أنشأ القسم مع صدور قرار المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني رقم (687) لسنة 2017م، يخرج القسم سنويا عددا من الطلبة المؤهلين في الشريعة. نظام الدراسة في القسم يعتمد على النظام السنوي. فهو يعتبر صرحا علميا، ومركزا للإشعاع الثقافي، والحضاري الإسلامي. يقدم القسم الإجازة المتخصصة (الليسانس) في الشريعة.

رؤية القسم 

السعي لتحقيق أعلى مقاييس الجودة، والاعتماد الأكاديمي في التعليم، والتأهيل، والبحث العلمي، لكل من أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، وخدمة المجتمع المحلي، والجمع بين الأصالة والمعاصرة، والمحافظة على أصول الدين، ومقاصد الشريعة، والتركيز على الفكر الوسطي المعتدل.

رسالة القسم 

تقديم برامج أكاديمية، تتوافق مع الشريعة الإسلامية، والمعايير الوطنية، والعلمية، لتأهيل خرجين ذوي كفاءة عالية، مزودين بالمعرفة والمهارة والقدرة والأخلاق؛ للمساهمة في البحث العلمي، وخدمة المجتمع.

أهداف القسم

  • تأهيل متخصصين متميزين يملكون قدرات علمية، وذهنية، ومهارات بحثية، على استنباط الأحكام الشرعية، مرتبطة بالواقع المعاصر، تؤهلهم للتعليم، والتوجيه، والاستشارة، وفق أفضل معايير الجودة.
  • ما يتطلع القسم إلى خطاب إسلامي معاصر، يؤمن بالتعددية الفقهية، التي توفق بين الأصالة والمعاصرة، التي توفق بين الشريعة الإسلامية (التي هي وضع إلهي ثابت) وبين مقتضيات الواقع، والمتطلبات المتغيرة المتجددة للحيلولة دون وضعه بالجمود والتأخر.
  • ربط المعرفة النظرية بتطبيقاتها العملية، مع العناية بالقضايا المستجدة، والنوازل المعاصرة.
  • المساهمة الفعالة لسد حاجات المجتمع في مجالات التخصص المتنوعة كالتعليم، والإفتاء، والتوجيه والإرشاد.
  • إثراء المجتمع عن طريق مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة المتعددة، كالتدريس وإلقاء المحاضرات.

البريد الإلكتروني

info@lawu.asmarya.edu.ly

الهاتف

0913272851 - 0913272876 - 0514628034

العنوان

مركز مدينة أوباري حي الزاوية

6 + 7 =