علم النفس العام
ــــــــــــ

  • (PSY110)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)
  • نظرة عامة عن المقرر:

    مقرر تربوي يهدف إلى تعريف مفهوم علم النفس، وموضوع دراسته، وتحديد مجالات علم النفس، وبيان عملية التعلم وشروطها، وتوضيح ماهية العمليات العقلية، والتفريق بين الدوافع والانفعالات والاطلاع على موضوع الانتباه، والعوامل المؤثرة فيه، وتوضيح أهمية النظريات التي تقوم عليها الشخصية، وتحديد معايير السلوك السوي.

    المخرجات التعليمية:

    أ) المعرفة والفهم:

    وهو أن يعرف الطالب علم النفس، ويذكر أهدافه مع شرحها، وأن يشرح الطالب فروع علم النفس النظرية والتطبيقية، ويعرف الذكاء، ويفسر طبيعته، ويرسم منحنى توزيع الذكاء في المجتمع، وأن يفرق بين نظريات علم النفس المختلفة، ويشرح الطالب مدارس علم النفس المختلفة.

    ب) المهارات الذهنية:

    وهي أن يتبنى الطالب تصوراً عاماً عن موضوعات علم النفس العام، وأن يقارن بين الشخصيات وفقاً لمبادئ تكوينها، ويحكم على السلوكيات الآخرين من خلال ما توفر لديه من معلومات خلال المقرر، وأن يناقش الطالب زملائه في الآراء التي توصلوا إليها خلال الورقات البحثية.

    ج) المهارات العلمية والمهنية:

    وهي أن يلاحظ الطالب العلامات الجسمية للانفعالات، ويفسر الطالب أسباب النسيان، وأن يوظف الطالب العوامل المؤثرة في الإدراك في تبسيط المواضيع المراد شرحها، وينمى الدوافع وخاصة نحو التعلم، وأن يوظف الطالب الذكاء في عملية التعلم والتعليم.

    د) المهارات العامة:

    وهي أن يقدم التوجيهات المختلفة للمحافظة على التواصل الفعال مع الآخرين، وينمي الطالب قدراته في الحوار البنّاء، وتزداد ثقته بنفسه من خلال الكم المعرفي للمقرر، وأن يلتزم بتجهيز واجباته في المواعيد المتفق عليها.

    محتوى المقرر:

    المدخل إلى علم النفس، تعريفه، أهدافه، أهميته، بعض العلوم المرتبطة به، مدارس علم النفس، الدوافع، تعريفها، تصنيفها، نظرية ماسلو للحاجات النفسية، الانفعالات، تعريفها، تصنيفها، نظريات تفسر الانفعالات، الانتباه، تعريفه، أهميته، العوامل المؤثرة به، الإدراك، أهميته، تعريفه، العوامل المؤثرة فيه، التذكر، تعريفه، العوامل المؤثرة فيه، النسيان، تعريفه، أسبابه، بعض النظريات التي فسرت النسيان، الذكاء، تعريفه، نظرياته، عوامله، المنحى الناقوسى في توزيع الذكاء.

    طريقة التدريس:

    طريقة المحاضرات، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، حل المشكلات.

    التقييم:

    امتحانات تحريرية، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

    المراجع:

    طه، فرج عبد القادر (2010). أصول علم النفس الحديث، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.

أصول التربية
ــــــــــــ

  • (PSY111)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

 مقرر تربوي يهدف إلى  التعريف بمفهوم التربية وأهدافها، وضرورتها، وصلتها بالعلوم الأخرى مع إبراز دور التربية في التغير الاجتماعي والتطور الاقتصادي, وتنمية الاتجاهات السليمة نحو مهنة التدريس مع تقديم فكرة عامة عن الاتجاهات التربوية المعاصرة, ومعرفة أصول التربية وأهميتها ومبررات دراستها وضرورتها, والتعرف على رواد التربية الإسلامية وفلاسفتها، ومفكريها, بحيث يكون الطالب قادراً على الإلمام بالأصول المختلفة للتربية والفلسفية والتاريخية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية وتطبيقاتها التربوية, ويقدر الطالب دور العلماء في إرساء دعائم التربية, ويستنتج أسباب الاختلاف في فلسفة التربية لدى المجتمعات, أن يدافع الطالب عن المضامين التربية الإسلامية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب على المفاهيم الأساسية في المقرر، ويشرح الأصول الاجتماعية وانعكاساتها على التربية، وأن يبين الطالب دور الأصول الثقافية في التطور التربوي المستمر، ويوضح أهمية الأصول التربوية في تطور النظام التعليمي، وأن يفرق الطالب بين نظريات التربية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يقترح الطالب حلولاً لكيفية تضمين المضامين التربوية، ويعرض أهم أوجه الاتفاق بين الفلسفات التربوية المختلفة، وأن يربط موضوعات المقرر بالقضايا التربوية المعاصرة، وأن يعدّ الطالب خطة لاختيار موضوعات للمقرر، ويناقش التوجيهات التربوية لواقع المجتمع وفق ما درسه في المقرر.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يوظف الطالب معارفه الفلسفية في الواقع التعليمي المعاصر, ويمارس بعض أدوار ومسؤوليات المعلم طبقاً لفكر فلسفى معين مما درسه, وأن يوظف الطالب التطبيقات التربوية لأى فلسفة من الفلسفات في مهنته, ويوظف الطالب الفكر الفلسفى في حل بعض مشكلات التي تواجه المعلم, وأن يمارس الطالب بعض أدوار ومسؤوليات المعلم في ضوء التحديات التي تفرضها العولمة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتبنى الطالب أساليب واضحة في البحث والاستقصاء، وأن يشعر الطالب بأهمية البحث العلمي في الوصول للمعرفة الصحيحة، وتزداد ثقته بنفسه في الحوارات العلمية، وأن يستثمر الطالب أوقاته في تطوير مهاراته العلمية، ويتابع التحولات الفكرية التي تطرأ على المجتمع.

محتوى المقرر:

مفهوم التربية، أهدافها، أهميتها، أسسها, معنى أصول التربية ومبررات دراستها، الأصول الاجتماعية والثقافية, الأصول التاريخية، النفسية, الأصول الفلسفية, الأصول السياسية، الأصول الاقتصادية, الطبيعة الإنسانية والتربية، أهمية موضوع التربية والطبيعة الإنسانية، جوانب الطبيعة الإنسانية، الطبيعة الإنسانية من وجهة نظر الفلسفات المختلفة, الفلسفة المثالية، الفلسفة الطبيعة، الفلسفة التجريبية من المنظور الإسلامي, الثقافة، مفهومها، عناصرها، خصائصها، أهميتها، أهدافها، أهمية دراسة المعلم للثقافة, التغير الثقافي، مفهومه، أسبابه، معوقاته، الخبرة والتربية, اقتصاديات التعليم, أدوار المعلم المتغيرة في ضوء تحديات العولمة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

مطاوع، إبراهيم عصمت (1979). أصول التربية، دار المعارف، القاهرة، مصر.

الفنيش، أحمد (2017). أصول التربية، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.

