نبذة عن | الرؤية | الرسالة | الأهداف | التصنيف | الأدوار | أجهزة الوسائل | إرشادات توضيحية
نبذة عن | الرؤية | الرسالة | الأهداف | التصنيف | الأدوار | أجهزة الوسائل | إرشادات توضيحية
الرئيسية » قسم الوسائل التعليمية
نبذة عن القسم
يعتبـر قسـم الوسـائل التعليميـة بكليـة الطـب البشـري مـن الأقسـام المهمة ويعد من االأقسـام المكونـة للهيـكل الإداري للكليـة وتكمـن أهميتـه فـي دوره الجوهـري فـي إثـراء التعليـم وذلـك بإضافـة أبعـاد ومؤثـرات خاصـة وبرامـج تعليميـة متميـزة تسـاهم فـي تطويـر العمليـة التعليمية. ويقوم القسـم حاليــاً وبحســب الإمكانيــات المتوفــرة باســتغلال القاعــات الدراســية بيــن االأقســام العلميــة فــي تســيير العمليـة التعليميـة مـن حيـث تنسـيق المحاضـرات فيمـا بينهـا وكذلـك الإشـراف علـى المعامـل العامـة بالكليــة، كمــا ويشــرف القســم علــى المكتبــة بنوعيهــا «المطبوعــة -والإلكترونيــة»، ويعمــل القســم أيضــا علــى إيجــاد الوســائل التعليميــة المناســبة التــي تــؤدي إلــى اســتنارة اهتمــام الطالــب وإشــباع حاجتـه للتعلـم.
رؤية القسم
يتطلـع قسـم الوسـائل التعليميـة بكليـة الطـب البشـري إلـى تحقيق الجـودة والتميز والوصول إلــى مكانــة مرموقــة علــى خريطــة التعليــم العالــي، وذلــك بتوفيــر بيئــة متميــزة للتعليــم والتعلــم باســتخدام أحــدث الوســائل التعليميــة والتــي بدورهــا تســهيل وتدليــل العمليــة التعليمــة وتوصيــل المعلومــات بأفضــل الســبل والطــرق للطالــب.
رسالة القسم
يسـعى قسـم الوسـائل التعليميـة بكليـة الطـب البشـري لتحقيـق طموحاتـه مـن خـلال الرسـالة التــي وجــد مــن أجلهــا فــي تســخير تقنيــات التعليــم فــي خدمــة الطالــب والأســتاذ.
أهذاف القسم
- إثراء التعليم وتحسين عملية التعليم داخل الكلية.
- إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالكلية.
- زيادة مشاركة الطالب وإكسابه الخبرة وتنمية قدرته في الملاحظة وتوسيع مداركه العلمية.
- مسـاعدة أعضـاء هيئـة التدريـس بالكليـة فـي إعـداد الأوراق البحثيـة للمشـاركة بهـا فـي المؤتمـرات العلميـة.
- تنويع أساليب التعليم التي تؤدي إلى تأكيد التعلم بالشكل.
تصنيف الوسائل التعليمية
- مرئية : الشرائح – الصور.
- مرئية وسمعية : تلفزيون – أشرطة الفيديو – الحاسب الألي.
- ملموسة : الأدوات التعليمية المحسوسة كالمجسمات.
- واقعية : مثل الرحلات والزيارات الميدانية.
- ممثلة : تمثيل مواقف معينة.
