الرئيسية » نظام الدراسة وآلية التقييم

نظام الدراسة وآلية التقييم بالكلية

نظام الدراسة المعتمد في الكلية النظام الفصلي (بواقع فصليين دراسيين في العام الجامعي” الخريف والربيع”) لتنجز الطالبة عدد الوحدات الدراسية المطلوبة في كل برنامج دراسي بواقع في ثمانية فصول للحصول على مؤهل الليسانس في العلوم الإنسانية وفق التخصص.

أولاً: نظام الدراسة

  • تكون صفة قيد الطالبة بالكلية (نظامي) أي: يشترط التفرغ الكامل للدراسة، ولا مجال للدراسة بنظام الانتساب، أو أنْ تُعامل الطالبة أثناء تقييم الامتحانات معاملة الطالبة المنتسبة في الكليات الأخرى، كأن تُصحَّح درجة امتحانها النهائي من مائـة (100)، أو تؤخذ درجة امتحانه الجزئي من درجة امتحانه النهائي.
  • تكون الدراسة بالكلية وفقًا للنظام الفصـلي المفتوح بحيث لا تقــل مدة الدراسة عن سبعـ (07) ـة فصول دراسية، ولا تزيد عن عشـ (10) ـرة فصول دراسية، ويجوز منح الطالبة فصليــن استثنائيين بعد دراسة الوضع التعليمي له من قِبَل القسم المختص، وهذا كله بعد موافقــة القسم المختص على منح الفرصة الاستثنائية، على أنْ تُنذر الطالبة إذا زادت مدة الدراســة عن المدة المقررة، ويجوز لإدارة الكلية تغيير نظامها من النظام الفصلي إلى النظام السنـوي حسب الإجراءات الإدارية المتبعة.
  • تدرس الطالبة للحصـول على الإجازة التخصصية الليسانس في العلوم الإنسانية مقررات لا تقل عن (120) وحدة دراسية ولا تزيد عن (150) وحدة دراسية، يحددهـا القســم المختـص، ويكون من ضمنها مقرر (التربية العملية) بواقـع أربـ (04) ـع ساعات دراسية، ومقــرر (مشـروع التخرج) بواقع ساعـ (02) ـتين دراسيتين.
  • تتولى الكلية إعداد دليل يبيّن نظام الدراسة والمقررات الدراسية وفق معايير الجودة الصادرة من مركز ضمان الجودة وتقييم الأداء، ونظام الانتقال من فصل إلى آخر والإنذارات، كما يبيّن الأحكام الأساسية المعمول بها.
  • يتولــى أستـاذ المقرر والقسم العلمي المختص متابعة غياب الطالبة عن المحاضرات، وفي حالة تغيــب الطالــبة عــن (15%) تُنبَّـه الطالبة رسميًّا عن طريق القسم المختص وقسم الدراسة والامتحانات بإعلامـها عن طريق لوحة الإعلانات، وإيداع صورة منه بملف الطالبة، وإذا زاد غيابه عن 25% تُحرَم من دخول امتحان المقرر المتغيبة عنه بالنسبة المئوية المذكورة.
  • في حالة غياب الطالبة عن الدراسة بما نسبته عن (25%) بدون عذر يقبله القسم يوجه للطالبة إنذار من قِبل القسم بالتنسيق مع الدراسة والامتحانات، وإيداع صورة منه بملف الطالبة، وتحسب نسبة الغياب من بدايـة الفصل الدراسي، ويدخل في هـذه النسبة التسجيل المتأخـر والغيـاب المترتب على أحكام تأديبية والغياب الجماعي، ويستثنى من ذلك من كان غيابها لعذر يقبله القسم المختص.
  • إذا حالت ظروف خاصة طارئة دون تغطية (75%) من المقرر الدراسي، فإن رئيس القسم يقدم تقرير بالخصوص المجلس الكلية الذي بدوره يقترح إلغاء هذا المقرر، ويعرض هذا الاقتراح على مجلس الجامعة للاعتماد.
  • يعامل مشروع التخرج معاملة المقرر الدراسي.