اللغة العربية (1)
ــــــــــــ

  • (AR112)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى أن تكون لدى الطالب دراية عامة بالمصطلحات العربية (النحوية والصرفية والأدبية)، وأن يتمكن من التفرقة بين المتشابه من هذه المصطلحات بمعرفة علاماتها ودلالاتها وموضوعاتها، وتنمية مهارات النطق والكتابة والإلقاء لدى الطالب من خلال ما يدرسه من قواعد نحوية وصرفية، وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب لأقسام اللفظ العربي نوعا وإعرابا وبناء، وأنواع العلامات الأصلية والفرعية، ومعرفة أقسام الاسم نوعا وعددا وتعريفا وتنكيرا، ومعرفة إعراب الأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وأن يفهم الطالب ويفرق بين معنى الأدب والنصوص الأدبية، ويفهم الطالب الأغراض الشعر في العصر الجاهلي، ومفهوم البلاغة والفصاحة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين المفردات العربية، وبين العلامات الأصلية والفرعية، ويكون قادرًا ضبط الكلمات بالعلامات الإعرابية، وأن يميز بين أحوال الاسم من حيث النوع والعدد والتعريف والتنكير والإعراب والبناء، وقادرًا على تحليل النص الأدبي الجاهلي ونقد القصيدة الجاهلية، وقادرًا على رسم الهمزة تبعا لموقعها في الكلمة (متوسطة ومتطرفة).

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على صوغ التراكيب الكلامية المختلفة، وتنمية الملكة الفكرية لدي الطالب؛ بحيث تمكنه من انتقاء التعبيرات المناسبة للمواقف الكلامية، وتوسيع مداركه، وتنمية قدراته على الإحاطة بقدر أكبر من المفاهيم والأساليب اللغوية، وتنمية القدرة الخطابية لدى الطالب؛ بحيث تساعده على المشاركة في الحوارات الكلامية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال اللغة، وقادرا على المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.

محتوى المقرر:

أقسام اللفظ العربي، علامات الاسم والفعل والحرف، المبني والمعرب من الأسماء والأفعال والحروف، أنواع الإعراب، العلامات الأصلية والفرعية، أقسام الاسم من حيث العدد، أقسام الاسم من حيث النوع، أقسام الاسم من حيث التعريف والتنكير، الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة، تعريف الأدب والفرق بين الأدب والنصوص الأدبية، دراسة أبيات من الشعر الجاهلي، مفهوم البلاغة والفصاحة، رسم الهمزة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

 امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

النقراط، عبدالله محمد (2003). الشامل في اللغة العربية، الطبعة الأولى، دار قتيبة، بيروت، لبنان. الغلابيني، مصطفى (1993). جامع الدروس العربية، الطبعة الثامنة والعشرون، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.

مهارات الكتابة والقراءة (1)
ــــــــــــ

  • (AR113)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر داعم يهدف إلى تزويد الطالب بالقواعد الصحيحة للقراءة والكتابة، وإدراكه لأهمية اللغة العربية السليمة في عملية التواصل، وإكساب الطالب اتجاهات إيجابية نحو تعليم اللغة العربية.

 

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب أهمية الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، وتأثير كل منها في الآخر، وأن يذكر الطالب المهارات الرئيسة والفرعية للاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، وأن يميز الطالب بين القراءة الصامتة والقراءة والجهرية.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في أن يعي الطالب أهمية القراءة والكتابة في صنع الثقافة، ويعي أيضا أهمية مهارة الاستماع والتحدث في التواصل مع الآخرين، وأن يؤيد الطالب استخدام اللغة الفصحى في التواصل اللفظي والكتابي.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في القدرة على الكتابة الجيدة لنماذج مختلفة لتكوين حس لغوي كتابي، وتوظيف المعرفة الكتابية المكتسبة في السمو بالاتصال الكتابي، والقدرة على وصف مهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، وتحسين الصورة الشكلية للكلام، واستخراج الأخطاء الإملائية والنحوية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يبدي الطالب أسلوباً جيداً في استماعه وتحدثه، وأن يتحدث الطالب بلغة فصيحة أثناء الدرس.

 

محتوى المقرر:

الكتابة العربية تعريفها وتطورها، دراسة الحرف العربي وحركاته كتابةً ونطقاً، الحروف المعجمة والمهملة، الفرق بينهما وتأثيرهما في المعنى، أحكام همزة الوصل: التعريف، الرسم، النطق، الموقع، الأصالة، الزيادة، أحكام همزة القطع: التعريف، الرسم، النطق، الأصالة، الزيادة، مواقع همزة القطع، وكيفية رسمها، أل الشمسية والقمرية، التاء المربوطة والمفتوحة، الألف اللينة تعريفها، رسمها، موقعها، حذف بعض الحروف: همزة الوصل، أل، الألف اللينة، الياء، النون، زيادة بعض الحروف، همزة الوصل، الألف اللينة، الواو، الفصل تعريفه ومواضعه، الوصل تعريفه ومواضعه، الفصل والوصل في: إن، أن، من، ما، علامات الترقيم.

 

طريقة التدريس:

المحاضرات، الحوار والمناقشة، الواجبات المنزلية، التعلم الذاتي.

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، نشاط صفي.

 

المراجع:

تنمية مهارات القراءة والكتابة، د. حاتم حسين البصيص، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2011.

فنون اللغة  العربية، علي أحمد مذكور، دار الفكر العربي، 2006.

مهارات اللغة العربية، امحمد الشافعي، دار المسيرة.

أصول الكتابة العربية، د. مصطفى محمد الباجقني، دار الحكمة، 2008.

أحكام الفقه الإسلامي
ــــــــــــ

  • (ARI113)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى التَّعرُّف على الأحكام الفقهيَّة المتعلقة بالطهارة والنَّجاسة إلى أن يمرَّ الطَّالب على بعض أحكام الصَّلاة كمرحلةٍ أولى مع الأضحية والعقيقة والذَّكاة، وجعل الطَّالب يقف على أرضيَّة صلبة، وذلك من خلال الاهتمام وإتقان مذهبٍ واحدٍ؛ لينطلق بعد ذلك على أساسٍ قوي صحيحٍ ونشر المذهب المالكيِّ، وفق منهجٍ صحيح يُوجَّه إليه الطَّالب خلال المحاضرات والبداية بالأسهل الخالي من الدَّليل إلى الدَّليل الذي هو ضالَّة كلِّ باحث عن الحق.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

ويتمثل في معرفة وفهم ما تصحُّ به العبادات وما يبطلها، مع الاهتمام بالسُّنن، والمستحبَّات، وتجنُّب المكروهات وخلاف الأولى، ومعرفة وفهم كثير من الأحكام الفقهيَّة داخل مذهب من المذاهب المشتهرة من خلال المقرَّر، ومعرفة وفهم المجتمع من خلال الإلمام بالمذهب المنتشر فيه، وفهم طريقة الأوائل في التَّأليف؛ ليسهل تناول كتبهم والاستفادة منها، والتَّعرُّف على القول الأرجح داخل المذهب وفق منهج مؤلِّفه، وهذا يفتح الباب لمعرفة الأقوال الأخرى داخل المذهب، بل وخارجه، والتعرُّف على أدلَّتها وقائليها.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، على المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، وعلى المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح. المهارات العامة، القدرة على الحوار والمناقشة وخلق جوٍّ لطيف وذلك بإعطاء الطَّالب فرصةً للتَّعرُّف على المحاضرة قبلها من خلال الكتاب المقرَّر، وإتمام الكتاب قراءة وفهما قبل الانتقال لغيره، وليس كما يقال: من كلِّ بستانٍ زهرة، وإيصال المعلومة بأقصر الصُّور وأفيدها, والقدرة على الوصول إلى المعلومة بالوسائل والطُّرق الصَّحيحة المختلفة, اصنع لنفسك خلفًا تكون لهم خير سلفٍ من خلال علمٍ ينتفع به من مؤلَّفات وطلَّابٍ وما أشبه.

