الرئيسية » آلية التربية العملية

آلية التربية العملية بالكلية

 التربية العملية تكون بواقع مقرر دراسي تؤدّيه الطالبة في آخر فصلين دراسيين، ويبدأ التدريب عليها من بداية العام الجامعي، وتنقسم إلى شقين، منفصلة ومتصلة:

 أولا: التربية العملية (قسم التربية الخاصة) تكون كالتالي:

  • المنفصلة: هي المحاضرات التجريبية التي تقدمها الطالبة مع زملائها داخل الكلية في الفترة المقررة للتربية العملية بإشراف الأكاديميين والتربويين.
  • المتصلة: هي التي يعطيها الطالبة بإشراف الأكاديميين التربويين في المراكز الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة في آخر فصل دراسي لتخرج الطالبة ومدتها خمسـ (15) ـة عشر يومًا.
  • تبدا الزيارات الميدانية من الفصل السادس في قسم التربية الخاصة حيث تكون هده الزيارات تمهيدا للتربية العملية وهي زيارات تقوم بها الطالبات الي المراكز و المدراس التابعة لذوي الاحتياجات الخاصة للتفاعل مع الأطفال المستهدفين حيث ان العمل الميداني يكون اكثر تشخيصا لواقع المراكز و المدارس عن طريق الرؤية العينية، ولهذا فإن تفعيل زيارات الطالبات الميدانية لمشاهدة الحالات عن طريق الرؤية العينية، والتحدث مع المستفيدين على أرض الواقع بغرض معرفة كافة المعلومات عن الخدمات التي تقدم لهم ولأجلهم، والتعرف على المعلومات والتحقق من البيانات،. إن دور الزيارات الميدانية أبعد من ذلك بكثير، حيث إن المعلومات الجديدة التي ستصل إليها الطالبة تصب في مصلحة الحالات المستهدفة.
  • في الفصل السابع يبدأن الطالبات التربية العملية 1 في المدارس والمراكز ويقيّمن على أدائهن وتضاف التربية العملية 2 في الفصل الثامن وذلك لتصحيح أخطائهن وتفادياً للوقوع في ذات الخطأ مرة أخرى.
  • يتم الإشراف على الزيارات الميدانية والتربية العملية من قبل أساتذة أكاديميين تربويين من الكلية وبالتعاون مع مديري المراكز بعد التنسيق مع مدير مكتب صندوق التضامن الاجتماعي ومكتب اندماج الفئات الخاصة بالجامعة. حيث يتم وضع وتنظيم برنامج الزيارات الميدانية والتربية العملية من قبل أساتذة مختصين بالتعاون بين الأقسام العلمية.

 تُوزَّع درجة تقييم مقرر الزيارات الميدانية والتربية العملية الخاص بقسم التربية الخاصة على النحو التالي:

المشارك في التقييم النسبة المئوية
للمشرف الأكاديمي التربوي 60 %
معلمة المركز/الصف 30 %
إدارة المدرسة 10 %
المجموع 100%
  • وفي كل الأحوال تُعَد الطالبة ناجحًة إذا تحصَّلت على (50%) على الأقل من درجة التقييم.

 ثانيا: التربية العملية (قسم اللغة الإنجليزية) تكون كالتالي:

التربية العملية تكون بواقع مقرر دراسي يؤديه الطالب في آخر فصلين دراسيين، ويبدأ التدريب عليها من بداية العام الجامعي، وتنقسم إلى شقين، منفصلة ومتصلة:

  • المنفصلة: هي المحاضرات التجريبية التي يقدمها الطالب مع زملائه داخل الكلية في الفترة المقررة للتربية العملية بإشراف الأكاديميين والتربويين.
  • المتصلة: هي التي يعطيها الطالب بإشراف الأكاديميين والتربويين في المدارس العامة أو الخاصة، في آخر فصل دراسي لتخرج الطالب ومدتها خمسـ (15) ـة عشر يومًا.
  • لا تنتقل الطالبة الي التربية العملية في المدارس حتى تنجح في المقرر الدراسي (Teaching practices) في الفصل السابع
  • يتم وضع وتنظيم برنامج التربية العملية من قبل أساتذة مختصين بالتعاون بين الأقسام العلمية.
  • الإشراف على التربية العملية من قبل أساتذة أكاديميين وتربويين من الكلية وبالتعاون مع مديري المدارس العامة أو الخاصة بعد التنسيق مع مراقبة التعليم.
  • تُوزَّع درجة تقييم مقرر التربية العملية الخاص بقسم اللغة الانجليزية على النحو التالي:
المشارك في التقييم النسبة المئوية
المشرف الأكاديمي 50 %
المشرف التربوي 40 %
إدارة المدرسة 10 %
المجموع 100%
  • وفي كل الأحوال تعَد الطالبة ناجحًة إذا تحصَّلت على (50%) على الأقل من درجة التقييم.

ثالثا: ملاحظات عامة

  • تُعَد الطالبة راسبًة في مقرر (التربية العملية) إذا تجاوزت نسبة غيابها (25%) في جانب (المتصل)، ولا يُقبَل عذر الطالبة مهما كان.
  • إذا تغيب أستاذ المادة عن الأيام الثلاثـ (03) ـة الأولى لإشرافه عن الطالبة في المدرسة يُنبّه كتابيًا، وإذا تكرر منه للمرة الرابعة يُسحَب منه الإشراف ويُعطَى لعضو هيئة تدريس غيره، وتُتخذ في شأنه الإجراءات الإدارية والمالية عن طريق مخاطبة الجامعة بالخصوص.
  • عند بدايــة تطبيـق برنامج مقرر (التربية العملية) يتم التنسيق بين رؤساء الأقسام العلمية وبإشرافٍ من عميد الكلية لتطبيقه، من حيث حصر المدارس والمراكز التي سيتم فيها تطبيق هذا المقرر الدراسي، ومتابعة الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس في تطبيق المقرر الدراسي، وتوزيع المدارس على الأقسام العملية حسب كل تخصص.
  • يجتمع مجلس القسم لتوزيع الطالبات على أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وتوزيع الطالبات على المدارس والمراكز التي يتم فيها تطبيق البرنامج.
  • يبدأ التسجيل في مقرر التربية العملية من آخر فصلين دراسيين للطالبة قبل تخرجها
  • على أعضاء هيئة التدريس المشرفين على الطالب تقديم الدرجة النهائية حسب الجدول المعتمد للتقييم إلى رئيس القسم في مدة لا تتعدى الأسبوع الأول بعد انتهاء التربية العملية المتصلة.
  • عدد ساعات التربية العملية أربـ (04) ـع ساعات أسبوعيًّا.