الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم أصول الدين » وصف البرنامج الأكاديمي

الليسانس في تخصص أصول الدين

 

وصف البرنامج:

تأسس قسم أصول الدين في العام الجامعي (2001- 2002م) بموجب قرار الأمين المساعد لشؤون الخدمات (سابقًا) رقم (357) لسنة 2000م، والصادر بتاريخ 05/01/2000م. ويعتبر هذا القسم أحد الأقسام الأساسية بكلية العلوم الشرعية بمسلاته بالجامعة الأسمرية الإسلامية. ويمـنح برنامج أصول الدين المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في تخصص (أصول الدين)، بعد دراسة (8) فصول دراسية وإنجاز (112) وحدة دراسية، ويعنى البرنامج بإعداد المتخصصين في تفسير القرآن وعلومه، وعلوم الحديث، ويهدف إلى تدريس كتاب الله حفظاً وتفسيراً.

 أهداف البرنامج

باجتياز جميع المقررات يكون الخريج قادرا على؛ تدريس المواد المتعلقة بالقرآن الكريم والسنة النبوية والعقيدة في الثانويات الشرعية والعامة. مواصلة دراسته العليا في تخصص التفسير وعلوم القرآن، وتخصص الحديث النبوي وعلومه، وتخصص العقيدة الإسلامية والمذاهب. إلقاء الدروس العلمية في المساجد مثلاي فيما له علاقة بتخصصه. فهم واستيعاب ما ورد في كتب التراث فيما يخص القرآن والسنة والعقيدة، والتمييز بين الغث والسمين مما حوته تلك المدونات. دفع الشبهات التي تثار حول القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ومسائل العقيدة المختلفة.

 المخرجات التعليمية

أ) المعرفة والفهم:

استظهار القرآن الكريم وقراءته قراءة صحيحة مراعيا أحكام التلاوة. استذكار الأحاديث النبوية، والمتون العلمية المقررة. تذكر نشأة وتاريخ علوم القرآن ومراحل تطوره، وأهم المصنفات فيه. تفسير النصوص القرآنية وفق الضوابط المعتبرة. شرح الأحاديث النبوية، وبيان ما تتضمنه من معان وحكم وفوائد. غرس العقيدة الصحيحة في نفوس الطلاب. فهم مسائل العقيدة فهماي سليماي وفق الكتاب والسنة ومنهج الأئمة بعيدا عن الغلو والتفريط. فهم واستيعاب ما حوته كتب التراث الإسلامي، وما سطره فيها علماؤنا على الوجه الصحيح. معرفة مدلولات المصطلحات العلمية المتداولة في الدراسات القرآنية والحديثية والعقيدة خاصة والدراسات الشرعية عموماي. معرفة السلوكيات الحميدة، والأخلاق النبيلة التي حث عليها شرعنا الحنيف. شرح أركان الإيمان التي يجب اعتقادها، ومعرفة أدلتها من الكتاب والسنة، والوقوف على مذاهب الفرق الإسلامية المختلفة. بيان ما يجب على المسلم معرفته لتصحيح عباداته ومعاملاته وعلاقاته الأسرية الاجتماعية. ذكر أحداث السيرة النبوية وتواريخها، وما رافقها من تشريعات، وما أخذ منها من فوائد وحكم دعوية وتربوية.  تذكر نشأة وتاريخ علم الحديث وتطوره، وأهم المؤلفات فيه. التعرف على حجية القرآن، والوقوف على إعجازه وحقيقة كونه من عند الله عز وجل. معرفة كل ما يمس عقيدة المسلم، وتصحيح الشبهات المثارة حول مسائل العقيدة. معرفة الأخطاء التي يقع فيها المفسرون قديما وحديثا نتيجة مجافاتهم لقواعد التفسير وأصوله، أو تقصيرهم في مراعاتها. معرفة مصطلحات أصول الفقه والقواعد الفقهية.

ب) المهارات الذهنية:

الاستدلال الجيد من نصوص الوحيين على ما ُيعرض عليه من قضايا، وما يعرض له من مسائل. تحليل نصوص القرآن والسنة من خلال استخدام علوم الآلة المختلفة مثل النحو والصرف والبلاغة…وغيرها. استنباط الأحكام الفقهية والمعاني العامة من نصوص القرآن والسنة بتوظيف قواعد أصول الفقه.  التشخيص الجيد لمشكلات المجتمع واقتراح الحلول لها من نصوص القرآن والسنة والتراث الإسلامي عموما. ربط وتأصيل ما يستجد من قواعد علمية في شتى نواحي المعرفة بالأصلين المعصومين (القرآن والسنة). د وتمحيص الآراء والاجتهادات والأقوال الواردة في تفسير القرآن، وكذلك في شرح السنة النبوية، ومسائل العقيدة، والمقارنة والترجيح بينها. المشاركة في تطوير المعارف المتعلقة بالقرآن والسنة والعقيدة، وتحقيق عويص المسائل، وحل الإشكالات العلمية المختلفة. دفع الشبه والمطاعن ودحض الافتراءات والشكوك التي توجه إلى القرآن الكريم والسنة النبوية والعقيدة الإسلامية، والإجابة عن ذلك بالأسلوب العلمي المنطقي بعيدا عن العواطف والانفعالات. الاستدلال على أهمية الالتزام بالقيم والأخلاق في حياة الأفراد والجماعات. إثبات العقائد الإسلامية والاستدلال عليها، وكيفية الدفاع عنها بالحجج والبراهين العلمية. نقد أقوال وآراء الفرق الكلامية، والترجيح بينها. الحكم بصحة أو بطلان أو فساد ما يأتي به الناس من عبادات ومعاملات وتصرفات وغيرها. تنمية الذوق الفني لدى الطلاب من خلال الوقوف على البلاغة القرآنية والنبوية. استخراج موضوعات من القرآن الكريم، وجمع الآيات المتعلقة بها، ودراستها دراسة موضوعية. جمع الأحاديث ذات الموضوع الواحد ودراستها دراسة موضوعية. نقد متون الأحاديث وأسانيدها بالأسلوب العلمي في ضوء جهود علماء العلل وقواعد علم الجرح والتعديل. اختيار موضوعات والكتابة فيها، وطريقة تقسيم المباحث والمحاور.

ج) المهارات العملية والمهنية:

مثل الأخلاق الحميدة والسلوكيات السوية، والتخلق بها والدعوة إليها. زرع القيم النبيلة وغرس الأخلاق الفاضلة فيمن يحتك بهم ويتعامل معهم من خلال القدوة الحسنة والسيرة الحميدة. التصدي والوقوف ضد موجة الإلحاد والتكفير والتشدد والغلو. الحفاظ على هوية البلد، ومذهبه العقدي والفقهي، ومنهجه الوسطي المعتدل. تدريس المواد المتعلقة بتخصصه في الثانويات الشرعية والعامة. استخدام طرق التدريس الفعالة في نقل المعلومات التي اكتسبها. إجراء الاختبارات والامتحانات وتقيم مستويات الطلاب بشكل صحيح. الإسهام في وضع المناهج والخطط الدراسية بالثانويات الدينية والعامة. تعليم الناس ما يهمهم في شؤون دينهم، وما تصح به عباداتهم ومعاملاتهم

د) المهارات العامة:

استخدام اللغة العربية الفصحى في الخطب والدروس وتدريس الطلاب. الاستخدام الجيد للوسائل التقنية الحديثة وتوظيفها للوصول إلى المعلومة الصحيحة. الاستفادة من البرامج الإلكترونية في تخريج الأحاديث والحكم عليها. الاندماج في فرق عمل، ومشاركة الآخرين في المهام الموكلة إليهم. تقبل الآراء المختلفة ووجهات النظر المخالفة. ممارسة النقد الموضوعي وتقبله بصدر رحب. التواصل الجيد والفعال مع الآخرين، وبناء علاقات طيبة مع محيطه. تقدير العلم وإكرام أهله، وإنزال الناس منازلهم. تلخيص أفكاره وصياغتها والتعبير عنها بأسلوب علمي واضح ومقنع

 المستهدفات

يتصف خريج قسم أصول الدين بالقدرة على؛ تطوير مهاراته العلمية والبحثية باستخدام المصادر والمراجع في تخصصات التفسير والحديث والعقيدة. اتباع المنهج العلمي في الوصول إلى المعلومة، واستخراج النتائج الصحيحة من مقدماتها. الاتصاف بالتعلم الذاتي المستمر، ومواكبة الجديد في تخصصه، وتنمية معارفه وتحديثها. الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس، واتباع الوسائل الحديثة في نقل المعارف التي اكتسبها. المشاركة بفاعلية في الملتقيات والمؤتمرات والندوات العلمية والأنشطة الثقافية ذات العلاقة.

 متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يشترط في المتقدم للدراسة بالقسم الآتي؛ أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية الدينية أو الثانوية العامة بتقدير جيد على الأقل. أن يكون المتقدم حافظا لقدر كافٍ من القرآن الكريم. أن يكون لائقا صحيا وقادرا على مواصلة دراسته. أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك. أن يتعهد المتقدم بالالتزام بالقوانين والنظم واللوائح المعمول بها داخل الكلية. أن يجتاز امتحان المقابلة بنجاح.

تواصل معنا