ثانيا: حالات الإنذار

تنذر الطالبة كتابيا في الحالات التالية:

  • إذا انقطعت عن الدراسة دون سبب مشروع لمدة أسبوعين متواصلين (إندار الغياب يعطى للطالبة لمرة واحدة خلال الفصل الدراسي)
  • إذا انقطعت عن الدراسة بدون عذر لفصلين دراسيين متتاليين.
  • إذا قل معدلها الفصلي العام عن 35% (تقدير عام ضعيف جدا).
  • إذا قل معدلها التراكمي عن 50%(تقدير عام ضعيف).
  • إذا لم تكمل بنجاح عشــ(20)ــرون ساعة بنهاية الفصل الثاني(إنذار مدة).
  • إذا لم تكمل بنجاح ثمــ(48)ـانية و اربعين ساعة بنهاية الفصل الرابع (إنذار مدة).
  • إذا لم يكمل بنجاح اربعــ(64)ــة وستين ساعة بنهاية الفصل السادس(إنذار مدة).
  • إذا لم تكمل بنجاح ثمانـ(88) ـــياً وثمانين ساعة بنهاية الفصل الثامن (إنذار مدة)
  • إذا جمعت بين الفقرتين (4,3) تحسب لها إنذار واحد.
  • إذا أخفقت في اجتياز أي مقرر دراسي للمرة الثالثة.
  • يلغــى أي إنذار مدة في حالة تجاوز الطالبة الحد الأدنى لوحدات إنذار المدة.
  • الحد الأعلى للإنذارات هو أربعــ(4)ـــة إنذارات.

ثالثا: حالات الفصل من الدراسة

ينتهي حق الطالبة في الدراسة و تفصل من الكلية ولا يسمح لها بالاستمرار في الدراسة في الحالات الآتية :

  • إذا تحصلت على تقدير عام ضعيف جداً في أي ثلاثة فصول دراسية.
  • إذا تحصلت على ثلاثة إنذارات متتالية سواء كانت إنذارات مدة أو إنذارات تقدير.
  • إذا رسبت في أي مقرر دراسي ثلاث مرات متتالية.
  • إذا انقطعت عن الدراسة من دون سبب مشروع لفصلين دراسيين متتاليين.
  • إذا تجاوزت المدة المقررة للدراسة، وهي ثمانية فصول بأربعة فصول دراسية.
  • إذا قل معدلها الفصلي العام عن 35% (تقدير عام ضعيف جدا) في فصلين دراسيين.
  • إذا حصلت على الحد الأعلى من الإنذارات.
  • يسمح للطالبة بالاستمرار في الدراسة لفرصة دراسية استثنائية لا تزيد عن فصلين دراسيين وذلك بناء على قرار من رئيس الجامعة..

رابعاً: آلية التقييم

  • تقسم درجات المقررات الدراسية حسب طبيعتها كالتالي:

أ) مقررات (نظرية) ليس بها عملي، يكون توزيع درجاتها كالآتي:

  • (30%) الامتحانات الجزئية.
  • (10%) أعمال الفصــل (واجبــات وتقارير – امتحانات فجائيـة سريعة – مشاركة).
  • (60%) امتحان نهاية الفصل الدراسي.

ب) مقررات (نظريـة – عمليـة) يكون توزيع الدرجات كالتالي:

  • (10%) للامتحانات العملية الجزئية.
  • (30%) للامتحانات النظرية الجزئية.
  • (20%) للامتحانات العملية النهائية.
  • (40%) للامتحانات النظرية النهائية.
  • وفي جميـع الأحوال يجب أنْ يكون تقييم الطالبات في أعمال السنة بشكل متساوٍ، بمعنى أنَّ على عضو هيئة التدريس تقييم طلبته على طريقة واحدة، لا أنْ يعتمد طريقة تقييم طالب مغايرة لتقييم طالب غيره.
  • يكون نطاق تقسيم الدرجات على النحو التالي:
التقدير النسبة
من 85% إلى 100% ممتاز
من 75% إلى  أقل من 85% جيد جداً
من 65% إلى أقل من 75% جيد
من 50% إلى أقل من 65% مقبول
من 35% إلى أقل من 50% ضعيف
أقل من 35% ضعيف جداً
  • لا تعد الطالبة ناجحة إلا إذا تحصلت على نسبة 50% فما فوق من مجموع درجات كل مقرر.
  • يجـوز للطالبة قبل التخرج أن تعيد بعض الوحدات التي تحصلت فيها على تقدير (مقبول) بما لا يزيد عن أربع مقررات دراسية؛ للرفع من معدلها التراكمي، بشرط عدم مطالبتها بالدرجة السابقة مهما كانت الدرجة الجديدة.
  • المعـدل الفصلي: معدل درجات الطالبة في المقررات التي درسهتا لفصل دراسي يحسب بضرب الوحدات الدراسية لكل مقرر في الدرجة المتحصلة عليها الطالــبة في ذلك، ثم يقسم مجمــوع النقاط على العدد الكلي للوحدات التي درسهتا الطالبة بنفس الفصل الدراسي مع تقريب النتائج إلى أقرب رقمين عشريين.