محتوى المقرر:

الوضوء، التيمم، الغسل، الصلاة، صلاة السفر، صلاة العيد، الزكاة، زكاة الأموال والماشية، زكاة الفطر، الحج، الصوم.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

الدِّردير، أحمد بن محمَّد بن أحمد (1371هـ/1952). بلغة السَّالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك (المتن ـــــ الشَّرح الصَّغير). دار نهضة مصر للطَّبع والنَّشر، الفجالة، القاهرة،

الغرياني، الصادق عبد الرحمن (2015). مدونة الفقه المالكي وأدلته. دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

اللغة الإنجليزية (1)
ــــــــــــ

  • (ENG114)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب اللغة الإنجليزية واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتمكن الطالب من فهم اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة مهمة في كل التخصصات الدراسية، وأن يعرف الطالب كل الأمور المتعلقة باللغة الإنجليزية من حيث النطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث بها، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيفية التفريق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.

ب) المهارات الذهنية:

وهو أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، وأن يستطيع الطالب اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهو أن يتمكن الطالب من فهم ومقارنة مفاهيم اللغة الإنجليزية مع مفاهيم اللغة العربية (اللغة الأم)، وأن يصبح الطالب قادرا على شرح وتوضيح الكثير من قواعد وأساسيات اللغة الإنجليزية، وأن يكون الطالب معدا بصورة جيدة لاستكمال مستويات تعلم اللغة المختلفة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن الطالب من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.

محتوى المقرر:

The Types of Nouns, Functions of Nouns, Plural of Nouns, The Indefinite article (a – an), The Definite Article (The), Types of Adjectives, Position of Adjective, Comparison Adjectives, Pronouns in English, Verbs in English, Telling the Time, Tenses in English (Simple Present).

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

Al-Ashab, O. (2007). Essential of English Grammar, 5th ed.. Ben Hmuodah Publishing House, Zliten, Libya.

Shawish, B. (2019). Simplified English Grammar Class. LAP Lambert Academic Publishing, Germany.

Frank, M. (1972). Modern English. Prentice-Hall, Inc., New Jersey, USA.

مدخل إلى رياض الأطفال
ــــــــــــ

  • (KG111)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن تتعرف الطالبة على رياض الأطفال، ومفهومها، وأهميتها، وفلسفتها، وأهدافها، والمتغيرات التي دعت إلى إنشائها، وتفهم أهمية مرحلة ما قبل المدرسة، ونبذة عن الطفل في العصور المختلفة، وأبرز العلماء في هذا المجال، وأهداف رياض الأطفال والحاجة إلى إنشائها، وأن تدرك الطالبة معنى الحضانة، ورياض الأطفال، وأهميتهما في التنشئة الاجتماعية، وتتعرف على البيئة المادية لرياض الأطفال، والبرنامج اليومي للروضة، وكيفية التواصل ما بين الروضة والأسرة.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن تتعرف الطالبة على رياض الأطفال، ومفهومها، وأهميتها، وفلسفتها، وأهدافها والمتغيرات التي دعت إلى إنشائها، وتفهم أهمية مرحلة ما قبل المدرسة، ونبذة عن الطفل في العصور المختلفة، وأبرز العلماء في هذا المجال، وتعدد أهداف رياض الأطفال والحاجة إليها، وتفهم معنى الحضانة، ورياض الأطفال، وأهميتهما في التنشئة الاجتماعية، وتتعرف على البيئة المادية لرياض الأطفال والبرنامج اليومي للروضة، وكيفية التواصل ما بين الروضة والأسرة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن تدرك الطالبة معنى رياض الأطفال، ومفهومها، وأهميتها، وفلسفتها، وأهدافها، والمتغيرات التي دعت إلى إنشائها، وتميز بين أهمية مرحلة ما قبل المدرسة وما بعدها، وتربط بين أهداف رياض الأطفال والحاجة إليها، وتقارن بين تعريف الحضانة ورياض الأطفال، وتحلل البرنامج اليومي للبيئة المادية لرياض الأطفال، والبرنامج اليومي للروضة، وكيفية التواصل ما بين الروضة والأسرة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن تستخدم الطالبة رياض الأطفال، ومفهومها، وأهميتها، وفلسفتها، وأهدافها، والمتغيرات التي دعت إلى إنشائها في بحث علمي، وتصمم بحثا علميا حول أهمية مرحلة ما قبل المدرسة، ونبذة عن الطفل في العصور المختلفة، وأبرز العلماء في هذا المجال، وتشخص الطالبة أهداف رياض الأطفال والحاجة إليها، وأن تؤدي محاضرة في تعريف الحضانة ورياض الأطفال، وتضع برنامجا وثائقيا حول البيئة المادية لرياض الأطفال، والبرنامج اليومي للروضة، وكيفية التواصل مع الأسرة.

د) المهارات العامة:

وهي أن تنجز الطالبة ورقة بحثية حول رياضة الأطفال، ومفهومها، وأهميتها، وفلسفتها، وأهدافها المتغيرات التي دعت إليها، وأن يكون الطالبة قادرة على المشاركة في فريق للبحث حول أهمية مرحلة ما قبل المدرسة، وتشارك في حل مشكلة تتعلق بأهداف رياض الأطفال والحاجة إليها، وقادرة على استخدام الحاسوب في البحث عن تعريف بالحضانة ورياض الأطفال، وأن تُكَوِّنَ فريقا لإجراء ندوة حول البيئة المادية لرياض الأطفال، والبرنامج اليومي للروضة، وكيفية التواصل مع الأسرة.

 

محتوى المقرر:

رياضة الأطفال، مفهومها، أهميتها، فلسفتها، أهدافها، المتغيرات التي دعت إلى إنشائها، لمحة تاريخية موجزة عن نشأتها عالميا، الآراء التربوية حول تربية طفل الروضة، أهمية مرحلة ما قبل المدرسة، نبذة عن الطفل في العصور المختلفة وأبرز العلماء في هذا المجال، أهداف رياض الأطفال، الحاجة إلى إنشاء مؤسسات رياض الأطفال، تعريف الحضانة ورياض الأطفال وأهميتهما في التنشئة الاجتماعية، البيئة المادية لرياض الأطفال، الموقع، المبنى، البرنامج اليومي للروضة، التواصل ما بين الروضة والأسرة.

 

طرق التدريس:

المحاضرات، الشرح والتحليل، حلقات النقاش، الأوراق البحثية.

 

طرق التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، ورقة بحثية، التفاعل والنشاط أثناء الدروس.

 

 

المراجع:

قناوي، هدى وآخرون، مدخل إلى رياض الأطفال، مكتبة الرشد، ط 1، 2005.

بدر، سهام ، المرجع في رياض الأطفال، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ط 1، 1995.

جو ان برو، مقدمة في التربية وتعليم الطفولة المبكر، دار الفكر، 2005.

 

تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية
ــــــــــــ

  • (KG112)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى معرفة الطالبة على جميع المفاهيم والمهارات اللغوية المرتبطة بالطفل، ومعرفة نظريات اكتساب اللغة، ومراحل تطور نمو لغة الطفل، وأن تتعرف على مهارات الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

 

 

المخرجات التعليمية

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالبة ماهية اللغة، وأهميتها، ووظائفها، ومعرفة نظريات اكتساب اللغة، والعوامل المؤثرة في مجال الطفل، والعلاقة بين اللغة والفكر، ومعرفة مهارات الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة للأطفال ما قبل المدرسة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن تتعرف الطالبة على وظائف النمو اللغوي عند الطفل، وتميز بين المهارة الاستماع والتحدث، وتميز الطالبة بين مهارة القراءة والكتابة، وتتعرف الطالبة على اللغة، وأهميتها، ووظائفها.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن تتعرف الطالبة على الفروق بين مستويات النمو اللغوي، وعلى كيفية استخدام تصميم وسائل وأنشطة تساعد على النمو اللغوي للطفل، ومعرفة الطالبة كيفية استخدام مهارات (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة)، وتزويد الطالبة بكيفية العلاج والتعامل معه.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في معرفة الطالبة المفاهيم والمهارات اللغوية ما قبل المدرسة، ومساعدة الطالبة على الحوار، والمناقشة، وحل مشكلات الدراسة ذاتيا، ومعرفة المهارات اللغوية الأساسية للطفل (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة)، ومعرفة طرق التنمية اللغوية باعتبارها مناخا للأنشطة المتنوعة.

 

محتوى المقرر:

التعريف بالمقرر، وتعريف اللغة، وأهميتها، ووظائفها، نظريات اكتساب اللغة، العوامل المؤثر في مجال الطفل، العلاقة بين اللغة والفكر، مهارات الاستماع، مهارات التحدث، التقديم العملي لأنشطة مهارتي الاستماع والتحدث، مهارة القراءة والكتابة، التقديم العملي لمهارة القراءة، القصة، الكتابة، التقييم العملي لمهارة الكتابة، مراجعة السابق.

 

طريقة التدريس:

المحاضرة، الحوار والمناقشة، حل المشكلات، التعلم التعاوني، التدريبات العملية.

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، التفاعل والنشاط أثناء الدرس، أوراق عمل.

 

المراجع:

تنمية المهارات اللغوية، د.هدى محمود اناشف، دار الفكر، ط 1.

تنمية المفاهيم المهارات اللغوية للطفل، د.اميلي صادق.

علم نفس اللعب
ــــــــــــ

  • (PSY120)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نبذة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى معرفة الطالبة بجميع المفردات علم النفس اللعب، وأنواع وأهداف وطرق علاج باللعب، وتمكين الطالبة من استخدام أساليب التعلم باللعب، وأن تستخدم الطالبة مفاهيم، ونظريات التعلم باللعب في الجانب التطبيقي.

 

مخرجات التعلم المستهدفة:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالبة المفهوم اللعب، وأهمية معرفة أهداف اللعب ووظائفه، معرفة الطالب نظريات اللعب، واستخدامات اللعب.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن تميز الطالبة أسس اللعب وتصنيفاته الطفل ما قبل المدرسة، وتميز مراحل الطفولة، واللعب والتعلم لدي الطفل، وتميز مراحل الطفولة.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وهي أن تتعرف الطالبة على وظيفة اللعب عند الأطفال، وتتعرف على تصنيفاته، واللعب الشعبي عند الأطفال، وتزويد الطالبة بمعارف استخدامات اللعب في الإرشاد والعلاج النفسي والتربوي، وتستخدم الطالب الأدوات والأجهزة المستخدم في أساليب التعلم باللعب.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في معرفة الطالبة مفهوم اللعب، وأهداف، وتصنيفاته، ومساعدتها على الحوار، والمناقشة، وحل مشكلاتها الدراسة بالذاتي، ومعرفة استخدامات اللعب في الإرشاد والعلاج النفسي، وتنمية قدرة الطالبة على التعبير عن أرائه في انتقاد النظريات والنتائج.

 

 محتوى المقرر:

تعريف بالمقرر، تعريف مفهوم اللعب، وأهدافه، وأهميته، وظائفه، سمات اللعب، فوائد وقيم اللعب، أنواع اللعب، أسس اللعب، وتصنيفاته، واللعب الشعبي عند الأطفال، العوامل المؤثرة في اللعب، خصائص ومميزات اللعب، الأهمية التربوية والتنموية للعب، اللعب ومراحل الطفولة،

نظريات اللعب، اللعب والتعلم في رياض الأطفال، دور اللعب في بناء شخصية الطفل، استخدامات اللعب في الإرشاد والعلاج النفسي.

 

طرق التدريس:

محاضرات تقليدية، حوار ومناقشة العروض التوضيحية، حل مشكلات، التدريبات العملية، التعلم التعاوني.

 

طرق التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أوراق عمل، أنشطة صفية.

 

المراجع:

موثقي، هايدة، ترجمة: يكانه، زهراء، علم النفس اللعب، دار الهادي، بيروت-لبنان، ط 1، 2004.

صوالحة، محمد أحمد، علم النفس اللعب، دار المسيرة للطباعة والنشر،  2007.

سلامة، فضل، سيكولوجية اللعب عند الأطفال، دار أسامة المشرق الثقافي، ط 1، 2014.

علم نفس النمو
ــــــــــــ

  • (PSY122)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)
  • PSY110

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى توضيح المصطلحات والمفاهيم الأساسية في علم نفس النمو وتحديد ماهية علم نفس النمو الأهمية والمظاهر والقوانين وتسمية العوامل المؤثرة في النمو والعلاقة بالعلوم الأخرى وتعداد أخلاقيات البحث في علم نفس النمو وطرائق البحث في علم نفس النمو وشرح المرحلة الجنينية والعوامل المؤثرة فيها.

 المخرجات التعليمية:

المعرفة والفهم: وهو أن يعرف الطالب مفهوم علم نفس النمو، وأن يذكر أهدافه، ويستنتج علاقة علم نفس النمو بميادين علم النفس الأخرى، وأن يطبق الطرائق العلمية للبحث في مجال علم نفس النمو، ويميز بين كل مرحلة من مراحل النمو.

المهارات الذهنية: وهي أن يبرهن صحة الفروق في مظاهر النمو للمراحل المختلفة، ويستنتج الآليات التي تم من خلالها وضع مبادئ نظريات النمو، وأن يستخرج نقاط الضعف في ورقات عمل زملائه، ويناقش المتخصصين في بعض القضايا المتعلقة بعلم النفس، وأن يكوّن رؤية شاملة لأهمية موضوعات علم النفس.

المهارات العلمية والمهنية: وهي أن يلاحظ الطالب الفروق بين مظاهر النمو المختلفة والعوامل المؤثرة في النمو، وأن يؤدي الطالب أثناء فترة التدريب الميداني إحدى طرائق البحث في علم نفس النمو، ويمارس أثناء فترة التدريب العملي تقسيم المراحل العمرية، ويصمم برنامج للتحقق من مطالب النمو في كل مرحلة عمرية.

المهارات العامة: وهي أن يتبنى الأسلوب العلمي في التعامل مع مراحل النمو المختلفة، وأن ينمي المفاهيم الإيجابية في طرق التواصل مع الآخرين، ويحرص على أداء مهامه وفق رؤية منظمة، وأن يبرهن الطالب صحة آرائه وفق أدلة وحجج منطقية.

محتوى المقرر:

نشأة علم نفس النمو، تعريفات علم نفس النمو، موضوعات علم النفس النمو, أهمية علم نفس النمو، أهدافه علم نفس النمو، علاقته بالعلوم الأخرى, العوامل المؤثرة في النمو, أخلاقيات البحث في علم نفس النمو، طرق البحث في علم نفس النمو (طريقة الملاحظة، الطريقة الطولية، الطريقة المستعرضة), مراحل النمو الإنساني، تقسيم النمو إلى مراحل، أسس تقسيم النمو إلى مراحل، أهمية تقسيم النمو إلى مراحل، المرحلة الجنينية والعوامل المؤثرة فيها, مرحلة المهد (الرضاعة من الولادة – 2 سنوات), مرحلة الطفولة المبكرة (2- 6), مرحلة الطفولة المتوسطة من(6 سنوات- 9 سنوات), مرحلة الطفولة المتأخرة من (9- 12 سنة), مشكلات الطفولة (الغيرة، الكذب، العناد، قضم الأظافر، مص الأصبع، التبول اللاإرادي, مرحلة المراهقة وخصائصها (المراهقة المبكرة، المتوسطة، المتأخرة), مشكلات المراهقة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

مجيد، سوسن شاكر (2008). مشكلات الأطفال النفسية و الأساليب الإرشادية لمعالجتها، دار الصفاء, عمان، الأردن.

علاونة، شفيق فلاح (2005). سيكولوجية التطور الإنساني من الطفولة إلى الرشد. دار المسيرة، عمان، الأردن.

سليمان، علي السيد (2015). سيكولوجية النمو والنمو النفسي للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. دار الجوهرة، القاهرة، مصر.

اللغة العربية (2)
ــــــــــــ

  • (AR122)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)
  • AR112

نظرة عامة عن المقرر:

أن تكون لدى الطالب دراية عامة بالمصطلحات العربية، النحوية والصرفية والأدبية وأن يتمكن الطالب من التفرقة بين المتشابه من هذه المصطلحات بمعرفة علاماتها ودلالاتها وموضوعاتها وتنمية مهارات النطق والكتابة والإلقاء لدى الطالب من خلال ما يدرسه من قواعد نحوية وصرفية وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو معرفة الطالب لأحكام المبتدأ والخبر ومسوغات الابتداء بالنكرة، والخبر وأنواعه، ومعرفة الطالب لنواسخ الابتداء (كان، إن، ظن)، ومعرفة الطالب للميزان الصرفي، وكيفية وزن الكلمات، والمجرد والمزيد، وأن يفهم أغراض الشعر في العصر الإسلامي وما طرأ من تغير على بناء القصيدة الشعرية، وأن يفهم أضرُب الخبر وأغراضه.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين المبتدأ والخبر وتغير حكمهما بعد دخول نواسخ الابتداء عليهما، وقادرا على تميز الحروف الأصلية من المزيدة بإجراء الوزن الصرفي للكلمة، وأن ينتقد ويحلل بناء القصيدة في العصر الإسلامي مقارنة بالعصر الجاهلي، ويميز بين الخبر والإنشاء، ويميز في كتابته بين المقصور والممدود، وبين التاء المفتوحة والمربوطة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على صوغ التراكيب الكلامية المختلفة، وتنمية الملكة الفكرية لدي الطالب؛ بحيث تمكنه من انتقاء التعبيرات المناسبة للمواقف الكلامية، وتوسيع مدارك الطالب وتنمية قدراته على الإحاطة بقدر أكبر من المفاهيم والأساليب اللغوية، وتنمية القدرة الخطابية لدى الطالب بحيث تساعده على المشاركة في الحوارات الكلامية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، وأن تكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وأن يكون الطالب قادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال اللغة، وقادرا على المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.

محتوى المقرر:

المبتدأ والخبر، تعريف المبتدأ، مسوغات الابتداء بالنكرة، تعريف الخبر وأنواعه، كان وأخواتها، إن وأخواتها، ظن وأخواتها، أحكام العدد، تعريف الصرف والميزان الصرفي، المجرد والمزيد، والصحيح والمعتل، دراسة أبيات شعرية من العصر الإسلامي، الخبر والإنشاء، أضرب الخبر وأغراضه، المقصور والممدود، التاء المفتوحة والتاء المربوطة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

النقراط، عبدالله محمد (2003). الشامل في اللغة العربية، الطبعة الأولى، دار قتيبة، بيروت، لبنان. الغلابيني، مصطفى (1993). جامع الدروس العربية، الطبعة الثامنة والعشرون، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.

مهارات الكتابة القراءة (2)
ــــــــــــ

  • (AR127)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي (إجباري)
  • AR113

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر داعم يهدف إلى تزويد الطالب بالقواعد الصحيحة للقراءة والكتابة، وادراكه لأهمية اللغة العربية السليمة في عملية التواصل، وإكساب الطالب اتجاهات إيجابية نحو تعليم اللغة العربية.

 

المخرجات التعليمية:

المعرفة والفهم: وهو أن يعرف الطالب أهمية الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، وتأثير كل منها في الآخر، وأن يذكر الطالب المهارات الرئيسة والفرعية للاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، وأن يميز الطالب بين القراءة الصامتة والقراءة والجهرية.

المهارات الذهنية: وهي أن يعي الطالب أهمية القراءة والكتابة في صنع الثقافة، ويعي أهمية مهارة الاستماع والتحدث في التواصل مع الآخرين، وأن يؤيد الطالب استخدام اللغة الفصحى في التواصل اللفظي والكتابي.

المهارات العلمية والمهنية: وتتمثل في القدرة على الكتابة الجيدة لنماذج مختلفة لتكوين حس لغوي كتابي، وتوظيف المعرفة الكتابية المكتسبة في السمو بالاتصال الكتابي، والقدرة على وصف مهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، وتحسين الصورة الشكلية للكلام، واستخراج الأخطاء الإملائية والنحوية.

المهارات العامة: وهي أن يبدي الطالب أسلوباً جيداً في استماعه وتحدثه، وأن يتحدث الطالب بلغة فصيحة أثناء الدرس.

 

 

محتوى المقرر:

الإملاء وأهميته، أهداف تدريس الإملاء، مهارات الإملاء، طرق تدريس الإملاء، التنوين والنون، المد وأنواعه، همزة إنّ، أنّ، الوقف، مفهوم الكتابة، أهميتها، أنواعها، شروطها، أثرها، منزلتها وصلتها بالعلوم الأخرى، وسائل التدريس على الكتابة الصحيحة، الحروف التي تكتب ولا تنطق وبالعكس، الخط أهميته، أهدافه، مهاراته، معيار جودة الخط ومراحل تعلم الخط، دروس تطبيقية للمهارات الإملائية، نماذج من الأخطاء الشائعة في النطق والكتابة، فنية الكتابة، شروط سلامة اللفظ، شروط صحة الجملة، الفقرة ومكوناتها، المقالة عناصرها، كتابة تقرير.

 

طريقة التدريس:

المحاضرات، الحوار والمناقشة، الواجبات المنزلية، التعلم الذاتي.

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، نشاط صفي.

 

المراجع:

تنمية مهارات القراءة والكتابة، د. حاتم حسين البصيص، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2011.

فنون اللغة العربية، علي أحمد مذكور، دار الفكر العربي، 2006.

مهارات اللغة العربية، امحمد الشافعي، دار المسيرة.

أصول الكتابة العربية، د. مصطفى محمد الباجقني، دار الحكمة، 2008.

 

اللغة الإنجليزية (2)
ــــــــــــ

  • (ENG121)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)
  • ENG114

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب في مختلف التخصصات مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب اللغة الإنجليزية واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتمكن الطالب من فهم اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة مهمة في كل التخصصات الدراسية، وأن يعرف الطالب كل الأمور المتعلقة بها من حيث النطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث باللغة الإنجليزية، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيف يفرق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، ويستطيع اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتمكن الطالب من فهم ومقارنة مفاهيم اللغة الإنجليزية مع مفاهيم اللغة العربية (اللغة الأم)، ويصبح الطالب قادرا على شرح وتوضيح الكثير من قواعد وأساسيات اللغة الإنجليزية، وأن يكون الطالب معدا بصورة جيدة لاستكمال مستويات تعلم اللغة المختلفة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن الطالب من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.

محتوى المقرر:

Tenses of English, Present Continuous Tense, Past Continuous Tense, Present Perfect Tense, Past Perfect Tense, Future Tense, Passive Voice, Reading Comprehension, Types of conditional Sentence, Reading Comprehension, Types of Simple Sentence, Reading Comprehension

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

Al-Ashab, O. (2007). Essential of English Grammar, 5th ed.. Ben Hmuodah Publishing House, Zliten, Libya.

Shawish, B. (2019). Simplified English Grammar Class. LAP Lambert Academic Publishing, Germany.

مبادئ الرياضيات (1)
ــــــــــــ

  • (MA126)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر داعم يهدف إلى أن تتعرف الطالبة على مراحل تطور العدد ومراحل تطور تدريسه، وتفهم العمليات الأربعة، وأساليب التدريس، وتعدد الطالبة أنواع الكسور، وتفهم معنى العوامل، والأعداد الأولية، والعامل المشترك، والمضاعفات، والمضاعف المشترك الأصغر، وتدرك الطالبة معنى النسبة والتناسب، والمعادلات، وطرق حلها.

 

مخرجات التعلم المستهدفة:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن تتعرف الطالبة على مراحل تطور العدد ومراحل تطور تدريسه، وتفهم العمليات الأربعة، وأساليب التدريس، وأن تعدد الطالبة أنواع الكسور، وتفهم معنى العوامل، والأعداد الأولية، العوامل الأولية، والعامل المشترك الأعلى، والمضاعفات، والمضاعف المشترك الصغر، وأن تفهم الطالبة معنى النسبة والتناسب، والمعادلات، وطرق حل معادلات.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن تحلل الطالبة مراحل تطور العدد وكيفية تطور تدريسه، وتقارن بين العمليات الأربعة، وتربط بين أنواع الكسور والعمليات الأربعة عليها، وتميز بين العوامل، والأعداد الأولية، والعوامل الأولية، والعامل المشترك الأعلى، والمضاعفات، والمضاعف المشترك الصغر، وأن تستنتج معنى النسبة والتناسب، والمعادلات وطرق حلها.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن تستخدم الطالبة مراحل تطور العدد، وكيفية تطور تدريسه في بحث علمي، وأن تصمم الطالبة بحثا علميا عن العمليات الأربعة، وأساليب التدريس، وتؤدي محاضرة حول أنواع الكسور والعمليات الأربعة عليها، وتشخص العوامل، والأعداد الأولية، والعوامل الأولية، والعامل المشترك الأعلى، والمضاعفات، والمضاعف المشترك الصغر، وتستخدم الطالبة برنامجا معينا على الحاسوب في معرفة النسبة والتناسب وحل المعادلات.

د) المهارات العامة:

وهي أن تنجز الطالبة ورقة بحثية حول مراحل تطور العدد ومراحل تطور تدريسه، وأن تكون قادرة على المشاركة في فريق للبحث في العمليات الأربعة، وأساليب التدريس، وتشارك في حل مشكلة تتعلق بالكسور، والعمليات الأربعة، وترتيبها، وقادرة على استخدام الحاسوب في البحث عن العوامل، والأعداد الأولية، والعوامل الأولية، والمضاعفات، وتقترح فريق لإجراء حلقة نقاش عن النسبة والتناسب، والمعادلات، وطرق حل معادلات.

 

محتوى المقرر:

مراحل تطور العدد، الأنظمة العددية، مراحل تطور تدريس العدد، العمليات الأربعة: معنى الجمع أساليب تدريسها، معنى الطرح أساليب تدريسها، معنى الضرب أساليب تدريسها، معمى القسمة أساليب تدريسها، الكسور، نبذة تاريخية، معنى الكسر، تمثيله وأنواعه، العمليات الأربعة عليه، ترتيب العمليات الحسابية، العوامل، الأعداد الأولية، العوامل الأولية، العامل المشترك الأعلى، المضاعفات، المضاعف المشترك الأصغر، النسبة والتناسب، التناسب الطردي، التناسب العكسي، المعادلات، طرق إيجاد حل المعادلات.

 

طرق التدريس:

المحاضرات، الشرح والتحليل، حلقات النقاش، الأوراق البحثية.

 

طرق التقييم

امتحان نصفي ونهائي، ورقة بحثية، التفاعل والنشاط أثناء الدروس.

                 

المصادر والمراجع:

جهيمة، رمضان محمد؛ عبد المتعال، أحمد، (2013). مقدمة في الرياضيات الجامعية، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.

جهيمة، رمضان محمد، (2000). مبادئ الرياضيات، إلجا، فاليتا، مالطا.

تربية موسيقية
ــــــــــــ

  • (KG121)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى تكوين الشخصية المثقفة الواعية للطالبة، وذلك لاكتساب المعارف الإنسانية، والمهارات الوظيفية المناسبة عن طريق تزويد الطالب بقدر من الثقافة الفنية، وتنمية الذوق الفني والحث الجمالي لها؛ بحيث تستشعر الطالبة مظاهر الجمال والإبداع فيما حولها و تستمتع بها، وتأكيد الإحساس بالانتماء إلى الجماعة، عن طريق المشاركة في الأعمال الجماعية التي تؤدي في مجال العزف والغناء، مع التغلب على الشعور بالخجل والارتباك أمام الآخرين، وإكساب الطالبة المهارات الأولية في قراءة اللغة الموسيقية، وتحقيق التوازن الفكري والنفسي لدى الطالبات.

 

مخرجات التعلم المستهدفة:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن تتعرف الطالبة على عناصر اللغة الموسيقية من خلال النوتة الموسيقية، وعلى القواعد الأساسية، والنظريات الموسيقية الغربية التي تبني عليها العناصر الأساسية للموسيقي، وتتعرف على الإطار النظري للقواعد النظرية الموسيقية الأساسية للموسيقي العربية، وتتتبع تاريخ الموسيقي العالمية منذ نشأة الموسيقى، ومراحل تطورها خلال العصور المختلفة، وتتعرف على الطرق السليمة لعزف الآلات الموسيقية المتاحة والمعرفة الدقيقة لمكوناتها.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في تنمية قدرة الطالبة على التفكير الابتكاري باستخدام أساليب واستراتيجيات التعلم الحديثة، وحل المشكلات واتخاذ القرارات وتحليل المعلومات وتحمل التبعات، وتنمية قدرات الطالبة الإبداعية في مجال التخصص، مثل طرق التفكير القائمة على الاستكشاف والاستنباط وأساليب حل المشكلات.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في توظيف المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا التعليم، وأدواتها، ووسائلها في العملية التعليمية، وإكساب وتنمية مهارة قراءة وكتابة النوتة الموسيقية للطالبة، وإتقان وأداء الألحان الموسيقية، والقدرة على التميز بين القواعد الأساسية المختلفة للموسيقى النظرية، والابتكار والارتجال الموسيقي، والتمييز بين الأعمال الموسيقية لمختلف العصور الموسيقية.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في إكساب الطالبة القدرة على تطوير وتقييم الذات، وفقاً لمتطلبات سوق العمل، وتحسين مهارات الاتصال الفعال، والإدارة في مجال التخصص، وضبط الوقت للعملية التعليمية، وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر من خلال مجال التخصص، وتنمية مهارات التعلم التعاوني، واتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية.

 

محتوى المقرر:

مبادئ قواعد ونظريّات الموسيقى، تاريخ الموسيقى وأعلامها، أهداف تدريس الأنشطة الموسيقية، التذوّق الموسيقي، أنواع المهارات الموسيقية المرغوب تعليمها، الآلات والفرق الموسيقيّة، الموسيقى العربيّة، طرائق تدريس الموسيقى في مراحل التعليم الأساسي، القراءة الإيقاعيّة، والموسيقيّة، الغناء الجماعي، الاستماع.

 

طرق التدريس:

المحاضرة، المناقشة، العصف الذهني، الواجبات.

 

طرق التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، نشاط صفي.

 

المراجع:

العطار، نيللي محمد، التربية الموسيقية في رياض الأطفال، المكتب الجامعي الحديث، 2013.

بغدادي، شيرين عبدالمعطي، موسيقى والمهارات اللغوية للطفل (برنامج لتنمية المهارات)، 2017.

بغدادي، شيرين عبدالمعطي، المهارات الموسيقية في رياض الأطفال، المكتب الجامعي الحديث، 2013.

مناهج رياض الأطفال
ــــــــــــ

  • (KG128)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى اكتساب الطالبة المعلمة المعرفة النظرية، والمهارات العملية حول مناهج رياض الأطفال، وإعطاء فكرة واضحة عن الخبرات المناسبة للطفل، وكيفية تقديمها، وتعريف الطالبة المعلمة على محتوى منهج رياض الأطفال، وتعريفها بالأركان التعليمية، والأساليب الخاصة بمناهج رياض الأطفال.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

ويتمثل في تعريف الطالبة الفرق بين المنهج التقليدي والحديث، والإلمام بخصائص منهج رياض الأطفال، وتعريف الطالبة المعلمة بمصادر بناء المنهج، وإلمام الطالبة بفترات البرنامج في الرياض، ومراحل نمو الطفل الروضة/ وما يناسبه من محتويات المنهج.

ب) المهارات الدهنية:

وهي أن تستخدم الطالبة مهارة تحضير المادة العلمية من الكتب والمراجع وشبكة الإنترنت، واستخدام الحاسب الآلي، وشبكة الإنترنت؛ لتصميم وعرض الأنشطة المختلفة، تراعي الطالبة في عملية تطبيقها للمنهج، وخصائص مراحل النمو لطفل الروضة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن تعد الطالبة المعلمة المادة العلمية بعد اطلاعها على منهج المعد، وتقوم بتطبيق المنهج بما يتناسب والسن العمرية للطفل، وتعد الأنشطة الداعمة للتعبير لدى طفل الروضة، وتعد نماذج الأساليب المناسبة للأطفال في المراحل العمرية المختلفة.

د) المهارات العامة:

وهي أن تتكون لدى الطالبة الخلفية النظرية والعملية حول مناهج رياض الأطفال، من حيث مصادر بناؤها، وخصائصها، وعناصرها، ونماذجها، وأنواعها، وأن تلم الطالبة بمفهوم المنهج المطور لرياض الأطفال، من حيث محتواه، ودور كل من المعلمة والطفل في هذا المنهج، وأن تتعرف الطالبة على منهج التعلم الذاتي، وتتمكن من اختيار الخبرات المناسبة لطفل الروضة، وكيفية تقديم هذه الخبرات، وأن تتمكن الطالبة بتطبيق المنهج بما يناسب السن العمرية.

 

محتوى المقرر:

تعريف المنهج، أهدافه، الفرق بين المنهج التقليدي والمنهج الحديث، تعريف منهج رياض الأطفال، خصائص منهج رياض الأطفال، وأسس بناء المنهج – (الأسس الفلسفية – الاجتماعية – النفسية)، والفلسفة التي يقوم عليها منهج رياض الأطفال، عناصر مناهج رياض الأطفال، والأركان التعليمية في رياض الأطفال، وتقويم البرامج التعليمية في رياض الأطفال، ومحتوى المنهج في رياض الأطفال.

 

طريقة التدريس:

المحاضرات، جهاز العرض المرئي، الوسائل أو الطرق العملية الخاصة بالأنشطة.

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي (نظري + عملي).

 

المراجع:

المدخل إلى رياض الأطفال، السيد عبد القادر الشريف، دار الجوهرة، القاهرة، 2014.

مدخل إلى رياض الأطفال، رانيا عبد المعز الجمال، دار الكتاب الجامعي العين الإمارات العربية المتحدة، 2014.

ثقافة طفل الروضة

ــــــــــــ

  • (KG125)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى التعرف على الحقائق الخاصة بالثقافة، وضرورتها، ووسائلها المختلفة، وخاصة في عصرنا الحاضر، والتعرف على وسائل تثقيف الطفل في بناء شخصيته بشكل متكامل، والعوامل المؤثرة في تكوين شخصية الطفل، ودور المؤسسات الاجتماعية في تثقيف الطفل.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرف الطالبة المعلمة المعلومات المتعلقة بطبيعة ثقافة الطفل كجزء من ثقافة المجتمع، وتوضح أثر ثقافة المجتمع على جوانب نمو الطفل المختلفة، وتذكير الطالبة المعلمة بأهمية دور وكالات التثقيف المختلفة في تشكيل شخصية الطفل، وتوضيح دور ثقافة الطفل بأشكالها وأنماطها المختلفة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن تعي الطالبة المعلمة وتفهم مخاطر شبكات الاتصال المختلفة، والنتائج المترتبة عليها، وتربط بين ثقافة الطفل وثقافة أسرته ومجتمعه، وتعي وتفهم مشكلات الثقافات الدخيلة على المجتمع المحلي تعطي أمثلة حول اختلاف الثقافات.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن تطبق برامج لثقافة الطفل في المجتمع المحلي، وتسهم في توعية المجتمع بأهمية ثقافة الطفل، وأن تقوم الطالبة المعلمة بإعداد بحث تبين فيه تأثير الثقافات الأجنبية على الثقافة الأم، وثقافة الطفل، وابتكار أو تصميم لعبة إلكترونية تفيد تثقيف الطفل في أحد المجالات.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في تكليف الطالبة ببعض الأعمال والبحوث، وتحمل مسؤولية البحث عن كل معلومة تتعلق وتخص المقرر، وعرض أعمال الطالبات داخل المحاضرة، والقدرة على قيادة العمل.

 

محتوى المقرر:

الثقافة، مفهومها، تعريفها، خصائصها، وظائفها، ثقافة الطفل، مصادر اشتقاقها، عناصرها، دور الثقافة في تكوين شخصيات الأطفال وتحديد سلوكهم، العوامل المؤثرة في ثقافة الطفل، أثر الثقافة في النمو (الجسمي، العقلي، الانفعالي، الخلقي)، المؤسسات الاجتماعية ودورها في تثقيف الطفل، فلسفة تثقيف الطفل العربي، عناصر ثقافة الطفل العربي، دور وسائل الاتصال في تربية وتثقيف الطفل، أدب الطفل وثقافة المجتمع، الألعاب الإلكترونية وأثرها في ثقافة الطفل.

 

طريقة التدريس:

المحاضرة، الحوار والمناقشة، التعلم التعاوني، التدريبات العملية.

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي (نظري + عملي)، التفاعل والنشاط أثناء الدرس.

 

المراجع:

أدب الطفل العربي (دراسات وأبحاث)، حسن شحاته، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1994.

ثقافة الطفل، محمد عبدالرزاق إبراهيم وآخرون، دار الفكر، عمان، 2004.

ثقافة الأطفال، هادي نعمان الهيتي، عالم المعرفة، الكويت 1990.

مشكلات قصص الأطفال في سوريا، سمر روحي الفيصل، مطبعة الكتاب العربي، دمشق،1981.

مبادئ وتطبيقات الحاسوب
ــــــــــــ

  • (CS115)

 

  • 3

  • 2 نظري
  • 2 عملي

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى إظهار فهم قيمة أجهزة الكمبيوتر في حيات الطلاب المهنية والشخصية، وإكساب الطالب معرفة عامة عن مكونات الحاسب الأساسية وطرق عملها، ومهارات التعامل مع الحاسوب ومكوناته المادية والبرمجية، وإظهار فهم الأجهزة والبرامج الحاسوبية، وكيفية إسهامها في دورة معالجة المعلومات، وتطبيقات الأعمال، وتطبيق مهارات ومفاهيم تصميم العروض التقديمية، وذلك باستخدام تطبيقMS PowerPoint ، وتطبيق مهارات ومفاهيم تصميم الوثائق والمستندات بما في ذلك التصميم والمعالجة، وذلك باستخدام تطبيق MS Word وتصميم وتطوير جداول البيانات باستخدام تطبيقMS Excel ، وتطبيق تقنيات ومهارات معالجة البيانات المختلفة، بما في ذلك استخدام الصيغ والأسماء، واستخدام الرسومات وميزات البرنامج الأخرى.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفـــــــة المكونات الأساسية للحاسب ســـواءً المادية أو البرمجية، ووظائف هذه الوحدات، وطرق عملها ومعرفة برامج أنظمة التشغيل، وخاصة نظام التشغيل ويندوز، ومعرفة بعض المصطلحات الأساسية المتعلقة بعلم الحاسوب، ومعرفة أهم البرامج التطبيقية، وأن يتعرف الطالب على أهم مكونات المادية للحاسوب والبرمجية، ويفهم طريقة عمل الحاسب الآلي، ويتعرف على العلاقة بين المكون المادي للحاسوب والمكون البرمجي، ويتعرف على المكونات الأساسية للنظام التشغيل ويندوز.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين الكيان المادي والبرمجي للحاسب وبين مكونات الحاسب، ووظيفة كل منها، وأن يميز بين أنواع أجهزة الحاسب من خلال مواصفات كل جهاز، ويميز بين البرامج المكتبية لحزمة MS Office ووظيفة كل منها.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي بشكل مهني ومحترف، والتمييز بين أنواع نظم التشغيل المعاصرة، واستخدام الحاسوب الشخصي مع نظام ويندوز بتعامل واثق، والقدرة على استخدام تسهيلاته المتوفرة وتطبيق مفاهيم ومهارات تصميم العروض التقديمية الاحترافية، وذلك باستخدام برنامج العرض التقديمي MS PowerPoint، وتطبيق مفاهيم ومهــــارات تصميم مستندات ووثائق احترافيه باستخـــــدام برنامــــــج معالج النصوصMs Word .

د) المهارات العامة:

وتتمثل في تطوير قدرة الطالب للتعامل مع الحاسب الآلي بشكل حرفي موثوق، وأن بكون الطالب قادراً على حل المشاكل التي تواجهه عند التعامل مع الحاسب الآلي، وتطوير قدرة الطالب للعمل مع الفريق من خلال التعاون مع زملائه، وأن يكون الطالب قادراً على التواصل والاتصال الشفهي والتحريري، وأن يكون للطالب المهارة العملية للتعامل مع الحاسب الآلي.

محتوى المقرر:

تعريف الحاسوب, مصطلحات مهمة في الحاسوب, أنواع الحاسبات الآلية, التعرف على أجزاء الحاسب الآلي الشخصي, أساسيات التعامل مع المكونات الصلبة للحاسب الآلي, أساسيات التعامل مع البرامج والمجلدات والملفات, برنامــج معالج النصوص MS Word, أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج  معالج النصوص MS Word, برنامـج العروض التقديمية MS Power Point, أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج  العروض التقديميةMS Power Point , برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel, أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج الجداول الإلكترونيةMS Excel .

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، تدريب عملي.

التقييم:

امتحان تحريري، امتحان عملي، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

القايد، بشير علي (2010). مقدمة في علم الحاسب الآلي. منشورات إلجا، فاليتا، مالطا.

الراوي، طارق (2015). الموسوعة الحاسوبية، الجزء الأول، كتاب الكرتوني، الطبعة الأولى، مكتبة نور الإلكترونية، مصر.

قسم المناهج وطرق التدريس (د.ت.). مقدمة في الحاسب الآلي، كتاب إلكتروني، الطبعة الأولى، الرياض، السعودية.

علم النفس التربوي
ــــــــــــ

  • (PSY211)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • PSY122

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى تعريف ماهية علم النفس التربوي وأهدافه، وتحديد مفاهيم علم النفس التربوي وأهميته، ومناهج البحث فيه، وتوضيح عملية التعلم، وبيان شروطها، والمقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، وتطبيق المفاهيم النفسية والتربوية في المدرسة، وتقدير قيمة مهنة التدريس في تقدم المجتمعات، وتحديد العوامل المؤثرة في التعلم الصفي.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب أهمية علم النفس التربوي في عملتي التعليم والتعلم، وأن يعدد أهداف علم النفس التربوي، ويذكر مناهج البحث في علم النفس التربوي، ويشرح نظريات علم النفس التربوي، وأن يقارن الطالب بين التطبيقات التربوية لنظريات التعلم.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يربط الطالب قوانين نظريات التعلم بالمبادئ المستندة إليها، وأن يفسر المجالات الإبداعية للعمليات العقلية، ويستنبط العلاقة بين نظريات التعلم في كل جديد، ويحكم على التعميمات الصادرة من نظريات التعلم، وأن يجمع الطالب التقنيات المساندة للنظريات.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يلاحظ الطالب أداء زملائه بشكل علمي، ويحاكي التطبيقات التربوية لإحدى النظريات، وأن ينفذ القوانين التي توصلت إليها النظريات في مواقف مشابهة، ويصمم أنموذجاً خاصاً وفق النظريات التي تم دراستها، وأن يؤلف الطالب بين التعميمات والقوانين لنظريتين أو أكثر.

د) المهارات العامة:

وهي أن يبدى الطالب اهتماماً في تطوير أدائه العلمي، ويحرص على الاستفادة القصوى من مصادر التعلم، وأن يتبنى الطالب الطرق العلمية في التعامل مع الأحداث والمواقف، ويقترح أنشطة ووسائل لنقل الأفكار التي توصل إليها، وأن يدافع عن الأساليب العلمية في التعلم.

محتوى المقرر:

مفهوم علم النفس التربوي، وأهميته، وأهدافه، وتاريخ تطوره، ومناهج البحث فيه، التعلم، تعريفه، والعوامل المؤثرة فيه وطرق قياسه، نظريات التعلم (الاشتراط الكلاسيكي)، نظريات التعلم (الاشتراط الإجرائي)، نظريات التعلم (بالمحاولة والخطأ)، نظريات التعلم (نظرية الجشطالت)، نموذج التعلم الاستكشافي، انتقال أثر التدريب، الذكاء والقدرات العقلية، الدافعية وتطبيقاتها في مجال التدريس، العوامل المؤثرة في التعلم الصفي، المنظور الإسلامي للتعلم.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

الزغلول، عماد عبد الرحيم (2003). مبادئ علم النفس التربوي، الطبعة الثانية، دار الكتاب الجامعي، الأمارات.

العقيدة والفكر الإسلامي
ــــــــــــ

  • (ARI212)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى أن يقف الطالب على مراتب الدين ومسائله، ويتمكن من تحديد العلاقة بين الإيمان والإسلام والإحسان، وأن يعرف الآثار الإيجابية للعقيدة على سلوك المسلم، ويتمكن من معرفة أشهر كتب العقيدة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

ويتمثل في معرفة الطالب لمراتب الدين وعلاقتها بالعقيدة، وأن يفهم الطالب أثر الإيمان والإسلام في سلوك

تواصل معنا