الجامعة الأسمرية الإسلامية

كيفية التميز في الدراسة

إن نقطة التغيير في حياة أي شخص تبدأ بطبيعة الحال من داخل نفسه، وبإمكان أي منا أن يكون متميزًا في المجال الذي يرغب به إن أراد هو ذلك، وفي هذا المقال سنذكر الأمور التي تجعل من الشخص متميزًا في دراسته وبالتالي في حياته، فالحصول على الدرجات المُتميزة لا يأتي من فراغ بل من التنظيم والفهم والعمل الجاد:
*تنظيم الوقت والمواد الدراسية حسب الأولوية:

على الطالب في البداية أن يحدد المواد التي تستلزم وقتًا أكثر من غيرها للدراسة، ثم يرتبها وفق الأيام التي يراها مناسبة، عليه كذلك تحديد الوقت الذي يراه مناسبًا لإنهاء دراستها، ومن المهم أيضًا أن يكون جدول الدراسة مثاليًا، وذلك ليستطيع الطالب الالتزام به، فمثلًا؛ عليه أن يضع وقتًا جيدًا للراحة، ووقتًا كافيًا للنوم، ووقتًا للجلوس مع أهله لأنه بغير ذلك سيضجر من جدول دراسته سريعًا.
*إضافة الوقت للمواد الصعبة:

بعض الطلبة يستصعبون مواد بعينها، فعليهم في هذه الحالة أن يخصصوا لهذه المواد وقتًا إضافيًا لإتمامها بنجاح.

*الدراسة أولًا بأول:

على الطالب ألا يراكم دراسته، وهذا الأمر سيسهل عليه الدراسة، فإتمام دراسة المواد يوميًا بعد انتهاء الدوام المدرسي يُحقق للطالب اطمئنانًا كبيرًا وراحة نفسية تسهل عليه إتمام الدراسة.

*الثقافة العامة وسعة الاطلاع:

من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها الطلبة هي اعتمادهم على المعلم فقط، وعلى الطالب أن يكون واسع المعرفة، وأن يجعل من المكتبة بيته الثاني، ففي المكتبة سيجد الشخص ميوله حقًا بل وسيعلم أيضًا من هو الشخص الذي يطمح لأن يكون عليه في المستقبل.

*أخذ الفكرة الجيدة عن موضوع الدرس التالي قبل الذهاب إلى قاعة الصف:

وهذا سيجعل من الطالب شخصًا متّقد الذهن، كما سيتفاعل مع كل ما يقوله ويشرحه المعلم.

*الفهم:

لا شك أنه من الضروري في نظام التعليم حفظ المواد المطلوبة، ولكن على الطالب ألا يحفظها عن ظهر قلب دون فهم، والدور الأساسي للمدرسة توعية الطالب بأهمية الدراسة والفهم، فلن تعم الفائدة على المجتمع إذا نشأت أجيال تحفظ دون أن تفهم.

*التركيز الجيد عند الدراسة:

لن يتحقق هذا ما دام الطالب يدرس في بيئة مزعجة، فليس من المنطقي أبدًا أن يدرس الطالب بين مجموعة من الناس الذين يتحدثون، أو أمام التلفاز مثلًا، ومن المهم توفير الهدوء في المكان المخصص للدراسة.

*توفير التحفيز والتشجيع:

كإلصاق أوراق ملونة مكتوب عليها عبارات عن النجاح، والتصميم على المثابرة على جدران الغرفة وعلى المكتب الدراسي، كما أن مكافأة النفس أيضًا عند إنجاز مادة معينة على سبيل المثال أمر رائع لاستكمال الدراسة بحب ونشاط.

*مساعدة الزملاء:

إن مساعدة الزملاء في المواد التي قد تكون سهلةً للبعض من شأنها تقوية مستوى الطالب بها، كما أنها ستعود بالنفع على الآخرين.

بالتوفيق لجميع طلابنا ان شاء الله

الهاتف

0514628033 (218++)
0514628034 (218++)

 

البريد الإلكتروني

info@mar.asmarya.edu.ly

العنوان

زليتن - خلف مركز زليتن الطبي بجانب المدينة الرياضية

تواصل معنا

14 + 15 =