الرئيسية » الشؤون الأكاديمية » ألية اجراء الامتحانات واعتماد النتائج

علم التشريح 1    ANAT 1101 | علم التشريح 2    ANAT 1201

علم وظائف الأعضاء 1PHYS 1104 | علم وظائف الأعضاء 2 PHYS 1204

الكيمياء الحيوية 1   BIOC 1103 | الكيمياء الحيوية 2   BIOC 1203

علم الأنسجة HIST1102   1 | علم  الأنسجة 2   HIST1202

مدخل إلى القرآن والسنة 1  ISL105 | العقيدة والفكر الاسلامي ISL205

علم الأمراض PATH 1307 

علم الأدوية  1306 PHAR 

علم الأحياء الدقيقة  MICR  1308

علم الطفيليات  PARA 1309

أحكام الفقه الإسلامي ISL 305

النساء والتوليد  OBGY  1410

طب الأسرة والمجتمع  FAME 1413

طب وجراحة العيون  1411 OPHT

الطب الشرعي والسموم  1412 FORM

الأشعة التشخيصية والتداخلية 1414 RAD

طب الأمراض الباطنية  MED 1514

الجراحة العامة وفروعها  SURG 1515

طب الأطفال  PAED 1516

أعمال السنة :

  • تخصص نسبة (20 %) من الدرجات النهائية لكل مقرر لأعمال السنة، وذلك في المرحلتين الأولى والثانية.
  • يقوم كل قسم بإجراء الامتحانات الجزئية أو النصفية، على أن تكون نسبة المنهج المتضمن في الامتحان النصفي 30_40% من كامل مفردات المنهج المقرر للمادة.
  • يتم إعلان نتائج الامتحانات الجزئية من الأقسام العلمية خلال أسبوعين من تاريخ إجرائها، وتقديمها مرصودة في صورتها النهائية إلى قسم الدراسة والامتحانات، قبل بداية الامتحانات النهائية بشهر كحد أقصى.
  • تخصص نسبة 10% من إجمالي الدرجة العظمى، لمقرري الباطنة والجراحة العامة، للامتحانات المقدمة بصفة أعمال سنة. (مقدمة الباطنة والجراحة العامة في بداية السنة الرابعة)
  • يجوز استبدال نظام التقييم والمتابعة المستمرة بالامتحانات النصفية بطريق إعداد الأوراق البحثية أو الدراسات الميدانية أو التطبيقية، أو تقديم حالات سريرية أو الامتحانات القصيرة، ويجوز تخصيص جزء من درجات أعمال السنة للحضور والمشاركة، وذلك بعد اقتراحه من القسم العلمي وإدراجه في توصيف المقرر الدراسي، واعتماده في اجتماع مجلس الكلية،

الامتحانات النهائية :

  • تكون الامتحانات النهائية من دورين أول وثان.
  • يسمح للطالب بالدخول إلى الدور الثاني, مهما كان عدد المقررات الراسب فيها، مع السماح للطالب الراسب في مقررين إثنين فقط بعد الدور الثاني بالانتقال للسنة التالية, على أن تكون في المرحلة نفسها، على أن ألا ينتقل إلى المرحلة الدراسية التالية, إلا بعد نجاحه في مقررات المرحلة السابقة كافة.
  • تحسب درجة امتحان الدور الثاني في جميع السنوات الدراسية من الدرجة العظمى لكل مقرر دراسي (100%) من دون احتساب أعمال السنة.
  • يعامل الطالب الباقي للإعادة معاملة الطالب المستجد، من حيث الحضور، ودخول امتحانات أعمال السنة (الجزئية) في كل السنوات الدراسية باستثناء السنة الخامسة، حيث لا يسمح للطالب دخول أعمال السنة إلا مرة واحدة فقط، وفي جميع الأحوال يعفي الطالب من دراسة المواد التي سبق نجاحه فيها.

7) في حال رسوب الطالب في أي مقرر، يعاد مقرر الرسوب دراسة نظرية وعملية وامتحاناً.

8) يجوز تخصيص جزء من الدرجة العملية أو النظرية، لتقديم البحوث أو الحالات، خلال السنة، جزءاً من التقييم المستمر، ويحدد القسم المختص آلية التقييم، على أن تتم من لجنة لا يقل عدد المقيمين فيها عن عضوين.

9 ) الحضور والغياب :

  • إذا تغيب الطالب عن الامتحانات الجزئية يعطى درجة «صفر»، وللقسم معالجة حالات الغياب بأعذار مقبولة في الامتحانات الجزئية.
  • إذا تغيب الطالب عن تأدية الامتحان النهائي للدور الأول أو أي أجزائه في أي مقرر يسجل غائبا في ذلك المقرر، وتحسب عليه فرصةً، إلا إذا كان عذره في الغياب لأسباب قاهرة يتم التأكد منها وتقبلها لجنة الدراسة والامتحانات. فحينها يرصد له الدور الثاني دوراً أول في ذلك المقرر.

