الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الشريعة والقانون

يعتبر قسم الشريعة والقانون أحد أقسام كلية الشريعة والقانون بالجامعة الأسمرية الإسلامية، أنشئ القسم وانطلقت الدراسة فيه خلال العام الجامعي 2002/2003م، وكان نظام الدراسة فيه في ذلك الوقت بالنظام السنوي، ثم تغير إلى النظام الفصلي في العام 2004/2005م. ويهدف القسم إلى إخراج خريجين يعملون في مجال القضاء، والمحاماة العامة والخاصة، ومحرري العقود، والعمل في الرقابة الإدارية، وديوان المحاسبة، والعمل كمستشار قانوني في وزارات الدولة والمكاتب الإدارية والشركات العامة والخاصة، والعمل في قطاع التعليم العام، من المدارس الخاصة والعامة. وفي المعاهد والجامعات، والعمل ضمن الهيئات الشرعية والقانونية، والرقابة في المؤسسات المالية الإسلامية، والمصارف، والعمل ضمن لجان فض المنازعات وبيان الحقوق-التحكيم الشرعي، والفرائض الشرعية.

الرؤية

يسعى قسم الشريعة والقانون إلى تحقيق الريادة والتميز في مجال تخصصه محلياً وإقليمياً.

الرسالة

تتجسد رسالة قسم الشريعة والقانون برسالة الجامعة الأسمرية الإسلامية، فهي رسالة علمية بحثية تقدم للمجتمع فكراً معتدلاً وسطاً لا غلو فيه ولا شطط، فهو صافٍ كعذوبة الماء الزلال ترتوي منه القلوب قبل العقول.

الأهداف

يهدف قسم الشريعة القانون إلى تمكين الطالب من العلوم الشرعية والقانونية وأن يستوعب مضمون تلك العلوم وصلتها بواقع الحياة الاقتصادية والاجتماعية. ومن أجل تحقيق ذلك يسعى القسم إلى:

    • إعداد وتخريج كفاءات علمية مؤهلة بفكر شرعي وقانوني، قادرة على تلبية حاجة الأمة.
    • خدمة المجتمع الإسلامي والذود عن قضاياه في المحافل والمؤسسات الدولية.
    • تدريس مناهج وتقديم برامج علمية تكسب الطلاب والدارسين ملكات شرعية وقانونية تمكنهم من استنباط الأحكام والقدرة على تطبيقها.
    • المساهمة الفعلية في قضايا المجتمع ومشاكله وإنشاء مركز للفتاوى الشرعية والاستشارات القانونية.
    • المشاركة في إجراء البحوث العلمية، والدراسات المختلفة، وتقديم الخبرة والمشورة، وغيرها بهدف إيجاد الحلول الشرعية والقانونية لمختلف القضايا التي تواجه التنمية.
    • تنمية شخصية الطالب، وتعزيز حبه للعلم والبحث العلمي، والعمل الجماعي وتشجيع التفوق والإبداع العلمي، وإذكاء قيم الانتماء لقضايا الأمة الإسلامية.

تواصل معنا