الرئيسية » طرق وأليات التقييم 

طرق وآليات التقييم

أولاً: طرق التقييم

  1. يتم تقييم الطالب من خلال (إجراء امتحانات تحريرية جزئية ونهائية، إجراء تجارب عملية، وإجراء اختبارات قصيرة ( (quizzes، وتقديم تقارير علمية وتمارين، وتقديم عروض تقديمية، وأسئلة شفهية للامتحانات الجزئية والعملية، وتقديم مشروع تخرج). وفي كل ذلك يكون الطالب على علم بدرجة التقييم وأن يتم توثيق حضور الطالب والدرجة التي تحصل عليها.

ثانياً: آلية التقييم

  1. جميع المقررات تحسب درجتها النهائية من 100درجة.
  2. المقررات التي بها جانب عملي تقيم كالتالي:
  • درجة أعمال السنة: تعطى 40% من الدرجة النهاية مقسمة كالتالي:
    • %20اختبار جزئي،
    • %10 اختبارات قصيرة وتقارير
    • 10% للجانب العملي موزعة على (نشاط الطالب والتقارير العملية والاختبار العملي الجزئي).
  • الدرجة النهائية للدور الأول: تعطى %60من الدرجة الكلية للمقرر مقسمة كالتالي:
    • %40اختبار نظري نهائي
    • 20% اختبار عملي نهائي.
    • وفي جميع الأحوال يشترط أن يتحصل الطالب على نسبة 35% على الأقل من درجات الامتحان النهائي النظري للمقرر حتى تجمع له درجات أعمال السنة والعملي.
  • الدرجة النهائية للدور الثاني: هي حاصل جمع درجة الامتحان النهائي للجانب النظري والعملي ولا تتضمن درجة الامتحان الجزئي أي تكون (80% للجانب النظري النهائي +20% للجانب العملي النهائي).
  1. المقررات التي ليس بها جانب عملي تقيم كالتالي:
  • درجة أعمال السنة: تعطى 40% من الدرجة النهاية مقسمة كالتالي:
    • %20 اختبار جزئي،
    • %20 اختبارات قصيرة وتقارير
  • الدرجة النهائية للدور الأول:
    • تعطى %60من الدرجة الكلية للمقرر.
    • وفي جميع الأحوال يشترط أن يتحصل الطالب على نسبة 35% على الأقل من درجات الامتحان النهائي النظري للمقرر حتى تجمع له درجات أعمال السنة.
  • الدرجة النهائية للدور الثاني: تكون درجة الامتحان النظري النهائي من 100%.
  1. درجة النجاح في المقرر: يعتبر الطالب ناجحا إذا تحصل على نسبة %60 فأكثر من الدرجة النهائية للمقرر ماعدا سنة الإعداد تكون درجة النجاح في المقرر %50 من الدرجة النهائية للمقرر.
  2. إعادة السنة: يجوز للطالب الراسب في السنة الدراسية إعادة دراسة المواد التي رسب فيها فقط.

ثالثاً: متابعة المحاضرات

على الطالب في جميع مراحل الدراسة بكلية الصيدلة الالتزام بمتابعة المحاضرات والدروس العملية وأداء ما يطلب منه من واجبات وبحوث وتجارب، ولا يحق للطالب التقدم للامتحان النهائي بدوريه (الأول والثاني) لأي مقرر تزيد نسبة غيابه فيها عن (25%) من مجموع الساعات المقررة للمقرر نظريا وعمليا كل على حده وترصد له درجة صفر في المقرر.

رابعاً: الحالات التي يعد الطالب فيها راسبا

  • يعد الطالب راسباً في مقررات العلوم الأساسية (مقررات سنة الإعداد) إذا تحصل على:
  • أقل من 50% من مجموع الدرجات في المقرر.
  • أقل من 35% من مجموع درجات الامتحان التحريري النهائي للمقرر مهما كان مجموع درجاته في ذلك المقرر.
  • يعد الطالب راسبا في أي مقرر وذلك وفق الآتي:
  • إذا تحصل على أقل من 60% من مجموع الدرجات المقررة في المقرر.
  • إذا تحصل على أقل من 35% من مجموع درجات الامتحان التحريري النهائي للمقرر مهما كان مجموع درجاته في ذلك المقرر.

خامسا: نقل (رفع) المقررات

  • يجوز للطالب الانتقال بمادتين (مقررين) على الأكثر من السنة الأولى للسنة الثانية فقط، أو من السنة الثالثة للسنة الرابعة.
  • لا يجوز نقل المقررات بين المراحل.

سادسا: آلية حساب المعدل السنوي والتراكمي

أ) المعــدل الســنوي (المتوسط):

هو معدل درجات الطالب في المقررات التي درسها لسنة دراسية معينة وتحسب على النحو التالي:

تضرب الوحدة الدراسية لكل مقرر في الدرجة المتحصل عليها الطالب في ذلك المقرر ثم يقسم على العدد الكلي للوحدات التي درسها الطالب بنفس العام الدراسي مع تقريب النتائج إلى أقرب رقمين عشريين. 

ب) المعدل التراكمي:

هو معدل جميع المقررات التي درسها الطالب في خطته الدراسية (نجاحاً أو رسوباً)، ويحسب بنفس طريقة حساب المعدل السنوي مع مراعاة طرح وحدات المقررات المعادة وفقا للآتي:

المعدل التراكمي= (مجموع النقاط التراكمية – مجموع النقاط المعادة) / (مجموع الوحدات المسجلة التراكمية- مجموع الوحدات المعادة)