الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم معلم فصل » وصف البرنامج الأكاديمي

الليسانس في التربية (تخصص معلم الفصل)

 

وصف البرنامج:

قسم معلم الفصل أحد أقسام كلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية، تأسس سنة 1998، ويمـنح برنامج معلم الفصل الطلاب المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في التربيـة، تخصص (معلم فصل)، من خلال دراسة (8) فصول دراسية، وبعدد (135) ساعة، و(145) وحدة دراسية، ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا وتربويا؛ لتلبية متطلبات سوق العمل في مجال معلم الفصل، وإعداد معلم مقتدر على تدريس الطلاب في مرحلة التعليم الأساسي, وتشجيع وتنمية مهارات البحث العلمي في مجالات العلوم التربوية وغيرها، وتمكين الطالب الخريج من إلمام بطرق تدريس العلوم المختلفة (الرياضيات، اللغة العربية، وطرق، الاجتماعيات…إلخ), وتزويد الخريج بمعلومات وتدريب ميداني مكثف يساعده في إعداد دروس تعليمية بحرفية عالية، وأدائها بشكل مثالي, وأن يتعرف الخريج على كيفية بناء وتطوير مناهج معلم الفصل بما يسهم في الرقي بالعملية التعليمية.

أهداف البرنامج:

يهدف برنامج معلم الفصل إلى إعداد الطالبات إعداداً تربوياً يمكنهم من أن يكونوا معلمين ملتزمين ومتميزين في ميدان تخصصهم، والتركيز على إعداد البحوث والدراسات، وبناء الاختبارات والمقاييس ذات العلاقة بتخصص القسم، والتعاون بين القسم ومؤسسات الدولة المختلفة في المجالات العلمية التي يختص بها القسم.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

تتمثل في معرفة الطالب للمعاني الجديدة في المقررات الدراسية، وترسيخ المفاهيم النفسية والتعليمية والتربوية المتعلقة بتعلم وتعليم الصفوف الأولى، واكتسابه القدرة على انتقاء ومعالجة المعارف وفق إشكالية مبسطة، واكتسابه رصيداً مفاهيمياً حول القضايا التعليمية، والنفسية، والتربوية لسنوات التعليم الابتدائي مع التمرن على تعبئتها في وضعيات تعليمية جديدة، وتمكين الطلاب من الوقوف على أحدث النظريات في مجال طرائق التدريس.

ب) المهارات الذهنية:

تتمثل في مساعدة الطلاب في تطوير قدرتهم على التدريس، وتمكينهم من توظيف البرامج الحديثة في مجال التعليم، وأن يقوم الطالب بتدوين المعلومات المهمة، وأن يكون الطالب قادرًا على تنظيم معطيات لحل المشكلات التي تواجهه في المنهج، وأن يشارك الطالب في النشاطات المختلفة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

تتمثل في أن يكون الطالب قادرا على العمل والتفاعل ضمن المجموعة، وأن يتقبل الطالب النقد والإستفادة منه، وأن يكون الطالب قادرا على تقدير الواجبات باستخدام وسائل تقنية حديثة، وأن يتمكن من تعليم طرائق التدريس، وأن يجيد الجوانب العلمية للمقرر الدراسي.

د) المهارات العامة:

تتمثل في تشجيع الطلاب على الإبداع وخلق روح المثابرة من خلال التشجيع المستمر على التعاون المشترك والفاعل بينهم؛ لإنجاز متطلباتهم الدراسية، وإكسابهم المعرفة بأهمية التطوير من خلال تثقيف الذات بالاطلاع على مختلف المعارف، مع التأكيد على تطوير المواهب الذاتية لدى الطلبة كالرياضة والفنون بكافة أنواعها في أوقات الفراغ، وتطوير قدرة الطالب في تحميل المعلومات، مع تمكين الطلاب من كتابة ورقة بحثية عن أحد المقررات الدراسية.

المستهدفات:

قدرة الخريج على تطبيق المفاهيم التربوية في التعامل مع الأطفال، وأن يكون الخريجون وأعضاء هيئة التدريس قادرين على التعامل مع المشكلات، ووضع الحلول المناسبة لها، وقدرة الخريجين على تطوير وتحسين بيئة العمل والمجتمع.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، وفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).

 

البريد الإلكتروني

info@edu.asmarya.edu.ly

الهاتف

(218) 51 462 6679

العنوان

سوق الثلاثاء

زليتن – ليبيا

تواصل معنا