فيها هل هي من ضمان العقد أم من ضمان اليد.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
أن يعرف الطالب حقيقة الضمان ومشروعيته. أن يتعرف الطالب على مذاهب الفقهاء في التعسف في استعمال الحق، فتح القفص ونحوه. أن يعرف حقيقة ضمان العقد وضمان اليد وضمان الإتلاف. أن يعرف الطالب حالات مختلف فيها هل هي من ضمان العقد أم من ضمان اليد.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: النظر في الفرق بين ضمان العقد وضمان اليد وضمان الإتلاف. أن يدرك الطالب مذاهب الفقهاء في التعسف في استعمال الحق، فتح القفص ونحوه. أن يتمكن الطالب من المقارنة بين الإسلام وغيره من القوانين الغربية. التمييز بين مصادر الفكر الاسلامي وغيره.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
حقيقة الضمان ومشروعيته، تعريف الضمان وماهيته، مشروعية التضمين أو منشأ المسؤولية. | الأول | 3 |
أركان الضمان، مذاهب الفقهاء في التعسف في استعمال الحق، فتح القفص ونحوه، فتح وعاء السمن، الترويع، الحبس أو الحيلولة، انتفاء السببية، طروء سبب آخر في إحداث الضرر، تعدد الأسباب، حالات مستثناة من قاعدة تقديم المباشر على المتسبب. | الثاني الثالث /الرابع | 9 |
شرائط الضمان.
أسباب التضمين الشرعية أو مصادر الضمان، الفروق بين ضمان العقد وضمان اليد وضمان الإتلاف، حالات مختلف فيها هل هي من ضمان العقد أم من ضمان اليد. الواجب في الضمان، مبدأ التعويض، كيفية التعويض أو شكل التعويض، تقدير التعويض ووقت تقديره، مقارنة، حالات خاصة من الضمان، النزول عن الحق في التعويض |
الخامس/ السادس/ السابع | 9 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
أقسام الضمان وأنواعه، تقسيم ضمان المال باعتباره مقداره، تقسيم ضمان المال باعتبار تقديره شرعًا، تقسيم ضمان المال باعتبار استقراره وتحوله.
(عقود الضمان، إذا هلك بعض المبيع بعض القبض. عقود الأمانة من الذي يتحمل تبعة الهلاك في الشركات؟ |
التاسع+ العاشر | 6 |
. العقود المزدوجة الأثر، من الذي يتحمل تبعة هلاك المأجور في إجارة المنافع؟، من الذي يتحمل تبعة الهلاك في إجارة الأعمال؟ | الحادي عشر | 3 |
يد الأمانة ويد الضمان، تأثير السبب الأجنبي على الضمان، تغير صفة وضع اليد، ضمان الأمانات بالموت عن تجهيل، هل يؤثر الشرط في تغيير صفة وضع اليد؟، متى يبرأ الشخص الأمين من الضمان؟، هل يد الملتقط يد أمانة أم يد ضمان؟. | الثاني عشر | 3 |
قواعد الضمان الفقهية. الضمان في نطاق المسؤولية المدنية. | الثالث عشر | 3 |
حالات الضمان في المسؤولية العقدية، الضمان في عقد البيع، الضمان في عقد الإيجار، الضمان في عقد الإيداع، الضمان في عقد الإعارة، الضمان في عقد الرهن، الضمان في عقد الوكالة. | الرابع عشر | 3 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- نظرية الضمان، وهبة الزحيلي.
- الضمان في الفقه الإسلام علي الخفيف
الدولة المدنية في الإسلام
ــــــــــــ
- (SH9452)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى إعطاء فكرة عامة عن مفهوم الدولة المدنية في الإسلام، ومعرفة أركان الدولة، القواعد الشرعية في الحكم والعدل الإنساني، والأخذ بمقتضيات العصر في شكل الدولة.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
أن يعرف الطالب حقيقة مفهوم الدولة المدنية في الإسلام. أن يتعرف الطالب على أركان الدولة. أن يعرف القواعد الشرعية في الحكم والعدل الإنساني. أن يعرف الطالب حالات والأخذ بمقتضيات العصر في شكل الدولة.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: يقارن معنى الدولة المدنية والأنظمة المعاصرة. أن يدرك الطالب معنى الدولة المدنية في الأنظمة المعاصرة والمقارنة بينهما. أن يتمكن الطالب من المقارنة بين الإسلام وغيره من القوانين الغربية. التمييز بين مصادر الفكر الإسلامي وغيره.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
مفهوم الدولة المدنية في الإسلام القواعد والمبادئ الشرعية العامة التي تحكم الدولة في زماننا المعاصر | الأول+ الثاني+ الثالث +الرابع | 12 |
إقامة الدولة الإسلامية على أساس القواعد الشرعية في الحكم والعدل الإنساني | الخامس/ السادس/ السابع | 9 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
والأخذ بمقتضيات العصر في شكل الدولة، وتلبيتها لمتطلبات العصر، | التاسع+ العاشر+ الحادي عشر | 9 |
والاطلاع على معنى الدولة المدنية في الأنظمة المعاصرة والمقارنة بينهما. | الثاني عشر+ الثالث عشر+ الرابع عشر | 9 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- الإسلام بين الدولة الدينية والدولة المدنية، خليل عبد الكريم
- مفهوم الدولة المدنية في کتاب الإسلام وأصول الحکم للشيخ علي عبد الرازق
تنفيذ الأحكام بين الشريعة والقانون
ــــــــــــ
- (SH9453)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي (إختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يتعرف الطالب على أحكام القضاء، وولايته وشروط القاضي، وآداب القاضي، ويميز بين طريق الحكم وصفته، ويتعرف على القواعد الشرعية في الحكم والعدل الإنساني.