10)  يحظر على الطالب المتقدم للامتحان ما يلي :

  • دخول قاعة الامتحان ما لم يكن مصحوباً ببطاقة دخول امتحان صالحة، أو ما في حكمها.
  • اصطحاب أي كتاب أو ورقة، ولو كانت خالية من الكتابة، عدا ما يسمح به أستاذ المقرر.
  • اصطحاب أجهزة اتصال، كالهاتف المحمول، أو أي أجهزة الكترونية قادرة على تخزين المعلومات أو الترجمة.
  • الكلام في أثناء الامتحان أو القيام بأي عمل من شأنه الإخلال بنظم الامتحان.
  • دخول قاعة الامتحان بعد ربع ساعة من بداية توزيع الأسئلة، و لا يسمح بخروجه قبل نصف الوقت المحدد للامتحان، أو بحسب تقدير اللجنة المشرفة، بناءً على محضر بذلك.
  • يحسب التقدير العام للإجازة الجامعية من مجموع درجات الطالب في المقررات العلمية، ولا يُعدُّ الطالب ناجحاً إلا إذا تحصل على نسبة (60%) على الأقل من مجموع الدرجات في المقررات التخصصية.

12) تقدر درجات الطالب في المقررات التخصصية، بحسب ما تنص عليه هذه اللائحة، وبحسب تقديره وفقاً للنسب التالية :

ممتــــــــــــــاز من 85 ______100 %
جيـــــد جـــدا من 75 ______ إلى أقل من 85 %
جيــــــــــــــد من 65 ______ إلى  أقل من 75 %
مقبــــــــــــول من 60 ______  إلى  أقل من 65 %
ضعيـــــــــــــــــف من 35 ______  إلى  أقل من 60 %
ضعيــــــــــــــــف جـــــــدا من 0 _______  إلى  أقل من 35 %

 

تقدر درجات الطالب في المقررات الدينية، بحسب ما تنص عليه هذه اللائحة، وبحسب تقديره وفقاً للنسب التالية :

 

ممتــــــــــــــاز من 85 ______100 %
جيـــــد جـــدا من 75 ______  إلى  أقل من 85 %
جيــــــــــــــد من 65 ______ إلى  أقل من 75 %
مقبــــــــــــول من 50 ______  إلى أقل من 65 %
ضعيـــــــــــــــــف من 35 ______  إلى أقل من 50 %
ضعيــــــــــــــــف جـــــــدا من 0 _______  إلى أقل من 35 %

يُعدُّ الطالب راسباً في أي مقرر في الحالات الآتية:

  • إذا تحصل على أقل من 35% من درجات الامتحان التحريري، و يُعدُّ بذلك راسباً، و لا يسمح له دخول الامتحان السريري.
  • إذا تحصل على أقل من «60 %» من مجموع درجات المقرر، أو الجزء السريري في المقرر الواحد.
  • إذا تحصل على أقل من «50 %» في المقررات الدينية.

13) يشترط فيمن يمنح مرتبة الشرف أن يكون من الطلبة الخمسة الأوائل, ويكون حاصلاً على تقدير عام ممتاز.

14) لجنة الامتحانات والمراقبة :                                                                                                                                                                                                                                                            يتولى مجلس القسم العلمي وبناء على محضر رسمي تشكيل لجنة متخصصة لإعداد وتسيير امتحاناته (لا تقل عن 3 أعضاء) ويصدر قرار تشكيلها من مجلس الكلية ويكون من مهامها:

  • إعداد أسئلة امتحان المقرر وتجميعها من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على أن يتم اختيار أسئلة الامتحان النهائي من قبل رئيس القسم أو من يخوله بذلك.
  • الإشراف على الامتحانات بالتعاون والتنسيق مع قسم الدراسة والامتحانات بالكلية.
  • تسليم أوراق الإجابة إلى رؤساء الأقسام العلمية وتسلمها منهم وفق محضر بهذا الخصوص.
  • وضع الأرقام السرية على أوراق الإجابة قبل التصحيح.
  • رصد وحساب متوسط درجات كل طالب.
  • إعداد النتائج واعتمادها من مجلس القسم.
  • تسليم عملها إلى رئيس قسم الدراسة والامتحانات، بعد اعتمادها لنتائجها في الزمن المحدد لذلك.

15)  اعتماد النتائج :
تعتمد نتائج امتحانات سنوات النقل من عميد الكلية، بعد إعدادها ومراجعتها والتوقيع عليها من رئيس لجنة الامتحانات والمراقبة، ورئيس قسم الدراسة والامتحانات، وتعتمد نتائج التخرج من رئيس الجامعة، بعد إعدادها ومراجعتها والتوقيع عليها من لجنة الامتحانات والمراقبة، ورئيس قسم الدراسة والامتحانات، وعميد الكلية.

16)  الدرجة الجامعية :

  • يمنح الخريج الدرجة الجامعية (البكالوريوس) بعد نجاحه في الحد الأدنى من المقررات الدراسية المبينة في اللائحة الداخلية للكلية، وتصدر شهادة التخرج باسم الكلية ولا يعد الطالب متخرجا إلا بعد اجتياز مرحلة التدريب التكميلي (سنة الامتياز).
  • يمنح الخريج إفادة تخرج وكشف بالدرجات بعد دفع الرسوم المقررة، وفقا للتشريعات النافذة، ويجوز للخريجين إعادة الحصول على الإفادة وكشف الدرجات لأكثر من مرة, وتحدد الرسوم وفق التشريعات النافذة.

17)  التقدير العام : يحسب التقدير العام للإجازة الجامعية من مجموع درجات الطالب في المقررات الأساسية والمواد الدينية وسنة التدريب التكميلي (الامتياز).

18) يحسب المعدل السنوي بضرب درجة كل مقرر في عدد وحدات المقرر، ثم يجمع حاصل الضرب، ويقسم على مجموع الوحدات، التي درسها الطالب في السنة الدراسية، ويحسب المعدل التراكمي بالطريقة نفسها، مع إضافة مجموع الوحدات مع مجموع الدرجات السابقة، إلى الوحدات والدرجات اللاحقة، وقسمة ناتج عدد الوحدات التراكمية.

19)  المراجعة الموضوعية (الطعن والتظلم والشكاوى) :

تكون بعد إعلان نتائج امتحانات الدور الثاني فقط، بحيث تكون وفق الإجراءات والضوابط الآتية:

  • يجوز للطالب التقدم بطلب المراجعة الموضوعية لأوراق إجابته في المواد التي رسب فيها, على ألا تزيد على مقررين, و على أن يكون في الامتحان التحريري فقط, ولا يشمل الامتحانين الشفوي والعملي.
  • أن يقدم الطالب طلباً كتابياً لمسجل الكلية أو من خلال منظومة الدراسة والامتحانات، خلال مدة لا تزيد على أسبوع من إعلان النتائج.
  • يتولى عميد الكلية تشكيل لجان المراجعة (ثلاثة أعضاء هيئة تدريس في كل لجنة) ممن لهم اختصاص في مجال المقرر موضوع المراجعة، للتأكد من دقة عملية التقييم، وبحضور الطالب المعني، فإذا ثبتت صحة ادعاء الطالب، يتم تعديل النتيجة، وإذا لم تثبت صحة ادعائه فتبقى النتيجة المطعون فيها على حالها، ويجب أن يتم النظر في الطعن، والبت فيه، على وجه السرعة.
  • في حالة عدم حضور الطالب المعني، يتم مراجعتها واعتمادها من اللجنة المكلفة.
  • تودع نسخة من التقرير في ملف الطالب، ويقدم عضو هيئة التدريس المصحح تبريراً لذلك، لمناقشته بمجلس القسم.
  • يتم إبلاغ المرشد الأكاديمي الخاص بالطالب المعني بنتائج المراجعة الموضوعية وأي تغيير في نتائجه.

(20)  يجوز للكلية إصدار كتيب أو ملحق، ينظم التفاصيل الإجرائية والتنظيمية للامتحانات، بشكل لا يتعارض مع القوانين واللوائح النافذة، و يُعدُّ هذا الكتيب نافذاً حال اعتماده من  مجلس الكلية.

21) الاستراتيجيات خلال الظروف غير الطبيعية والأزمات (الخطة البديلة للدراسة) :

  • الكوارث الطبيعية وتشمل الأحوال الجوية القاهرة والزلازل والبراكين والحرائق والجوائح والأوبئة الخ… والتي تؤدي الى إعلان إيقاف الدراسة رسميا من وزارة التعليم العالي أو الجامعة.
  • الأزمات البشرية: وتشمل الحروب والصراعات والتفجيرات الإرهابية وأي كوارث أخرى تعيق سير الدراسة والامتحانات. وفي جميع الأحوال السابقة توقف الدراسة بحسب نوع ومدة هذه الأزمات وبإعلان رسمي من إدارة الجامعة ولا تستأنف الدراسة إلا بعد زوال الأسباب ورجوع الأمور إلى وضعها الطبيعي بإعلان رسمي من إدارة الجامعة.
  • للكلية استخدام طرق التدريس البديلة حسب المناسب كالتعليم عن بعد أو الحضور المتناوب للدراسة أو غيرها من الطرق التي يراها مجلس الكلية ملائمة.

البريد الإلكتروني

 info@med.asmarya.edu.ly

 

الهاتف

العنوان

مركز زليتن الطبي

زليتن - ليبيا

 

 

تواصل معنا

10 + 2 =