الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم اللغة العربية » وصف البرنامج الأكاديمي

الليسانس في تخصص اللغة العربية

 

وصف البرنامج:

تأسس قسم الشريعة والقانون بموجب قرار الأمين المساعد لشؤون الخدمات(سابقًا) رقم (357) لسنة 2000م، والصادر بتاريخ 05/01/2000م. ويعتبر هذا القسم أحد أقسام كلية العلوم الشرعية بمسلاته بالجامعة الأسمرية الإسلامية، ويمـنح برنامج اللغة العربية المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في تخصص (اللغة العربية)، بعد دراسة (8) فصول دراسية وإنجاز (116) وحدة دراسية، حيث يهتم بإنشاء شعور عام بالحاجة إلى العناية بالنحو العربي ويهدف إلى تمكين الطلاب من دراسة النصوص الأدبية في مختلف عصور الأدب..

 

أهداف البرنامج

تأصيل مبدأ الاعتزاز باللغة العربية، والغيرة عليها، والإدراك الواعي لمزاياها، والتصور الرشيد لما ينبغي أن يهيأ لها من مكانة وتقدير. الإسهام في خدمة المجتمع بربط برامج اللغو العربية وآدابها في الليسانس، والدراسات العليا بسوق العمل ومتطلبات التنمية. تحقيق الاتصال الثقافي وتعزيز التبادل المعرفي بعقد الشراكة الأكاديمية بين كليات الجامعة والجامعات الأخرى، واستقطاب الكفاءات العلمية المتميزة للاستفادة منها في تطوير معايير الأداء. إعداد خريجين مؤهلين للقيام بتعليم اللغة العربية تعليماً صحيحا سليما. خلق شعور عام بالحاجة إلى العناية بالنحو العربي الذي هو دعامة النطق وضابط التعبير. الإسهام في خدمة المجتمع بتنفيذ البرامج التي تنمي المهارات اللغوية، وتطير أداء القائمين على تدريس اللغة العربية. توظيف التقنيات الحديثة في تعلم اللغة العربية وآدابها تعلما ذاتيا. ربط الطلاب بماضيهم وذلك بتمكينهم من دراسة النصوص الأدبية في مختلف عصور الأدب، وربط الدارسات المعاصرة بالتراث اللغوي والأدبي العربي القديم.

 

المخرجات التعليمية

أ) المعرفة والفهم:

معرفة قواعد اللغة ومهرات الكتابة بما يحقق إمكانات النجاح في الجانب العملي. معرفة النظريات الأدبية والنقدية وآليات دراسة الخطاب في النص الأدبي. التعرف على كل الأجناس الأدبية وخاصة فنون السرد وتقنياته. معرفة طرق كتابة البحث العلمي، وامتلاك القدرة على البحث والتحليل والمقارنة والاستنتاج.

ب) المهارات الذهنية:

أن يقدر طبيعة اللغة وأصولها الحضارية والتاريخية. أن سيتنبط الدلالات اللغوية من خلال السياقات المكتوبة والشفهية. أن يحلل الأساليب والأدوات والتراكيب الأدبية المستخدمة في النصوص المختلفة.  أن يستنتج دور البيئة الاجتماعية والثقافية في النصوص المقدمة للمتعلمين.

ج) المهارات العملية والمهنية:

القدرة على إثارة موضوعات جديرة بالدراسة والتحليل. القدرة على كتابة البحوث العلمية والتقارير بما يراعي الجانب العملي والفني. القدرة على المشاركة في الندوات والحوارات العلمية. القدرة على امتلاك المهارات في ممارسة مهنة التدريس، من خلال استخدام الرق الحديثة والوسائل التربوية.

د) المهارات العامة:

القدرة على التعلم الذاتي من خلال البحث والتنقيب عن المادة العلمية. امتلاك وسائل التقنية الحديثة وتوظيفها في المجال العملي والوظيفي. امتلاك ثروة لغوية تساعده على الكتابة والخطاب وإدارة الحوار. امتلاك الإمكانات التي تساعده في إيصال رؤيته وأفكاره التي طرحها.

 

المستهدفات

تخريج دفعات في مجال تخصص اللغة العربية لكافة مؤسسات الدولة. وتخريج دفعات من الباحثين الأكاديميين المؤهلين. المشاركة في الندوات وورش العمل المتعلقة بمجال اللغة العربية وعلومها. دعم الأقسام العلمية وطلابها من داخل الكلية وخارجها بمراجعة الأبحاث والرسائل العلمية المحالة على القسم لغويا، وتقييم الأبحاث العلمية.

 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يشترط في المتقدم للدراسة بالقسم الآتي؛ أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية من إحدى مؤسسات التعليم بدولة ليبيا، أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من وزارة التعليم. أن يكون لائقا صحيا وقادرا على مواصلة دراسته بالبرنامج.  أن يكون حاصلاً على النسبة المطلوبة المعتمدة للقبول بالبرنامج. ألا يكون محكوماً ليه في جناية، أو جنحة مخلة بالشرف ما لم يكن رُد إليه اعتباره. أن يجتاز امتحان القبول، أو المقابلة الشخصية بنجاح. إذا كان المتقدم من غير الليبيين يشترط فيه أن يكون مقيماً بالدولة الليبية إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة، وأن يؤدي الرسوم والنفقات الدراسية وفق اللوائح والنظم المعمول بها في الجامعات، وذلك دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقيات المبرمة بهذا الشأن. أن يلتزم المتقدم بالقوانين واللوائح المعمول بها في البرنامج. أن يلتزم الطالب عند تقدمه للتسجيل في الكلية بإحضار الأوراق والمستندات المطلوبة.

البريد الإلكتروني

info@edu.asmarya.edu.ly

الهاتف

(218) 51 462 6679

العنوان

سوق الثلاثاء

زليتن – ليبيا

تواصل معنا