المخرجات التعليمية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب المعلومات والمفاهيم الأساسية التي تجعله:
أ) المعرفة والفهم:
أن يتعرف الطالب على أحكام القضاء. أن يتعرف الطالب على أحكام الدعاوى وطرق الإثبات. أن يستعرض الطالب مواضع الخلاف بين الأئمة في أهم المسائل التي تمر به وأدلة كل قول وترجيح ما يراه صوابا. أن يعرف القواعد الشرعية في الحكم والعدل الإنساني.
ب) المهارات الذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع: يقارن بين أنواع الدعاوى وطرق الإثبات. أن يدرك الطالب معنى الحكم القاضي في الإسلامية والأنظمة المعاصرة والمقارنة بينهما. أن يتمكن الطالب من المقارنة بين الإسلام وغيره من القوانين الغربية. التمييز بين مصادر الفكر الاسلامي وغيره.
ج) المهارات العلمية والذهنية:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يستطيع أن: يستخدم الطالب ما تصوره في مجال عمله في القضاء أو التدريس ونحو ذلك. تنزيل المستجدات والنوازل ومعرفة أحكامها بتخريجها على الفروع التي تمت دراستها. أن يوظف المسائل المدروسة أثناء القيام بالتدريس في المراحل التعليمية وخارجها. أن ينسق ورشة عمل داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
د) المهارات العامة والمنقولة:
عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكون قادراً على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجالات عدة، كالتعليم والحوارات والبحوث والفتوى. العمل في فريق عمل في مجال الندوات والمؤتمرات العلمية، وبرامج الإذاعات المرئية والمسموعة وغيرها. حل المشكلات ابداعيا في مجال: تخصصهم. أن يستخدم الأدلة للوصول إلى حل المشكلات بما يتواقف مع الضوابط الشرعية.
محتويات المقرر:
الموضـــــــــوع | الأسبوع | الساعات |
– معنى الحكم القضائي، والمراد بطريق الحكم وصفته.
– معرفة المدعي من الخصمين في الدعوى. – حضور المرأة المدعى عليها مجلس الحكم. – أحكام سماع البينة، والحكم بموجبها. – عمل القاضي عند إقرار المدعى عليه ، أو إنكاره. |
الأول+ الثاني+ الثالث | 9 |
– قضاء القاضي بعلمه.
– مكان إقامة الدعوى، والقاضي المختص بها. – النظر في الدعوى. – ما يعمله القاضي عند عدم وجود بينة للمدعي. – حكم القاضي لنفسه، أو لمن لا تقبل شهادته له أو عليه. – نقض الحكم القضائي، المراد به ، وحكمه ، وطرق الاعتراض على الأحكام القضائية. |
الرابع +الخامس/ السادس/ السابع | 12 |
الامتحان النصفي | الثامن | 3 |
تقنين الأحكام: المراد به، وحكم الإلزام به | التاسع+ العاشر+ الحادي عشر | 9 |
تنفيذ الأحكام: المراد به، وأحكامه وآدابه. | الثاني عشر+ الثالث عشر+ | |
طرق التنفيذ | الرابع عشر | 3 |
طرق التعليم والتعلم:
طرق التعلم والتعليم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
محاضرات | 90% | |
جمع معلومات مكتبية | 5% | |
حلقات نقاش/ورش عمل | 5% | |
المجموع | 100% |
طرق التقييم:
طرق التعلم والتعليم | تاريخ التقييم | النسبة المئوية(%) | ملحوظات |
الامتحان النصفي | منتصف الفصل | 85% | |
أوراق عمل | خلال الفصل | 5% | |
امتحانات شفهية | مستمرة | 5% | |
أنشطة أخرى | أثناء الفصل | 5% | |
الامتحان النهائي | نهاية الفصل | 60% | |
المجموع | 100% |
المراجع:
- بدائع الصنائع للكاساني
- الشرح الكبير للدردير مع حاشية الدسوقي
- بداية المجتهد لابن رشد
- مغني المحتاج للشربيني
- الشرح الكبير لشمس الدين ابن قدامة
- كشاف القناع عن متن الإقناع للبهوتي
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً