الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم العلوم الطبية الحيوية

قسم العلوم الطبية الحيوية هو أحد الأقسام العلمية بكلية الصيدلة كما هو مبين بدليل الدراسة بكليات الصيدلة بالجامعات الليبية المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يقوم القسم بالإشراف على تدريس الأجزاء النظرية، العملية والتدريبة لعدد (6) مقرراتً دراسية وذلك لجميع السنوات الدراسية على النحو التالي:

ر.م المقرر الدراسي السنة الدراسية
1 علم التشريح الأولى
2 علم الأنسجة الأولى
3 أحياء الدقيقة 1 الثانية
4 الكيمياء الحيوية الثانية
5 أحياء الدقيقة صيدلانية 2 الثالثة
6 الكيمياء الحيوية السريرية الثالثة
7 التقنية الحيوية الصيدلانية الرابعة

الرؤية 

يسعي قسم العلوم الطبية الحيوية إلى بناء ونشر فهم أسس العلوم الحيوية للحياة. يتسم القسم بالامتياز الأكاديمي في نوعية الأنشطة التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع حيث يساهم القسم في توعية المجتمع والبيئة المحيطة بالمشاكل الطبية وطرق التعرف عليها ومواجهتها ساعيا للحصول على الاعتراف المحلي والإقليمي.

الرسالة

سوف يزيد قسم العلوم الطبية الحيوية من المعرفة ويطور فهمنا للآليات الأساسية للحياة وأخيرا˝ يعمل القسم على تحسين حالة البشر ونوعية الحياة عن طريق: برامج تدريسية رائعة تنتج خريجين يتحلون بمهارة تضاهي المستويات العالمية. برامج بحثية مكثفة معترف بها تصنع اكتشافات هامة. العمل كمصدر معترف به للمعرفة والخبرة العملية في وجود بنية تحتية متطورة لخدمة البحث العلمي. المشاركة في حل المشكلات البيئية المحيطة.. تقديم برامج إكلينيكية خاصة عالية الجودة من أجل تعليم صيدلي وخدمة مجتمعية أفضل.

الأهداف

  • تدريس المقررات التعليمية المنوط بها القسم للطلاب باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • تنمية المهارات العملية والتطبيقية للطلاب.
  • استخدام وسائل غير تقليدية في التعليم والتعلم.
  • التميز في تدريس المقررات الدراسية المنوط بها القسم.
  • التطوير المستمر للمقررات التدريسية بما يضمن إعداد صيدلي قادر علي مواكبة احتياجات سوق العمل والمجتمع المحيط.
  • زيادة التفاعل الطلابي مع جميع العاملين بالقسم.
  • دعم وتطوير الأبحاث والمشروعات العلمية بالقسم.
  • التوسع في إجراء الأبحاث العلمية والارتقاء بمستواها.
  • العمل على خدمة وتطوير المجتمع في إطار الخطة العامة للكلية.
  • المساهمة في حل مشكلات البيئة والمجتمع داخل وخارج الكلية.
  • توعية جميع العاملين بالقسم بمفاهيم الجودة وكيفية تنفيذها.
  • رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم.