مشروع WHEEL PROJECT

نبذة مختصرة عن مشروع WHEEL  .

يعتبر مشروع   WHEEL PROJECT الذي تتولى مهامه جامعة جينوه بإيطاليا وبالتعاون مع جامعة أليكانتي الإسبانية وشراكة عدد 12 جامعة ليبية من بينها الجامعة الأسمرية الإسلامية تحت اسم (شبكة تحديث وتطوير مؤسسات التعليم العالي في ليبيا) هو أحد مشاريع إيراسموس+ ERASMUS الممولة من الاتحاد الأوروبي وأن مدة المشروع   3 سنوات تبدأ في 2019  وتنتهي في 2022 وبقيمة إجمالية مليون يورو موزعة على جميع الجامعات المشاركة . وقد دخل المشروع حيز التنفيذ منذ بداية العام 2019م حسب الخطط المرحلية له وهي:

1)- استيفاء الاجراءات المالية والفنية لشراء المعدات لتجهيز قاعة للتواصل والتدريب Training Hall بكل جامعة.

2)- إعداد وتركيب موقع الكتروني للمشروع بكل جامعة . (Website) .

3)- استكمال حزم الأعمال WPs من حيث الإعداد والتطوير لتحقيق نتائج إيجابية خلال العام الأول من عمر المشروع والوصول إلى أدلة إيجابية ملموسة .

كما أن للمشروع بعض التحديات والصعوبات التي تواجه تطبيق هذه الاتفاقية .

إن ما نقوم به اليوم من تنفيذ سلسلة من ورش العمل وحلقات النقاش (Workshops & Roundtables) لدراسة هذه الحزم ويتم فيها دعوة أساتذة أكاديميون وخبراء لدراسة المشاكل والصعوبات التي يعانيها التعليم العالي في ليبيا ودعم أنشطة البحث والابتكار ونقل التكنولوجيا لهو دليل للرفع من مستوى الأداء بمؤسسات التعليم العالي وذلك بإلقاء محاضرات في المحاور التالية :

1)- الإدارة .

2)- ضمان الجودة .

3)- منهجيات وأنشطة التدريس وتدريب الموظفين .

4)- أنشطة البحث والابتكار ونقل التكنولوجيا .

5)- البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

6)- حوكمة النظام الإداري .

 

أهداف مشروع WHEEL :-

الهدف العام / وهو المساهمة في خلق رؤية جديدة لنظام التعليم العالي في ليبيا والذي يمكن أن يلبي العديد من التحديات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية من خلال التحليل والدراسة لبناء القدرات والتطوير المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي ، وذلك من خلال التركيز على الجانب المهني والاجتماعي لتوطيد العلاقة بين الجامعات .

أهداف خاصة :-

1)- إنشاء شبكة تواصل بين الجامعات الليبية كمنصة للتعليم لتعزيز التحديث والتخطيط الاستراتيجي لنظام التعليم العالي ، كما يمكن أيضا إشراك جمهور واسع من أصحاب المصلحة .

2)- تحديد المشاكل والصعوبات التي تواجه الجامعة في الربط بينها وبين مؤسسات المجتمع الموجودة بمدينة زليتن .

3)- الأسباب التي تعيق البحث والابتكار في مؤسسات المجتمع الأخرى ودور الجامعة في دعمها .

4)- ضعف التمويل المالي للبحث العلمي في الجامعات من الدولة والذي هو أساس البناء في التقدم والحضارة في المدن الحديثة بحيث تعود على المجتمع بالفائدة والنماء وترفع من جودة الأداء فيها .

إن حضور ومشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس ومدراء إدارات ومراكز ومؤسسات المجتمع العامة والخاصة لإثراء الحوار ومناقشة المسائل المهمة ووضع الحلول لها لهو دليل على مدى وعي وثقافة المجتمع والاطلاع على الدور الذي تقوم به الجامعة الأسمرية الإسلامية وحاجتها الماسة للدعم في تنفيذ البرامج والمشاريع التي تطمح هذه المؤسسة في تحقيقها وخاصة في المسائل التالية :-

1)- أنشطة البحث والابتكار وكيفية دعم البحث العلمي .

2)- ضمان الجودة .

3)- التدريب .

4)- البنية التحتية .

5)- المناهج والمقررات الدراسية .

6)- النظم الإدارية .

البريد الإلكتروني

ico@asmarya.edu.ly

الهاتف

0925405007

العنوان

في مبني الإدارة العامة

 

تواصل معنا

13 + 15 =