- مجردة : الكلمة المكتوبة
دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية
التعليم والتعلم : يمكـن للوسـائل التعليميـة أن تلعـب دور هامـا فـي النظـام التعليمـي. ورغـم أن هـذا الـدور أكثـر وضوحا فـي المجتمعـات التـي نشـأ فيهـا هـذا العلـم، كمـا يـدل علـى ذلـك نمـو المفاهيـم للمجـال مـن جهـة، والمسـاهمات العديـدة لتقنيـة التعليـم فـي برامـج التعليـم والتدريـب مـن جهـة أخـرى. ويمكـن أن نلخــص الــدور الــذي تلعبــه الوســائل التعليميــة فــي تحســين عمليــة التعليــم والتعلــم بمــا يلــي :
* إثراء التعليم
أن الوسـائل التعليميـة تلعـب دورا جوهريـا فـي إثـراء التعليـم مـن خـلال إضافـة أبعـاد ومؤثـرات خاصـة وبرامـج متميـزة. إن هـذا الـدور للوسـائل التعليميـة يعيـد التأكيـد علـى نتائـج الأبحاث حـول أهمية الوسـائل التعليميـة فـي توسـيع خبـرات المتعلـم وتيسـير بنـاء المفاهيـم وتخطـي الحـدود الجغرافيـة والطبيعيــة ولا ريــب أن هــذا الــدور تضاعــف حاليــا بســبب التطــورات التقنيــة المتلاحقــة التــي جعلــت مـن البيئـة المحيطـة بالكليـة تشـكل تحديـا لأسـاليب التعليـم والتعلـم لمـا تزخـر بـه هـذه البيئـة مـن وســائل اتصــال متنوعــة تعــرض الرســائل بأســاليب مثيــرة ومشــرقة وجذابــة.
*إقتصادية التعليم
ويقصـد بذلـك جعـل عمليـة التعليـم اقتصاديـة بدرجـة أكبـر مـن خـلال زيـادة نسـبة التعلـم إلـى تكلفتـه. فالهـدف الرئيسـي للوسـائل التعليميـة تحقيـق أهـداف تعلـم قابلـة للقيـاس بمسـتوى فعـال مــن حيــث التكلفــة فــي الوقــت والجهــد والمصــادر.
*تســاعد الوســائل التعليميــة علــى اســتثارة اهتمــام الطــلاب وإشــباع حاجتــه للتعلــم.
يأخــذ الطالــب مــن خــلال اســتخدام الوســائل التعليميــة المختلفــة بعــض الخبــرات التــي تثيــر اهتمامـه وتحقـق أهدافـه، وكلمـا كانـت الخبـرات التعليميـة التـي يمـر بهـا المتعلـم أقـرب إلـى الواقعيـة أصبـح لهـا معنـى ملموسـª وثيـق الصلـة با̈هـداف التـي يسـعى الطالـب إلـى تحقيقهـا والرغبـات التـي يتــوق إلــى إشــباعه.
* تســاعد علــى زيــادة خبــرة الطالــب ممــا يجعلــه أكثــر اســتعداد¹ للتعلــم.
هـذا الاسـتعداد الـذي إذا وصـل إليـه الطالـب يكـون تعلمـه فـي أفضـل صـورة. ومثـال علـى ذلـك مشــاهدة فيلــم فيديــو حــول بعــض الموضوعــات الدراســية تهيــئ الخبــرات اللازمــة للطالــب وتجعلــه أكثــر اســتعداد¹ للتعلــم
*تســاعد الوســائل التعليميــة علــى اشــتراك جميــع حــواس المتعلــم.
إن ّ اشــتراك جميــع الحــواس فــي عمليــات التعليــم يــؤدي إلــى ترســيخ وتعميــق هــذا التعلــم والوســائل التعليميــة تســاعد علــى اشــتراك جميــع حــواس الطالــب، وهــي بذلــك تســاعد علــى إيجــاد علاقــات راســخة وطيــدة بيــن مــا تعلمــه الطالــب، ويترتــب علــى ذلــك بقــاء أثــر التعلــم.
*تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية.
والمقصـود باللفظيـة اسـتعمال عضـو هيئـة التدريـس ألفاظـª ليسـت لهـا عنـد الطالـب الدلالـة التـي لهـا عنـد عضـو هيئـة التدريـس، ولا يحـاول توضيـح هذه ا̈لفاظ المجردة بوسـائل مادية محسوسـة تسـاعد علـى تكويـن صـور مرئيـة لهـا فـي ذهـن الطالـب، ولكـن إذا تنوعـت هـذه الوسـائل فـإن اللفـظ يكتسـب أبعـاد¹ مـن المعنـى تقتـرب بـه مـن الحقيقـة، ا̈مـر الـذي يسـاعد علـى زيـادة التقـارب والتطابـق بيـن معانـي ا̈لفـاظ فـي ذهـن كل مـن المعلـم والطالـب.
* تساعد في زيادة مشاركة الطالب الإيجابية في اكتساب الخبرة.
تنمـي الوسـائل التعليميـة قـدرة الطالـب علـى التأمـل ودقـة الملاحظـة واتبـاع التفكيـر العلمـي للوصـول إلـى حـل المشـكلات. وهـذا السـلوب يـؤدي بالضـرورة إلـى تحسـين نوعيـة التعلـم ورفـع الأداء عنــد الطــلاب.
أجهزة الوسائل التعليمية
جهاز العرض العلوي :
ً فـي المؤسسـات التعليميـة حيـث تعـرض هـو مـن أبسـط وسـائل الاتصـال البصـري وأكثرهـا اسـتعمالا المــادة العلميــة ضوئيــ̄ علــى الشاشــة ويســتخدم فــي جميــع المــواد الدراســية والشــفافيات الجاهــزة
ُ المعــدة مــن قبــل مختصيــن. ومــن مميــزات اســتخدام جهــاز عــرض الشــفافيات وفوائــده :-
– يمكن استعماله في ضوء الغرفة العادي.
– يسمح لعضو هيئة التدريس أن يكون وجه̄ لوجه أمام طلبته.
– إمكانية القيام بسهوله بتحضير الشفافيات مع استخدام الألوان لتوضيح الأمور المهمة.
– يعطـي وجـوده أو أي وسـيلة أخـرى مسـاعدة نوعـا مـن التغييـر فـي طبيعـة عـرض المعلومـات ممــا يثيــر الدافعيــة والاهتمــام.
الحاسب الألي :
هــو عبــارة عــن جهــاز الكترونــي يعمــل طبقــا لتعليمــات محــددة ويمكــن اســتقبال البيانــات وتخزينهــا والقيــام بمعالجتهــا بــدون تدخــل اÂنســان ثــم اســتخراج النتائــج المطلوبــة.
اســتخدام الحاســب الألــي كوســيلة تعليميــة :
– فـي عمليـة تدريـس المـواد : أصبـح مـن الضـروري اسـتخدام الحاسـب الألـي فـي تدريـس المـواد وذلـك لعـدة أسـباب منهـا :-
– التحديث في عملية التعليم.
– أهمية التعليم الذاتي.
– تنوع طرق التعليم عن طريق الكمبيوتر.
– جودة أسلوب عرض البرامج التعليمية.
– وجود برامج تعليمية لمختلف المواد الدراسية التعليمية بكميات كبيرة.
ّ – في جميع المراحل التعليمية : إن الكمبيوتر يصلح لجميع مراحل التعليم التي يمر بها الإنسان.
– في إنتاج الوسائل التعليمية : من خلال :
– عمل شفافيات العرض المستخدمة في جهاز العرض الرأسي.
– إنتاج الخرائط والمصورات عن طريق الماسحة الضوئية.
إرشادات توضيحية حول الوسائل التعليمية الموجودة بالكلية :
– تحديــد رئيــس لقســم الوســائل التعليميــة بالكليــة لمــن يــراه العميــد مناســبا وإســناد عهــدة الوسائل له ويكون مسؤولا عــن مراجعــة قســم تقنيــات التعليــم فــي حالــة طلــب وســائل للكليــة.
– تخصيص مكان مناسب يليق بحفظ الوسائل التعليمية بالكلية.
– عند استلام وسائل جديدة من قسم الوسائل التعليمية يرجى توقيع المستلم.
– يجـب اسـتخدام أجهـزة الوسـائل المتوفـرة بالكليـة مـع إخطـار قسـم الوسـائل التعليميـة فـي حالــة وجــود عطــل بأحــد الأجهــزة.
– يجـب أن يكـون هنـاك سـجل خـاص للوسـائل التعليميـة يسـجل فيـه كافـة الوسـائل والأجهـزة التعليميــة الموجــودة بالكليــة.
– يجــب أن يكــون هنــاك ســجل يتابــع ســير حركــة الوســائل والأجهــزة التعليميــة بالكليــة (ســجل التــداول)
البريد الإلكتروني
info@med.asmarya.edu.ly
الهاتف
العنوان
مركز زليتن الطبي
زليتن - ليبيا
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً