الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الكيمياء » المقررات الدراسية

علم النفس العام
ــــــــــــ

  • (PSY110)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)
  • نظرة عامة عن المقرر:

    مقرر تربوي يهدف إلى تعريف مفهوم علم النفس، وموضوع دراسته، وتحديد مجالات علم النفس، وبيان عملية التعلم وشروطها، وتوضيح ماهية العمليات العقلية، والتفريق بين الدوافع والانفعالات والاطلاع على موضوع الانتباه، والعوامل المؤثرة فيه، وتوضيح أهمية النظريات التي تقوم عليها الشخصية، وتحديد معايير السلوك السوي.

    المخرجات التعليمية:

    أ) المعرفة والفهم:

    وهو أن يعرف الطالب علم النفس، ويذكر أهدافه مع شرحها، وأن يشرح الطالب فروع علم النفس النظرية والتطبيقية، ويعرف الذكاء، ويفسر طبيعته، ويرسم منحنى توزيع الذكاء في المجتمع، وأن يفرق بين نظريات علم النفس المختلفة، ويشرح الطالب مدارس علم النفس المختلفة.

    ب) المهارات الذهنية:

    وهي أن يتبنى الطالب تصوراً عاماً عن موضوعات علم النفس العام، وأن يقارن بين الشخصيات وفقاً لمبادئ تكوينها، ويحكم على السلوكيات الآخرين من خلال ما توفر لديه من معلومات خلال المقرر، وأن يناقش الطالب زملائه في الآراء التي توصلوا إليها خلال الورقات البحثية.

    ج) المهارات العلمية والمهنية:

    وهي أن يلاحظ الطالب العلامات الجسمية للانفعالات، ويفسر الطالب أسباب النسيان، وأن يوظف الطالب العوامل المؤثرة في الإدراك في تبسيط المواضيع المراد شرحها، وينمى الدوافع وخاصة نحو التعلم، وأن يوظف الطالب الذكاء في عملية التعلم والتعليم.

    د) المهارات العامة:

    وهي أن يقدم التوجيهات المختلفة للمحافظة على التواصل الفعال مع الآخرين، وينمي الطالب قدراته في الحوار البنّاء، وتزداد ثقته بنفسه من خلال الكم المعرفي للمقرر، وأن يلتزم بتجهيز واجباته في المواعيد المتفق عليها.

    محتوى المقرر:

    المدخل إلى علم النفس، تعريفه، أهدافه، أهميته، بعض العلوم المرتبطة به، مدارس علم النفس، الدوافع، تعريفها، تصنيفها، نظرية ماسلو للحاجات النفسية، الانفعالات، تعريفها، تصنيفها، نظريات تفسر الانفعالات، الانتباه، تعريفه، أهميته، العوامل المؤثرة به، الإدراك، أهميته، تعريفه، العوامل المؤثرة فيه، التذكر، تعريفه، العوامل المؤثرة فيه، النسيان، تعريفه، أسبابه، بعض النظريات التي فسرت النسيان، الذكاء، تعريفه، نظرياته، عوامله، المنحى الناقوسى في توزيع الذكاء.

    طريقة التدريس:

    طريقة المحاضرات، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، حل المشكلات.

    التقييم:

    امتحانات تحريرية، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

    المراجع:

    طه، فرج عبد القادر (2010). أصول علم النفس الحديث، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.

أصول التربية
ــــــــــــ

  • (PSY111)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

 مقرر تربوي يهدف إلى  التعريف بمفهوم التربية وأهدافها، وضرورتها، وصلتها بالعلوم الأخرى مع إبراز دور التربية في التغير الاجتماعي والتطور الاقتصادي, وتنمية الاتجاهات السليمة نحو مهنة التدريس مع تقديم فكرة عامة عن الاتجاهات التربوية المعاصرة, ومعرفة أصول التربية وأهميتها ومبررات دراستها وضرورتها, والتعرف على رواد التربية الإسلامية وفلاسفتها، ومفكريها, بحيث يكون الطالب قادراً على الإلمام بالأصول المختلفة للتربية والفلسفية والتاريخية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية وتطبيقاتها التربوية, ويقدر الطالب دور العلماء في إرساء دعائم التربية, ويستنتج أسباب الاختلاف في فلسفة التربية لدى المجتمعات, أن يدافع الطالب عن المضامين التربية الإسلامية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب على المفاهيم الأساسية في المقرر، ويشرح الأصول الاجتماعية وانعكاساتها على التربية، وأن يبين الطالب دور الأصول الثقافية في التطور التربوي المستمر، ويوضح أهمية الأصول التربوية في تطور النظام التعليمي، وأن يفرق الطالب بين نظريات التربية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يقترح الطالب حلولاً لكيفية تضمين المضامين التربوية، ويعرض أهم أوجه الاتفاق بين الفلسفات التربوية المختلفة، وأن يربط موضوعات المقرر بالقضايا التربوية المعاصرة، وأن يعدّ الطالب خطة لاختيار موضوعات للمقرر، ويناقش التوجيهات التربوية لواقع المجتمع وفق ما درسه في المقرر.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يوظف الطالب معارفه الفلسفية في الواقع التعليمي المعاصر, ويمارس بعض أدوار ومسؤوليات المعلم طبقاً لفكر فلسفى معين مما درسه, وأن يوظف الطالب التطبيقات التربوية لأى فلسفة من الفلسفات في مهنته, ويوظف الطالب الفكر الفلسفى في حل بعض مشكلات التي تواجه المعلم, وأن يمارس الطالب بعض أدوار ومسؤوليات المعلم في ضوء التحديات التي تفرضها العولمة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتبنى الطالب أساليب واضحة في البحث والاستقصاء، وأن يشعر الطالب بأهمية البحث العلمي في الوصول للمعرفة الصحيحة، وتزداد ثقته بنفسه في الحوارات العلمية، وأن يستثمر الطالب أوقاته في تطوير مهاراته العلمية، ويتابع التحولات الفكرية التي تطرأ على المجتمع.

محتوى المقرر:

مفهوم التربية، أهدافها، أهميتها، أسسها, معنى أصول التربية ومبررات دراستها، الأصول الاجتماعية والثقافية, الأصول التاريخية، النفسية, الأصول الفلسفية, الأصول السياسية، الأصول الاقتصادية, الطبيعة الإنسانية والتربية، أهمية موضوع التربية والطبيعة الإنسانية، جوانب الطبيعة الإنسانية، الطبيعة الإنسانية من وجهة نظر الفلسفات المختلفة, الفلسفة المثالية، الفلسفة الطبيعة، الفلسفة التجريبية من المنظور الإسلامي, الثقافة، مفهومها، عناصرها، خصائصها، أهميتها، أهدافها، أهمية دراسة المعلم للثقافة, التغير الثقافي، مفهومه، أسبابه، معوقاته، الخبرة والتربية, اقتصاديات التعليم, أدوار المعلم المتغيرة في ضوء تحديات العولمة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

مطاوع، إبراهيم عصمت (1979). أصول التربية، دار المعارف، القاهرة، مصر.

الفنيش، أحمد (2017). أصول التربية، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.

اللغة العربية (1)
ــــــــــــ

  • (AR112)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى أن تكون لدى الطالب دراية عامة بالمصطلحات العربية (النحوية والصرفية والأدبية)، وأن يتمكن من التفرقة بين المتشابه من هذه المصطلحات بمعرفة علاماتها ودلالاتها وموضوعاتها، وتنمية مهارات النطق والكتابة والإلقاء لدى الطالب من خلال ما يدرسه من قواعد نحوية وصرفية، وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب لأقسام اللفظ العربي نوعا وإعرابا وبناء، وأنواع العلامات الأصلية والفرعية، ومعرفة أقسام الاسم نوعا وعددا وتعريفا وتنكيرا، ومعرفة إعراب الأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وأن يفهم الطالب ويفرق بين معنى الأدب والنصوص الأدبية، ويفهم الطالب الأغراض الشعر في العصر الجاهلي، ومفهوم البلاغة والفصاحة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين المفردات العربية، وبين العلامات الأصلية والفرعية، ويكون قادرًا ضبط الكلمات بالعلامات الإعرابية، وأن يميز بين أحوال الاسم من حيث النوع والعدد والتعريف والتنكير والإعراب والبناء، وقادرًا على تحليل النص الأدبي الجاهلي ونقد القصيدة الجاهلية، وقادرًا على رسم الهمزة تبعا لموقعها في الكلمة (متوسطة ومتطرفة).

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على صوغ التراكيب الكلامية المختلفة، وتنمية الملكة الفكرية لدي الطالب؛ بحيث تمكنه من انتقاء التعبيرات المناسبة للمواقف الكلامية، وتوسيع مداركه، وتنمية قدراته على الإحاطة بقدر أكبر من المفاهيم والأساليب اللغوية، وتنمية القدرة الخطابية لدى الطالب؛ بحيث تساعده على المشاركة في الحوارات الكلامية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال اللغة، وقادرا على المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.

محتوى المقرر:

أقسام اللفظ العربي، علامات الاسم والفعل والحرف، المبني والمعرب من الأسماء والأفعال والحروف، أنواع الإعراب، العلامات الأصلية والفرعية، أقسام الاسم من حيث العدد، أقسام الاسم من حيث النوع، أقسام الاسم من حيث التعريف والتنكير، الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة، تعريف الأدب والفرق بين الأدب والنصوص الأدبية، دراسة أبيات من الشعر الجاهلي، مفهوم البلاغة والفصاحة، رسم الهمزة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

 امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

النقراط، عبدالله محمد (2003). الشامل في اللغة العربية، الطبعة الأولى، دار قتيبة، بيروت، لبنان. الغلابيني، مصطفى (1993). جامع الدروس العربية، الطبعة الثامنة والعشرون، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.

أحكام الفقه الإسلامي
ــــــــــــ

  • (ARI113)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى التَّعرُّف على الأحكام الفقهيَّة المتعلقة بالطهارة والنَّجاسة إلى أن يمرَّ الطَّالب على بعض أحكام الصَّلاة كمرحلةٍ أولى مع الأضحية والعقيقة والذَّكاة، وجعل الطَّالب يقف على أرضيَّة صلبة، وذلك من خلال الاهتمام وإتقان مذهبٍ واحدٍ؛ لينطلق بعد ذلك على أساسٍ قوي صحيحٍ ونشر المذهب المالكيِّ، وفق منهجٍ صحيح يُوجَّه إليه الطَّالب خلال المحاضرات والبداية بالأسهل الخالي من الدَّليل إلى الدَّليل الذي هو ضالَّة كلِّ باحث عن الحق.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

ويتمثل في معرفة وفهم ما تصحُّ به العبادات وما يبطلها، مع الاهتمام بالسُّنن، والمستحبَّات، وتجنُّب المكروهات وخلاف الأولى، ومعرفة وفهم كثير من الأحكام الفقهيَّة داخل مذهب من المذاهب المشتهرة من خلال المقرَّر، ومعرفة وفهم المجتمع من خلال الإلمام بالمذهب المنتشر فيه، وفهم طريقة الأوائل في التَّأليف؛ ليسهل تناول كتبهم والاستفادة منها، والتَّعرُّف على القول الأرجح داخل المذهب وفق منهج مؤلِّفه، وهذا يفتح الباب لمعرفة الأقوال الأخرى داخل المذهب، بل وخارجه، والتعرُّف على أدلَّتها وقائليها.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، على المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، وعلى المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح. المهارات العامة، القدرة على الحوار والمناقشة وخلق جوٍّ لطيف وذلك بإعطاء الطَّالب فرصةً للتَّعرُّف على المحاضرة قبلها من خلال الكتاب المقرَّر، وإتمام الكتاب قراءة وفهما قبل الانتقال لغيره، وليس كما يقال: من كلِّ بستانٍ زهرة، وإيصال المعلومة بأقصر الصُّور وأفيدها, والقدرة على الوصول إلى المعلومة بالوسائل والطُّرق الصَّحيحة المختلفة, اصنع لنفسك خلفًا تكون لهم خير سلفٍ من خلال علمٍ ينتفع به من مؤلَّفات وطلَّابٍ وما أشبه.

محتوى المقرر:

الوضوء، التيمم، الغسل، الصلاة، صلاة السفر، صلاة العيد، الزكاة، زكاة الأموال والماشية، زكاة الفطر، الحج، الصوم.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

الدِّردير، أحمد بن محمَّد بن أحمد (1371هـ/1952). بلغة السَّالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك (المتن ـــــ الشَّرح الصَّغير). دار نهضة مصر للطَّبع والنَّشر، الفجالة، القاهرة،

الغرياني، الصادق عبد الرحمن (2015). مدونة الفقه المالكي وأدلته. دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

اللغة الإنجليزية (1)
ــــــــــــ

  • (ENG114)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب اللغة الإنجليزية واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتمكن الطالب من فهم اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة مهمة في كل التخصصات الدراسية، وأن يعرف الطالب كل الأمور المتعلقة باللغة الإنجليزية من حيث النطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث بها، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيفية التفريق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.

ب) المهارات الذهنية:

وهو أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، وأن يستطيع الطالب اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهو أن يتمكن الطالب من فهم ومقارنة مفاهيم اللغة الإنجليزية مع مفاهيم اللغة العربية (اللغة الأم)، وأن يصبح الطالب قادرا على شرح وتوضيح الكثير من قواعد وأساسيات اللغة الإنجليزية، وأن يكون الطالب معدا بصورة جيدة لاستكمال مستويات تعلم اللغة المختلفة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن الطالب من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.

محتوى المقرر:

The Types of Nouns, Functions of Nouns, Plural of Nouns, The Indefinite article (a – an), The Definite Article (The), Types of Adjectives, Position of Adjective, Comparison Adjectives, Pronouns in English, Verbs in English, Telling the Time, Tenses in English (Simple Present).

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

Al-Ashab, O. (2007). Essential of English Grammar, 5th ed.. Ben Hmuodah Publishing House, Zliten, Libya.

Shawish, B. (2019). Simplified English Grammar Class. LAP Lambert Academic Publishing, Germany.

Frank, M. (1972). Modern English. Prentice-Hall, Inc., New Jersey, USA.

رياضة عامة (1)
ــــــــــــ

  • (MA115)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 تمارين
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى تنشيط المفاهيم الأساسية المدروسة سابقا، والقدرة على التعامل مع العمليات الرياضية والارتقاء بفكر الطالب للتعامل مع المفاهيم الأساسية وتطويرها، والوصول بفكر الطالب إلى مستوى يؤهله لاستيعاب المفاهيم الرياضية التي ستدرس في المراحل القادمة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب على التعبيرات الرياضية واستخدامها في الأساليب الرياضية، وأن يعرف المجموعة الدالة وأنواعها، وبعض العمليات الرياضية، وأن يتعرف على معنى الاشتقاق باستخدام قوانين النهايات وقوانين الاشتقاق وأن يعرف بعض تطبيقات الاشتقاق.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب المجموعات وتصنيفها، وأن يميز بين العلاقة الدالة وأنواع الدوال، وأن يقترح الطريقة المناسبة لإيجاد النهايات، وإيجاد المشتقة لعدة أنواع من الدوال، وأن يحلل بعض التطبيقات باستخدام قوانين الاشتقاق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتذكر الطالب نطاق ومدى عدة أنواع من الدوال مع الشكل البياني لها، وأن يميز بين عدة أنواع من الدوال وخصائص كل منها، وأن يستخدم الطالب القواعد لإيجاد النهاية لأنواع مختلفة من الدوال وتحديد استمرارية الدالة في نطاقها، ويستخدم التعريف لإيجاد المشتقة لأنواع مختلفة من الدوال، مع برهنة بعض المبرهنات عن الاشتقاق.

محتوى المقرر:

المجموعات، المتباينات، الضرب الكارتيزي للمجموعات، العلاقات، النطاق والمدى، الدوال، أنواع الدوال، الجبرية، النهايات، بعض النظريات على النهايات، وجود النهاية، الاتصال، الاشتقاق، قواعد الاشتقاق، تطبيقات على المشتقة، التزايد والتناقص والقيم الحرجة، نظرية رول، نظرية القيمة المتوسطة، التقعر ونقط الانقلاب.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية

المراجع:

إدراه، الهاشمي؛ العيان، عمر (2019). الأساسات في علم الرياضيات، الطبعة الأولى، منشورات الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

جهيمه، رمضان محمد؛ هب الريح، أحمد عبد العالي (2002). التفاضل والتكامل، الطبعة الثالثة، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.

فيزياء عامة
ــــــــــــ

  • (PH117)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى إكساب الطالب المعلومات الأساسية للكميات الطبيعية، ووحدات القياس وعوامل التحويل، ومفاهيم الحرارة، وقياس درجة الحرارة، وأن يكون الطالب قادرا على وصف وحل مسائل الميكانيكا الأساسية، والإلمام بمفاهيم الشغل والقدرة والطاقة وتطبيقاتها، وإعداد الطالب ليكون قادرا على حل مسائل الفيزياء الحرارية، وحل المسائل المعتمدة على خواص المادة، وتمكين الطالب من وصف وتصنيف أنواع المادة حسب خواصها الفيزيائية، وتمكينه من استخدام قوانين الحرارة والغازات وتطبيقاتها في الحياة العملية.

مخرجات التعلم:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يذكر الطالب مفاهيم الميكانيكا الحرارة وخواص المادة وعلاقاتها، ويشرح الطالب استخدامه للقوانين المستخدمة في حل مسائل الحرارة وخواص المادة، ويصف الطالب حسب خواصها، وأن يرسم الطالب مخططات توضيحية لأجهزة قياس الحرارة ومخططات انسياب الموائع وتطبيقاتها، ويكتب الطالب قوانين الحرارة وقوانين خواص المادة رمزيا وبوحدات القياس بصورة صحيحة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يربط الطالب بين المفاهيم الحرارية المختلفة والعلاقات الرياضية لها، وأن يحلل مسائل الحرارة والغازات ويستنتج الحلول الصحيحة لها، ويقارن بين قوانين الغازات ليستخدم المناسب منها في حل المسائل، وأن يقترح الطالب نوع المادة المراد استخدامها في التطبيقات العملية من خلال خواصها الفيزيائية، ويستنتج الطالب العلاقات الرياضية بين الكميات الفيزيائية ووحدات قياسها والعلاقات الرياضية لمسائل الميكانيكا وخواص المادة.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب التطبيقات العملية في دراسته للمقرر، ويصمم خرائط المفاهيم ويحللها، وأن يستطيع بناء مهام لقياس العمليات المعرفية المختلفة من انتباه وتذكر وذكاء، ويستطيع استخدام القواعد الأساسية في إعداد التقارير والأوراق البحثية ومشروعات العمل.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على العمل كفريق عند استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في حل المسائل، وقادرا على التعبير عن أفكاره فيما يتعلق بالمفاهيم المتشابهة في الميكانيكا والحرارة وخواص المادة، وأن يتقبل الطالب النقد وينتقد الحلول المطروحة أثناء حل التمرينات بشكل بناء ويقترح الحلول البديلة، وأن يشارك في المناقشة والحوار، ويكتسب مهارات الاتصال الأساسية لتحقيق أهداف المقرر.

محتوى المقرر:

الكميات الفيزيائية الأساسية والمشتقة، ووحدات قياسها، النظام العالمي للوحدات، الشغل، الطاقة، طاقة الحركة، وطاقة الوضع، القدرة، مفهوم الحرارة ودرجة الحرارة، القانون الصفري، الترمومترات، الترمومتر العادي، الترمومتر الغازي، ترمومتر المزدوج الحراري، التدريج المئوي والفهرنهيتي، تدريج كلفن، التمدد الحراري (الطولي والسطحي والحجمي)، الطاقة الحرارية والطاقة الداخلية، الحرارة النوعية والسعة الحرارية، الحرارة الكامنة، انتقال الحرارة بالتوصيل والحمل والإشعاع، الحرارة النوعية للغازات، نظرية الحركة للغازات، القانون العام للغازات،  حالات المادة، الكثافة، الموائع في حالة السكون (الضغط في الموائع – التوتر السطحي – قانون باسكال – قاعدة أرشميدس)، المرونة، الإجهاد، الانفعال، قانون هوك، معامل يونج، معامل القص، معامل المرونة الحجمي، المرونة واللدونة، الموائع المتحركة، انسياب الموائع، خطوط السريان، معادلة الاستمرارية، معادلة برنولي، تطبيقات معادلة برنولي ومعادلة الاستمرارية، أنبوبة فنتوري، اللزوجة، قانون بواسية، قانون ستوكس.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، طريقة التعلم التعاوني، طريقة حل المشكلات.

التقييم:

امتحان نصفي نهائي (شفهي – تحريري).

كيمياء عامة (1)
ــــــــــــ

  • (CH111)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف المتعلم على المعلومات الأساسية المهمة في علم الكيمياء، وأن يوضح المتعلم العلاقة بين المقرر وبقية فروع الكيمياء الأخرى، وأن يكون المتعلم قادراً على التفكير العلمي، ويوظف المتعلم معلومات المقرر في حياته اليومية والمستقبلي.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف المتعلم المصطلحات الواردة في المقرر، وأن يحدد المتعلم أعداد الكم الأربعة لأي إلكترون في الذرة، وأن يصنف المتعلم الذرات والجزيئات والأيونات، وأن يكتب المتعلم التوزيع الإلكتروني للذرات والأيونات المختلفة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يحلل المتعلم المسائل المتعلقة بالمقرر، وأن يحسب المتعلم النسبة المئوية لعنصر في مركب، ويميز المتعلم بين مسميات للمركبات الكيميائية، وأن يقارن بين الصيغ الاولية والجزيئية للمادة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم المتعلم الاصطلاحات المتعارف عليها في التعامل مع الظواهر الكيميائية، وأن يستخدم المتعلم وسائل التقنية الحديثة في تدريس الكيمياء، ويبدي استعداده للمشاركة في التجارب المعملية، وأن يدرك المتعلم طبيعة علم الكيمياء المعتمدة على الملاحظة والتجريب، والأدلة الواقعية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون المتعلم قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وأن يوظف المتعلم وحدات القياس في الحياة العملية، وأن يعمل المتعلم في فريق لكتابة معادلات كيميائية متزنة، وأن يكون قادراً على استخدام المبادئ العامة لمقررات لاحقة.

محتوى المقرر:

وحدات القياس، الصيغ الكيميائية، التسمية الكيميائية، المعادلة الكيميائية والحساب الكيميائي، التركيب المئوي وحساب أبسط صيغة، حساب الصيغة الجزيئية وحساب المادة المحددة للتفاعل والمادة الزائدة، التركيب الذري، النظرية الذرية الحديثة.

طريقة التدريس:

محاضرات النظرية باتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات – العصف الذهني – التعلم التعاوني- إلخ)، استخدام شاشة العرض لألقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى المصادر والمواقع الإلكترونية للاستفادة منها.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

البكوش، محي الدين؛ بسيبسو، نوري؛ حورية، ياسر؛ قرو ، نبيل شيخ (2003). مبادئ الكيمياء العامة، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

عبد الحسناوي، دايخ؛ الطائي، عادل شاكر (2009). الكيمياء العامة (الجزء الأول)، عمان، الأردن.

برادي، جيمس؛ هيومستون، جيرارد؛ هايكنين، هنري؛ (1990). الكيمياء العامة: المبادئ والبنية الطبعة الأولى، ترجمة: سعسع، سليمان عيسى؛ حلبي، مأمون عيسىمركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

كيمياء عامة عملي (1)
ــــــــــــ

  • (CH112)
  • 2
  • 2 عملي
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يعرف الطالب أهمية التجارب المعملية؛ لفهم مواضيع الكيمياء المختلفة، وأن يكون الطالب ملماً بقواعد السلامة داخل المعمل الكيميائي، وقادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف المصطلحات الواردة في المقرر، ويحدد أعداد الكم الأربعة لأي إلكترون في الذرة، ويميز بين الذرات والجزئيات والأيونات، وأن يجيد الطالب التوزيع الإلكتروني للذرات والأيونات، ويحدد المادة المحدِّدة للتفاعل والمادة الزائدة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يكون الطالب قادرا على إجراء عمليات الترشيح والترسيب كوسيلة في التحاليل الكيميائية، وأن الطالب بين عمليات التسخين والتبخير والذوبان كوسيلة في التحاليل الكيميائية، وأن يفرق بين بعض طرق التحاليل التي تستخدم للتعرف على المواد.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يمتلك الطالب مهارة التعامل مع أدوات وأجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة، ويمتلك المقدرة على التمييز ما بين الأملاح المختلفة من حيث الخصائص، ويمتلك الطالب المعرفة التامة بوصف الطريقة العلمية للنتائج ومناقشتها، ويمتلك الطالب المعرفة ببعض الطرق التحاليل التي تستخدم للتعرف على المواد.

د) المهارات العامة:

وهي أن يستطيع الطالب التعرف على الشقوق الحامضية للأملاح بناء على تحليلها، وأن يتنبأ بخصائص المواد وتفاعلاتها، وأن تكون للطالب القدرة على العمل الجماعي أيضا، وأن يتعرف الطالب على تصنيف وترتيب الأدوات والمواد والأجهزة داخل المعمل الكيميائي.

محتوى المقرر:

احتياطات السلامة والإسعافات الأولية داخل المعمل الكيميائي، المواصفات والشروط الأساسية الواجب توافرها في المعمل الكيميائي، التعرف على الأدوات والمواد والأجهزة داخل المعمل الكيميائي، تعيين بعض الثوابت الفيزيائية (درجة الانصهار، درجة الغليان، الكثافة)، الكشف عن الشقوق الحامضية، مجموعة حمضHCl  المخفف (الكربونات، البيكربونات، الكبريتيد، الثايو كبريتات، الكبريتيت، النيتريت)، مجموعة حمض H2SO4  المركز (الكلوريد، البروميد، اليوديد، النترات)، المجموعة العامة (الفوسفات، البورات، الكبريتات).

التقييم:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

المراجع:

خليفة، خليفة مصباح (2006). الكيمياء العملية غير العضوية، منشورات جامعة سبها، سبها، ليبيا.

حسين، محمد الأمين؛ حسن، محمد بشير؛ مصطفى، محسن محمود (1999). الكيمياء المعملية، الطبعة الأولى، منشورات جامعة سبها، ليبيا.

قدارة، خالد وآخرون (د.ت.)  الكيمياء المعملية للعلوم الطبية، إلجا، فاليتا، مالطا.

مصطلحات علمية
ــــــــــــ

  • (CH114)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب على أهم المصطلحات المستخدمة في دراسة مقررات الكيمياء المختلفة، ويستخدم المصطلحات العملية بشكل دائم عند دراسة أي مقرر، وأن يعرف المتعلم معنى المصطلح الأجنبي، وأن يكون المتعلم قادراً على استخدام المصطلحات العلمية في حياته العملية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب المصطلح أو الاصطلاح، ويعرف شروط المصطلح، وأن يكتب الطالب أهم المصطلحات العلمية في فرع الكيمياء التحليلية، وأن يعرف أهم المصطلحات العلمية في الكيمياء الفيزيائية، ويميز بين المصطلحات العلمية في طرق التعبير عن التركيز.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يكتسب الطالب مهارة التمييز بين مصطلحات الكيمياء العضوية ومركباتها، ويكتسب مهارة في التمييز بين البنزين والمركبات الشبيه به من حيث طرق التحضير والتفاعلات، وأن يتعود الطالب على استخدام المصطلح العلمي للأدوات والمواد والأجهزة، وأن يكون الطالب قادرا على استخدام أهم المصطلحات العلمية في الكيمياء الصناعية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكتب الطالب المصطلح العلمي بالطريقة الصحيحة، ويجيد استخدام المصطلحات الحيوية بشكل جيد، وأن يسرد أهم المصطلحات العلمية في الكيمياء البيئية، وأن يكتب الطالب أهم المصطلحات العلمية في الكيمياء الفراغية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يمتلك الطالب الرغبة في استخدام المصطلح كل ما أمكن، وأن يعرف على المصطلح باللغة الإنجليزية، وأن يكون الطالب قادرا على كتابة ونطق المصطلحات العلمية بالطريقة الصحيحة، وقادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله.

محتوى المقرر:

Introduction to general chemistry terms: chemistry branches, matter and energy, exothermic and endothermic process, states of matter, properties classification of matter, chemical and physical changes. Mixture, substances, compounds and elements, heat and temperature, precision and accuracy. Inorganic terms: Atom and molecules: Atomic number(Z), Chemical symbol, atomic weight, empirical formula, molecular formula, structural formula, stoichiometry (composition and reaction). c-Magnetic properties: Diamagnetism، para magnetism and Ferro magnetism. Metals, nonmetals and metalloids (physical and chemical properties). d-Chemical bonding: chemical bond, ionic bond, covalent bond, coordinate bond, polar bond, polarity, Dipole moment, hyperdisation, periodic properties, atomic radius, covalent radius, ionic radius, metallic radius, IOS electronic species, ionization energy, electro negativity. Analytical term: mole, molarity, normality, molality, mole fraction, ionization, dissociation, definition of acid and base, amphotersim, weak acids and bases (Pka, Pkp) cations and anions, anode and cathode, oxidizing agent, reducing agent, buffer solution hydrolysis, PH. Organic terms: hydrocarbon, aliphatic hydro carbons, aromatic hydro carbons, alkanes, alkenes oil fat polymers, Isomers, con.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

واصل، محمد مجدي (2015). قاموس المصطلحات الكيميائية، دار الفجر، القاهرة، مصر.

الرفاعي، بلال عبدالوهاب (2012). معجم المصطلحات العلمية والنسيجية، دار القلم العربي للنشر، المغرب.

اللغة الإنجليزية (2)
ــــــــــــ

  • (ENG121)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)
  • ENG114

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب في مختلف التخصصات مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب اللغة الإنجليزية واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتمكن الطالب من فهم اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة مهمة في كل التخصصات الدراسية، وأن يعرف الطالب كل الأمور المتعلقة بها من حيث النطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث باللغة الإنجليزية، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيف يفرق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، ويستطيع اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتمكن الطالب من فهم ومقارنة مفاهيم اللغة الإنجليزية مع مفاهيم اللغة العربية (اللغة الأم)، ويصبح الطالب قادرا على شرح وتوضيح الكثير من قواعد وأساسيات اللغة الإنجليزية، وأن يكون الطالب معدا بصورة جيدة لاستكمال مستويات تعلم اللغة المختلفة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن الطالب من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.

محتوى المقرر:

Tenses of English, Present Continuous Tense, Past Continuous Tense, Present Perfect Tense, Past Perfect Tense, Future Tense, Passive Voice, Reading Comprehension, Types of conditional Sentence, Reading Comprehension, Types of Simple Sentence, Reading Comprehension

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

Al-Ashab, O. (2007). Essential of English Grammar, 5th ed.. Ben Hmuodah Publishing House, Zliten, Libya.

Shawish, B. (2019). Simplified English Grammar Class. LAP Lambert Academic Publishing, Germany.

علم نفس النمو
ــــــــــــ

  • (PSY122)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)
  • PSY110

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى توضيح المصطلحات والمفاهيم الأساسية في علم نفس النمو وتحديد ماهية علم نفس النمو الأهمية والمظاهر والقوانين وتسمية العوامل المؤثرة في النمو والعلاقة بالعلوم الأخرى وتعداد أخلاقيات البحث في علم نفس النمو وطرائق البحث في علم نفس النمو وشرح المرحلة الجنينية والعوامل المؤثرة فيها.

 المخرجات التعليمية:

المعرفة والفهم: وهو أن يعرف الطالب مفهوم علم نفس النمو، وأن يذكر أهدافه، ويستنتج علاقة علم نفس النمو بميادين علم النفس الأخرى، وأن يطبق الطرائق العلمية للبحث في مجال علم نفس النمو، ويميز بين كل مرحلة من مراحل النمو.

المهارات الذهنية: وهي أن يبرهن صحة الفروق في مظاهر النمو للمراحل المختلفة، ويستنتج الآليات التي تم من خلالها وضع مبادئ نظريات النمو، وأن يستخرج نقاط الضعف في ورقات عمل زملائه، ويناقش المتخصصين في بعض القضايا المتعلقة بعلم النفس، وأن يكوّن رؤية شاملة لأهمية موضوعات علم النفس.

المهارات العلمية والمهنية: وهي أن يلاحظ الطالب الفروق بين مظاهر النمو المختلفة والعوامل المؤثرة في النمو، وأن يؤدي الطالب أثناء فترة التدريب الميداني إحدى طرائق البحث في علم نفس النمو، ويمارس أثناء فترة التدريب العملي تقسيم المراحل العمرية، ويصمم برنامج للتحقق من مطالب النمو في كل مرحلة عمرية.

المهارات العامة: وهي أن يتبنى الأسلوب العلمي في التعامل مع مراحل النمو المختلفة، وأن ينمي المفاهيم الإيجابية في طرق التواصل مع الآخرين، ويحرص على أداء مهامه وفق رؤية منظمة، وأن يبرهن الطالب صحة آرائه وفق أدلة وحجج منطقية.

محتوى المقرر:

نشأة علم نفس النمو، تعريفات علم نفس النمو، موضوعات علم النفس النمو, أهمية علم نفس النمو، أهدافه علم نفس النمو، علاقته بالعلوم الأخرى, العوامل المؤثرة في النمو, أخلاقيات البحث في علم نفس النمو، طرق البحث في علم نفس النمو (طريقة الملاحظة، الطريقة الطولية، الطريقة المستعرضة), مراحل النمو الإنساني، تقسيم النمو إلى مراحل، أسس تقسيم النمو إلى مراحل، أهمية تقسيم النمو إلى مراحل، المرحلة الجنينية والعوامل المؤثرة فيها, مرحلة المهد (الرضاعة من الولادة – 2 سنوات), مرحلة الطفولة المبكرة (2- 6), مرحلة الطفولة المتوسطة من(6 سنوات- 9 سنوات), مرحلة الطفولة المتأخرة من (9- 12 سنة), مشكلات الطفولة (الغيرة، الكذب، العناد، قضم الأظافر، مص الأصبع، التبول اللاإرادي, مرحلة المراهقة وخصائصها (المراهقة المبكرة، المتوسطة، المتأخرة), مشكلات المراهقة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

مجيد، سوسن شاكر (2008). مشكلات الأطفال النفسية و الأساليب الإرشادية لمعالجتها، دار الصفاء, عمان، الأردن.

علاونة، شفيق فلاح (2005). سيكولوجية التطور الإنساني من الطفولة إلى الرشد. دار المسيرة، عمان، الأردن.

سليمان، علي السيد (2015). سيكولوجية النمو والنمو النفسي للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. دار الجوهرة، القاهرة، مصر.

اللغة العربية (2)
ــــــــــــ

  • (AR122)
  • 2
  • 2 نظري
  • عام (إجباري)
  • AR112

نظرة عامة عن المقرر:

أن تكون لدى الطالب دراية عامة بالمصطلحات العربية، النحوية والصرفية والأدبية وأن يتمكن الطالب من التفرقة بين المتشابه من هذه المصطلحات بمعرفة علاماتها ودلالاتها وموضوعاتها وتنمية مهارات النطق والكتابة والإلقاء لدى الطالب من خلال ما يدرسه من قواعد نحوية وصرفية وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو معرفة الطالب لأحكام المبتدأ والخبر ومسوغات الابتداء بالنكرة، والخبر وأنواعه، ومعرفة الطالب لنواسخ الابتداء (كان، إن، ظن)، ومعرفة الطالب للميزان الصرفي، وكيفية وزن الكلمات، والمجرد والمزيد، وأن يفهم أغراض الشعر في العصر الإسلامي وما طرأ من تغير على بناء القصيدة الشعرية، وأن يفهم أضرُب الخبر وأغراضه.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين المبتدأ والخبر وتغير حكمهما بعد دخول نواسخ الابتداء عليهما، وقادرا على تميز الحروف الأصلية من المزيدة بإجراء الوزن الصرفي للكلمة، وأن ينتقد ويحلل بناء القصيدة في العصر الإسلامي مقارنة بالعصر الجاهلي، ويميز بين الخبر والإنشاء، ويميز في كتابته بين المقصور والممدود، وبين التاء المفتوحة والمربوطة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على صوغ التراكيب الكلامية المختلفة، وتنمية الملكة الفكرية لدي الطالب؛ بحيث تمكنه من انتقاء التعبيرات المناسبة للمواقف الكلامية، وتوسيع مدارك الطالب وتنمية قدراته على الإحاطة بقدر أكبر من المفاهيم والأساليب اللغوية، وتنمية القدرة الخطابية لدى الطالب بحيث تساعده على المشاركة في الحوارات الكلامية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، وأن تكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وأن يكون الطالب قادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال اللغة، وقادرا على المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.

محتوى المقرر:

المبتدأ والخبر، تعريف المبتدأ، مسوغات الابتداء بالنكرة، تعريف الخبر وأنواعه، كان وأخواتها، إن وأخواتها، ظن وأخواتها، أحكام العدد، تعريف الصرف والميزان الصرفي، المجرد والمزيد، والصحيح والمعتل، دراسة أبيات شعرية من العصر الإسلامي، الخبر والإنشاء، أضرب الخبر وأغراضه، المقصور والممدود، التاء المفتوحة والتاء المربوطة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

النقراط، عبدالله محمد (2003). الشامل في اللغة العربية، الطبعة الأولى، دار قتيبة، بيروت، لبنان. الغلابيني، مصطفى (1993). جامع الدروس العربية، الطبعة الثامنة والعشرون، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.

رياضة عامة (2)
ــــــــــــ

  • (MA124)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 تمارين
  • عام (إجباري)
  • MA115

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى الإلمام بالحقائق الرياضية فيما درس سابقا، وكيفية استنتاجها، واستخدامها في حل التمارين قيد الدراسة، والقدرة على التعامل مع العمليات الرياضية، والقدرة على تطبيق الحقائق الرياضية على المسائل قيد الدراسة وتهيئة الطالب لأساليب أكثر تعقيدا من التراكيب الرياضية المختلفة، والإلمام بالطرائق المختلفة لبعض الأساليب الرياضية في معالجة المسائل قيد الدراسة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على التكامل غير المحدد والمحدد ودراسة بعض الأمثلة التي تعزز فهم الطالب وأن يشرح الطالب استخدام التكامل في بعض التطبيقات العملية من خلال حل بعض الأمثلة، وأن يتعرف على بعض أنواع الدوال واشتقاقاتها وتكاملها؛ المثلثية، المثلثية العكسية، الآسية، اللوغاريثمية، ويفسر بعض التطبيقات على التكامل؛ إيجاد المساحات، ويتعرف على بعض النظريات المتعلقة بالمواضيع المدروسة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يحلل الطالب بعض القوانين والحقائق الرياضية المدروسة سابقا وبعض التمارين باستخدام بعض المؤثرات الرياضية، ويستنتج براهين النظريات قيد الدراسة، وأن يحلل العمليات الرياضية للوصول إلى الحلول المطلوبة بشكل منطقي، ويربط بين المواضيع المختلفة قيد الدراسة والعلاقة بينها.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب المواضيع قيد الدراسة في حل التمارين التي تدعم المفهوم الرياضي المستهدف، وأن يؤدي الطالب رسم بعض الدوال قيد الدراسة، ويخزن بعض المفاهيم التي تم دراستها فيما سبق واستخدامها في حل التمارين قيد الدراسة، وأن يستخدم الطالب التكامل المطلوب لحل أنواع مختلفة من التمارين، ويميز عملية التكامل المناسبة لأنواع مختلفة من العمليات الرياضية.

محتوى المقرر:

التكامل المحدد وغير المحدد، الدوال المثلثية العكسية، الدوال اللوغاريثمية، الدوال الآسية، الدوال الزائدية وتفاضلاتها، طرق التكامل، التكامل بالتعويض، التكامل بالتجزئة، التكامل بالكسور الجزئية، التكامل بالتعويض المثلثية، التكامل بتعويضات أخرى، تطبيقات التكامل، المساحات، الحجوم، طول القوس (المنحنى)، مساحة السطح، مركز الكتلة، قاعدة لوبيتال في النهايات، التكاملات المعتلة.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية

المراجع:

إدراه، الهاشمي؛ العيان، عمر (2019). الأساسات في علم الرياضيات، الطبعة الأولى، منشورات الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

جهيمه، رمضان محمد؛ هب الريح، أحمد عبد العالي (2002). التفاضل والتكامل، الطبعة الثالثة، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.

مبادئ الإحصاء

ــــــــــــ

  • (ST315)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى الإلمام بالمبادئ الأساسية في الإحصاء، وتعريف الطالب بكيفية تطبيق مبادئ الإحصاء في العلوم التطبيقية، وإدراك أهمية الإحصاء في البحوث العلمية، وأن يتعلم الطالب تمثيل البيانات والمقاييس الإحصائية الأساسية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب العينة بطريق إحصائية، وأن يعدد مقاييس النزعة المركزية، ويميز الطالب بين مقاييس التشتت، ويفسر طرق تمثيل البيانات.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يحلل الطالب المسائل الإحصائية الأساسية، ويقارن بين المقاييس الإحصائية المختلفة، وأن يستخدم الطالب المبادئ الإحصائية في تبويب البيانات وترتيبها، ويطبق الطالب القوانين الإحصائية بصور صحيحة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يصف الطالب العينة الإحصائية التي تمثل نظاما معينا، ويرسم الطالب علاقات النزعة المركزية ومقاييس التشتت بيانياً، وأن يستخدم الطالب التوزيعات الإحصائية المختلفة بيانياً، ويصنف البيانات الإحصائية على أسس صحيحة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على التواصل والحوار وحل المشكلات، وقادرا على العمل في فريق لدراسة مسائل الحركة في مجموعات، وأن يكون قادرا على التواصل السمعي والبصري عند تطبيقه في حل التمارين، وقادرا على كتابة حلول المسائل بصورة صحيحة منفردا أو في مجموعة.

محتوى المقرر:

تعريف الإحصاء الوصفي، المتغيرات الكمية والكيفية المتصلة والمنفصلة، تعريف المفاهيم الأساسية، مستويات القياس، طرق اختيار العينات، الجداول التكرارية، الفئات التكرارية، التمثيل البياني (الأعمدة- المدرج – المضلع – المنحنى الدائري)، مقاييس النزعة المركزية (الوسط – الوسيط – المنوال)، مقاييس التشتت (المدى – نصف المدى- الربيعي – الانحراف المعياري)، الدرجة المعيارية– الدرجة الثانية – مقاييس التفرطح والالتواء (الموجب والسالب)، الارتباط والانحدار، الاحتمالات.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، والمناقشة، وحل المشكلات، وطريقة التعلم التعاوني، وطريقة التعلم بالاكتشاف.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، مناقشة ونشاط صفي.

المراجع:

طيبة، أحمد عبدالسميع (2006). مبادئ الإحصاء، دار البداية، عمان، الأردن.

كيمياء عامة (2)
ــــــــــــ

  • (CH121)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • (CH111)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من توظيف المعلومات الأساسية في علم الكيمياء، وأن يوظف معلومات المقرر في حياته اليومية والمستقبلية، ويوضح العلاقة بين المقرر وبقية فروع الكيمياء الأخرى.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يحدد المتعلم بنية لويس لأي مركب كيميائي، ويحدد الزاوية بين الروابط والشكل الهندسي للجزيء، ويحدد تفاعلات الاكسدة والاختزال من بين التفاعلات الكيميائية الأخرى، وأن يذكر المتعلم أمثلة للأحماض والقواعد حسب النظريات المختلفة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يحلل المتعلم المسائل المتعلقة بالمقرر، ويربط بين مواضيع الكيمياء المختلفة، ويقارن بين طرق التركيز المختلفة، وأن يزن المتعلم معادلات الأكسدة والاختزال.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم المتعلم الاصطلاحات المتعارف عليها في التعامل مع الظواهر الكيميائية، ويستخدم وسائل التقنية الحديثة في تدريس الكيمياء، وأن يبدي المتعلم استعداده للمشاركة في التجارب المعملية، ويميز بين المحاليل الكيميائية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون المتعلم قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وأن يوظف المتعلم طرق التركيز في الحياة العملية، ويعمل في فريق لكتابة رقم التأكسد لعنصر في مركب كيميائي، وأن يكون المتعلم قادراً على استخدم وسائل التقنية الحدیثة كالحاسوب والإنترنت في عملية البحث العلمي.

 

محتوى المقرر:

الروابط الكيميائية، الشكل الهندسي للجزيء والزاوية بين الروابط، الرنين، تفاعلات الأكسدة، والاختزال، الأحماض والقواعد، المحاليل، طرق التعبير على التركيز، الغازات.

 

طريقة التدريس:

محاضرات باستخدام جهاز العرض والسبورة، التقارير وحل المشكلات، استخدام شبكة المعلومات الدولية، إرشاد المتعلم للمصادر التي نظمت على أساسها المحاضرات.

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

 

المراجع:

البكوش، محي الدين؛ بسيبسو، نوري؛ حورية، ياسر؛ قرو ، نبيل شيخ (2003). مبادئ الكيمياء العامة، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

عبد الحسناوي، دايخ؛ الطائي، عادل شاكر (2009). الكيمياء العامة (الجزء الأول)، عمان، الأردن.

برادي، جيمس؛ هيومستون، جيرارد؛ هايكنين، هنري؛ (1990). الكيمياء العامة: المبادئ والبنية الطبعة الأولى، ترجمة: سعسع، سليمان عيسى؛ حلبي، مأمون عيسىمركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

كيمياء عامة عملي (2)
ــــــــــــ

  • (CH122)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH112

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى تعريف الطالب بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية لعلم الكيمياء، وأن يعرف الطالب أهمية التجارب المعملية؛ لفهم مواضيع الكيمياء المختلفة، وأن يكون الطالب قادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها، وقادرا على الكشف عن الشقوق القاعدية والحامضية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على أملاح (+Ag , Pb+2, Hg+2)، ويتعرف الطالب على أملاح (Hg+3، Bi+3، Cu+2،Cu+2،As+3، Sb+3، Sn+2)، وأن يتعرف على أملاح (Hg+3، Bi+3، Cu+2،Cu+2 ) الموجودة بالمعمل.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في تزويد الطالب بمهارات التجربة والدقة المطلوبة أثناء إجرائها، وأن يكون قادرا على الكشف عن الشقوق القاعدية لـ (+Ag , Pb+2, Hg+2)، وقادرا على الكشف عن الشقوق القاعدية  لـ (Hg+3، Bi+3، Cu+2،Cu+2 ،As+3، Sb+3، Sn+2)، وأن يكون الطالب قادرا على الكشف عن الشقوق القاعدية  لـ (Fe+3، Fe+2 ، Cr+3، Al+3).

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتقن الطالب إجراء التجارب للشقوق القاعدية، وأن يجري التجارب الأساسية والتأكيدية للمجموعات القاعدية، وأن يجري التجارب الأساسية والتأكيدية للكشف عن أيونات (Ca+2 ، Sr+2 ، Ba+2 )، وأن يجري التجارب الأساسية والتأكيدية للكشف عن أيونات (Mg+ ، K+ ، Na+ ، NH+4).

د) المهارات العامة:

وهي أن يمتلك الطالب المقدرة على التمييز بين الأملاح المختلفة من حيث الخصائص، ويتعرف على أهم طرق الفصل، ويتعرف على أهم مكونات المركبات العضوية، وأن يعرف الطالب دور كبريتات النحاس غير المائية وماء الجير الرائق في جهاز الكشف عن الكربون والهيدروجين.

محتوى المقرر:

الكشف عن الشقوق القاعدية، المجموعة الأولى (+Ag, Pb+2, Hg+2)، المجموعة الثانية أ (Hg+3، Bi+3، Cu+2،Cu+2 )، المجموعة الثانية ب (As+3، Sb+3، Sn+2)، المجموعة الثالثة (Fe+3، Fe+2، Cr+3، Al+3)، المجموعة الرابعة (Zn+2 ، Mn+2 ، Ni+2 ، Co+2)، المجموعة الخامسة (Ca+2، Sr+2 ، Ba+2 )، المجموعة السادسة (Mg+ ، K+ ، Na+ ، NH+4)، فصل مخلوط من الشقوق القاعدية (المجموعة الاولى+ المجموعة الثانية)، تنقية المواد العضوية (الترشيح بأنواعه، التقطير بأنواعه)،  الكشف عن الكربون والهيدروجين في المادة العضوية، الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير – امتحانات فجائية سريعة- مشاركة).

المراجع:

الحصادري، عوض عبدالحميد؛ الفرجاني، محمد مصباح عمر (1998). الأسس النظرية والعملية للتحليل النوعي، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

معتوق، فتحي سالم وآخرون (2000). الكيمياء العضوية المعملية، إلجا، فاليتا، مالطا.

كيمياء عضوية (1)
ــــــــــــ

  • (CH123)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH111

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي إلى التعرف على أنواع الروابط في المركبات العضوية، وطرق تحضيرها، والتعرف على المدارات الذرية، وتهجين تلك المدارات، وعلى بعض المجاميع الوظيفية لبعض المركبات العضوية، والتعرف على قواعد تسمية الألكانات وطرق تحضيرها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على تركيب المركبات العضوية، وطرق تمثيلها وخصائصها، ويتعرف على كيفية تسمية المركبات العضوية، وأنواع التهجين، والروابط الكيميائية والقطبية في ذرة الكربون.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يتمكن الطالب من استيعاب المقرر وفهم أساسياته، ويتعرف على مركبات الألكانات كلبنة أساسية لدراسة علم الكيمياء العضوية، ويكون قادراً على ربط أنواع الروابط ما بين الجزيئات بالخواص الفيزيائية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكون الطالب قادراً على اكتساب المعلومات من مصادر مختلفة كروافد لمحتوى المحاضرات، وقادراً على حل المشكلات من خلال التفكير في أنسب الطرق للوصول للمركب المطلوب.

د) المهارات العامة:

وهي أن يستطيع الطالب تسمية المركبات العضوية المختلفة في المقرر، وأن يكون الطالب قادرا على جمع، وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بما تم دراسته من خلال استخدام الإنترنت والكتب، وربط المتعلم المعلومات النظرية بالواقع العملي.

محتوى المقرر:

نظرية القوة الحيوية، النظرية الذرية، ميكانيكا الكم، أنواع الروابط الكيميائية، الرابطة الأيونية، السالبية الكهربية، الرابطة التساهمية،  الروابط التساهمية القطبية، القوى البينية (الرابطة الهيدروجينية- تجاذب ثنائي القطب- قوى فاندرفال)، تهجين المدارات SP3 , SP2 , SP)), طرق تمثيل الصيغ البنائية، الترابط الجزيئي، الرنين، انشطار الرابطة التساهمية، الوسيطات النشيطة، طاقة الرابطة، الشحنة التقديرية، الأحماض والقواعد، تصنيف المركبات العضوية، التعرف على المجموعات الوظيفية للمركبات العضوية (الصيغة العامة)، الألكانات (الشكل البنائي، الهيئات)، الألكانات (تسمية- ايزوميرات دورانية – الخواص الفيزيائية)، الألكانات (طرق التحضير- التفاعلات).

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

 

التقييم:

امتحان نصفي وعملي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

محمد، وائل غالب؛ السعيطي، وليد محمد (2008). أسس الكيمياء العضوية، مكتب التخطيط والتوجيه التربوي، بنغازي، ليبيا.

Clyaden J. (2012). Organic Chemistry, 2nd ed., Oxford University press, UK.

سولومونز، ت؛ جراهام، ت. و. (1991).  الكيمياء العضوية، ترجمة، جرار، عادل أحمد، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

كيمياء عضوية عملي (1)
ــــــــــــ

  • (CH124)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH112

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يربط الطالب بين الجانب النظري والعملي، ويعرف أهمية التجارب المعملية لفهم مواضيع الكيمياء العضوية، وأن يكون الطالب قادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها، وأن يعرف الطالب أهم الأجهزة المستخدمة في الكيمياء العضوية لاستخدامها في عملية تنقية المركبات العضوية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على هوية المركب العضوي من درجة انصهاره، ويتعرف على نقاط غليان كميات صغيرة من بعض المواد العضوية السائلة المتوفرة بالمعمل، ويتعرف على المادة النقية والمادة غير النقية المتحصل عليها من إعادة البلورة عن طريق الفرق بين درجات الغليان، وأن يتعرف الطالب على جهاز التقطير.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يربط الطالب بين الخواص الفيزيائية للمادة العضوية ونقاوتها، وأن يحدد درجة غليان مادة تحصل عليها من تجربة إعادة البلورة، ويحدد درجة غليان المخلوط بسهولة، وأن يفهم الطالب الكروماتوجرافيا وطريقة الفصل باستخدام طريقة كروماتوجرافيا الورق الصاعد.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكوّن الطالب بلورات لمادة غير نقية متوفرة بالمعمل، ويشاهد تحول بعض المواد من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة (التسامي)، وأن يصنف الطالب التقنيات الكروماتوجرافية المختلفة، بحيث يكون الطالب ملمًّا بجميع مفردات المقرر من الناحية النظرية لإمكانية تطبيقها عملي بالطريقة الصحيحة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يعتمد الطالب على نفسه في إجراء بعض التجارب، ويزود بمهارات التجربة والدقة المطلوبة أثناء إجرائها، وأن يكون الطالب قادرًا على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بما تم دراسته من خلال استخدام الإنترنت والكتب، وأن يمتلك القدرة على العمل الجماعي مع زملائه.

محتوى المقرر:

تعيين بعض الثوابت الفيزيائية العامة للمركبات العضوية (تعيين نقطة الانصهار) طريقة الأنبوبة الشعري، تعيين نقطة الغليان، فصل وتنقية المركبات العضوية، البلورة -تنقية مادة عضوية بالتسامي، تنقية المركبات العضوية السائلة، التقطير تحت ضغط مخلخل، التقطير البخاري)، الكروماتوجرافيا (فصل خليط من أرثو، وبارا، نيتروانيلين باستخدام كروماتوجرافيا العمود)، الفصل باستخدام كروماتوجرافيا الورق الصاعد.

 طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير -امتحانات فجائية سريعة- مشاركة).

المراجع:

حسين، محمد الأمين؛ حسن، محمد بشير؛ مصطفى، محسن محمود (1999). الكيمياء المعملية، الطبعة الأولى، منشورات جامعة سبها، ليبيا.

الربيعي، علي زايد؛ الجدعان، شاكر عبدالسلام (2007). المبادئ والتجارب المعملية في الكيمياء غير العضوية، المكتب الوطني للبحث والتطوير، طرابلس، ليبيا.

مبادئ الحاسوب
ــــــــــــ

  • (CS115)

  • 3

  • 2 نظري
  • 2 عملي

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى إظهار فهم قيمة أجهزة الكمبيوتر في حيات الطلاب المهنية والشخصية، وإكساب الطالب معرفة عامة عن مكونات الحاسب الأساسية وطرق عملها، ومهارات التعامل مع الحاسوب ومكوناته المادية والبرمجية، وإظهار فهم الأجهزة والبرامج الحاسوبية، وكيفية إسهامها في دورة معالجة المعلومات، وتطبيقات الأعمال، وتطبيق مهارات ومفاهيم تصميم العروض التقديمية، وذلك باستخدام تطبيقMS PowerPoint ، وتطبيق مهارات ومفاهيم تصميم الوثائق والمستندات بما في ذلك التصميم والمعالجة، وذلك باستخدام تطبيق MS Word وتصميم وتطوير جداول البيانات باستخدام تطبيقMS Excel ، وتطبيق تقنيات ومهارات معالجة البيانات المختلفة، بما في ذلك استخدام الصيغ والأسماء، واستخدام الرسومات وميزات البرنامج الأخرى.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفـــــــة المكونات الأساسية للحاسب ســـواءً المادية أو البرمجية، ووظائف هذه الوحدات، وطرق عملها ومعرفة برامج أنظمة التشغيل، وخاصة نظام التشغيل ويندوز، ومعرفة بعض المصطلحات الأساسية المتعلقة بعلم الحاسوب، ومعرفة أهم البرامج التطبيقية، وأن يتعرف الطالب على أهم مكونات المادية للحاسوب والبرمجية، ويفهم طريقة عمل الحاسب الآلي، ويتعرف على العلاقة بين المكون المادي للحاسوب والمكون البرمجي، ويتعرف على المكونات الأساسية للنظام التشغيل ويندوز.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين الكيان المادي والبرمجي للحاسب وبين مكونات الحاسب، ووظيفة كل منها، وأن يميز بين أنواع أجهزة الحاسب من خلال مواصفات كل جهاز، ويميز بين البرامج المكتبية لحزمة MS Office ووظيفة كل منها.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي بشكل مهني ومحترف، والتمييز بين أنواع نظم التشغيل المعاصرة، واستخدام الحاسوب الشخصي مع نظام ويندوز بتعامل واثق، والقدرة على استخدام تسهيلاته المتوفرة وتطبيق مفاهيم ومهارات تصميم العروض التقديمية الاحترافية، وذلك باستخدام برنامج العرض التقديمي MS PowerPoint، وتطبيق مفاهيم ومهــــارات تصميم مستندات ووثائق احترافيه باستخـــــدام برنامــــــج معالج النصوصMs Word .

د) المهارات العامة:

وتتمثل في تطوير قدرة الطالب للتعامل مع الحاسب الآلي بشكل حرفي موثوق، وأن بكون الطالب قادراً على حل المشاكل التي تواجهه عند التعامل مع الحاسب الآلي، وتطوير قدرة الطالب للعمل مع الفريق من خلال التعاون مع زملائه، وأن يكون الطالب قادراً على التواصل والاتصال الشفهي والتحريري، وأن يكون للطالب المهارة العملية للتعامل مع الحاسب الآلي.

محتوى المقرر:

تعريف الحاسوب, مصطلحات مهمة في الحاسوب, أنواع الحاسبات الآلية, التعرف على أجزاء الحاسب الآلي الشخصي, أساسيات التعامل مع المكونات الصلبة للحاسب الآلي, أساسيات التعامل مع البرامج والمجلدات والملفات, برنامــج معالج النصوص MS Word, أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج  معالج النصوص MS Word, برنامـج العروض التقديمية MS Power Point, أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج  العروض التقديميةMS Power Point , برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel, أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج الجداول الإلكترونيةMS Excel .

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، تدريب عملي.

التقييم:

امتحان تحريري، امتحان عملي، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

القايد، بشير علي (2010). مقدمة في علم الحاسب الآلي. منشورات إلجا، فاليتا، مالطا.

الراوي، طارق (2015). الموسوعة الحاسوبية، الجزء الأول، كتاب الكرتوني، الطبعة الأولى، مكتبة نور الإلكترونية، مصر.

قسم المناهج وطرق التدريس (د.ت.). مقدمة في الحاسب الآلي، كتاب إلكتروني، الطبعة الأولى، الرياض، السعودية.

علم النفس التربوي
ــــــــــــ

  • (PSY211)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • PSY122

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى تعريف ماهية علم النفس التربوي وأهدافه، وتحديد مفاهيم علم النفس التربوي وأهميته، ومناهج البحث فيه، وتوضيح عملية التعلم، وبيان شروطها، والمقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، وتطبيق المفاهيم النفسية والتربوية في المدرسة، وتقدير قيمة مهنة التدريس في تقدم المجتمعات، وتحديد العوامل المؤثرة في التعلم الصفي.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب أهمية علم النفس التربوي في عملتي التعليم والتعلم، وأن يعدد أهداف علم النفس التربوي، ويذكر مناهج البحث في علم النفس التربوي، ويشرح نظريات علم النفس التربوي، وأن يقارن الطالب بين التطبيقات التربوية لنظريات التعلم.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يربط الطالب قوانين نظريات التعلم بالمبادئ المستندة إليها، وأن يفسر المجالات الإبداعية للعمليات العقلية، ويستنبط العلاقة بين نظريات التعلم في كل جديد، ويحكم على التعميمات الصادرة من نظريات التعلم، وأن يجمع الطالب التقنيات المساندة للنظريات.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يلاحظ الطالب أداء زملائه بشكل علمي، ويحاكي التطبيقات التربوية لإحدى النظريات، وأن ينفذ القوانين التي توصلت إليها النظريات في مواقف مشابهة، ويصمم أنموذجاً خاصاً وفق النظريات التي تم دراستها، وأن يؤلف الطالب بين التعميمات والقوانين لنظريتين أو أكثر.

د) المهارات العامة:

وهي أن يبدى الطالب اهتماماً في تطوير أدائه العلمي، ويحرص على الاستفادة القصوى من مصادر التعلم، وأن يتبنى الطالب الطرق العلمية في التعامل مع الأحداث والمواقف، ويقترح أنشطة ووسائل لنقل الأفكار التي توصل إليها، وأن يدافع عن الأساليب العلمية في التعلم.

محتوى المقرر:

مفهوم علم النفس التربوي، وأهميته، وأهدافه، وتاريخ تطوره، ومناهج البحث فيه، التعلم، تعريفه، والعوامل المؤثرة فيه وطرق قياسه، نظريات التعلم (الاشتراط الكلاسيكي)، نظريات التعلم (الاشتراط الإجرائي)، نظريات التعلم (بالمحاولة والخطأ)، نظريات التعلم (نظرية الجشطالت)، نموذج التعلم الاستكشافي، انتقال أثر التدريب، الذكاء والقدرات العقلية، الدافعية وتطبيقاتها في مجال التدريس، العوامل المؤثرة في التعلم الصفي، المنظور الإسلامي للتعلم.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

الزغلول، عماد عبد الرحيم (2003). مبادئ علم النفس التربوي، الطبعة الثانية، دار الكتاب الجامعي، الأمارات.

العقيدة والفكر الإسلامي
ــــــــــــ

  • (ARI212)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى أن يقف الطالب على مراتب الدين ومسائله، ويتمكن من تحديد العلاقة بين الإيمان والإسلام والإحسان، وأن يعرف الآثار الإيجابية للعقيدة على سلوك المسلم، ويتمكن من معرفة أشهر كتب العقيدة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

ويتمثل في معرفة الطالب لمراتب الدين وعلاقتها بالعقيدة، وأن يفهم الطالب أثر الإيمان والإسلام في سلوك المسلم، ويتمكن من معرفة صفات الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، وفهم مصطلحات العقيدة من المعجزات والكرامات.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في القدرة على تحديد الأساسيات والمبادئ المتعلقة بالتوحيد، والقدرة على جمع الآثار المتعلقة بصفات الله جل وعلا وأسمائه الحسنى، واكتشاف الطالب شبه وانحرافات التيارات المخالفة، وتقييم الواقع من خلال مدى معرفة أفراده لمسائل الكبائر والتوبة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تطبيق ثمرات الجمع بين الإيمان والإسلام والإحسان، وتنمية قدرات الطالب على معرفة الفرق بين المعجزة والكرامة، وتنمية قدرات الطالب على الاستدلال على مسائل العقيدة، وتكوين القدرات على تطبيق قواعد العقيدة على الوقائع المعاصرة.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في المشاركة الفاعلة في معالجة مخالفات المجتمع وتصحيحها، ومدى المشاركة في تحليل وقائع المجتمع وعرضها على قواعد الدين الإسلامي الحنيف، والتواصل مع الزملاء إلكترونيا، وإدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت.

محتوى المقرر:

مبادئ علم العقيدة، صفات الله بأقسامها، التقليد في التوحيد، تعريف الإسلام، والإيمان، والإحسان، والعلاقة بينها، معاني النبوة، والرسالة لغة واصطلاحا، والوحي ومعناه, صفات الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، المعجزات تعريفها، معجزة القرآن وعموم الرسالة, التفاضل بين الأنبياء والملائكة، الصحابة وفضلهم، الكرامة تعريفها ودليل ثبوتها، الكبيرة تعريفها، وحكم مرتكبها، ومذاهب العلماء في ذلك مع الأدلة والردود, الشهادة على معين بالجنة أو النار بالأدلة والردود، التوبة تعريفها وشروطها مع الأدلة والردود، كلام العلماء في الوعد والوعيد مع الأدلة والردود.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

متولي، حسن السيد (2000). مذكرة التوحيد والفرق، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، مصر.

البربهاري، أبو محمد الحسن بن علي بن خلف (2007). شرح السنة، مكتبة الإمام الوادعي، اليمن، دار عمر بن الخطاب، مصر، بعناية مركز المنبر للتحقيق والبحث العلمي.

القيرواني، إبن أبي زيد (د.ت.). مقدمة رسالة إبن أبي زيد القيرواني، تنظيم: الأحسائي، أحمد بن مشرف المالكي، مطبوعات الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، السعودية.

كيمياء فيزيائية (1)
ــــــــــــ

  • (CH210)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • CH121

نظرة عامة عن المقرر:

تهدف دراسة هذا المقرر إلى التعرف على علم الكيمياء الفيزيائية، وعلاقته بالفروع الأخرى من علم الكيمياء، وتوظيف المعلومات الأساسية المهمة في علم الكيمياء، وكذلك تنمية مهارات التفكير والملاحظة والاستنتاج، وتوظيف معلومات المقرر في الحياة اليومية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف المتعلم على حالات المادة وأوجه الفرق فيما بينها، وعلى ترتيب الجزيئات في الحالة الغازية، ونوعي الغاز المثالي والغير مثالي، وأن يفسر المتعلم الحالة السائلة والضغوط الناتجة عن البخار، وكيفية حل المسائل التي تدرس ذلك، وأن يشرح المتعلم الأشكال الهندسية لبلورات المادة الصلبة ودور الأشعة السينية في تشخيصها.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يستنتج المتعلم القوانين التي تدرس الغاز بنوعيه، وأن يتمكن من تفسير القوانين التي تعين سرعة انتشار الغاز والطاقة الحركية للجزيئات، ويربط العلاقة بين الضغط والحرارة وتأثير زيادتهما أو نقصانها على حالة المادة، وأن يميز الطالب بين خاصية اللزوجة لسائل والتوتر السطحي لسائل.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم المتعلم الرموز والاصطلاحات المتعارف عليها في التعامل مع الظواهر الكيميائية، ويستخدم المتعلم الوسائل التقنية الحديثة في تدريس الكيمياء، ويجري المتعلم التجارب العلمية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون المتعلم قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، ويوظف طرق التركيز في الحياة العملية، ويتعلم المصطلحات والمفاهيم الأساسية المعبرة عن الحقائق العلمية، وأن يتعرف المتعلم على أنواع التطبيقات الصناعي ذات العلاقة بمحتوى المقرر.

محتوى المقرر:

حالات المادة (الحالة الغازية: قوانين الغازات المثالية، والقانون العام للغاز، ومعادلة الغاز الحقيقي لفاندرفالز، قانون دالتون، قانون جراهام للانتشار، الضغوط الجزئية و الكسور المولية، النظرية الحركية للغازات، الطاقة الحركية للغازات، سرعة الغازات، انتشار الغازات، مربع السرعة المتوسطة للجزيئات، السعات الحرارية للغازات والعلاقة بينCp, Cv)) الحالة السائلة: ضغط بخار السائل، تأثير الحرارة على ضغط البخار، لزوجة السوائل، التوتر السطحي للسائل)، (الحالة الصلبة: أنواع الأجسام الصلبة، البنية البلورية للمواد الصلبة، مميزات البنية البلورية، تشكل البلورات، أنواع البلورات، الأشكال الهندسية للبلورات، استخدام أشعة x في دراسة البلورات، الشبكات البلورية، أشباه الموصلات).

طريقة التدريس:

المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار، المشكلات، العصف الذهني، المشروعات، التعلم التعاوني، إلخ)، استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى المواقع الإلكترونية للاستفادة منها، إرشاد الطالب إلى المصادر التي نظمت على أساسها المحاضرات.

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

شحاته، حسن أحمد؛ الهادي، محمد فكري (2002). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، مكتبة الدار العربية، القاهرة، مصر.

أبو المجد، عبدالعليم سليمان؛ كمال، فاطمة حافظ (2005). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، الطبعة الأولى، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

كيمياء عضوية عملي  (2)
ــــــــــــ

  • (CH213)

  • 2

  • 2 تمارين

  • تخصصي (إجباري)

  • CH124

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف أن يربط الطالب بين الجانب النظري والعملي، ويعرف أهمية التجارب المعملية لفهم مواضيع الكيمياء العضوية، وأن يكون قادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها، والتعرف على المجموعات الوظيفية في الطوائف العضوية المختلفة وذلك بدراسة تفاعلاتها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يميز المتعلم بين وجود الكبريت والنيتروجين والهالوجينات في المادة العضوية من عدمه، وأن يفرق المتعلم بين المركب المشبع وغير المشبع، ويكتب المتعلم معادلة إضافة فلز الصوديوم إلى كول جاف، والتعرف على الصيغ العامة للطوائف العضوية المختلفة.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في تزويد الطالب بمهارات التجربة والدقة المطلوبة أثناء إجرائها، وأن يشاهد المتعلم تحول كبريتات النحاس من اللون الأبيض إلى اللون الأزرق، وتعكر ماء الجير الرائق، وأن يميز المتعلم بين دخان المركب الاليفاتي والاوروماتي، وأن يميز المتعلم بين أنواع الكحولات بالتجربة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يشاهد المتعلم ظهور رواسب صفراء أو برتقالية أو حمراء كدليل على وجود مجموعة الكربونيل، وأن يفرق المتعلم بين كواشف تولنز وفهلنج وبندكت وشيف، وأن يفرق المتعلم بين اختبار هيدروكسيد الصوديوم، واختبار بيكربونات الصوديوم، وكاشف كلوريد الحديديك III، ويختار الطرق المناسبة للكشف عن الايثيرات، والأحماض الكربوكسيلية، والأمينات.

د) المهارات العامة:

وهي أن يربط المتعلم بين المحاضرات النظرية والمنهج العملي، وأن يعمل المتعلم مع غيره في فريق واحد، ويجري الطالب التجربة بنفسه، وأن يكون قادرًا على كتابة معادلات تفاعل المواد تحت الدراسة.

محتوى المقرر:

الكشف عن الكربون والهيدروجين في المادة العضوية، الكشف عن الكبريت، والنيتروجين، والهالوجينات في المادة العضوية، الكشف عن الهيدروكربونات الاليفاتية المشبعة وغير المشبعة، كشف البروم، برمنجانات البوتاسيوم المخفف حمض الكبريتيك المركز، الكشف عن الهيدروكربونات الاوروماتية، اختبار الاحتراق، النترته، كلوريد الألومنيوم، الكشف عن الكحولات، اختبار الصوديوم، الاسترة بواسطة كلوريد الاستيل، التمييز بين أنواع الكحولات، كشف حامض الكروميك، اختبار لوكاس، الكشف عن الالدهيدات والكيتونات، اختبار 2،4، ثنائي نيترو فينول هيدرازين، التمييز بين الالدهيدات والكيتونات، اختبار تولنز، اختبار فهلنج، اختبار بندكت، كاشف شيف، الكشف النوعي عن الفينولات، اختبار هيدروكسيد الصوديوم، اختبار بيكربونات الصوديوم، كاشف كلوريد الحديديك III، الكشف النوعي عن الايثرات، تكوين املاح الاوكزونيوم، اختبار اليود الصلب، اختبار حمض البكريك، الكشف عن الأحماض الكربوكسيلية، اختبار هيدروكسيد الصوديوم، اختبار بيكربونات الصوديوم، اختبار الفلورسين، الكشف عن الأمينات، اختبار ورقة دوار الشمس، التمييز بين الأمينات بواسطة صبغة الازو، الكشف عن الاميدات، اختبار هيدروكسيد الصوديوم، التحلل الحمضي للاميدات.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير – امتحانات فجائية سريعة- مشاركة(.

المراجع:

حسين، محمد الأمين؛ حسن، محمد بشير؛ مصطفى، محسن محمود (1999). الكيمياء المعملية، الطبعة الأولى، منشورات جامعة سبها، ليبيا.

الربيعي، علي زايد؛ الجدعان، شاكر عبدالسلام (2007). المبادئ والتجارب المعملية في الكيمياء غير العضوية، المكتب الوطني للبحث والتطوير، طرابلس، ليبيا.

كيمياء تحليلية (1)
ــــــــــــ

  • (CH214)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH121

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب على أساسيات معايرة التعادل والترسيب، وأن يتعرف الطالب على الطرق المختلفة للتحليل الحجمي، ويتعرف على التعرف على منحني المعايرات الحجمية المتمثلة في معايرات التعادل والترسيب وتحديد نقطة التكافؤ، وأن يتعرف الطالب على الأدلة المستخدمة في المعايرات.

المخرجات التعليمية:

المعرفة والفهم: وهو أن يميز الطالب الأدلة المستخدمة في المعايرة، وأن يتعرف على أسس معايرة التعادل والأحماض عديدة القاعدية، ويتعرف على الرقم الهيدروجيني للمحاليل المنظمة وكيفية حسابه، وأن يتعرف الطالب على أسس تفاعلات الترسيب، وكيفية تحديد نقطة التكافؤ لها.

المهارات الذهنية: وهي أن يحدد الطالب نقطة التكافؤ نظريا، ويحسب الرقم الهيدروجيني، وأن يحلل مسائل التحليل الحجمي، ويقترح الدليل المناسب في معايرات التعادل والترسيب.

المهارات العلمية والمهنية: وهي أن يتمكن الطالب من معرفة متى يصل التفاعل إلى نقطة التكافؤ عند إجراء المعايرة، ويستخدم الدليل المناسب لكل معايرة، وأن يحسب الطالب تركيز محلول مجهول بالمعايرة، ويتمكن الطالب من تحضير المحاليل.

المهارات العامة: وهي أن يكون الطالب قادرا على العمل بشكل جماعي، والعمل بشكل منفرد لحل مسائل التحليل الكيميائي، وأن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات البحث عن المعلومات، وقادرا على التواصل مع الأستاذ والزملاء، وأن يكون قادرا على الاعتماد على الذات.

محتوى المقرر:

مقدمة عن تفاعلات التعادل والنظريات الخاصة بها، أدلة معايرات التعادل، نبذة عن المحاليل المنظمة وحساب الرقم الهيدروجيني لها وتحضرها، حساب الرقم الهيدروجيني للأحماض عديدة القاعدة وللقواعد عديدة الحامضية، الأسس النظرية لتفاعلات الترسيب، تحديد نقطة التكافؤ في التفاعلات التعادل والترسيب.

 

طريقة التدريس:

المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ)، استخدام شاشة العرض لالقاء المحاضرات والسبورة، إرشاد الطالب إلى المواقع الإلكترونية للاستفادة منها.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

Khopker S.M. (2004). Basis concepts of analytical chemistry, New Age International Limited, New Delhi, India.

Jeffery G.H., Bassett J., Mendham J., and Denney R.C. (1989). Vogel’s TEXTBOOK OF QUANTITATIVE CHEMICAL ANALYSIS, 5th ed., Longman Scientific & Technical, England.

كيمياء تحليلية عملي (1)
ــــــــــــ

  • (CH216)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH121

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تحصصي يهدف إلى أن يعرف الطالب المفاهيم والمبادئ الأساسية حول النظرية الإلكتروني ة الحديثة، وتطوير التحصيل العلمي لدى الطالب في فهم بنية الذرة، والتوزيع الإلكتروني للذرات المختلفة، وإعطاء صورة واضحة ومعلومات وافية عن موازنة معادلات الأكسدة والاختزال، وأن يعرف الطالب الخواص التي تتبعها عناصر الجدول الدوري وعلاقة هذه الخواص ببعضها، وتوضيح كيمياء الأحماض والقواعد ودراسة النظريات ذات العلاقة.

المخرجات التعليمية:

أن يكتب الطالب الطريقة المتبعة لموازنة تفاعلات الأكسدة والاختزال .وأن يعرف الطالب الوصف الكوانتمي للإلكترونات في الذرة وعلاقتها بمكان تواجد الإلكترون حول النواة، أن يعلل الطالب علاقة خواص العناصر بالجدول الدوري .و أن يستنتج الطالب بنية لويس للعناصر والمركبات المختلفة وأن يقارن الطالب بين التوزيع الإلكتروني  لعناصر الجدول الدوري ويحدد الفروقات بينها وأن يميز الطالب مواقع عناصر الجدول الدوري ويستنتج نوع المركبات التي تميل الى تكوينها وأن يفسر الطالب خواص الأحماض والقواعد اعتمادا على النظريات الحديثة وأن يكون الطالب قادرا على العمل ضمن فريق عمل متفاهم وأن يكون الطالب قادرا على كتابة المعادلات الكيميائية واستخدام البرامج الخاصة لطباعة المعادلات الكيميائية وأن يكون الطالب قادرا تحديد مكان العنصر بالجدول الدوري وأن يكون الطالب قادرا على إعداد التقارير النهائية واستخدام التقنيات المناسبة لذلك و أن يكون الطالب قادرا على التواصل مع من لهم علاقة لحل المشاكل التي تواجهه في عمله عند تدريس المقرر.

محتوى المقرر:

التركيب الإلكتروني للذرات المتعادلة، الجدول الدوري للعناصر، وتحديد موقع العنصر في الجدول الدوري، ترتيب الإلكترونات في المدارات، أشكال المدارات الذرية- قاعدة باولي للاستبعاد، قاعدة هوند، النظرية الإلكترونية الحديثة، أعداد الكم، بنى لويس وأشكال الجزيئات، موازنة تفاعلات الأكسدة والاختزال، أعداد التأكسد، طريقة نصف التفاعل، طريقة التغير في رقم التأكسد، الحجب الإلكتروني، شحنة النواة المؤثرة، ثابت سلاتر وقواعد الحجب، الخواص الدورية للعناصر في الجدول الدوري، حجم الذرات والأيونات، طاقة التأين، الألفة الإلكترونية، السالبية الكهربية، الجزيئات القطبية، كيمياء الأحماض والقواعد، التعريف الكيميائي للحامض والقاعدة، نظرية ارهينوس، نظرية برونستد ولوري، نظرية لويس، القوى النسبية للأحماض والقواعد.

طريقة التدريس:

محاضرات باستخدام السبورة وجهاز العرض، زيارات ميدانية لمحطات تحلية المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، تقارير.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

المدني، سمير مصطفى (199). أساسيات الكيمياء العامة، منشورات جامعة الملك سعود، السعودية.

النقاش، سهل محمد؛ العجيلي، مرعي ميلود (2002). مبادئ الكيمياء غير العضوية، منشورات جامعة قاريونس، بنغازين ليبيا.

الحصادي، عوض عبدالحميد؛ الفرجاني، محمد مصباح عمر (1998). الأسس النظرية والعملية للتحليل النوعي، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

البكوش، محي الدين؛ بسيبسو، نوري؛ حورية، ياسر؛ قرو ، نبيل شيخ (2003). مبادئ الكيمياء العامة، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

سلومي، عصام جرجس (1982). الكيمياء اللاعضوية النظري، منشورات جامعة الموصل، العراق.

كيمياء فيزيائية عملي (1)
ــــــــــــ

  • (CH217)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH122

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى التعرف على علم الكيمياء الفيزيائية، وعلاقته بالفروع الأخرى من علم الكيمياء، وتوظيف المعلومات الأساسية المهمة في علم الكيمياء، وتنمية مهارات التفكير والملاحظة والاستنتاج، وتوظيف معلومات المقرر في الحياة اليومية.

المخرجات التعليمية.

أ) المعرفة والفهم:

وفيها يتعرف المتعلم على أنواع المحاليل وأوجه الفرق فيما بينها ويتعرف على اجهزة القياس المختلفة وإمكانية رسمها ووصف أجزاءها. ويشرح الطالب طرق العمل وكيفية استخدام المواد بصورة صحيحة ويتعلم كتابة التقارير والتوصيات العملية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يستنتج الطالب القوانين التي تدرس الكثافة واللزوجة، ويميز المتعلم بين أدوات القياس التي تستخدم لتعيين الكثافة واللزوجة، ويميز بين أنواع الحرارة (الاحتراق والتبخير والذوبان)، وأن يفسر الطالب مصطلح الإذابة والمذيب والمذاب، وأن يتمكن المتعلم من حل المسائل المتعلقة بها.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب الرموز والاصطلاحات المتعارف عليها في التعامل مع الظواهر الكيميائية، ويستخدم الوسائل التقنية الحديثة في تدريس الكيمياء، وأن يصمم التجارب قيد الدراسة، ويبتكر طرق جديدة لتضير ما يطلب منه.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون المتعلم قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، ويمكنه توظيف طرق التركيز في الحياة العملية، وأن يتعلم المصطلحات والمفاهيم الأساسية المعبرة عن الحقائق العلمية، وأن يخزن المتعلم معلومات تخص وسائل التقنيات العملية وعلاقتها بالتطبيقات الصناعية.

محتوى المقرر:

تعيين كثافة سائل باستخدام قنينة الكثافة والمطياف، تعيين اللزوجة باستخدام أنبوبة استولد لسائل عند درجات حرارية مختلفة، تعيين التوتر السطحي لسائل، تعيين معامل الانكسار، تعيين الوزن الجزيئي للبوليمر بطريقة اللزوجة في مذيب عضوي، تعيين حرارة المحلول وحرارة الاحتراق للمواد العضوية.

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة، حل المشكلات، العصف الذهني، التعلم التعاوني.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي (نظري + عملي)، النشاط الصفي، مناقشة تقارير التجارب.

المراجع:

عبدالله، عصام عبدالهادي (د.ت.). تجارب في الكيمياء الفيزيائية، دار الراتب الجامعية، بيروت، لبنان.

واصل، محمد مجدي (2008). الكيمياء الفيزيائية العملية، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

كيمياء عضوية (2)
ــــــــــــ

  • (CH218)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH123

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب علي الالكينات Alkenes، والصيغة العامة، التسمية، تهجين الأثيلين، التشكل cis –trans  and  E –Z isomers، وأن يتعرف الطالب على خواصها الفيزيائية، وطرق تحضيرها وعلى تفاعلاتها، والتعرف على الدايينات Dienes، الصيغة العامة، أنواعها، التسمية،  التحضير، وأن يتعرف الطالب على الالكايناتAlkynes : الصيغة العامة، التسمية، التهجين، الخواص الفيزيائية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب تركيب الهيدروكربونات غير المشبعة، وطرق تحضيريها، ويتعرف على تفاعلات الالكينات والالكاينات، وعلى الدايينات، وعلى تفاعلات الديينات.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يتمكن الطالب من الربط بين أنواع الروابط ما بين الجزيئات بالخواص الفيزيائية، ويستوعب الفرق بين طرق التحضير والتفاعلات، وأن يتمكن الطالب من استيعاب المقرر وفهم أساسياته، ويميز بين الصيغ العامة للهيدروكربونات غير المشبعة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكون الطالب قادراً على اكتساب المعلومات من مصادر مختلفة كروافد لمحتوى المحاضرات، وقادراً على حل المشكلات من خلال التفكير في أنسب الطرق للوصول للمركب المطلوب، وأن يتعلم الطالب التقيد بقائمة المواعيد المحددة من بداية الفصل الدراسي الى نهايته، وأن يكون قادراً على فهم الأساسيات التي تم دراستها في المقرر المذكور.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وقادرا على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بما تم دراسته من خلال استخدام الإنترنت والكتب.

محتوى المقرر:

الالكينات Alkenes، الصيغة العامة، التسمية، تهجين الاثيلين، التشكل cis –trans  and  E –Z isomers، الخواص الفيزيائية، تحضير [نزع الماء من الكحولات Dehydration  of  Alcohols، حذف هاليدات الهيدروجين من هاليدات الالكيل Dehydrohalogenation of  Alkyl Halides، حذف الهالوجين من هاليدات الالكيل الثنائية Dehalogenation  of  Alkyl  Dihalides، هدرجة الالكاينات Hydrogenation of Alkynes، تفاعل فيتيش Wittig reaction]، تفاعلات [تفاعلات الاضافة Addition Reactions (الهدرجة Hydrogenation، لهلجنة Halogenation، إضافة هاليدات الهيدروجين Hydrohalogenation، وقاعدة ماركونيكوف Markovnikov’s Rule، إضافة الماء Hydration، أضافة حمض الكبريتيك Addition  of  Sulfuric  Acid، التفاعل مع البوران والأكسدة  Hydroboration -Oxidation، التفاعل مع أسيتات الزئبق والماء، البلمرة Polymerization،  تفاعلات الاحلال  Substitution   Reactions،  التفاعل  مع  الأوزون Ozonolysis، الأكسدة بواسطة KMnO4] الدايينات Dienes:  الصيغة  العامة، أنواعها،  التسمم، الدايينات  Dienes: الصيغة  العامة،  أنواعها، التسمية، التحضير [التكسر الحرارى Thermal Cracking، نزع الماء من الدايولات، ehydration  of  Diols]، التفاعلات، الإضافة Substitution، البلمرة Polymerization، تفاعل ديلز ألدر Diels-Alder Reaction، إعادة ترثيب كوب Cope Rearrangement، الالكايناتAlkynes: الصيغة العامة، التسمية، التهجين، الخواص الفيزيائية، الاسيثيلين Acetylene(تركيبته،  تحضيره  من  كربيد  الكالسيوم Calcium Carbide ومن  الغاز  الطبيعي)، حامضية الاسيثيلينات Acidity  of  Acetylene،  تحضير [نزع هاليدات الهيدروجين من هاليدات الالكيل الثنائية Dehydrohalogenation  of  Alkyl Dihalides، تفاعل أسيتيليد الصوديوم مع هاليدات الالكيل الاوليةReaction  of  Sodium  Acetylide  with  Primary  Alkyl  Halides، ح`ف الهالوجين من هاليدات الالكيل الرباعية Dehalogenation  of  Alkyl  Tetrahalides] ، تفاعلات [الإضافةSubstitution(الهدرجة Hydrogenation، الهلجنة Halogenation، إضافة هاليدات الهيروجين  Hydrohalogenation،  إضافة  الماء  Hydration،  اضافة البوران ثم الأكسدة Hydroboration -Oxidation، مع الأوزون Ozonolysis، الأكسدة Oxidation] .

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

محمد، وائل غالب؛ السعيطي، وليد محمد (2008). أسس الكيمياء العضوية، مكتب التخطيط والتوجيه التربوي، بنغازي، ليبيا.

Clyaden J. (2012). Organic Chemistry, 2nd ed., Oxford University press, UK.

سولومونز، ت؛ جراهام، ت. و. (1991).  الكيمياء العضوية، ترجمة، جرار، عادل أحمد، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

طرق التدريس العامة
ــــــــــــ

  • (PSY221)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى تحديد المفاهيم والمبادئ الخاصة بمهارات واستراتيجيات التدريس، وأداء المهارات التدريسية المتمثلة في تخطيط الدرس، والتهيئة، والشرح، والتعزيز، وإدارة الصف، واستخدام التقنيات التربوية، وأساليب التقويم واختيار استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة في المواقف التدريسية، واستخدام أساليب وأدوات التقويم وتطبيقها في المواقف التعليمية، وتنمية الشعور بالاهتمام لدى الطلاب عند تطبيق المهارات والاستراتيجيات التدريسية، والتخطيط السليم لإعداد الدروس، وأن يبدى الطالب اهتماماً لمفردات المقرر، وتقدير قيمة مهنة التدريس في الرقي بالمجتمع.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يوضح الطالب المقصود بالتدريس، وأن يستنتج أركان عملية التدريس، ويميز بين مفاهيم التدريس والتعليم والتعلم، وأن يوضح أهمية اكتساب مهارات التدريس في تحسين عملية التعلم والتعلم، ويوضح أهمية التعزيز بالنسبة للمتعلمين.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يوازن الطالب بين الغايات التربوية للمقرر، ويكتشف المنطلقات الفكرية للنظريات التي استند عليها المقرر، وأن يستخرج العناصر الرئيسية والفرعية من الأفكار المقروءة والمسموعة، ويمتلك المقدرة على التصرف المنطقي في المواقف المختلفة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب أساليب التعزيز الملائمة في مواقف التعليم المختلفة (التدريس المصغر، التربية العملية)، وأن يخطط الطالب مجموعة من الدروس التعليمية المختلفة في مجال تخصصه في ضوء دراسته لمهارة التخطيط، وينفذ بعض الأنشطة التعليمية التي تقوم على استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف، ويطور مهاراته التدريسية في ضوء التغذية الراجعة في مواقف التربية العملية، وأن يتقن الطالب صياغة الأهداف الإجرائية في مستوياتها المختلفة في (المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية).

د) المهارات العامة:

وهي أن يتبنى التخطيط بمستوياته المختلفة في حياته العلمية، ويربط بشكل واقعي بين النظرية والتطبيق، وأن يجدد استخدام الطرق والأساليب بناءً على تقارير التقييم، ويتعاون مع زملائه في تقييم المهارات المختلفة، أن يعبر عن أفكاره وفق خطة متكاملة.

محتوى المقرر:

التدريس (مفهوم وأهمية التدريس أهداف مهنة التدريس)، كفايات المعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، الأهداف التربوية، أهميتها، مستوياتها مصادر اشتقاقها، الأهداف السلوكية، مستوياتها، شروطها، تطبيقات عملية على صياغة الأهداف، طرق التدريس، تعريفها، تصنيفها، خصائصها، الإلقاء، المناقشة، الاستقرائية، القياسية، حل المشكلات، العصف الذهني، التعلم التعاوني، الاكتشاف، صياغة الأسئلة الصفية وتوجيهها، الواجب المنزلي وتعيينه، تخطيط الدروس وإعدادها.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية، تحضير درس.

المراجع:

يحيى، حسن عادل أحمد؛ المنوفي، سعيد جابر محمود (1998). المدخل إلى التدريس الفعال، الطبعة الثانية، الدار الصولتية للتربية، القاهرة، مصر.

قنديل، يس عبدالرحمن (1421 هـ). التدريس وإعداد المعلم، دار النشر الدولي، الرياض، السعودية.

جابر، عبدالحميد جابر (1999). استراتيجيات التدريس والتعليم، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

أسس المناهج
ــــــــــــ

  • (PSY222)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى تكوين إطار نظري حول مفهوم المنهج قديماً وحديثاً، والتعامل مع المناهج المدرسية بالطرق والأساليب الحديثة للتعليم، وفق المفهوم الشامل للمنهج ومواصلة دراسته العليا في تخصص المناهج للعمل في مؤسسات المناهج التعليمية، تقويماً وتنفيذاً وتصميماً وتطويراً في تخصصه الدقيق، وتقدير المجهودات التي يؤديها الخبراء في إعداد المناهج، والمساهمة في تقييم المناهج، وفن الأساليب العلمية، والتمييز بين الأسس المختلفة لبناء المناهج.

المخرجات التعليمية:

  • المعرفة والفهم:

وهو أن يكوّن الطالب إطاراً نظرياً حول مفهوم المنهج قديماً وحديثاً, ويحدد الأسس التي يبنى عليها المنهج, وأن يعدد أركان ومكونات وعناصر المنهج الضرورية, ويميز بين بعض تنظيمات المناهج القديمة الحديثة, وأن يوضح الطالب مدى الارتباط الوثيق لمادة أسس المناهج بجميع المواد التربوية الأخرى.

  • المهارات الذهنية:

وهي أن يصنف الطالب المحتوى المعرفي لمقرر ما في تخصصه وفن تصنيفات المعرفة، ويفسر مبررات اعتماد المنهج على أسس معينة دون غيرها، وأن يشخص الأسباب الواقعية التي تحدد من الفاعليات المختلفة للمنهج، ويقترح إجراءات تطبيقه لعلاج مشكلات المنهج، وأن يرتب التنظيمات المختلفة للمنهج حسب ملاءمتها للمنهج.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يفتقد الطالب المناهج الضيقة، ويخطط لأحد المناهج الواقعة ضمن تخصصه، وأن يحدد الأركان والعناصر المكونة للمنهج في إطار تخصصه، وأن يعد الطالب تقريراً عن موضوعات المنهج في مجال تخصصه، ويحدد الملامح الأساسية لتطوير منهج في مجال تخصصه.

د) المهارات العامة:

وهي أن يلاحظ الملامح الأساسية والفرعية للنماذج المتكاملة، ويستنبط المنطلقات العامة من خلال المكونات، وأن يستند في تكوين أفكاره إلى مبادي واضحة، ويبتعد عن التعميمات غير الواقعية في حواراته، وأن يحرص على أداء مهامه وفق رؤية واضحة.

محتوى المقرر:

مدخل للتعريف بالمادة والهيكل العام لها، التعرف على بعض المفاهيم العلمية مثلث “بِنية العِلم” مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, نبذة تاريخية عن تطور المناهج عبر العصور مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, مفهوم المنهج قديماً وحديثاً، مع المقارنة من حيث المكونات والأركان، النقد الموجه للمفهوم القديم مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, أسس بناء المنهج، الأساس الاجتماعي المفهوم والأهمية، الأساس الثقافي المفهوم والأهمية مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, الأساس النفسي والتربوي المفهوم والأهمية، نبذة عن نظريات التعلم، المعرفة طبيعتها، مصادرها، تصنيفاتها، وحقولها مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, الأساس الفلسفي المفهوم والأهمية، المدارس الفلسفية التقليدية والتقدمية مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, أركان المنهج، الأهداف التربوية، المحتوى مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, الوسائل والأنشطة والإمكانات مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, التقويم التربوي وأساليبه مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, أشكال وتنظيمات المناهج، التعرف على بعض الأشكال القديمة، والتنظيمات الحديثة بشكل عام مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي, أشكال وتنظيمات المناهج، نموذج قديم منهج المواد الدراسية المنفصلة مميزاته وعيوبه، نموذج حديث “شامل” المنهج المحوري مميزاته وعيوبه مع التمثيل بمواقف من الواقع التعليمي.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

أبوختله، إيناس عمر (2005). نظريات المناهج التربوية، الطبعة الأولى، دار صفاء، عمان، الأردن.

خاطر، عزيمة سلامة (2002). المناهج، مفهومها، أسسها، الطبعة الأولى، الجامعة المفتوحة، طرابلس، ليبيا.

مناهج البحث العلمي

ــــــــــــ

  • (PSY223)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى الإلمام بمفاهيم البحث العلمي، والتعرف على ماهية الخطوات البحثية العلمية، والتعريف بأغراض البحث العلمي، والمقارنة بين الأنواع المختلفة لمناهج وأساليب البحث العلمي، وإعداد الطالب خطة بحث عن أحد المشكلات العلمية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب مفهوم البحث العلمي، وأن يبين الطالب مشكلات البحث في ليبيا والعالم العربي، وأن يوضح الطالب خطوات المنهج العلمي الحديث، ويعرف أوجه استخدام منهج البحث الوصفي، ويبين مفهوم المنهج الاستكشافي في البحث.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يفرق الطالب بين الأنواع المختلفة لأساليب البحث العلمي، ويفرق بين الصفات الشخصية والعلمية للباحث، وأن يحلل الطالب نقاط الخلاف بين استخدامات المناهج البحثية المختلفة، ويفرق بين أوجه استخدام التصميمات التجريبية المختلفة، وأن يصنف الطالب أنواع المناهج البحثية المستخدمة في تخصصه.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتمكن الطالب من تصميم أدوات جمع البيانات المختلفة بطريقة علمية رصينة، ويتمكن من اختيار مشكلة بحثية في مجال تخصصه، ويتقن التفريق بين الأنواع المختلفة للبحث العلمي، وأن يصوغ الطالب عنوانا بحثياً سليماً، وأن يكون الطالب قادرا على صياغة المشكلة البحثية.

محتوى المقرر:

مقدمة في البحث العلمي ( تعريف البحث العلمي، أغراضه، أهدافه، أهميته خصائصه، صفات الباحث، الشخصية والعلمية، تصنيفات أساليب البحث العلمي، وأسباب الاختلاف في تصنيفات أساليب البحث العلمي، (بعض تصنيفات المناهج البحثية)، المنهج التاريخي، المنهج الاستكشافي، المنهج الوصفي أسلوب المسح، المنهج الوصفي أسلوب دراسة الحالة, المنهج التجريبي خطواته وعيوبه ومميزاته، مشكلة البحث العلمي ومصادرها، وكيفية الإحساس بها وتحديدها، خطة البحث العلمي، وكيفية إعدادها وبنائها, أدوات جمع البيانات, الاستبانة، المقابلة، والملاحظة, استخدام الأنترنت في البحث العلمي، التحليل الإحصائي لبيانات البحث العلمي.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.

التقييم:

بحث عن أنواع مناهج البحث واستخداماتها، واجبات وتكليفات عن المنهج التاريخي كعلم أم معرفة، اختبار تحريري الجزئي، بحث عن أهمية البحوث الوصفية في مجال التخصص، ورقة عمل (إعداد خطة بحث)، الاختبار التحريري النهائي.

المراجع:

 أبوحطب، فؤاد؛ صادق، آمال (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.

قنديلجي، عامر إبراهيم (2002). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

جواد، حسين محمد (2012). منهجية البحث العلمي مدخل لبناء المهارات البحثية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

كيمياء تحليلية (2)
ــــــــــــ

  • (CH221)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH214

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب على معايرات الأكسدة والاختزال، وأن يكتب الطالب أنصاف التفاعلات ومنها التفاعل الكامل، ويحسب جهود ثابت الاتزان للتفاعل من خلال استخدام معادلة نير نست، وتحديد نوع الخلايا، وأن يتعرف على أشهر العوامل المؤكسدة والمختزلة المستخدمة، وظروف الاستخدام في معايرات تكوين المعقدات وتطبيقاتها في الكيمياء التحليلية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يكتب الطالب على مصطلحات معايرات الأكسدة والاختزال ومعايرات تكوين المعقدات، ويفسر معادلة نير نست لحساب جهد الخلايا وثابت الاتزان، ويفسر القوانين المتعلقة بالجهود، ويحل المسائل المتعلقة بذلك، ويشرح الأسس النظرية لمعايرات تكوين المعقدات في الكيمياء التحليلية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يقارن الطالب بين معايرات الأكسدة والاختزال ومعايرات تكوين المعقدات، وأن يربط بين أنواع المعايرات المختلفة، ويميز بين أنواع الخلايا الكهروكيميائية، ويحلل المسائل المتعلقة بالتحليل الحجمي.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يحسب الطالب ثابت الاتزان لتفاعلات الأكسدة والاختزال، ويحدد نوع الخلايا، وأن يميز بين الأدلة المستخدمة في معايرات الأكسدة والاختزال ومعايرات تكوين المعقدات، وأن يكون للطالب القدرة على استخدام طريقة التحليل المناسبة حسب العينة المراد تحليلها.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على العمل بشكل جماعي، والعمل بشكل منفرد لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي، وأن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات البحت عن المعلومات، وأن يكتسب الطالب خبرة في كيفية التعامل مع القوانين التحليل الكمي، والعمليات الكيميائية المستخدمة خلال المقرر، وقادرا على الاعتماد على الذات.

محتوى المقرر:

مقدمة لمعايرات الأكسدة والاختزال، كتابة أنصاف التفاعلات ومنها التفاعل الكامل وموازنة التفاعلات، الخلايا الكهروكيميائية، الجهد القياسي، الجهد الصيغي، استخدام معادلة نير نست لحساب الجهود، حساب تابت الاتزان لتفاعلات الأكسدة والاختزال، تحديد نوع الخلايا، أدلة الأكسدة والاختزال، تطبيقات معايرات الأكسدة والاختزال، معايرات تكوين المعقدات، تطبيقات معايرات تكوين المعقدات في الكيمياء التحليلية، أسس التحليل الوزني، حسابات التحليل الوزني، تلوت الراسب، أهم المرسبات العضوية مزاياها وتطبيقاتها.

طريقة التدريس:

المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ)، استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات والسبورة، إرشاد الطالب إلى مواقع الإلكترونية للاستفادة منها.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

الزامل، ابراهيم زامل (1431 هـ). التحليل الحجمي والوزني، مكتبة الخريجي للنشر و التوزيع، الرياض، السعودية.

Skoog D.A., West D.W., Holler F.G. and Crouch S.R. (2013). Fundamentals of Analytical Chemistry, 9th ed., Cengage Learning, UK.

كيمياء تحليلية عملي (2)
ــــــــــــ

  • (CH222)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH215

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب على معايرات الأكسدة والاختزال، وأن يستطيع الطالب   كتابة أنصاف التفاعلات، ومنها التفاعل الكامل، وأن يكون الطالب قادراً على حساب ثابت الاتزان للتفاعل، وتحديد نوع الخلية من خلاله، وأن يتعرف على أشهر الأدلة المستخدمة في معايرات الأكسدة والاختزال.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يميز الطالب بين الأدلة المستخدمة في المعايرة، ويميز بين أنواع الخلايا الكهروكيميائية، ويكتب التفاعلات المعبرة عنها، وأن يتعرف على مصطلحات معايرات الاكسدة والاختزال ومعايرات تكوين المعقدات، ويتعرف على الأسس النظرية لمعايرات تكوين المعقدات في الكيمياء التحليلية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يربط الطالب بين أنواع المعايرات المختلفة، ويرسم منحنيات المعايرة، وأن يقارن بين معايرات الأكسدة، والاختزال، ومعايرات تكوين المعقدات، وأن يقترح التجارب المناسبة في المعايرة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يشخص الطالب أنواع المعايرات الحجمية، ويستخدم تقنية المعايرات الحجمية، ويتمكن من تحضير المحاليل، ويميز بين الأدلة المستخدمة في معايرات الأكسدة والاختزال ومعايرات تكوين المعقدات، ويستخدم العوامل المؤكسدة والمختزلة المناسبة في عمليات المعايرة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات للبحث عن المعلومات، وأن يكون قادرا على التواصل مع الأستاذ والزملاء، وقادرا على الاعتماد على الذات، وقادرا على كتابة التقارير العملية ومناقشة النتائج التجريبية.

محتوى المقرر:

تحضير محلول من نترات الفضة، وتقديره بمحلول كلوريد الصوديوم، تقدير الكلوريد في مياه الشرب، تحليل مخلوط من حمض الهيدروكلوريك وكلوريد الصوديوم، تقدير البرمنجنات باستخدام حمض الأكساليك، تقدير الحديدوز في عينة من كبريتات الحديدوز والأمونيوم، تحليل مخلوط من حمض الأكساليك واكسالات الصوديوم، تحضير محلول من بيكرومات البوتاسيوم وتقديرها بالحديدوز، تحليل مخلوط من الحديدوز والحديديك باستخدام بيكرومات البوتاسيوم، تحضير محلول اليود وتقديره بمحلول من ثيوكبريتات الصوديوم، تقدير النحاس في محلول كبريتات النحاس، تقدير الكالسيوم والماغنيسيوم بواسطة EDTA .

طريقة التدريس:

محاضرات باستخدام جهاز العرض والسبورة، واجبات منزلية، تجارب معملية، تقارير، استخدام شبكة المعلومات الدولية.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

الزامل، ابراهيم زامل (1431 هـ). التحليل الحجمي والوزني، مكتبة الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

Skoog D.A., West D.W., Holler F.G. and Crouch S.R. (2013). Fundamentals of Analytical Chemistry, 9th ed., Cengage Learning, UK.

كيمياء غير عضوية (2)
ــــــــــــ

  • (CH223)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH216

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يعرف الطالب أنواع الروابط الكيميائية، ومواقع الذرات المكونة لهذه الروابط، والتمييز بين المركبات التساهمية والأيونية بمجرد النظر إلى الصيغة الكيميائية للمركب، وأن يعرف الطالب الربط التساهمي، وأنواع الروابط التساهمية، ويعرف نظريات الربط المختلفة للربط التساهمي، ومزايا ونقاط القصور كل نظرية، ويعرف الأشكال الفراغية للمركبات ذات الربط التساهمي، وتأثير المزدوج الإلكتروني في الشكل الفراغي للمركب، وأن يعرف الطالب الربط الأيوني وطاقة الشبكة البلورية، وذوبان المركبات الأيونية، وكذلك دراسة دائرة بورن هابر.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على (قطبية الآصرة التساهمية، الشحنة التقديرية والتكافؤ التساهمي، والرابطة التساهمية التناسقية، والرنين، ونظرية رابطة التكافؤ والربط المضعف، وأن يصف الطالب تهجين المركبات، ويتعرف على الشكل الفراغي للمركبات التساهمية، ويرسم الأشكال الفراغية لهذه المركبات.

ب) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يميز الطالب بين المعادلة الكيميائية الموزونة لوصف التفاعل الكيميائي، ويميز بين المركبات التي بها ربط هيدروجيني، ودوره في رسم الخواص الفيزيائية لهذه المركبات، وأن يستخدم الطالب طرق الكشف عن الكاتيونات.

ج) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين المركبات التساهمية والأيونية، ويميز بين الصيغ الكيميائية للمركبات، ويستنتج الشكل الفراغي للمركبات التساهمية وتهجينها، وأن يمتلك الطالب القدرة علة التنبؤ بمدى استقطاب الرابطة التساهمية، ونسب الربط التساهمي في المركبات الأيونية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على تقديم تفسير نظري لبعض الظواهر وأن يدرك الطالب العلاقة بين جهد القطب القياسي ودالة الهيدروجين الأسية (PH) ، وأن يكون قادرا على العمل ضمن فريق عمل واحد، وقادرا على تقديم تفسير نظري لبعض الظواهر الطبيعة.

محتوى المقرر:

الربط التساهمي، صيغ لويس، والرنين والرابطة التساهمية المستقطبة (قطبية الرابطة التساهمية) الشحنة التقديرية، التكافؤ التساهمي، الرابطة التساهمية التناسقية، نظرية رابطة التكافؤ، والربط المضاعف، نظرية تهجين الأوربتالات الذرية، نظرية تنافر المزدوجات الإلكترونية لأغلفة التكافؤ، نظرية الأوربتالات الجزيئية، الصفة الأيونية الجزيئية، الصفة التساهمية النسبية، الربط الهيدروجيني، الروابط الناقصة إلكترونيا، الروابط الكيميائية، الترابط الأيوني، طاقة الشبكية، التركيب البلوري ونسبة نصف القطر, عزم ثنائي القطب، دائرة بورن، هابر وتطبيقاتها على قابلية ذوبان المركبات الأيونية، ثبات درجات التأكسد للعناصر المختلفة، تطبيقات جهد القطب في الكيمياء غير العضوية، العلاقة بين جهد القطب القياسي ودالة الهيدروجين الأسية (PH).

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

 

المراجع:

البكوش، محي الدين؛ بسيبسو، نوري؛ حورية، ياسر؛ قرو ، نبيل شيخ (2003). مبادئ الكيمياء العامة، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

النقاش، سهل محمد؛ العجيلي، مرعي ميلود (2002). مبادئ الكيمياء غير العضوية، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

Brown D.I. (2006). The Chemical Bond in Inorganic Chemistry, Oxford University Press, UK.

كيمياء عضوية (3)
ــــــــــــ

  • (CH224)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH218

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب على المركبات الحلقية الاليفاتية (Alicyclic Compounds)، وأن يتعرف الطالب على خواصها الفيزيائية، ويتعرف على طرق تحضيرها، ويتعرف على الكحولات والفينولات، ويتعرف الطالب على طرق تحضيرها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهي أن يتعرف الطالب على المركبات الحلقية الاليفاتية، وطرق تسميتها، وتحضيرها، وأن يتعرف الطالب على الكحولات، وطرق التسمية، والتحضير، والتفاعلات، وأن يتعرف الطالب على كيمياء الفينولات، وأن يتعرف الطالب على مركبات الكربونيل.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يتمكن الطالب من الربط بين أنواع الروابط ما بين الجزيئات بالخواص الفيزيائية، وأن يستوعب الطالب طريقة تسمية الفينولات والكحولات، وطرق تحضيرها، وأن يستوعب الطالب الطرق المختلفة في تحضير المركبات الحلقية الاليفاتية، وأن يستوعب الطالب الاختلاف بين الالدهيدات، والكيتونات من حيث التركيب وطرق التحضير.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتعلم الطالب التقيد بقائمة المواعيد المحددة من بداية الفصل الدراسي إلى نهايته، وأن يكون الطالب قادراً على فهم الأساسيات التي تم دراستها في المقرر.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وقادرا على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بما تم دراسته من خلال استخدام الإنترنت والكتب.

محتوى المقرر:

المركبات الحلقية الاليفاتية :مقدمة، التصنيف (أحادية وثنائية الحلقة، الحلقيات المشبعة وغير المشبعة)، التسمية، الصيغ العامة، الخواص الفيزيائية، الاجهاد الحلقى هيئات السيكلوهكسان، تحضير [تفاعل هاليدات الالكيل الثنائية الطرفية مع الخارصين أو الصوديوم، تقطير أملاح الباريوم لحمض الاديبيك لتكوين الكيتونات الحلقية، ثم اختزالها بالخارصين المملغم، اختزال البنزين ومشتقاته s، اصطناع بركين، تفاعل ديكمان، تفاعل ديلز الدر لكحولات Alcohols ، مقدمة الالكينات Hydration of Alkenes، تميؤ هاليدات الالكيل Hydration of Alkyl Halides، تفاعل كاشف جرينارد مع الالدهيدات والكيتونات Reaction of Grignard Reagent with Aldehydes or Ketones، تفاعل البوران مع الالكين، ثم الاكسدة Hydroboration Oxidation، تفاعل أسيتات الزئبق مع الالكينات Reaction  of  Mercury  Acetate  with  Alkenes، اختزال الالدهيدات والكيتونات Reduction  of  Aldehydes  and Ketones، تميؤ الاستيرات بهيدروكسيد البوتاسيوم Hydration  of  Esters  withKOH]، فاعلات [الكحولات كأحماض وقواعد Alcohols as Acids and Basics، مع هاليدات الهيدروجين with  HX(كاشف لوكاس Lucas  reagent)، مع الاحماض الكربوكسيلية with Carboxylic acids، مع هاليدات الكبريت والفسفور with  PX5, PX3,  SOCl2، إزالة الماء Dehydration (قاعدة زايزيف Saytzeff  rule)، تكوين الايثرات Ether Formation، الأكسدة Oxidation والكحولات متعددة الهيدروكسيل Polyhydroxy Alcohols، أنواعها، الفينولات  Phenols:مقدمة، التسمية،  الخواص الفيزيائية، الحامضية، التحضير [صهر  أملاح السلفونات الاروماتية مع هيدروكسيد الصوديوم Fusion  of  Sodium  Aryl sulphonates  with NaOH، تفاعل هاليدات الاريل مع هيدروكسيد الصوديوم Reaction  of  Aryl Halides  with NaOH، تميؤ أملاح الدايازونيوم  Hydrating  of  Diazonium  Salts]، التفاعلات  [تفاعلات مجموعة الهيدروكسيد (تكوين الاملاح Salt  Formation، تكوين الاسترات Ester  Formation ،تكوين الايثراتEther Formation)،  تفاعلات  على  الحلقة  (تفاعلات  الاحلال  الالكتروفيلي Electrophilic  Aromatic  Substitution(النترتة Nitration، السلفنة Sulphonation، الهلجنة Halogenation، الالكلة  والاسيلة Alkylation   and   Acylation))، البلمرة مع الالدهيدات Polymerization with Aldehydes(بولمر البكاليت Bakelite.- امركبات  الكربونيل الاليفاتية والاروماتية (Aliphatic  and  Aromatic  Carbonyl compounds):الالدهيدات Aldehydes:مقدمة، التسمية، الخواص الفيزيائية، التحضير [أكسدة الكحولات الأولية Oxidation   of   Primary  Alcohols، تفاعل روزينموند  Rosenmund   reaction،  تفاعل جاترمان-كوخ Gattermann-Koch reaction، تفاعل الاوزون مع الالكينات الطرفية Ozonolysis of Side Alkenes.]، الكيتونات  Ketones:مقدمة، التسمية،  الخواص  الفيزيائية،  التحضير  [أكسدة  الكحولات  الثانوية Oxidation  of  Secondary Alcohols،  تفاعل الأوزون مع الالكينات Ozonolysis of Alkenes، إماهة الالكاينات Hydration  of Alkynes، أسيلة فريدل، كرافت Friedel-Crafts Acylation.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

محمد، وائل غالب؛ السعيطي، وليد محمد (2008). أسس الكيمياء العضوية، مكتب التخطيط والتوجيه التربوي، بنغازي، ليبيا.

Clyaden J. (2012). Organic Chemistry, 2nd ed., Oxford University press, UK.

سولومونز، ت؛ جراهام، ت. و. (1991).  الكيمياء العضوية، ترجمة، جرار، عادل أحمد، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

كيمياء عضوية عملي (3)
ــــــــــــ

  • (CH225)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH213

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يربط الطالب بين الجانب النظري والعملي، وأن يعرف الطالب أهمية التجارب المعملية لفهم مواضيع الكيمياء العضوية، وأن يكون قادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها، والتعرف على الطرق الخاصة لفصل المخاليط.

مخرجات التعلم المستهدفة:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يكتسب الطالب خبرة في المجال التجريبي من خلال التفاعلات التي يقوم بها في المختبر، وأن يكتسب خبرة في التمييز بين المركبات الكيميائية من حيث التحضير والتفاعل في فصول المقرر، ويكتسب الطالب خبرة نظرية عن دور وأهمية فصول المقرر في حياتنا اليومية، ويكتسب المهارة للقيام بالتجربة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يجري الطالب تجارب على أنواع من الشاي لتحديد نسبة الكافيين في كل نوع، وأن يحدد نوع المركب العضوي من خلال خواصه الفيزيائية المتحصل عليها من خلال إجراء التجارب عليه، ويفصل مخلوط تولوين عن آرثوتلوين بالتجربة، وأن يكون الطالب قادرا على تجميع معلومات قيمة حول المجموعات الوظيفية المحتمل وجودها في المركب العضوي المجهول.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يربط الطالب بين الدراسة النظرية والعملية، وأن يجري الطالب التجارب الذوبانية على بعض المركبات المتوفرة بالمعمل، وأن يجري التجربة بنفسه، وأن يستخدم الأدوات المتوفرة بالمعمل للقيام بعملية الفصل.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على الاعتماد على الذات، وقادرا على العمل بشكل جماعي، والعمل بشكل منفرد؛ لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي، وقادرا على استخدام تقنية المعلومات للبحث عن المعلومات، وأن يكون لديه مهارة حل المشكلات من خلال التفكير في أنسب الطرق للوصول للمركب المطلوب.

محتوى المقرر:

تحضير الأسبرين، فصل حمض  استيل ساليسيليك من حبوب الأسبرين، استخلاص الكافيين من أوراق الشاي، تحضير الليمونين من قشور البرتقال، تشخيص المركبات العضوية (الحالة الفيزيائية، اللون، الرائحة، الاحتراق)، تحديد مجموعات الذوبانية، فصل مخاليط المركبات العضوية (فصل مخلوط من سوائل عضوية مثل فصل مخلوط  تولوين وارثوتلوين، فصل حمض اوروماتي عن قاعدة، فصل حمض اليفاتي عن فينول يذوب في الماء، فصل حمض اليفاتي عن فينول لا يذوب في الماء، فصل حمض اوروماتي عن فينول يذوب في الماء، فصل حمض اوروماتي عن فينول لا يذوب في الماء.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير – امتحانات فجائية سريعة- مشاركة).

المراجع:

فرحات، محمد الفيتوري وآخرون (2006). الكيمياء العضوية العملية الأساسية (التقنيات والتحضير والتشخيص العضوى)، دار الحكمة، طرابلس، ليبيا.

معتوق، فتحي سالم وآخرون (2006). الكيمياء العضوية العملية، إلجا، فاليتا، مالطا.

الشنطة، محمد؛ القماطي، طارق (1998). تجارب في الكيمياء العضوية، دار الجيل، بيروت، لبنان.

كيمياء فيزيائية (2)
ــــــــــــ

  • (CH226)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH210

نظرة عامة عن المقرر:

تهدف دراسة هذا المقرر إلى التعرف على علم الكيمياء الفيزيائية، وعلاقته بالفروع الأخرى من علم الكيمياء، وتوظيف المعلومات الأساسية المهمة في علم الكيمياء، وتنمية مهارات التفكير والملاحظة والاستنتاج، وتوظيف معلومات المقرر في الحياة اليومية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف المتعلم على أنواع الطاقة، والنظام الثيرموديناميكي, والقانون الأول للثيرموديناميكا، وأن يشرح المتعلم شغل تمدد وانضغاط الغاز المثالي, والعمليات الانعكاسية , وأن يصف القانون الثاني للثيرموديناميكا، وعلاقة مكوناته، وكيفية حل المسائل التي تدرس ذلك، وأن يفسر القانون الثالث وعلاقة الطاقة الداخلية والانثالبي  والانتروبي  بحالة النظام.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يستنتج الطالب القوانين التي تدرس حالة النظام، وأن يقترح الطالب القوانين التي تعين الطاقة الداخلية وكمية الشغل الناتج عن تمدد الغاز، ويربط الطالب العلاقة بين الضغط وكمية الحرارة وتأثير ذلك، وأن يحلل الطالب دورة كارنوت للنظام الحراري، وقيمة SΔ .Δ H وΔE على حالة النظام والتغيرات المصاحبة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب الرموز والاصطلاحات المتعارف عليها في التعامل مع الظواهر الكيميائية، ويستخدم الوسائل التقنية الحديثة في تدريس الكيمياء.

د) المهارات العامة:

وتمثل في قدرة المتعلم على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وأن يوظف طرق التركيز في الحياة العملية، ويتعلم المتعلم المصطلحات والمفاهيم الأساسية المعبرة عن الحقائق العلمية، وأن يتعرف المتعلم على تطبيقات عملية ذات علاقة بالمحتوى الدراسي.

محتوى المقرر:

أنواع الطاقة، القانون الاولللثيرموديناميكا، الغازات المثالية، شغل تمدد وانضغاط الغاز المثالي، العلاقة بين الطاقة الداخلية والانثالبي، العمليات الاديابية، حساب حرارة التكوين، وتعيين حرارة التفاعل قانون هس(Hess’s Law) ، حرارة الاحتراق، حرارة التعادل، حساب حرارة التفاعل عن طريق طاقات الروابط ,  العمليات التلقائية وغير تلقائية، الصيغ المختلفة للقانون الثاني، دورة كارنوت (Carnot Cycle)، الانتروبى (Entropy) ، حسابات تغير الانتروبي في العمليات المختلفة لغاز مثالي، العمليات الغير عكسية (Irreversible Processes) ، تأثير درجة الحرارة على الانتروبى، تطبيقات القانون الثاني، الطاقة الحرة (Free Energy) ، طاقة جبس الحرة (Gibbs Free Energy) ، طاقة هلمهولتز (Helmholz Free Energy)، حسابات الطاقة الحرة، تأثير درجة الحرارة والضغط على طاقة جبس الحرة، القانون الثالث.

طريقة التدريس:

المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار-المشكلات-العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني-الخ)، استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى المواقع الالكترونية للاستفادة منها، إرشاد الطالب إلى المصادر التي نظمت على أساسها المحاضرات.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي (نظري + عملي)، النشاط الصفي (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة، مشاركة)، مناقشة تقارير التجارب.

المراجع:

شحاته، حسن أحمد؛ الهادي، محمد فكري (2002). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، مكتبة الدار العربية، القاهرة، مصر.

أبو المجد، عبدالعليم سليمان؛ كمال، فاطمة حافظ (2005). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، الطبعة الأولى، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

كيمياء غير عضوية عملي (1)
ــــــــــــ

  • (CH227)

  • 2

  • 2 تمارين

  • تخصصي (إجباري)

  • CH216

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب خواص وسلوك بعض العناصر، وأن يعرف أهمية التجارب المعملية لفهم مواضيع الكيمياء العضوية، وأن يكون الطالب قادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها، وأن يربط الطالب بين الأساس النظري والعملي.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب تحضير بيرواكسيد الباريوم، أن يتعرف الطالب على تحضير البريليوم القاعدي، ويعرف الطالب المتطلبات والاحتياجات الضرورية لتحضير رباعي خلات الرصاص ويعرف الطالب تحضير كلوريد القصدير الرباعي.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يربط الطالب بين الأسس النظرية والعملية للتجربة قيد الدراسة، وأن يكون للطالب القدرة على إجراء التجارب استنادا إلى أسس علمية صحيحة، ويقترح الطالب معادلة تحضير حديدي سيانيد البوتاسيوم، ويقترح معادلة تحضير كلوريد القصدير الرباعي.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يؤدي الطالب ما يطلب منه من تجارب بنجاح، ويستخدم الخطوات المعملية التي تضمن نسبة نجاح كبيرة، وأن يجيد تحضير حديدو سيانيد البوتاسيوم، وأن يحضر الطالب كلوريد النحاس الأحادي.

د) المهارات العامة:

وهي أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي، وأن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت، وقادراً على تجهيز الآلات والمعدات اللازمة وتشغيلها بكفاءة عالية، وأن يكون قادراً على التواصل مع الآخرين لتحقيق هدف معين.

محتوى المقرر:

تحضير بيرواكسيد الباريوم، تحضير البريليوم القاعدي، تحضير رباعي خلات الرصاص، تحضير كلوريد القصدير الرباعي، تحضير كلوريد النحاس الأحادي، تحضير حديدو سيانيد البوتاسيوم، تحضير حديدي سيانيد البوتاسيوم.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير -امتحانات فجائية سريعة- مشاركة(.

المراجع:

حسين، محمد الأمين؛ حسن، محمد بشير؛ مصطفى، محسن محمود (1999). الكيمياء المعملية، الطبعة الأولى، منشورات جامعة سبها، ليبيا.

الربيعي، علي زايد؛ الجدعان، شاكر عبدالسلام (2007). المبادئ والتجارب المعملية في الكيمياء غير العضوية، المكتب الوطني للبحث والتطوير، طرابلس، ليبيا.

تقنيات تربوية
ــــــــــــ

  • (PSY311)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • PSY221

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى أن يعرف عملية الاتصال ويذكر عناصرها ويحدد معوقاته وأن يستنتج الطالب أهمية التقنيات التربوية وأن يميز الطالب بين أنواع التقنيات التربوية وأن يبدي الطالب ميلاً إيجابياً في تصميم التقنيات التربوية واستخدامها.

المخرجات التعليمية:

المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب ماهية الاتصال التعليمي، ويميز بين مفهوم التقنيات التربوية والمسميات، وأن يشرح الطالب مكونات عملية الاتصال، وأن يقيم الطالب الطرق الحديثة لاختيار التقنيات واستخدام، ويحدد العناصر التي قد تفوق الاتصال الفعال.

المهارات الذهنية:

وهو أن يستنبط الطالب الأهمية التطبيقية للتقنيات التربوية، ويفسر أسباب الاستجابات غير المرغوبة للطلاب داخل الصف، وأن يقارن بين المحتويات الأساسية للغرف الصفية، وينتقد الاستخدامات الخاطئة للتقنيات التربوية، وأن يصنف الخبرات وفقاً لدرجة تجريدها.

المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يحدد الطالب الوقت والمكان المناسبين لاستخدام التقنيات التربوية، ويفحص أدوات العرض بشكل دقيق ليتأكد من صلاحيتها، وأن يركب الطالب أجزاء مفككة لنماذج وصور، ويعالج المعوقات التي قد تعوق عملية الاتصال، وأن يتابع مدى فاعلية التقنيات في تحقيق أهداف التعلم.

المهارات العامة:

وهي أن يطبق الطالب أساليب التواصل الفعال في حياته العلمية، وأن يبدع الطالب في نقل أفكار بأساليب مشوقة، ويوازن بين المواقف والأساليب المناسبة لها، وأن يطور من قدراته على التحاور مع الآخرين، وأن ينمي الطالب ثقته بنفسه بشكل مدروس.

محتوى المقرر:

الاتصال، تعريفه، تطوره، أهميته, عناصر الاتصال، معوقاته, التقنيات التربوية، تعريفها، تسمياتها، تاريخها, أنواع التقنيات التربوية، تصنيفاتها, معايير اختيار التقنيات التربوية، شروطها, قواعد استخدام التقنيات التربوية, أنواع التقنيات التربوية، التقنيات البصرية، اللوحات التعليمية, جهاز العرض فوق الرأس، الرحلات التعليمية، المعارض, التقنيات السمعية، الإذاعة المدرسية، مختبر اللغة, التقنيات السمعية البصرية، الأفلام المتحركة، التلفزيون التعليمي، جهاز العرض المرئي (Data Show)، الحاسوب والإنترنت.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

المصراتي، عبدالقادر (1997). المعلم والوسائل التعليمية، الجامعة المفتوحة، طرابلس، ليبيا.

سلامة، عبدالحافظ محمد (2001). الاتصال وتكنولوجيا التعليم، الطبعة الثانية، دار الفكر، عمان، الأردن.

المدخل إلى علوم القرآن والسنة

ــــــــــــ

  • (ARI312)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى معرفة الطالب لمبادئ علم التفسير ومعرفة أشهر كتب التفسير ومعرفة تفسير الآيات المقرر دراستها وأن يمتلك الطالب القدرة على استنباط الأحكام من خلال دراسته لبعض الآيات القرآنية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يفهم الطالب مبادئ علم التفسير والحديث، والتعرف على أشهر كتب التفسير، وبيان أنواعها ومعرفة كتب السنة، والتعرف على التفسير الصحيح للآيات المقرر دراستها، وامتلاك الطالب القدرة على استنباط بعض الأحكام.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في القدرة على التفريق بين أنواع التفاسير، ومعرفة أشهر كتب التفاسير، والمقارنة بين معاني ألفاظ القرآن الكريم، ومعرفة مناهج أشهر المفسرين.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تكوين الملكة العلمية لدى الطالب، وقدرته على الجمع بين الأقوال المختلفة، وقدرته على تطبيق القواعد من خلال دراسة الآيات القرآنية، وقدرته على تفسير الآيات القرآنية تفسيرا صحيحا.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في القدرة على الحوار والمناقشة، وتحمّل النقد أثناء المناقشة، والعمل والمشاركة في البحوث العلمية، والتعامل مع المكتبات الإلكترونية.

محتوى المقرر:

تعريف القرآن وبيانه، الحديث النبوي وأقسامه، الفرق بين القرآن والحديث القدسي، تنجيم القرآن والحكمة منه، التسوير والحكمة منه، تفسير البسملة وذكر أحكامها، تدوين القرآن ونسخه، الوقف والابتداء، ترجمة القرآن، الإعجاز، مناهج المفسرين، تدوين السنة، مصادر التشريع، منزلة السنة من الكتاب.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

الذهبي، محمد السيد حسين (د.ت.). التفسير والمفسرون، الطبعة الأولى، مكتبة وهبة، القاهرة، مصر.

ابن عاشور، محمد الطاهر (1984). التحرير والتنوير، الطبعة الأولى، الدار التونسية للنشر، تونس.

القرطبي (2006). الجامع لأحكام القرآن، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

التوجيه والإرشاد التربوي

ــــــــــــ

  • (PSY321)

  • 3

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • PSY110

نظرة عامة عن المقرر:

 مقرر تربوي يهدف إلى اكتساب الطالب المصطلحات والمفاهيم الأساسية في الإرشاد التربوي والنفسي، ويحدد الفروق بين التوجيه والإرشاد، ويعدد طرق أساليب العلاج في الإرشاد التربوي والنفسي، ويحدد المشكلات التي تواجه الطلاب في المدرسة وأساليب علاجها، وأن يقدر الطالب دور النظريات الإرشادية في الحياة، ويميز الطالب بين مناهج التوجيه والإرشاد النفسي، وأن يصف الطالب برامج التوجيه والإرشاد النفسي، وأن يوضح الطالب دور الإرشاد في تحسين أداء الفرد.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على مفهوم الإرشاد التربوي والنفسي، ويحدد أهداف الإرشاد التربوي والنفسي، ويستنتج الفروق بين التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي، وأن يطبق الطالب مبادئ التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي، ويتعرف على بعض المشكلات المدرسية وكيفية حلها.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يصنف الطالب المشكلات المدرسية تبعاً لأسبابها، وأن يستنبط الطالب المفاهيم المشتركة بين نظريات الإرشاد، ويجمع الغايات العامة لمناهج الإرشاد التربوي والنفسي، وأن يفسر الطالب الحلول المقترحة لمشكلات الإرشاد التربوي والنفسي، ويخطط لبرنامج علاجي وفق أحد النظريات الإرشادية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يلاحظ الطالب “المعلم” أثناء استخدام أدوات الإرشاد التربوي والنفسي، وأن يتقن الطالب أثناء فترة التدريب الميداني التعامل مع المشكلات النفسية لدى التلاميذ، وأن يبتكر الطالب طرائق جديدة للإرشاد التربوي والنفسي، ويمارس الحلول العلمية للمشكلات السلوكية، ويجمع المعلومات عن أدوات التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي.

د) المهارات العامة:

وهي أن يجمع الطالب الروابط المؤدية للحلول من خلال مسبباتها، ويحكم الطالب على المواقف والأحداث بعد جمع المعلومات الدقيقة عنها، وأن يثق الطالب بنفسه عن الخوض في حديث مع الآخرين، ويحسن الطالب أساليب التواصل الفعال مع الأخرين، وأن يتقن الطالب الأساليب العلمية لجمع المعلومات.

محتوى المقرر:

مفهوم التوجيه والإرشاد، الفرق بين التوجيه والإرشاد، الاختلاف بين الإرشاد النفسي وبين العلاج النفسي, ماهية الإرشاد التربوي والنفسي، تعريفات الإرشاد التربوي، أهداف الإرشاد التربوي والنفسي, مسلمات الإرشاد التربوي والنفسي، مجالات الإرشاد التربوي والنفسي، علاقة التوجيه والإرشاد النفسي بخدمات الصحة النفسية الأخرى، التوجيه والإرشاد والدين، مناهج الإرشاد التربوي و النفسي(الإنمائي، الوقائي، العلاجي)، الخدمات التي يقدمها الإرشاد التربوي في المدارس, دور الهيئة التدريسية في برنامج الإرشاد (المدير، المرشد الطلابي أو التربوي، المدرس المرشد), طرق وأساليب العلاج في الإرشاد التربوي والعلاج النفسي (الإرشاد المباشر، وغير المباشر، الإرشاد الفردي، والجماعي, (الإرشاد عن طريق اللعب للأطفال، الإرشاد  السلوكي، الإرشاد من خلال المناهج والنشاط المدرسي), أدوات الإرشاد التربوي والنفسي ( الملاحظة، المقابلة الشخصية، دراسة الحالة، الاختبارات النفسية), نظريات الإرشاد وتطبيقاتها التربوية (نظرية الذات، نظرية الإرشاد العقلاني والانفعالي، النظرية السلوكية), بعض مشكلات الطلبة في المدرسة وأساليب الإرشاد فيها، مشكلات العلاقة مع مجموعة الرفاق، (العدوان، العزلة الاجتماعية)، مشكلات التحصيل (الدافعية للتحصيل، عادات الدراسة الخاطئة)، مشكلات عدم الشعور بالأمان (القلق، الخوف، ضعف اعتبار الذات، الخجل), التدريب على بعض المهارات الإرشادية في المدرسية وكيفية حل المشكلات (ورشة عمل(.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

يوسف، عصام (2006). التوجيه التربوي والإرشاد النفسي، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

الشناوي، محمد محروس (1994). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، دار غريب، نوبار، القاهرة، مصر.

كيمياء تحليلية (3)

ــــــــــــ

  • (CH312)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH221

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب على الخلية الكهروكيميائية، ويتعرف على طرق التحليل الوزني الكهربائي، ويتعرف على الطرق الجهدية، ويتعرف على التقنيات العملية المستخدمة في الطرق الكهربائية وتفسير النتائج.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على الأقطاب، وكيفية عمل الخلية الكهروكيميائية، ويتعرف على   حساب جهد الخلية، وأن يتذكر القوانين المستخدمة في الحسابات، وأن يفسر القوانين وحل المسائل المتعلقة بالطرق الكهربائية، وأن يتعرف الطالب على أشهر الطرق الكهربائية المستخدمة في الكيمياء التحليلية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين أنواع الأقطاب المختلفة في الخلية الكهروكيميائية، وأن يختار القطب المناسب، وأن يقترح الطريقة المناسبة للتحليل.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتعلم الطالب تحديد نقطة التكافؤ بالطرق الجهدية، وأن يتعلم استخدام جهد الخلية القياسية لأغراض التحليل الكهربي، ويستخدم الطريقة المناسبة حسب نوع العينة، ويستخدم المعادلة الخاصة لحساب جهد الخلية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على العمل بشكل جماعي، والعمل بشكل منفرد لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي، وأن يكون قادرا على استخدام تقنية المعلومات للبحت عن المعلومات، وقادرا على   التواصل مع الأستاذ والزملاء، وأن يكون قادرا على الاعتماد على الذات، وقادرا على كتابة التقارير العملية ومناقشة النتائج التجريبية.

محتوى المقرر:

مقدمة عامة عن الخلية الكهروكيميائية، جهد القطب، رمز وتفاعل الخلية، مقدمة عن جهد الخلية، مفاهيم ثوابت الاتزان وأنواع الأقطاب، مقدمة عن الأقطاب المرجعية وجهد اتصال السائل، دراسة الطرق الجهدية وتشمل: قياس الجهد والأقطاب الانتقائية، حساب معامل الانتقائية والطرق الجهدية, المعايرات الجهدية غير المباشرة، مقدمة عن طرقا لتحليل الالكتروليتية, الجهد الأومي, الاستقطاب، مقدمة عن التحليل الوزني الكهربائي, الكولوميتري, الفولتاميتري والبولاروجرافي, المعايرات التوصيلة.

طريقة التدريس:

المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ)، استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات والسبورة، إرشاد الطالب إلى مواقع الإلكترونية للاستفادة منها.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

الزامل، ابراهيم زامل (1431 هـ). التحليل الحجمي والوزني، مكتبة الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

Skoog D.A., West D.W., Holler F.G. and Crouch S.R. (2013). Fundamentals of Analytical Chemistry, 9th ed., Cengage Learning, UK.

الصادي، محمد؛ شحاتة، حسن أحمد؛ سليمان، سمير عبدالسلام (2004). الكيمياء الكهربية، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

طرق تدريس الكيمياء

ــــــــــــ

  • (CH313)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • PSY221

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى أن يحدد الطالب أهداف تدريس الكيمياء بدقة، وأن يذكر الطالب أهم السمات الشخصية لمعلم الكيمياء الكفء، وأن يتعرف الطالب على أهم الاستراتيجيات والمداخل الحديثة في تدريس الكيمياء، وأن يعطي الطاب أمثلة على بعض الأساليب والمداخل الحديثة في تدريس الكيمياء.

المخرجات التعليمية:

المعرفة والفهم:

وهو أن يعدد الطالب أهم أهداف تدريس الكيمياء، ويتعرف على كيفية التخطيط لدروسه بأهم المداخل والأساليب الحديثة، وأن يعدد أهم السمات الشخصية لمعلم الكيمياء الكفء، ويصف دور الاستراتيجيات في تدريس الكيمياء.

أ) المهارات الذهنية:

وهي أن يعدد الطالب أهم أهداف تدريس الكيمياء، ويتعرف على كيفية التخطيط لدروسه بأهم المداخل والأساليب الحديثة، وأن يعدد الطالب أهم السمات الشخصية لمعلم الكيمياء الكفء، ويصف الطالب دور الاستراتيجيات في تدريس الكيمياء.

ب) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يربط الطالب التخطيط للدروس بالأساليب الحديثة، ويستخدم الوسائل التعليمية المتطورة والحديثة في تدريس الكيمياء، وأن يصمم خريطة مفاهيم شاملة للوحدة الدراسية للمنهج، وأن يؤدي الطالب أسلوب التعليم التعاوني في بعض دروس الكيمياء.

ج) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على العمل الجماعي باستخدام أسلوب التعلم التعاوني في دروس الكيمياء، وقادرا على استخدام تقنية المعلومات في البحث عن المعلومات، وقادرا على التواصل مع الأستاذ والزملاء، وقادرا على الاعتماد على الذات.

محتوى المقرر:

أهداف تدريس الكيمياء، الكفايات التعليمية لمعلم الكيمياء، أسلوب التعلم التعاوني، أسلوب التعلم التنافسي، أسلوب العصف الذهني، المدخل الدرامي، المدخل البيئي، المدخل التاريخي، مدخل حل المشكلات، مدخل خرائط المفاهيم، مدخل عمليات العلم، مهارات التفكير، الوسائط التعليمية في تدريس الكيمياء، التجارب المعملية والعروض العملية.

طريقة التدريس:

المحاضرات النظرية باتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات – العصف الذهني – المشروعات – التعلم التعاوني- إلخ)، استخدام شاشة العرض لألقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى المواقع الإلكترونية للاستفادة منها، إرشاد الطالب للمصادر التي نظمت على أساسها المحاضرات.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

تدريس العلوم، د.محمد صابر سليم.

المدخل في تدريس العلوم (تدريس العلوم في العالم المعاصر)، د. أحمد عبدالرحمن النجدي وآخرون.

عمليات العلم والتربية العملية (الإطار العلمي لتقييم العلوم والرياضيات في ضوء الدراسات للعلوم والرياضيات، د. كمال عبدالحميد زيتون.

كيمياء تحليلية عملي (3)

ــــــــــــ

  • (CH314)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH222

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف هذا المقرر لتعريف الطالب على طرق التحليل الوزني، وأن يقارن بين دقة الطرق الوزنية والحجمية، ويتعرف على طرق التحليل الوزني، وأن يقارن بين طرق التحليل الوزني، ويكتسب المهارات العملية لاستخدام المعدات المناسبة في التحليل الوزني، وأن يتعرف الطالب على القوانين المستخدمة في التحليل الوزني.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية في التحليل الوزني، وأن يعرف الطالب كيفية حساب ثابت الإذابة، وأن يتعرف على العوامل المؤثرة على الذوبانية.

ب) المهارات الذهنية:

وهو أن يقترح الطالب طريقة التحليل المناسبة للعينات، وأن يحلل النتائج المتحصل عليها من التجارب، ويحلل المسائل والمشاكل في الطرق الوزنية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهو أن يؤدي الطالب تجارب الطرق الوزنية للتحليل، وأن يستخدم عوامل التعقيد في الطرق الوزنية، ويميز بين الطرق الوزنية والحجمية، ويستخدم جهاز قياس الرقم الهيدروجيني لحساب الرقم الهيدروجيني للمحاليل المختلفة، وأن يميز الطالب الدليل المناسب لكل معايرة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات للبحث عن المعلومات، وقادرا على التواصل مع الأستاذ والزملاء، وقادرا على الاعتماد علي الذات.

محتوى المقرر:

تقدير عدد جزيئات ماء التبلر في عينة من كلوريد الباريوم، تقدير الباريوم في صورة كبريتات الباريوم، تقدير الرصاص على صورة كرومات الرصاص، تقدير الكلوريد في عينة من ملح الطعام بالترسيب على هيئة كلوريد الفضة، تقدير الألومنيوم على صورة أكسيد الألومنيوم، تقدير الحديد وزنياً على صورة أكسيد الحديديك، تقدير النيكل على صورة ثنائي ميثيل جلايكوزيم النيكل.

طريقة التدريس:

محاضرات باستخدام جهاز العرض والسبورة، واجبات، تجارب معملية، تقارير، استخدام شبكة المعلومات الدولية.

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير – امتحانات فجائية سريعة- مشاركة).

المراجع:

الذيب، انور ذيب محمود؛ العباجي، مؤيد قاسم؛ الحافظ، السيد محمد صالح (2001). تقنيات في التحليل الكيميائي، دار المسيرة، عمان، الأردن.

Christian G.D. (2003). Analytical Chemistry. 5thed., Wiley.

 Cheng K.L., Ueno K., Imamura T. (2019). CRC Handbook of Organic Analytical Reagents, CRC Press.

كيمياء غير عضوية (3)

ــــــــــــ

  • (CH315)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH223

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى تعريف الطالب بالوضع المميز لبعض العناصر في الجدول الدوري، وتكوين مختلف المركبات، وتعريف الطالب بالنشاط العالي لكاتيونات مجموعات الجدول الدوري (الصفات الاختزالية العالية)، وكذلك استخدامات مركبات هذه المجموعات في تحضير المركبات العضوية والتناسقية، ودراسة مجموعات الجدول الدوري وربط العلاقة بين عناصرها، والتعرف على التشابه في الخواص الكیمیائیة والاختلاف في الخواص الفیزیائیة بين عناصر المجموعة الواحدة، والتعرف على الاختلاف التدريجي للخواص الفيزيائية خلال الدورة الواحدة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب التشابهات القطرية الموجودة في الجدول الدوري، وأن يبين الاختلاف الموجود بين العنصر الأول للمجموعة وبقية عناصر مجموعته، وأن يعلل الطالب حالة الأكسدة السائدة للمجموعة، وسبب وجود حالات أكسدة ثابتة لبعض العناصر غير الحالة السائدة، وأن يشرح للطالب مقدرة بعض العناصر على تكوين معقدات دون غيرها من عناصر مجموعته أو عناصر المجموعة المجاورة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يربط الطالب العلاقة بين تركيب ذرة الهيدروجين، وارتباطه مع غيره من العناصر وتكوين الربط الهيدروجيني، وأن يقارن الطالب بين تركيب الهلوجينات التساهمية الثابتة، وتكوينها للعديد من المركبات المستقرة مع عناصر المجموعة النبيلة، وأن يستنتج الطالب العلاقة بين مواقع العناصر وتكوينها التساهمي أو الأيوني في الجدول الدوري، وأن يحلل تعدد حالات الأكسدة للعنصر الواحد وتغير السلوك الكيميائي بتغير حالة الأكسدة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يدرك الطالب الأسس العلمية الصحيحة في تحضير المحاليل الكيميائية المستعملة في تحضير المركبات كيميائية، وأن يحدد مكان كل عنصر بالجدول الدوري من خلال خواصه، ويدرك قيمة الجدول الدوري وما به من فوائد، وأن يستخدم الطالب تصنيف الجدول الدوري لتفسير سلوك وخواص العناصر.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على العمل ضمن فريق عمل متفاهم وتوزيع المهام ضمن هذا الفريق، وقادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وأن يكون قادرا على التنبؤ بخصائص كل عنصر من خلال مجموعته بالجدول الدوري، وأن يعمل المتعلم في فريق لكتابة معادلات كيميائية متزنة.

محتوى المقرر:

الربط التساهمي، صيغ لويس والرنين والرابطة، كیمیاء الهيدروجين، الهایدریدات، مركبات محتوية على هيدروجين كبروتونات، الرابطة الهیدروجینیة، العناصر، المركبات البسیطة والأملاح، المركبات مع الأكسجين والكبريت، المركبات مع النيتروجين، الهایدریدات، المركبات مع الكربون، معقدات فلزات مجموعة الأقلاء الأرضية، أوجه الشبه في كیمیاء البریلیوم والألمونيوم، عناصر المجموعة (IIIA) بورون، الومونیوم، جالیوم، إندیم، وثالیوم، مقدمة ومسح لحالة الأكسدة، كیمیاء العناصر، البوریدات والهالیدات، الهایدریدات والمركبات العضو فلزیة، الأكاسيد والهيدروكسيدات وأنیونات الأوكسي، المركبات مع عناصر المجموعتين 5A & 6A، الكاتیونات المرتبطة مع الماء والمعقدات الكاتیونیة ذوات العلاقة، عناصر المجموعة 4A ، كربون، سلیكون، جیرمانیوم، قصدیر، رصاص، مقدمة ومسح لحالة الأكسدة، كیمیاء العناصر، الهایدریدات والمركبات العضو فلزية للمجموعة 4A، هالیدات المجموعة 4A، الكربیدات والسلیسیدات، الأكاسید والكبریتیدات والسلنیدات والتلوریدات، أنیونات عديدة الذرات لعناصر المجموعة 4A.، عناصر المجموعة 5A، عناصر نكتوجین نتروجین، فسفور، آرسنیك، أنتمون، وبزموت، مقدمة ومسح لحالة الأكسدة، الهایدریدات، الأكاسید، الكبریتیدات، أنیونات الأوكسي، أحماض الأوكسي، الهالیدات والنتریدات والفسفیدات، عناصر المجموعة  6A عناصر شالكوجین، أوكسجین، كبریت، سلینیوم، تلوریوم وبولونیوم، مقدمة ومسح لحالة الأكسدة، الهایدریدات والكیانات المتعلقة بها، الهالیدات والأكاسيد، أكاسید وهالیدات الكبریتو  السلینیوم والتلوریوم، أحماض الأوكسي، كبریت والسلینیوم  والتلریوم، كاتیونات عدید شالكوجین، عناصر المجموعة 7A  الهالوجینات، الفلور، كلور، بروم، یود، أستاتین، مقدمة ومسح لحالة الأكسدة، كیمیاء العناصر، هالیدات الهیدروجین HX وأملاح الهالید X، أكاسید الهالوجین، أحماض الأوكسي وأنیونات الأوكسيل لهالوجینات، مركبات الهالوجین المتداخلة، كیمیاء الأستاتین، عناصر المجموعة 8A ، الغازات النبیلة، هیلیوم، نیون، آرجون، كربتون، زینون ورادون، مقدمة ومسح لحالة الأكسدة، هالیدات الغاز النبیل، تفاعل فلوريدات الغاز النبیل مع متقبلات أیون الفلورید والموانح، مركبات زینون، وأكسجين، مركبات زینون، وكربتون، مرتبطة مع  عناصر غیر الأكسجين والفلور.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

 

 التقييم:

امتحان نصفي نهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

البكوش، محي الدين؛ بسيبسو، نوري؛ حورية، ياسر؛ قرو ، نبيل شيخ (2003). مبادئ الكيمياء العامة، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

النقاش، سهل محمد؛ العجيلي، مرعي ميلود (2002). مبادئ الكيمياء غير العضوية، منشورات جامعة قاريونس، بنغازين ليبيا.

ميسلر، د. ج.؛ تار، د.أ. (2014). الكيمياء غير العضوية، ترجمة الخليلي، فواز عزت؛ عيسى، أيمن عبد الله عبد الكريم؛ العسود، بسام إبراهيم؛ أبو صرة، عدنان محمود سليم؛ خنفر، منذر عبد الجبار فارس، السعودية، دار العبيكان، الرياض، السعودية.

الكيمياء الفراغية

ــــــــــــ

  • (CH316)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH224

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب على الكيمياء الفراغية من حيث المبدأ، وأنواع الايسومرات، ومعرفة الايسومرات الهندسية، وطريقة تسميتها بنظام Z و E، وأن يتعرف الطالب على الايسومرات البصرية، وأنواعها، وطرق تسميتها بنظام R وS، وفاعليتها الضوئية، ويتعرف على أهم الاستراتيجيات والمداخل الحديثة في تدريس الكيمياء غير العضوية، وأن يربط المتعلم ما درسه في السابق بهذا المقرر.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب الكيمياء الفراغية، وخواص المركبات العضوية، وأن يعرف التشكل مع ذكر أنواعه، ويعرف تركيب البولاريمتر، ومعرفة المزيج الراسيمي، وأن يحدد الطالب عدد المتشكلات الفراغية من عدد ذرات الكربون الكيرالية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يقارن الطالب بين الايزومرات L-D، ويتمكن من الربط بين تركيب الايسومرات والخواص الفيزيائية للمركب، ومعرفة مركبات الميزو، ويميز بين أنواع التشكل، وأن يستنتج الطالب المركبات الحلقية التي لها نشاط ضوئي وكيفية تحضير الأشباه الفراغية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يميز الطالب بين الايسومرات بأنواعها، وإمكانية تسميتها، ومعرفة تأثير اختلافها على الخواص الفيزيائية للمركبات، وأن يشخص الطالب المركب الكيرالي بكل سهولة، ويشخص المركبات التي لها أنداد، والأضداد البصرية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات البحث عن المعلومات، وأن يكون قادرا على التواصل مع الأستاذ والزملاء، وقادرا على الاعتماد على الذات، وأن يكون قادرا على العمل بشكل جماعي، والعمل بشكل منفرد لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي.

محتوى المقرر:

التشكل (البنائي- الفراغي –الهندسي – الضوئي)، الكيرالية في المركبات العضوية، تسمية الأنداد، خواص الأنداد، النشاط الضوئي، البولاريميتر (المقطاب)، الدوران النوعي، المخلوط الراسيمي، مركبات تحتوي على أكثر من ذرة كربون كيرالية، مركبات الميزو، فصل الأنداد، الخواص الفيزيائية للأنداد البصرية، التشكل الفراغي في المركبات الحلقية، الأشكال الراسيمية، التوزيع الفراغي، تسمية  التوزيع الفراغي L-D، نظام التسمية R-S, الأضداد البصرية، خواص الأضداد البصرية، الكيمياء الفراغية، تحضير الأشباه الفراغية وتفاعلاتها، النقاوة البصرية، تفاعلات الجزيئات غير المتناظرة مع المركبات الفعالة بصريا، فصل المزيج الراسيمي.

طريقة التدريس:

محاضرات باستخدام السبورة وجهاز العرض، زيارات ميدانية لمحطات تحلية المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، تقارير.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

 

المراجع:

حسين، فهد علي وآخرون (1980). الكيمياء العضوية المتقدمة، منشورات جامعة بغداد، العراق.

البوم، ابراهيم مصطفي فحيل؛ معتوق، فتحي سالم معتوق؛ السلطني، حسين؛ قداره، خالد (2002). الكيمياء العضوية والحيوية.

كيمياء فيزيائية (3)

ــــــــــــ

  • (CH317)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH226

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى التعرف على علم الكيمياء الفيزيائية، وعلاقته بالفروع الأخرى من علم الكيمياء، وأن يوظف المتعلم المعلومات الأساسية المهمة في علم الكيمياء، وتنمية مهارات التفكير والملاحظة والاستنتاج، وتوظيف معلومات المقرر في الحياة اليومية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف المتعلم على المعنى العلمي للمصطلحات العلمية لثابت الاتزان والتركيز، ويفسر المتعلم كيفية اشتقاق الثابت، ويصف المادة السائلة والضغوط الناتجة عن البخار، وكيفية حل المسائل التي تدرس ذلك، وأن يجد المتعلم العلاقة بين .Kc,Kp

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يحلل المتعلم القوانين التي تدرس الاتزان، ويطبق قوانين إيجاد الثابت k بدلالة التراكيز أو الضغوط، ويستنتج العلاقة بين ρκ وCK وتأثير nΔ بالزيادة أو النقصان, ويفسر معادلة كلاوسيوس وكلابيرون وتطبيقاتها، وأن يفسر المتعلم قانون راؤولت وعلاقة تركيب المحلول، وتركيب بخاره، وما ينتج عن ذلك في وجود الحرارة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم المتعلم الرموز والاصطلاحات المتعارف عليها في التعامل مع الظواهر الكيميائية، ويستخدم الوسائل التقنية الحديثة في تدريس الكيمياء، واستعداد المتعلم لخوض التجارب العلمية وتنمية حس الانتباه والتركيز والملاحظة لديه، والمشاركة في فريق جماعي، وإنجاز العمل المكلف به، وأن يشخص الطالب حالة المادة ويجد التفاسير العلمية لخواصها.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون المتعلم قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، ويتمكن من توظيف طرق التركيز في الحياة العملية، وأن يجيد المتعلم كتابة المصطلحات والمفاهيم الأساسية المعبرة عن الحقائق العلمية، ويكون قادرا على العمل في فريق يقوم فيه بدوره المناط به.

محتوى المقرر:

مقدمة في ثابت الاتزان  CK , ρK،  الاتزان  الديناميكي، قوانين الاتزان، ثابت الاتزان بدلالة التركيز، ثابت الاتزان بدلالة الضغط، العلاقة بين CK والطاقة الحرة،  بعض تفاعلات الاتزان، العوامل المؤثرة في الاتزان، مبدأ لوشاتيليه، تأثير درجة الحرارة والضغط والتركيز على الاتزان، الاتزان  غير المتجانس، المكونات المستقلة، اتزان الأطوار، استعمالات قاعدة الطور، اتزان الطور في نظام أحادي المكون، الاتزان بين طورين في نظام أحادي المكون، معادلة كلاوسيوس وكلابيرون، الاتزان بين ثلاثة أطوار في نظام أحادي المكون، نظام الماء، الاتزان بين أربعة أطوار في نظام أحادي، النظام ثلاثي المكون، نظام الكبريت، النظام ثنائي المكونات، المحاليل، أنواع المحاليل، خواصها ومكوناتها، التعبير عن تراكيز المحاليل، الذوبانية وحاصل الإذابة، الصفات الثيرموديناميكية للمحاليل، الضغط البخاري للمحلول المثالي، الحيود عن السلوك المثالي للمحاليل قانون راؤول، العلاقة بين تركيب المحلول وتركيب بخاره، درجات الغليان لمزيج ثنائي من سائلين، التقطير التجزيئي، الانخفاض في الضغط، الخواص الجمعية للمحاليل، الارتفاع في درجة الغليان، الانخفاض في نقطة التجمد، الضغط الأسموزي البخاري.

طريقة التدريس:

استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى مواقع الالكترونية للاستفادة منها، المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ).

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، نشاط صفي.

المراجع:

شحاته، حسن أحمد؛ الهادي، محمد فكري (2002). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، مكتبة الدار العربية، القاهرة، مصر.

أبو المجد، عبدالعليم سليمان؛ كمال، فاطمة حافظ (2005). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، الطبعة الأولى، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

كيمياء فيزيائية عملي (2)

ــــــــــــ

  • (CH318)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH226

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى التعرف على علم الكيمياء الفيزيائية وعلاقته بالفروع الأخرى من علم الكيمياء، وتوظيف المعلومات الأساسية المهمة في علم الكيمياء، وتنمية مهارات التفكير والملاحظة والاستنتاج، وتوظيف معلومات المقرر في الحياة اليومية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف المتعلم على أنواع المحاليل، وأوجه الفرق فيما بينها، ويتعرف على أجهزة القياس المختلفة، وإمكانية رسمها ووصف أجزائها، وأن يشرح الطالب طرق العمل وكيفية استخدام المواد بصورة صحيحة، وأن يتعلم كتابة التقارير والتوصيات العملية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يشتق المتعلم القوانين التي تدرس رتبة التفاعل، وثابت معدل التفاعل، وفترة نصف العمر، وأن يطبق المتعلم القوانين التي تعين سرعة التفاعل ومعدل التفاعل وثابت الاتزان، وأن ينتقد المتعلم ثابت الاتزان بطريقة توزيع اليود بين مذيبين غير ممتزجين، وأن يفرق المتعلم بين مصطلح الإذابة والمذيب والمذاب.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يعين المتعلم معامل الفاعلية لمحاليل بطريقة القوة الدافعة الكهربية، ويعين تركيز حامض أو قاعدة من قياسات الموصلية، وأن يحسب المتعلم الدوال الثيرمودايناميكية, ويتمكن  المتعلم من قياس فرق الجهد بين قطبين مغمورين في محلول بدقة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون المتعلم قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، ويوظف طرق التركيز في الحياة العملية، ويتعلم المتعلم المصطلحات والمفاهيم الأساسية المعبرة عن الحقائق العلمية، وأن يكون المتعلم قادراً على إجراء التجارب المقررة بكل سهولة ودقة.

محتوى المقرر:

تعيين الموصلية للمحاليل الألكتروليتية وحساب ثابت التفكك، تعيين ذائبية ملح شحيح الذوبان عند ˚C25، تعيين الموصلية المولارية للالكتروليتات القوية والضعيفة، تعيين تركيز حامض أو قاعدة من قياسات الموصلية، تعيين معامل الفاعلية لمحاليل بطريقة القوة الدافعة الكهربية، تعيين معامل الفاعلية لمحاليل بطريقة القوة الدافعة الكهربية ودرجة الحرارة، قياس فرق الجهد بين قطبين مغمورين في محلول خلية كهروكيميائية، تعيين ثابت الاتزان بطريقة توزيع اليود بين مذيبين غير ممتزجين،  دراسة الاتزان لنظام مركب من بخار وسائل (إنجاز 6 تجارب على الأقل، وبحسب الإمكانات المتوفرة بالمعمل).

طريقة التدريس:

استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلي مواقع الالكترونية للاستفادة منها، المحاضرات النظرية والعملية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ)، إجراء التجارب على شكل فردي  ومجموعة، داخل المعمل.

التقييم:

امتحان أول نهائي، والنشاط ومناقشة تقارير التجارب.

المراجع:

عبدالله، عصام عبدالهادي (د.ت.). تجارب في الكيمياء الفيزيائية، دار الراتب الجامعية، بيروت، لبنان.

واصل، محمد مجدي (2008). الكيمياء الفيزيائية العملية، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

التشخيص الطيفي

ــــــــــــ

  • (CH321)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH224

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى أن يعرف المتعلم الأشعة الالكترومغناطيسية، وأن يصف المتعلم الأشعة الالكترومغناطيسية على أنها نوع من أنواع الطاقة، وأن يتعرف المتعلم على مبادئ عمل الأجهزة المستخدمة بتشخيص المركبات الكيميائية، وأن يربط المتعلم العلاقة بين الطول الموجي والعدد الموجي.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يصف المتعلم طبيعة الذرة والجزئي، وأن يميز المتعلم بين خصائص الأشعة الالكترومغناطيسية، وأن يعرف المتعلم المبادئ الأساسية لأجهزة التحليل الطيفي الجزئي.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز المتعلم الطرق المختلفة المعتمدة على امتصاص الأشعة بواسطة الذرات أو الجزيئات، وأن يقارن المتعلم بين طرق تحليل العينات المختلفة، وأن يحلل الطيف الذري بكل سهولة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم المتعلم هذه الأجهزة لتحليل العينات السائلة والصلبة داخل المعمل، وأن يميز المتعلم بين مبدأ عمل أجهزة الأشعة المرئية وفوق البنفسجية وجهاز الأشعة تحت الحمراء.

د) المهارات العامة:

وهي أن يقارن المتعلم بين مكونات اجهزة التحليل الطيفي، وأن يستفيد المتعلم من إمكانية عمل جهاز التحليل الذري، وأن يكون المتعلم قادرا على توصيل المعلومة بعد رصد وجمع البيانات، وربط المتعلم المعلومات النظرية بالواقع العملي.

محتوى المقرر:

مدخل إلى طرق التحليل الطيفي (الطيف- الأشعة الالكترومغناطيسية – خصائص الأشعة – الطيف الالكترو مغناطيسي- تفاعل المادة مع الاشعة – الطيف الذري)، طرق التحليل الطيفي في المجال المرئي وفوق البنفسجي (العلاقة بين امتصاص الاشعة والتركيب الجزيئي، العلاقة بين الامتصاص والنفاذية والتركيز قانون بير لامبرت – مكونات اجهزة الأشعة المرئية وفوق البنفسجية، تطبيقات المجال المرئي وفوق البنفسجي)، التألق والوميض الجزيئي – أجهزة قياس التألق- العوامل المؤثرة على شدة التألق- مميزات وعيوب التحليل التألقي – تطبيقات التحليل التألقي)، طرق التحليل الطيفي في مجال الأشعة تحت الحمراء، مناطق الاشعة تحت الحمراء- مكونات جهاز الأشعة تحت الحمراء)، التحليل الطيفي الذري – الانبعاث الذري اللهبي، الانبعاث الذري في البلازما، الامتصاص الذري.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي (نظري + عملي)، النشاط الصفي، مناقشة تقارير التجارب.

 

المراجع:

رديعان، مؤيد أحمد (د.ت.). مطيافية الأشعة تحت الحمراء، منشورات جامعة دياللى، العراق.

المؤسسة العامة للتعليم الفنى والتدريب (د.ت.). طرق التحليل الطيفي، الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج، السعودية.

الكيمياء الصناعية

ــــــــــــ

  • (CH322)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH312

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف المتعلم على أهم الخامات المتوفرة محلياً، وأن يكون ملماً بأهم الصناعات في ليبيا، وأن يقترح إنشاء صناعات محليا غير موجودة حاليا، وأن يقارن بين الصناعة محلياً وعالمياً.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف المتعلم على أهم الصناعات في ليبيا، وأن يذكر المكونات الأساسية في صناعة الأصباغ، والبويات، والورنيشات، والبتروكيماويات الأساسية، والبتروكيماويات الوسطية، والورق، وأن يتعرف المتعلم على أهم خامات الحديد الموجودة في ليبيا، وأن يكون قادًرا على فهم وإدراك التطور الحادث نتيجة للتصنيع الكيميائي لأنواع الوقود المختلفة، ودوره في تطوير التنمية المكانية المستدامة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يقترح المتعلم طريقة للاستفادة من الخامات المتوفرة محلياً في الصناعة، وأن يقارن بين أنواع الإسمنت المصنعة في البلد والمستوردة، من حيث الخواص الكيميائية، وأن يقارن المتعلم بين طرق صناعة المنظفات، ويقارن بين خواص مياه المنازل والمياه المعبأ مع المواصفات الليبية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يحضر الطالب عينة من الصابون في المعمل، ويوظف ما تعلمه نظريا في مجال الصناعة المحلية، وأن يصمم المتعلم نموذجا لمعالجة مياه المنازل والمصانع، ويميز المتعلم بين الصناعات البلاستيكية والصناعات المطاطية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات البحت عن المعلومات، وقادرا على التواصل مع الأستاذ والزملاء، وقادرا على الاعتماد على الذات، وقادرا على العمل بشكل جماعي والعمل بشكل مفرد لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي.

محتوى المقرر:

مدخل إلى الكيمياء الصناعية (مفهوم الكيمياء الصناعية، النظم الخاصة بالتصنيع الكيميائي)، معالجة المياه للمنازل والمصانع، صناعة الحديد والصلب، المواد الفعالة للسطح والمنظفات (المواد الأساسية للمنظفات، صناعة المنظفات، صناعة الصابون)، كيمياء النفط (مكونات النفط ، منتجات التصفية، عمليات الفصل في التصفية، العمليات التحويلية في التصفية)، التكنولوجيا العضوية الثقيلة (البتروكيماويات الأساسية، البتروكيماويات الوسطية)، المواد البوليميرية (البلمرة وأنواعها، الصناعات البلاستيكية، الألياف التركيبية، الصناعات المطاطية)، تكنولوجيا المواد غير العضوية (صناعة الإسمنت، صناعة الزجاج، صناعة الحوامض اللاعضوية، صناعة القلويات)، مواد الطلاء (صناعة الأصباغ، صناعة  البويات  والورنيشات)، صناعة الورق التعريف بالكروماتوجرافيا المنخلية.

طريقة التدريس:

استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى مواقع الإلكترونية للاستفادة منها، محاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ).

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير، أنشطة وواجبات.

المراجع:

الكدري، طارق عبد الجليل منديل كريم (د.ت.). محاضرات الكيمياء الصناعية، جامعة الأنبار، العراق.

الكيمياء العضوية (4)

ــــــــــــ

  • (CH323)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH224

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب على الايثرات Ethers :مقدمة، التسمية، الخواص الفيزيائية،  التحضير، ويتعرف على الايبوكسيدات Epoxides:التسمية، الاجهاد الحلقى Ring Strain، التحضير، وأن يتعرف على الهيدروكربونات الأروماتية (Aromatic Hydrocarbons)، وعلى الهاليدات العضوية (Organic Halides).

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على الايثيرات والايبوكسيدات، وعلى كيفية تسمية المركبات العضوية المختلفة وخواصها، ويتعرف على كيمياءهاليدات الاريل، ويتعرف على طرق تحضير الهيدروكربونات الأروماتية، وتفاعلاتها.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يستوعب الطالب الصيغ العامة للمركبات العضوية المختلفة، وطرق تحضير المركبات العضوية المختلفة، وأن يميز الطالب بين هاليدات الاكيل وهاليدات الآريل.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكون الطالب قادراً على حل المشكلات من خلال التفكير في أنسب الطرق للوصول للمركب المطلوب، وتعليم الطالب التقيد بقائمة المواعيد المحددة من بداية الفصل الدراسي إلى نهايته، وأن يكون الطالب قادراً على فهم الأساسيات التي تم دراستها في المقرر المذكور.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وقادرا على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بما تم دراسته من خلال استخدام الإنترنت والكتب.

محتوى المقرر:

التعرف على الايثرات Ethers :مقدمة، التسمية، الخواص الفيزيائية، التحضير  [نزع  الماء  من  الكحولات Dehydration  of  Alcohols، اصطناع ويليمسن Williamson  synthesis، تفاعل الكحولات مع الدايازوميثان Reaction  of  Alcohols  with  Diazomethane، تفاعل هاليدات الالكيل مع أكسيد الفضة Reaction  of  Alkyl  Halides  with  Ag2O]، التفاعلات [تكوين أملاح الاوكسونيوم Oxonium Salt Formation، أكسدة الايثرات Oxidation of Ethers]، الايثرات الحلقة Cyclic Ethers:التسمية، طرق تحضير بعضها (THF، التعرف على الايبوكسيدات Epoxides:التسمية، الاجهاد الحلقى Ring Strain، التحضير [أكسدة الايثلين في وجود أكسيد الفضة Oxidation  of  Ethylene  in  the  Presence  of  Ag2O، أكسدة الرابطة الثنائية بواسطة احماض البيروكسي Oxidation  of the  Double  Bond  with  Peroxy  Acids ،]التفاعلات  [الاضافة  النييكلوفيلية  المحفزة  بحامض  أو  بقاعدة  Acid   or   Base   Catalysed Nucleophilic Addition، مع كاشف جرينارد with Grignard Reagent، التعرف على الهيدروكربونات الأروماتية (Aromatic Hydrocarbons)، تركيب البنزين، تركيب كيكيوله Kekule’s  Formula، الرنين Resonance، الاوربيتالات الجزيئية، طاقة الرنين Resonance  Energy، الاروماتية Aromaticity، قاعدة هيوكل Hückel’s  Rule ،الخواص الفيزيائية، تسمية مشتقات البنزين، تحضيرالبنزين[من الالكاينات Cyclotrimerization of Alkynes، من بنزوات الصوديومSodium Benzoate، من الفينول Phenol، تميؤ كاشف جرينارد Hydration  of  Grignard  Reagent]، تحضير مشتقات البنزين [تفاعل فورتز فيتيش Würtz-Fittig  Reaction، تفاعل  فورتز  جرينارد Würtz-Grignard  Reaction، ألكلة  فريدل  كرافت Friedel-Craft  Alkylation،]التفاعلات [الاضافة (اضافة الهيدروجين Hydrogenation، اضافة الاوزون Ozonolysis، إضافة الكلور Chlorination)، الاكسدة Oxidation، تفاعلات الاستبدال الالكتروفيليElectrophilic Aromatic Substitution (الهلجنة Halogenation، السلفنة Sulfonation، النترتةNitration، الكلة فريدل-كرفت Friedel-Craft Alkylation، اسيلة فريدل-كرفت Friedel-Craft  Acylation)، تأثير المجموعات المانحة والساحبة على تفاعلات مشتقات البنزين Effect  of  Withdrawing  and  Donating  Groups، تفاعلات الاحلال في السلسلة الجانبية المتصلة بالبنزين (الهلجنة Halogenation، الاكسدة Oxidation)، تفاعل الاضافة على الرابطة الثنائية في السلسلة الجانبية Side Chain Addition. عرفة أنواع الروابط الكيميائية -التعرف على -الهاليدات العضوية (Organic Halides):هاليدات الالكيل Alkyl Halides:مقدمة، التسمية، نوع الرابطة، الخواص الفيزيائية، التحضير [هلجنة الهيدروكربونات المشبعةHalogenation of Saturated Hydrocarbons (ميكانيكية الاحلال بالجذور الحرة Mechanism  of  Radical  Substitution، كلورة الميثان Chlorination  of Methane، هلجنة الالكانات العليا Halogenation of Higher Alkanes)، هلجنة الهيدروكربونات الغير مشبعة Halogenation  of  Unsaturated  Hydrocarbons(الاحلال على الكربون الاليلية والبنزيلية Substitution  on  the  Allylic  and  Benzylic  Carbon، ميكانيكية الإضافة في الالكينات والالكاينات Mechanism  of  theAddition  in  Alkenes  and  Alkynes)، إضافة هاليدات  الهيدروجين  للالكينات  Hydrohalogenation   of   Alkenes(قاعدة  ماركوفنيكوف Markovnikov’s  rule)، الكحولات مع هاليدات الهيدروجين والكبريت والفسفور Reaction  of Alcohols with PX5, PX3 , SOCl2, HCl]، التفاعلات [الاحلال النيوكلوفيلي Nucleophilic Substitution(أهم  النيكلوفيلات  Nucleophiles،  المجموعات  المغادرة  Leaving  Groups ،ميكيانيكية SN1و SN2)، تفاعلات الحذف Elimination  reaction(ميكانيكية E1و E2)، كاشف جرينارد Grignard  reagent، اختزال هاليدات الالكيل Reduction  of  Alkyl  Halides، تفاعل كوري هاوس Corey-House Synthesis ، التعرف على هاليدات الاريل Aryl  Halides، مقدمة، التسمية، الخواص الفيزيائية، الرابطة أقل فاعلية من هاليد الالكيل، التحضير  [الاحلال  الالكتروفيلي  على  حلقة  البنزين  Electrophilic   aromatic Substitution، من أملاح الدايازونيوم Diazonium salts]، التفاعلات [مع الفلزات with Metals ،الاختزال Reduction، تفاعل فورتز-فيتيش Würtz-Fittig  reaction، تفاعلات الاحلال النيكلوفيلي Nucleophilic  Substitution(تحضير الفينولات والامينات Preparation  of  Phenols  and Amines)، تفاعل اولمأن Ullmann reaction.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

 

المراجع:

محمد، وائل غالب؛ السعيطي، وليد محمد (2008). أسس الكيمياء العضوية، مكتب التخطيط والتوجيه التربوي، بنغازي، ليبيا.

Clyaden J. (2012). Organic Chemistry, 2nd ed., Oxford University press, UK.

سولومونز، ت؛ جراهام، ت. و. (1991).  الكيمياء العضوية، ترجمة، جرار، عادل أحمد، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

كيمياء عضوية عملي (4)

ــــــــــــ

  • (CH324)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH225

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يربط الطالب بين الجانب النظري والعملي، وأن يعرف الطالب أهمية التجارب المعملية لفهم مواضيع الكيمياء العضوية، وأن يكون قادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها، وأن يتعرف على الطرق المختلفة الخاصة بفصل المخاليط.

مخرجات التعلم المستهدفة:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يكتسب الطالب خبرة في المجال التجريبي من خلال التفاعلات التي يقوم بها في المختبر، وأن يكتسب خبرة في التمييز بين المركبات الكيميائية من حيث التحضير والتفاعل في فصول المقرر، ويكتسب الطالب خبرة استخدام الأدوات والأجهزة بالمعمل، وأن يكتسب الطالب المهارة للقيام بالتجربة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يجري الطالب التجارب المطلوبة وفق مجموعات لتعزيز مبدأ التعاون، وأن يحدد الطالب نوع المركب العضوي المراد فصله من خلال خواصه، ويحدد الفينولات المتوافرة في المعمل التي تذوب في الماء، ويحدد الفينولات المتوافرة في المعمل التي لا تذوب في الماء.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يربط الطالب بين الدراسة النظرية والعملية، ويستخدم الطالب الأدوات المتوفرة بالمعمل للقيام بعملية الفصل، وأن يجري التجربة بنفسه، وأن يمتلك الطالب الدقة في اتباع الخطوات المعملية التي تضمنت نسبة نجاح كبيرة.

د) المهارات العامة:

وهو أن يكون الطالب قادرا على الاعتماد على الذات، وأن يكون قادرا على العمل بشكل جماعي، والعمل بشكل منفرد لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي، وأن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات للبحث عن المعلومات، وأن يكون لدى الطالب مهارة حل المشكلات من خلال التفكير في أنسب الطرق للوصول للمركب المطلوب.

محتوى المقرر:

فصل المخاليط العضوية الثنائية البسيطة، والتعرف على مكوناتها (مخلوط حمض اليفاتي +حمض اوروماتي)، فصل حمض اليفاتي عن قاعدة، فصل حمض اوروماتي عن قاعدة، فصل حمض اليفاتي عن فينول يذوب في الماء، فصل حمض اليفاتي عن فينول لا يذوب في الماء، فصل حمض اوروماتي عن فينول يذوب في الماء، فصل حمض اوروماتي عن فينول لا يذوب في الماء.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير – امتحانات فجائية سريعة- مشاركة).

المراجع:

فرحات، محمد الفيتوري وآخرون (2006). الكيمياء العضوية العملية الأساسية (التقنيات والتحضير والتشخيص العضوى)، دار الحكمة، طرابلس، ليبيا.

معتوق، فتحي سالم وآخرون (2006). الكيمياء العضوية العملية، إلجا، فاليتا، مالطا.

الشنطة، محمد؛ القماطي، طارق (1998). تجارب في الكيمياء العضوية، دار الجيل، بيروت، لبنان.

كيمياء تحليلية (4)

ــــــــــــ

  • (CH325)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH312

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى التعرف على مبادئ الاستخلاص بالمذيبات، وتعليم الطالب الأسس النظرية والمعملية لطرق الاستخلاص بالمذيبات، وتعليمه طرق الفصل الأكثر استخداما مثل طريقة الكروماتوغرافيا، وأنواعها المختلفة، وتطبيقاتها، وإعطاء الطالب فكرة عن الأسس التطبيقية لطرق الفصل في المخاليط، والتعرف على طرق الفصل المختلفة والفرق بينها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب علي مبادئ الاستخلاص بالمذيبات، ويفهم طرق الاستخلاص، ويعرف أسس طرق الكروماتوغرافيا، ويعرف المصطلحات الخاصة بطرق الفصل الكروماتوغرافي، ويعرف تصنيف طرق الفصل.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يحلل الطالب النتائج المتحصل عليها من الكروماتوجرافيا، وأن يميز بين الأنواع المختلفة من طرق الفصل الكروماتوجرافي، ويقترح الطريقة المناسبة للفصل، وأن يحلل المسائل من خلال القوانين المدروسة، ويشخص المركبات من خلال النتائج، ويشخص طريقة الفصل المناسبة، وأن يميز الطالب بين أنواع الكروماتوغرافيا.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب المذيب المناسب لعملية الفصل، ويتعلم استخدام جهد الخلية القياسية لأغراض التحليل الكهربي، ويستخدم الطريقة المناسبة حسب نوع العينة، ويستخدم المعادلة الخاصة لحساب جهد الخلية.

د) المهارات العامة:

وهو أن يكون الطالب قادرا على العمل بشكل جماعي والعمل بشكل منفرد لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي، وأن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات البحث عن المعلومات، وقادرا على التواصل مع الأستاذ والزملاء.

محتوى المقرر:

مقدمة عن مبادئ الاستخلاص بالمذيبات، فهم اتزان الاستخلاص وانتقائية الاستخلاص، مقدمة عن أنظمة الاستخلاص: استخلاص الفلزات (استخلاص المعقدات الفلزية المخلبية– استخلاص المعقدات الأيونية المشتركة)، مقدمة عن طرق الاستخلاص, تطبيقات الاستخلاص، مقدمة عن الفصل الكروماتوغرافي، وتشمل: بعض المفاهيم الرئيسة في طرق الكروماتوجرافيا, معامل التوزيع، معني زمن المكوث, الاستبقاء النسبي, حجم المكوث, درجة الفصل، التعريف بالكروماتوغرافيا السائلة، الصلبة، التعريف بالكروماتوغرافيا السائلة- الغازية، التعريف بالكروماتوغرافيا السائلة – السائلة،  التعريف بالكروماتوغرافيا الغازية- السائلة، التعريف بالكروماتوغرافيا التبادلية، التعريف بالكروماتوغرافيا المنخلية.

طريقة التدريس:

استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى مواقع الإلكترونية للاستفادة منها، المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ).

 

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، نشاط صفي.

المراجع:

الزامل، ابراهيم زامل (1998). الكيمياء التحليلية – التحليل الآلي، مكتبة الخريجي للنشر و التوزيع، الرياض، السعودية.

الربيعي، علي زايد؛ الجدعان، شاكر عبد السلام نعمة (2007). المبادئ والتجارب المعملية في الكيمياء غير العضوية، المكتب الوطني للبحث والتطوير، طرابلس، ليبيا.

Braithwaite A., Smith F.J. (1995). Chromatographic Methods, 5th ed., Springer.

Stock R., Rice C.B.F. (2013). Chromatographic Methods , Springer.

كيمياء فيزيائية (4)

ــــــــــــ

  • (CH326)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH317

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى التعرف على علم الكيمياء الفيزيائية، وعلاقته بالفروع الأخرى من علم الكيمياء، وتوظيف المعلومات الأساسية المهمة في علم الكيمياء، وكذلك تنمية مهارات التفكير والملاحظة والاستنتاج، وتوظيف معلومات المقرر في الحياة اليومية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف المتعلم على أنواع المحاليل من حيت الموصلية الكهربية، ويصف المتعلم أنواع الخلايا الكهربية وملحقاتها، ويتمكن من شرح قوانين قياس القوة الدافعة الكهربية، وكيفية حل المسائل التي تدرس ذلك، وأن يعدد المتعلم أنواع الأقطاب القياسية ويتعرف على الفروق فيما بينها.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يصف المتعلم كيفية توصيل أقطاب الخلية الكهربية، وأن يطبق القوانين التي تعين قيمة القوة الدافعة الكهربية للخلايا، ويربط العلاقة بين المحلول والأقطاب، وأن يفسر المتعلم نواتج عملية التوصيل الكهربي وعلاقة ذلك بتركيز المحلول.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وفيها يستخدم المتعلم الرموز والاصطلاحات المتعارف عليها في التعامل مع الظواهر الكيميائية، وأن يستخدم المتعلم الوسائل التقنية الحديثة في تدريس الكيمياء، ويصمم التجارب العلمية، وأن يكون المتعلم قادراً على استخدام النظريات والقوانين التي درسها في مواقف تعليمية أخرى.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون المتعلم قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وأن يوظف المتعلم طرق التركيز في الحياة العملية، ويتعلم المصطلحات والمفاهيم الأساسية المعبرة عن الحقائق العلمية، وأن يشارك المتعلم في فريق جماعي وينجز العمل المكلف به.

محتوى المقرر:

التوصيل الكهربي والمحاليل الإلكتروليتية، فعالية الأيونات في المحلول، نظرية ديباي، هوكل، أنواع الأقطاب، الخلايا الكهروكيميائية، جهد القطب، جهد الخلية، القوة الدافعة الكهربية وجهود الأقطاب، اعتماد القوة الدافعة الكهربية على تركيز جهود القطب القياسي، قياس معاملات الفعالية، تعيين الدوال الثيرمو ديناميكية في القوة الدافعة الكهربية للخلية، بعض تطبيقات قياسات القوة الدافعة الكهربية للخلية.

طريقة التدريس:

استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلي مواقع الإلكترونية للاستفادة منها، المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ).

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، نشاط صفي.

المراجع:

شحاته، حسن أحمد؛ الهادي، محمد فكري (2002). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، مكتبة الدار العربية، القاهرة، مصر.

أبو المجد، عبدالعليم سليمان؛ كمال، فاطمة حافظ (2005). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، الطبعة الأولى، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

كيمياء غير عضوية (4)

ــــــــــــ

  • (CH327)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH315

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف الطالب على الكيمياء التناسقية، وأن يكون الطالب قادرا عل تسمية وقراءة أي معقد كيميائي بكل سهولة ويسر، ويتعرف على أهم الاستراتيجيات والمداخل الحديثة في تدريس الكيمياء غير العضوية، وأن يربط المتعلم ما درسه في السابق بهذا المقرر، وقادراً على تفسير العديد من الظواهر الطبيعة من خلال راسة هذا المقرر.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على الكيمياء التناسقية وكيمياء المعقدات، وأن يفهم نظرية الافلاك الجزيئية، وأن يتعرف على نظرية المجال البلوري والمتصلات القوية والضعيفة، ويتعرف على دلائل وجود الطاقة، وكذلك طاقة تثبيت المجال البلوري، وتأثيرات جان تيلر، والعوامل المؤثرة Dq10.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين الطرق الرئيسة لدراسة المعقدات، ويقترح تسمية المعقدات، ورسم الشكل الهندسي لأي معقد، وأن يميز الطالب بين ثماني السطوح ورباعي السطوح والمربع المستوي.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب أشكال المعقدات في تفسير العديد من الظواهر، وأن يستخدم مخطط اورغال، ثابت تناب سوغنو، ويستخدم المصطلحات والمفاهيم الأساسية المعبرة عن الحقائق العلمية، وأن يوظف الطالب الأطياف الالكترونية لمعقدات العناصر الانتقالية في مجالات أخرى.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات البحث عن المعلومات، وقادرا على التواصل مع الأستاذ والزملاء، وأن يكون قادرا على الاعتماد على الذات، وعلى استخدام شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعلومات المساندة لهذا المقرر.

محتوى المقرر:

العناصر الانتقالية (وصفها، الصفات الدورية لها)، مقدمة عن الكيمياء التناسقية، المعقدات + دراسات فرتريور غنس، قاعدة العدد الذري الفعال، الأعداد التناسقية، الطرق الرئيسة لدراسة المعقدات، المتصلات وأنواعها، تسمية المعقدات، الشكل الهندسي للمعقدات، نظرية المجال البلوري، حساب مقدار Dq  10، طاقة مثبت المجال البلوري، المجال البلوري للمتصلات القوية والضعيفة، تطبيقات في مجالات ثماني السطوح، رباعي السطوح والمربع المستوي، دلائل على وجود الطاقة، طاقة تثبيت المجال البلوري، تأثيرات  جان تيلر، العوامل المؤثرةDq  10، نظرية الأفلاك الجزيئية، تطبيقات على معقدات العناصر، دراسة الأطياف الإلكترونية لمعقدات العناصر الانتقالية، استخدام مخطط أورغال، ثابت تناب سوغنو، الرموز الحديثة.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

 

المراجع:

البكوش، محي الدين؛ بسيبسو، نوري؛ حورية، ياسر؛ قرو ، نبيل شيخ (2003). مبادئ الكيمياء العامة، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

النقاش، سهل محمد؛ العجيلي، مرعي ميلود (2002). مبادئ الكيمياء غير العضوية، منشورات جامعة قاريونس، بنغازين ليبيا.

ميسلر، د. ج.؛ تار، د.أ. (2014). الكيمياء غير العضوية، ترجمة الخليلي، فواز عزت؛ عيسى، أيمن عبد الله عبد الكريم؛ العسود، بسام إبراهيم؛ أبو صرة، عدنان محمود سليم؛ خنفر، منذر عبد الجبار فارس، السعودية، دار العبيكان، الرياض، السعودية.

كيمياء غير عضوية عملي (2)

ــــــــــــ

  • (CH328)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH227

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يعرف الطالب تحضير صوديوم سيانو كوبالتات، وأن يعدد المتطلبات والاحتياجات الضرورية لتحضير كبريتات الهيدرازين، ويصف طريقة تحضير بيراكسيد الباريوم، ويتعرف على طريقة تحضير ثلاثي عديد الفوسفات.

المخرجات التعليمية:

المعرفة والفهم: وهو أن يعرف الطالب تحضير صوديوم سيانو كوبالتات، ويعدد المتطلبات والاحتياجات الضرورية لتحضير كبريتات الهيدرازين، وأن يصف طريقة تحضير بيراكسيد الباريوم، وأن يتعرف الطالب على طريقة تحضير ثلاثي عديد الفوسفات.

المهارات الذهنية: وهي أن يربط الطالب الأساس النظري بالعملي لتحضير أكسي كلوريد الصوديوم، ويتمكن من الربط بين الأسس النظرية والعملية للتجربة البريليوم القاعدي، وأن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي تجربة استنادا إلى أسس علمية صحيح، وأن يقارن بين النتائج النظرية والعملية لكبريتات الهيدرازين.

المهارات العلمية والمهنية: وهي أن يستخدم الطالب شبكة المعلومات الدولية لتحليل المعلومات والنتائج المتحصل عليها، وأن يصمم الخطوات المعملية التي تضمن نسبة نجاح كبيرة لنجاح التجربة، ويستخدم الآلات والمعدات اللازمة وتشغيلها بكفاءة عالية، وأن يجيد الطالب تحضير ثلاثي عديد فوسفات الصوديوم.

المهارات العامة: وهي أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي، وأن يكون قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت، وأن يكون على استعداد للتواصل مع الآخرين لتحقيق هدف معين، وأن يكون الطالب قادراً على تفسير نتائج التجربة.

محتوى المقرر:

تحضير صوديوم سيانو كوبالتات، تحضير كبريتات الهيدرازين، تحضير ثلاثي عديد فوسفات الصوديوم، تحضير أكسى كلوريد الصوديوم، تحضير بيراكسيد الباريوم، تحضير البريليوم القاعدي.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تقارير التجارب، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – مناقشة التقارير -امتحانات فجائية سريعة- مشاركة).

المراجع:

حسين، محمد الأمين؛ حسن، محمد بشير؛ مصطفى، محسن محمود (1999). الكيمياء المعملية، الطبعة الأولى، منشورات جامعة سبها، ليبيا.

الربيعي، علي زايد؛ الجدعان، شاكر عبدالسلام (2007). المبادئ والتجارب المعملية في الكيمياء غير العضوية، المكتب الوطني للبحث والتطوير، طرابلس، ليبيا.

الكيمياء الإشعاعية والنووية

ــــــــــــ

  • (CH329)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • PH117

نظرة عامة عن المقرر:

وهو أن يتعرف الطلاب على المفاهيم الأساسية في الكيمياء النووية الاشعاعية، وأن يعرف الطالب الآثار السيئة للإشعاعات النووية، وأن يتعرف على طرق الكشف عن الإشعاعات النووية، ويربط الطالب الكيمياء النووية الإشعاعية بالعلوم الأخرى.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم،

وهو أن يفهم الطالب تركيب النواة كجزء أساسي للمادة والانحلال الإشعاعي والإشعاعات الصادرة من النواة والعناصر المشعة، وأن يفهم الطالب ما الفرق بين العناصر المشعة طبيعياً وصناعياً، وأن يستطيع المقارنة بين الانشطار النووي والاندماج النووي.

ب) المهارات الذهنية:

وهي وأن يكون قادرا على تحليل المفاهيم والأساسيات والمبادئ في كيمياء النووية والإشعاعية، وقادرا على التفكير النقدي والتحليلي، وأن يكون قادرا على وجود حلول للمشكلات بطرق إبداعية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في إجراء البحوث كفريق عمل، واكتساب الطالب خبرة في الحسابات المرتبطة بالطاقة النووية وقوانين الانحلال والجرعة الإشعاعية، وله القدرة على الاعتماد على الذات عند التعلم، وأن يوضح للطالب ماهية الاشعاع النووي وتطبيقاته.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتقن الطالب مهارات التواصل شفهياً وكتابياً في مجال الكيمياء النووية والإشعاعية، ويستطيع استخدام شبكة الانترنت في بعض المفردات، وأن يتعرف على أجهزة المسح الإشعاعي وتطبيقات المواد المشعة.

محتوى المقرر:

المفاهيم الأساسية في الكيمياء النووية (الكتلة النووية والشحنة والحجم النووي)، وحدات قياس الأشعة، والتركيب النووي، مستويات الطاقة النووية، النشاط الاشعاعي الطبيعي، مصادر العناصر المشعة، العناصر المشعة الموجودة في الطبيعة، الاشعاع الصناعي، العناصر المشعة الناتجة عن التفاعلات النووية، العناصر المشعة الناتجة عن تفاعلات الأشعة الكونية، الطاقة والكتلة، طاقة الترابط ونصف قطر النواة، التحلل الاشعاعي وأنواعه، ألفا، بيتا ، جاما، وتأثيرها على المواد، التفاعلات النووية، أنواع التفاعلات النووية، التفاعلات النووية التي تسببها النيترونات، التفاعلات النووية بواسطة البروتونات، التفاعلات النووية التي تسببها جسيمات ألفا واشعة جاما، التفاعلات بواسطة الأنوية الحرارية، التفاعل الانشطاري، الانشطار النووي، التفجيرات النووية (آلية الانشطار في السلاح النووي، الاندماج النووي، أدوات الاندماج النووي، الغبار الذري، الجرع والتعرض للإشعاع)، الكشف عن المواد المشعة (الأجهزة المستخدمة، وحدات قياس الاشعاع، فترة نصف العمر وتحديدها، انتاج النظائر المشعة، أثر الاشعاع النووي على البيئة).

طريقة التدريس:

محاضرات، حل المشكلات، التعلم التعاوني.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي (نظري + عملي)، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

سعيد، علي عبدالحسين؛ الجاسم، سهام عبدالجبار (2011). أسس الكيمياء النووية وظاهرة النشاط الاشعاعي، دار المسيرة، عمان، الأردن.

الدغمة، محمد شحادة؛ جمعة، علي محمد (1997). الفيزياء النووية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.

القيسي، غازي ياسين (2015). أساسيات الفيزياء الحديثة، دار المسيرة، عمان، الأردن.

الكيمياء البيئية

ــــــــــــ

  • (CH320)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH312

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف المتعلم على أهمية علم الكيمياء البيئية، وأن يتعرف الطالب على أنواع الملوثات المختلفة للهواء والماء والأرض، وأن يتعرف على كيفية المحافظة على البيئة، وعلى مفهوم البيئة بمعناه الواسع، والحفاظ عليها، وأن يربط المتعلم الكيمياء البيئية بالعلوم الأخرى.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهي أن يتعرف المتعلم على مفهوم التلوث ومصادره وخطورته، وأن يتعرف على تأثير الملوثات على درجة حرارة الأرض ويتعرف على طبقة الأوزون، ومسببات نضوبها، ويتعرف على الأمطار الحمضية (تكوينها – مخاطرها).

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يتعرف المتعلم على مصادر تلوث المياه، ويميز بين مكونات الغلاف الجوي، ويقترح الحلول المناسبة لمعالجة التلوث والحد من مصادره، وأن يكون المتعلم قادرا على كتابة معادلة تكون وتفكك غاز الأوزون، وأن يقارن المتعلم بين تأثير المركبات العضوية الهالوجينية والأحماض والقلويات والأسلحة الكيميائية على النظام البيئي.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب وسائل التقنية الحديثة للتوعية حول التلوث ومخاطره، ويميز بين مصادر التلوث المختلفة، وأن يعمل الطالب على حل مشاكل التلوث، ويصمم المتعلم نموذجاً لمراقبة البيئة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على الاعتماد على الذات، وقادرا على العمل بشكل جماعي، والعمل بشكل منفرد لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي.

محتوى المقرر:

الملوثات البيئية (نشأتها – طبيعة تأثيرها – قابليتها للتحلل)، الغلاف الجوي (مكوناته، تركيبه)، تلوث الهواء (المصادر وأهم الملوثات)، التعريف بظاهرة الاحتباس الحرارى، بعض المصطلحات العامة (الضباب الدخاني smog- الهالون – مركبات الكلورو فلورو كربون- بروميد الميثيل – المذيبات العضوية)، طبقة الاوزون (أسبابها – مخاطرها)، الأمطار الحمضية (تكوينها– مخاطرها)، الهيدروسفير (المحيط المائي)، تلوث البيئة المائية (التعريف – أسلوب التلوث – مصادر التلوث)، التلوث النفطي والتلوث الناتج عن المبيدات الحشرية، التلوث ناتج عن مخلفات المصانع والتلوث الإشعاعي، التعريف بخطورة التلوث بالإشعاع، ملوثات كيميائية أخرى (المركبات العضوية الهالوجينية – الأحماض والقلويات – الأسلحة الكيميائية )، التعريف بكيفية المحافظة على البيئة.

طريقة التدريس:

محاضرات، زيارات ميدانية لمحطات تحلية المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، تقارير.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

 

المراجع:

عمر، محمد إسماعيل (2009). كيمياء البيئة، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، لبنان.

دويدري، رجاء وحيد (2004). البيئة مفهومها العلمي المعاصر وعمقها الفكري التراثي، دار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان.

القياس والتقويم

ــــــــــــ

  • (PSY411)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى التمييز بين أنواع الاختبارات التحصيلية، وتبيان أهمية التقويم الشامل للمتعلم، وتصميم اختبار تحصيلي وفق المواصفات العلمية، وتسمية مواصفات الاختبار الجيد، وتعريف المفاهيم الأساسية للقياس والتقويم.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يميز الطالب بين مفاهيم (التقييم–القياس–التقويم-الاختبار), وأن يستخدم الطالب أساليب القياس النفسي والتربوي، ويعدد أنواع القياس التربوي، وأن يوضح أهمية القياس والتقويم في العملية التعليمية، وأن يذكر مواصفات الاختبار الجيد.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يفسر الطالب أسباب الفروق بين الاختبارات التحصيلية، ويربط بين أساليب القياس والمهارات المقاسة، وأن يستنبط الطالب الغايات الأساسية من استخدام أدوات القياس، ويصنف مستويات أسئلة الاختبارات في جداول خاصة، وأن يحكم على جودة الاختبارات وفق الأسس العلمية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتمكن الطالب من إعداد اختبار تحصيلي بالمعايير المطلوبة, وأن يحسن استخدام أدوات القياس، ويتقن قياس المهارات المختلفة للمقرر، وأن يحكم على أداء زملائه وفق معايير علمية، ويعد تقريراً عن مستويات الأسئلة المقدمة له في المواد التي يدرسها.

د) المهارات العامة:

وهي أن يدافع عن الطرق العلمية في تقييم المواقف والأحداث، ويبني مواقفه وآرائه وفق معايير علمية قابلة للقياس، وأن يقدم أسباب منطقية لاعتراضه على أحكام الآخرين، وأن تكون لديه المقدرة على إصدار الأحكام وتقييم المواقف، وأن تزداد قدرته على تصدر الأحداث وتغيير الاتجاهات.

محتوى المقرر:

نبذة تاريخية عن التقويم والقياس، والفرق بين التقويم والتقييم، والقياس والاختبار, أنواع التقويم والقياس، والعوامل المؤثرة فيه, تصنيف بلوم للأهداف، وأهميتها لواضع الاختبار, تقويم المعلم والطالب والبرامج التعليمية, أدوات القياس النفسي(الاستبيان، الملاحظة، المقابلة) المفهوم، المميزات والعيوب، الأنواع, الاختبارات التحصيلية تعريفها، أنواعها، مميزاتها، عيوبها, مواصفات الاختبار الجيد (الصدق، الثبات، الموضوعية), تصميم الاختبار التحصيلي, الملاحظة (مفهومها، أنواعها، خطوات إجرائها), تصميم بطاقة الملاحظة, الاستبيانات (مفهومها، أنواعها، أهدافها خطوات إعدادها).

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

 الحشاش، عبداللطيف (1997). مبادئ الإحصاء في العلوم النفسية والتربوية، دار الإبداع الثقافي، الرياض، السعودية.

كناني، ممدوح (1995). القياس والتقويم النفسي، مكتبة الفلاح، الكويت.

قطامي، نايفة؛ برهوم، محمد (1989). طرق دراسة الطفل، الشروق، عمان، الأردن.

الطب النبوي

ــــــــــــ

  • (ARI412)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يهدف إلى  معرفة هديه r في حفظ الصحة والوقاية والعلاج، واتباع الأسباب في ذلك واكتشاف الكثير من الأسرار الكونية والطبية التي ما زال الطب عاجزا عنها، وقد نبه عنها النبي  rقبل أربعة عشر قرنا ومعرفة مدى سبق الطب النبوي في شرح، وتفسير، وتحليل، وإعطاء الحلول الصحيحة، والقاطعة لكثير من المشاكل الصحية والنفسية، وتعريف الطالب بكثير من وجوه الأعجاز الطبي النبوي، وما تضمنه هديه r من آيات بينات على صدق دعوته.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف على أسباب الأمراض وكيفية الوقاية منها، ويتعرف على هديه r في علاج كثير من الأمراض، ومعرفة كيفية التعامل مع الأمراض من الناحية الشرعية والدوائية، ومعرفة الأدوية الفردية والمركبة وكيفية استعمالها وفقا للهدي النبوي، ومعرفة ما يضر الإنسان وما ينفعه من الأطعمة والأشربة والبيئة ومدى تأثره بها.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في القدرة على تحديد الأساسيات والمبادئ لهذا العلم، والقدرة على جمع الأحاديث والآثار المتعلقة بالوقاية والعلاج في الطب النبوي، واكتشاف الطالب مخالفة بعض الوسائل والعلاجات المعاصرة للهدي النبوي، وتقييم الواقع من خلال مدى معرفة أفراده للعلاج بالطب النبوي، ووقوفه على المضار التي تنهى عنها أحاديث السنة النبوية، والمنافع التي تأمر بها.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تطبيق ثمرات هذا العلم في الواقع المعيشي، وتنمية قدرات الطالب على معرفة الفرق بين الطب النبوي وغيره من أنواع الطب الأخرى، وتنمية قدرات الطالب على الاستدلال على مسائل الطب النبوي، والعمل بها، وتكوين القدرات على تطبيق قواعد الطب النبوي على الأمراض المعاصرة، وتكوين الملكة العلاجية والوقائية المبنية على أسس نبوية سليمة لدى الطالب.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في المشاركة الفاعلة في معالجة أخطاء المجتمع في علاج بعض الأمراض وتصحيحها، والمشاركة في علاج أمراض المجتمع وعرضها على السنة النبوية، والتواصل مع الزملاء إلكترونياً، وإدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت، والبحث في وسائل التواصل، وتنمية قدرة الطالب على الرقي بثقافة المجتمع بشتى أنواعها الوقائية والعلاجية وغيرها.

محتوى المقرر:

مقدمة في الطب، وتعلمه، وأنواع الأمراض، والقواعد في حفظ الصحة، وفعله  rالتداوي في نفسه، فصل في ذكر الأركان والأخلاط والأمزجة والأعضاء التي يتكون منها جسم الإنسان، هديه r في الاحتماء من التخم، وما ينبغي مراعاته في الأكل والشرب، هديه  rفي علاج الحمى والاستطلاق والاستسقاء، هديه r في الطاعون وعلاجه والاحتراز منه، هديه r في العلاج بشرب العسل والحجامة والكي، في علاج ذات الجنب والصداع والشقيقة والصرع، هديه r في علاج السحر والسم والعين، هديه r في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم وترك إعطائهم ما يكرهونه، هديه  r  في التحرز من الأمراض المعدية بطبعها ومجانبة أهلها والمنع من التداوي بالمحرمات، هديه r في العلاج بالأدوية الروحانية الإلهية المفردة والمركبة والأدوية الطبيعية.

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

التقييم:

امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.

المراجع:

الجوزيه، ابن القيم (2014). الطب النبوي، الطبعة السابعة، ترجمة وتحقيق: أحمد بن محمد آل نبعه، دار ومكتبة المعارف، بيروت، لبنان.

ابن طولون، محمد بن أحمد (1996). الطب النبوي، الطبعة الأولى، دار ابن زيدون، بيروت، لبنان.

الذهبي (2004). الطب النبوي، الطبعة الأولى، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي دار النفائس، بيروت، لبنان.

التربية العملية (1)

ــــــــــــ

  • (PSY413)

  • مضمنة

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CSD413

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى ترجمة المعارف والمعلومات النظرية إلى مواقف تعليمية، وإتاحة الفرصة أمام الطالب لترجمة المعارف النظرية إلى مواقف تعليمية، وتهيئة الطالب نفسياً وعلمياً وفنياً لمهنة التدريس، ونقل الخبرات التربوية بكافة أنواعها للمتعلمين بسهولة ويسر، والسيطرة على انفعالاته أثناء عرض الدرس، واكتساب خبرات مهنية من خلال إتاحة فرص حقيقية لممارسة مهام المعلم وأدواره داخل الصف وخارجه، وتعريف الطالب على الجو المدرسى والتفاعل الإيجابى مع مجتمع المدرسة، وإتاحة الفرصة للطالب لامتلاك الكفايات اللازمة لعمل المعلم، وإدارة الصف الدراسي بكفاءة وفاعلية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على طبيعة البيئة المدرسية, ويتعرف على أدواره داخل المدرسة, وأن يميز الطالب بين مهام الطالب (الناقد) والطالب (الشارح), ويلاحظ أداءه وأداء زملائه بشكل موضوعى، وأن يقدم الطالب خطة تحضير الدرس في تخصصه.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يستنتج الطالب الأسباب المؤدية إلى المشكلات الصفية، وأن يصنف معوقات التقدم في الأداء التدريسي، ويحكم على أداء زميله وفق منطلقات علمية، وأن يربط الطالب أسباب التقدم في أداء زميله داخل الصف، وأن يفكك مكونات التفاعل اللفظي داخل البيئة الصفية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يصمم الطالب درسه وفق الأساليب العلمية, ويستخدم استراتيجيات التدريس وفقاً للمواقف التعليمية, وأن يؤدى الطالب مهارة شرح الدرس بكفاءة، ويحكم على أداء زميله بموضوعية، وأن يمارس الطالب مهارة إدارة الصف.

د) المهارات العامة:

وهي أن يعرض الطالب أفكاره وفق خطة منطقية، وأن يدافع عن الأساليب العلمية في عرض الأحداث، وأن انتقاداته وفق معايير علمية، وأن يكوِّن الطالب رؤية شاملة للمواقف التفاعلية، ويطور من أساليبه في التواصل مع الآخرين.

محتوى المقرر:

المرحلة الأولى: وهي مرحلة التربية العملية المنفصلة (مرحلة التدريب على الفصول البديلة) أو التدريس المصغر، ويتلقى فيها الطالب المعلم محاضرات نظرية ودروس عملية وتوجيهية من قبل المشرف الأكاديمي المتخصص والتربوي، وفي هذه المرحلة يقوم الطالب المعلم بإلقاء بعض الدروس في مجال تخصصه على زملائه الطلاب، يتعرض خلالها للنقد البناء من قبل المشرفين والطلاب الزملاء دون أن يتحمل فيها الطالب المعلم الشارح كامل المسؤولية، ويتم تقويمه وفق بطاقتي تقويم أعدتا لهذا الغرض يمنح بمقتضاها 20% من درجة المقرر.

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية، ندوة، ورشة عمل، أنشطة فصل، تدريب عملي، دراسة حالة.

التقييم:

الإشراف العلمي، الإشراف التربوي، الإشراف الإداري والاجتماعي.

المراجع:

نصر الله، عمر عبدالرحمن (2001). أساسيات التربية العملية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

مطاوع، إبراهيم؛ واصف، واصف عزيز (2001). التربية العملية وأسس طرق التدريس، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.

سعد، محمود حسان (1428 هـ). التربية العملية بين النظرية والتطبيق، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان الأردن.

كيمياء حيوية عملي (1)

ــــــــــــ

  • (CH410)

  • 2

  • 2 عملي

  • عام (إجباري)

  • CH323

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يربط الطالب بين الجانب النظري والعملي للمقرر، ويعرف أهمية التجارب المعملية لفهم مواضيع الكيمياء الحيوية، وأن يكون قادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أ أن يذكر الطالب اختبار بيال واختبار سلفانوف للكشف (للسكريات الخماسية)، ويتعرف الطالب على اختبار مولش، ويتعرف على اختبار ميلون للكشف عن التايروسين ومشتقاته، واختبار خيو بكنز للكشف عن التربتوفان، واختبار سلكاجوش للكشف عن الارجنيين، وأن يتعرف الطالب على المركبات الحيوية المختلفة معمليا.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يفرق الطالب بين السكريات الأحادية والثنائية المختزلة، وأن يرسم شكل البلورات تحت المجهر، ويستطيع الكشف عن الأحماض الأمينية، وأن يتعلم الطالب كيفية الاستفادة من التقنيات المختلفة لتقدير المركبات الكيمو حيوية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستطيع الطالب الكشف عن المواد الكربوهيدراتية، ويتمكن من إجراء تجربة التحلل لمائي للسكروز باستخدام حمض الهيدروليك أو باستخدام انزيم sucase، وقياس الدوران النوعي قبل وبعد التحلل، وأن يتمكن الطالب من استخدام الاختبارات الوصفية للكشف عن الأحماض الأمينية، وأن يميز بين درجة انصهار كل مشتق للسكريات المختلفة.

د) المهارات العامة:

وهو أن يكون الطالب قادراً على الاعتماد على الذات، وقادراً على العمل الجماعي والعمل المنفرد، وقادراً على التواصل مع أستاذ المادة، وأن يكون قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة للبحث عن لمعلومات.

محتوى المقرر:

الاختبارات الوصفية للكشف عن المواد الكربوهيدراتية ( اختبار مولش-الكشف العام )، اختبار بندكت (السكريات المختزلة ) + اختبار بارفويد (التفريق بين السكريات الاحادية والثنائية المختزلة)، اختبار بيال (للسكريات الخماسية)، اختبار سلفانوف (للكيتوزات)، التحلل المائي للسكروز باستخدام حمض الهيدروليك أو باستخدام انزيم sucase، وقياس الدوران النوعي قبل وبعد التحلل – تكوين الاوزازون: مجموعة من السكريات الالدوزية والكيتوزية (أحادية وثنائية مختزلة)، دراسة ورسم شكل البلورات تحت المجهر  وتعيين درجة انصهار كل مشتق للسكريات المختلفة، تقدير نسبة الجلوكوز في الدم: بالطريقة الكيميائية أو الإنزيمية حسب الإمكانات، الاختبارات الوصفية للكشف عن الأحماض عن الأحماض الأمينية (الننهيدرين)، تفاعل التناويدين : الكشف العام – تفاعل كزاتتوبر للكشف عن الأحماض الأمينية العطرية، اختبار ميلون للكشف عن التايروسين ومشتقاته، اختبار خيو بكنز للكشف عن التربتوفان، اختبار سلكاجوش للكشف عن الارجنيين، الكشف عن البروتينات.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي (نظري + عملي)، تقارير، تجارب معملية.

المراجع:

الحملاوي، عبدالرحمن أحمد (2004). الكيمياء الحيوية العملية، دار القلم، القاهرة، مصر.

المؤسسة العامة للتعليم الفنى والتدريب (د.ت.). الكيمياء الحيوية عملي، الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج، السعودية.

كيمياء فيزيائية (5)

ــــــــــــ

  • (CH411)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • CH326

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى التعرف على علم الكيمياء الفيزيائية، وعلاقته بالفروع الأخرى من علم الكيمياء، وتوظيف المعلومات الأساسية المهمة في علم الكيمياء، وتنمية مهارات التفكير والملاحظة والاستنتاج، وتوظيف معلومات المقرر في الحياة اليومية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف المتعلم على مفهوم الكيمياء الحركية، وما يتعلق بسرعة التفاعلات الكيميائية، وكذلك على صيغة قوانين درجة الرتبة للتفاعلات الكيميائية، وأن يتمكن المتعلم من شرح النظريات الحركية الكيميائية (نظرية التصادم ونظرية المعدل المطلق).

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يستنتج المتعلم القوانين التي تدرس الحركية الكيميائية، وأن يميز بين القوانين التي تعين رتبة التفاعل من الدرجة الأولى، الثانية، الثالثة، الصفرية، وأن يبين المتعلم العلاقة بين تغير كمية الحرارة والتغير الحادث على سرعة التفاعل، ويوضح نوع المادة الحفازة وآلية عملية الحفز وتكون المركب الوسيط.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم المتعلم الرموز والاصطلاحات المتعارف عليها في التعامل مع الظواهر الكيميائية، ويستخدم الوسائل التقنية الحديثة في تدريس الكيمياء، وأن يكون المتعلم قادراً على خوض التجارب العلمية، وتنمية حس الانتباه، والتركيز، والملاحظة لديه، وأن يتمكن المتعلم من التمييز بين طرق طاقة التنشيط.

د) المهارات العامة:

فيها يكون المتعلم قادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، ويمكنه توظيف طرق التركيز في الحياة العملية، ويتعلم المتعلم المصطلحات والمفاهيم الأساسية المعبرة عن الحقائق العلمية، ويكون على معرفة بأنواع التطبيقات الصناعية ذات العلاقة بمحتوى المقرر.

محتوى المقرر:

مفاهيم وتعريفات الكيمياء الحركية، العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل، قوانين السرعة، تفاعلات الدرجة الصفرية، الدرجة الأولى، الثانية، الثالثة، تعيين رتبة التفاعل، تأثير درجة الحرارة على سرعة التفاعل، معادلة ارهينيوس، طاقة التنشيط، طرق تعيين طاقة التنشيط، المتراكب النشط، نظريات الحركة الكيميائية، التفاعلات المعقدة وأنواعها، التفاعلات في المحاليل، نظرية الحالة الانتقالية، التفاعلات بين الأيونات.

طريقة التدريس:

استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى مواقع الإلكترونية للاستفادة منها، المحاضرات النظرية بإتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني- إلخ).

التقييم:

امتحان نصفي نهائي، نشاط صفي.

المراجع:

شحاته، حسن أحمد؛ الهادي، محمد فكري (2002). أساسيات الكيمياء الفيزيائية، مكتبة الدار العربية، القاهرة، مصر.

واصل، محمد مجدي (2015). كيمياء الحفز والسطوح، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

الكيمياء الحيوية (1)

ــــــــــــ

  • (CH412)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • CH323

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يعرف الطالب أهم المركبات الحيوية المختلفة، ويعدد أنواع المواد الكربوهيدراتية، والمواد الدهنية، والمواد البروتينية، والمواد الإنزيمية، ويميز بين الخواص الطبيعية والكيميائية للمواد الكربوهيدراتية الدهنية والبروتينية والإنزيمات، ويقارن بين الخواص الطبيعية والكيميائية للأحماض الأمينية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب أهمية المركبات الحيوية المختلفة، ويتعرف على الخواص الطبيعية والكيميائية المواد الكيموحيوية، كالكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، وأن يتذكر الطالب أنواع المواد الكربوهيدراتية، والدهنية، والبروتينية، والإنزيمية، والأحماض النووية، ويشرح كيفية عمل الإنزيم.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين أنواع السكريات المختلفة، ويربط بين تركيب البروتينات والدهون في بعض المواد، وأن يقارن بين أهم الأحماض الأمينية والأحماض النووية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يميز الطالب بين أنواع الكربوهيدرات، ويميز بين أنواع للبروتينات وأنواع الأحماض النووية، ويستخدم التحليل النوعي للدهون، وأن يستخدم الطالب التحليل النوعي للأحماض الأمينية.

د) المهارات العامة:

وهو أن يكون الطالب قادرًا على الاعتماد على الذات، وقادرًا على عمل بفريق، وقادرًا على التواصل مع أستاذ المادة، وقادرًا على استخدام وسائل التقنية الحديثة للبحث عن المعلومات.

محتوى المقرر:

مقدمة على كيمياء الكربوهيدرات، السكريات الأحادية، وأنواعها، الخواص الطبيعية والكيميائية للسكريات الأحادية، سكريات الاوليجوسكريد، وأنواعها، وأمثلة عليها، السكريات المتعددة وأنواعها، مركبات الميوكوبولىسكريد أهميتها، تركيبها الكيميائي، مقدمة على كيمياء البروتينات وأنواعها، الأحماض الأمينية: تعريفها، تقسيمها، تركيبها الكيميائي، الخواص الطبيعية للأحماض الأمينية، الخواص الكيميائية للأحماض الأمينية، مقدمة على كيمياء الدهون وأنواعها، الخواص الطبيعية والكيميائية للدهون، الأحماض الدهنية، تعريفها، تقسيمها، تركيبها الكيميائي، بعض الخواص الطبيعية والكيميائية للأحماض الدهنية، مقدمة على الإنزيمات، التفاعلات الإنزيمية والعوامل التي تؤثر على سرعة هذه التفاعلات، تقسيم الإنزيمات، التخصص الإنزيمي، تسمية الإنزيمات، المثبطات الإنزيمية والفيتامينات، مقدمة على كيمياء الأحماض النووية، أنواع القواعد النيتروجينية المستخدمة في بناء الأحماض النووية، أنواع الأحماض النووية، ومكان تواجدها في الخلية الحية ووظيفة كل نوع منها.

طريقة التدريس:

محاضرات باستخدام جهاز العرض بالإضافة إلى السبورة، مواقع الإنترنت التي لها صلة بالمقرر، التعلم الذاتي، واجبات منزلية.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، نشاط صفي.

المراجع:

الأسعر، عبدالمنعم محمد (2000). أسس الكيمياء الحيوية، المكتبة الأكاديمية، العراق.

الربيعي، علي زايد؛ الجدعان، شاكر عبدالسلام (2007). المبادئ والتجارب المعملية في الكيمياء غير العضوية، المكتب الوطني للبحث والتطوير، طرابلس، ليبيا.

Braithwaite A., Smith F.J. (1995). Chromatographic Methods, 5th ed., Springer.

Stock R., Rice C.B.F. (2013). Chromatographic Methods, Springer.

كيمياء عضوية (5)

ــــــــــــ

  • (CH413)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • CH323

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يكتسب الطالب مهارة التنبؤ بطرق تحضير المركبات الاروماتية المختلفة، وأن يكتشف الطريقة المناسبة لتحضير المركب بمجرد معرفة الصيغة البنائية، ويتوقع خصائص المركبات الأروماتية بناءً على صيغتها البنائية، وأن يتعرف على طرق التسمية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يفرق الطالب بين المركبات الأروماتية والمركبات الأليفاتية، وأن يتعرف على الارينات من حيث الخواص والتحضير، ويتعرف على البنزين وشبيهاته وخواصها، وأن يدرك الطالب بعض المفاهيم حول مركبات النيترو الأروماتية (المركبات الأمينية ومركبات).

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يكتسب الطالب مهارة التمييز بين المركبات الاليفاتية الحلقية والمركبات الأروماتية بتطبيق شروط الاوروماتية، وأن يكتسب الطالب مهارة في التمييز بين البنزين والمركبات الشبيه به من حيث طرق التحضير والتفاعلات، وأن يفسر تأثير مجموعات الألكيل على فاعلية البنزين.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكون لدى الطالب مهارة تمييز المركبات الحلقية الاليفاتية من المركبات الاروماتية، وأن يكون لدى الطالب القدرة على تحديد الطرق المناسبة لتحضير المركبات الأروماتية، وأن يكون لديه القدرة على تحضير الهاليدات الأروماتية، وأن يربط بين خواص الأحماض الكبريتية واستخداماتها.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على العمل كفريق عند استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في حل المسائل المتعلقة بالمقرر، وقادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وقادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وأن يكون قادرًا على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة المتعلقة بما تم دراسته من خلال استخدام الإنترنت والكتب.

محتوى المقرر:

الفرق بين المركبات الأروماتية والمركبات الأليفاتية، الآرينات، تحضيرها، تفاعلاتها وتأثير تفاعلات الاستبدال، تأثير مجموعات الألكيل على فاعلية البنزين، الهاليدات الأروماتية، تحضيرها، خواصها، واستخداماتها في الصناعة، مركبات النيترو والأمينات الأروماتية، تحضيرها، وخواصها، مركبات الدايازونيوم، خواصها ودورها في التخليق الصناعي لأملاح الدايازونيوم، الأحماض الكبريتية، تحضيرها، خواصها، واستخداماتها، الهيدروكربونات متعددة الأنوية، (النفثالين، الإنثراسين والفينانثرين)، تحضيرها، وخواصها.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

المراجع:

سولومونز، ت؛ جراهام، ت. و. (1991).  الكيمياء العضوية، ترجمة، جرار، عادل أحمد، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

جرار، عادل احمد (1998). أصول الكيمياء العضوية، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

كيمياء تحليلية (5)

ــــــــــــ

  • (CH415)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • CH327

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يكون الطالب قادرا على تشخيص مركب معين، وأن يعرف كيمياء المتراكبات، وطرق تحضيرها، وطرق التعرف على النتائج، وأن يتعرف المتعلم على أهم الاستراتيجيات والمداخل الحديثة في تدريس الكيمياء غير العضوية، ويربط ما درسه في السابق بهذا المقرر، وأن يكون قادراً على تفسير العديد من الظواهر الطبيعة من خلال دراسة هذا المقرر.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب معنى الامتصاص الذري، وأن يتعرف الطالب على أجهزة التحليل المختلفة، وأن يعرف الطالب الكيمياء التناسقية لكيمياء المرتبطات وطرق الترابط وتحضيرها، ويتعرف على تقنيات طيف الامتصاص الإلكتروني وطيف الأشعة تحت الحمراء.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يقارن الطالب بين نظريات الترابط (نظرية المجال البلوري ونظرية مجال الليجند ونظرية التصادم ونظرية الحالة الانتقالية وشرح المركب الوسيط،         وأن يربط الطالب بين نظرية التصادم ونظرية الحالة الانتقالية، ويشرح المركب الوسيط، ويستنتج ميكانيكيات التفاعلات الكيميائية (أنواعها ومسببات حدوثها).

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتقن الطالب العمل والمشاهدة واستقرار النتائج، ويستخدم أجهزة طيف الامتصاص، وأن يصمم الطالب علاقة لقياس معدلات التفاعلات الكيميائية، ويشخص طيف مركب ما.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات البحث عن المعلومات، وأن يكون الطالب قادرا على والتواصل مع الأستاذ والزملاء، وقادرا على الاعتماد على الذات، والعمل بشكل مفرد لحل مسائل أو مشاكل التحليل الكيميائي.

محتوى المقرر:

أجهزة طيف الامتصاص الإلكتروني، وأجهزة الأشعة تحت الحمراء، وطيف الكتلة، ونماذج المركبات الفراغية، التعريف بالكيمياء التناسقية لكيمياء المرتبطات، وطرق الترابط وتحضيرها، شرح وافي لنظريات الترابط نظرية المجال البلوري، ونظرية مجال الليجند، ونظرية التصادم، ونظرية الحالة الانتقالية، وشرح المركب الوسيط، ميكانيكيات التفاعلات الكيميائية، أنواعها، ومسببات حدوثها، متابعة التفاعلات الكيميائية بواسطة تقنيات طيف الامتصاص الإلكتروني، وطيف الأشعة تحت الحمراء، معدلات التفاعلات الكيميائية والنظريات المتعلقة بذلك.

طريقة التدريس:

محاضرات باستخدام السبورة وجهاز العرض، زيارات ميدانية لمحطات تحلية المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، تقارير.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، وأعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

 

المراجع:

Hollas J.M. (2004). Modern spectroscopy, Wiley.

خليفة، مصباح خليفة؛ الرقيق، مسعود امحمد؛ السحاتي، عبدالسلام إبراهيم (2007). أساسيات الكيمياء الحركية، منشورات جامعة سبها، سبها، ليبيا.

ميسلر، د. ج.؛ تار، د.أ. (2014). الكيمياء غير العضوية، ترجمة الخليلي، فواز عزت؛ عيسى، أيمن عبد الله عبد الكريم؛ العسود، بسام إبراهيم؛ أبو صرة، عدنان محمود سليم؛ خنفر، منذر عبد الجبار فارس، السعودية، دار العبيكان، الرياض، السعودية.

كيمياء غير عضوية (5)

ــــــــــــ

  • (CH414)

  • 2

  • 2 نظري

  • عام (إجباري)

  • CH325

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يتعرف المتعلم على ماهية الأشعة الكهرومغناطيسية، وأن يفسر المتعلم الظواهر الكيميائية المتعلقة بالطيف، ويتعرف على طرق التحليل الطيفي مما يعطي الطالب فكرة على الأسس النظرية لعمل هده الأجهزة، وأن ينمي لدى المتعلم المهارات المطلوبة لفهم وتحليل أساسيات هدا العلم، وأن يوضح المتعلم الأسس النظرية للأطياف المختلفة، منها: الأشعة تحت حمراء، والأشعة الفوق البنفسجية والرنين النووي المغناطيس.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهي أن يعرف المتعلم على أهمية التحليل الطيفي في مجالات حياتنا المختلفة، ويختار طريقة التحليل المناسبة، ويتعرف على أهم تطبيقات تقنيات الأطياف المختلفة وخصوصا في مجال تشخيص المركبات الكيميائية، ويتعرف على طرق الامتصاص الجزيئي في المجال المرئي والفوق بنفسجي، وأن يفسر المتعلم النتائج المتحصل عليها من الطرق الطيفية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يحلل المتعلم المسائل المتعلقة بالمقرر، ويستنبط العلاقة بين الخصائص الموجية للأشعة الكهرومغناطيسية، وأن يربط بين طرق التحليل الطيفي المختلفة، ويميز بينها بشكل جيد.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكتسب المتعلم خبرة المعالجات النظرية لمختلف الظواهر الكيميائية المتعلقة بالطيف، ويستخدم القوانين لحل المسائل، وأن يشخص العينات المجهولة، ويقترح طريقة التحليل المناسبة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون المتعلم قادرا على استخدام تقنية المعلومات البحث عن المعلومات، ويكتسب خبرة في كيفية التعامل مع القوانين التحليل الكمي والعمليات الكيميائية المستخدمة خلال المقرر، وأن يكون المتعلم قادرا على كتابة التقارير العملية.

محتوى المقرر:

مقدمة عن طرق التحليل الطيفي (مميزاتها , أهميتها, مناطق الطيف الكهرومغناطيسي)، خصائص الأشعة الكهرومغناطيسية، التأثير المتبادل للأشعة مع المواد، طيف الامتصاص وطيف الانبعاث، القوانين الأساسية في الامتصاص والانحرافات عن قانون بير- لامبير- النظرية الجزيئیة للروابط، أجهزة القياس الضوئي (أنواعها، مكوناتها(، منحنيات الامتصاص، تعيين التركيز من خلال قيمة الامتصاص، التحليل بالأشعة فوق البنفسجية والضوء المنظورVisible- UV ، مكونات الجهاز وأنواعه، التحليل باستخدام الجهاز، التحليل بالأشعة تحت الحمراء IR مكونات الجهاز وأعداد العينات، تقييم منحنيات التحليل، الرنين المغناطيسي النووي  NMR، طيف الكتلة  . MS

طريقة التدريس:

المحاضرات النظرية باتباع استراتيجيات التدريس الحديثة (الحوار- المشكلات- العصف الذهني- المشروعات- التعلم التعاوني-إلخ)، استخدام شاشة العرض لإلقاء المحاضرات، إرشاد الطالب إلى مواقع الإلكترونية للاستفادة منها.

التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، نشاط صفي.

المراجع:

الزامل، ابراهيم زامل (1998). الكيمياء التحليلية – التحليل الآلي، مكتبة الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

Skoog D.A., West D.W., Holler F.G. and Crouch S.R. (2013). Fundamentals of Analytical Chemistry, 9th ed., Cengage Learning, UK.

مشروع التخرج (1)

ــــــــــــ

  • (CH417)

  • مضمنة

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • PSY223

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى أن يقترح الطالب موضوع البحث والدراسة، ويربط بين الدراسة النظرية والعملية، ويكتسب الطالب المهارات العملية للبحث العلمي، وأن يستخدم الطالب أدوات البحث والتحليل في كتابة البحوث، ويقارن نتائج البحث العملية بالنتائج النظرية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتذكر الطالب خطوات اختيار موضوع البحث وإعداد خطته، وأن يتعرف على ماهية مصادر المشروع وطرق الحصول عليها، وأن يصف الطالب مراحل تنفيذ المشروع والخطة الموضوعة لتنفيذه، ويحدد مراحل تنفيذ البحث.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يقترح الطالب موضوع المشروع وخطوات تنفيذه، ويفسر أسباب اختيار موضوع البحث، وأن يحلل الطالب النتائج ويستنتج الحلول والتعميمات، ويربط الطالب بين النتائج النظرية والنتائج العملية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكون الطالب قادراً على كتابة البحوث العلمية بمفرداتها، وقادراً على التعامل مع الأدوات والأجهزة والبرامج المنفذة لمشروع التخرج، وأن يكون قادراً على التعامل مع المراجع العلمية والبحث فيها والاقتباس منها، وقادراً على استعمال الوسائل الخارجية كالإنترنت.

د) المهارات العامة:

وهو أن يكون الطالب قادراً على العمل مع الفريق من خلال التعاون مع زملائه، وقادراً على التواصل والاتصال الشفهي والتحريري، وتنمية قدراته على التواصل بشكل أكثر فعالية من خلال مجموعات العمل، وتنمية قدرته على المناقشة وإدارة الذات وتحمل المسؤولية.

محتوى المقرر:

تقسيم الطلاب وتوزيع المشرفين، اختيار الموضوع وتقديم المقترح، إعداد خطة البحث، اعتماد خطة البحث وتحديد المصادر، توفير المصادر النظرية، تقديم التقرير الدوري الأول عن مراحل سير المشروع.

طريقة التدريس:

التعلم بالاكتشاف، حل المشكلات، المناقشة، طريقة التعلم التعاوني.

 التقييم:

واجبات محددة (تقييم التقارير الدورية)، مناقشة المشروع.

التربية العملية (2)

ــــــــــــ

  • (PSY421)

  • 4

  • 2 نظري
  • 2 عملي

  • عام (إجباري)

  • PSY413

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تربوي يهدف إلى ترجمة المعارف والمعلومات النظرية إلى مواقف تعليمية، وإتاحة الفرصة أمام الطالب لترجمة المعارف النظرية إلى مواقف تعليمية، وتهيئة الطالب نفسياً وعلمياً وفنياً لمهنة التدريس، ونقل الخبرات التربوية بكافة أنواعها للمتعلمين بسهولة ويسر، والسيطرة على انفعالاته أثناء عرض الدرس، واكتساب خبرات مهنية من خلال إتاحة فرص حقيقية لممارسة مهام المعلم وأدواره داخل الصف وخارجه، وتعريف الطالب على الجو المدرسى والتفاعل الإيجابى مع مجتمع المدرسة، وإتاحة الفرصة للطالب لامتلاك الكفايات اللازمة لعمل المعلم، وإدارة الصف الدراسي بكفاءة وفاعلية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على طبيعة البيئة المدرسية, ويتعرف على أدواره داخل المدرسة, وأن يميز الطالب بين مهام الطالب (الناقد) والطالب (الشارح), ويلاحظ أداءه وأداء زملائه بشكل موضوعى، وأن يقدم الطالب خطة تحضير الدرس في تخصصه.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يستنتج الطالب الأسباب المؤدية إلى المشكلات الصفية، وأن يصنف معوقات التقدم في الأداء التدريسي، ويحكم على أداء زميله وفق منطلقات علمية، وأن يربط الطالب أسباب التقدم في أداء زميله داخل الصف، وأن يفكك مكونات التفاعل اللفظي داخل البيئة الصفية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يصمم الطالب درسه وفق الأساليب العلمية, ويستخدم استراتيجيات التدريس وفقاً للمواقف التعليمية, وأن يؤدى الطالب مهارة شرح الدرس بكفاءة، ويحكم على أداء زميله بموضوعية، وأن يمارس الطالب مهارة إدارة الصف.

د) المهارات العامة:

وهي أن يعرض الطالب أفكاره وفق خطة منطقية، وأن يدافع عن الأساليب العلمية في عرض الأحداث، وأن انتقاداته وفق معايير علمية، وأن يكوِّن الطالب رؤية شاملة للمواقف التفاعلية، ويطور من أساليبه في التواصل مع الآخرين.

محتوى المقرر:

المرحلة الثانية: وهي مرحلة التربية العملية المتصلة (فترة التطبيق الفعلي في المدارس) يمنح خلالها الطالب المعلم فترة مشاهدة للاستفادة من توجيهات المعلم المتعاون وإدارة المدرسة، ويتعرف خلالها على محتويات المدرسة ونظام الدراسة بها، وجدول الحصص الدراسية, وما يكلف به من مهام مهنية، وفي هذه المرحلة يكون الطالب مسؤول مسؤولية كاملة على تنفيذ جميع المهام والنشاطات التعليمية التي يطلبها الموقف التعليمي، وفى نهاية هذه المرحلة يقيّم الطالب بشكل نهائي وفق بطاقة التقييم المعّدة لذلك, ويمنح الطالب من بمقتضاها 80% من درجة المقرر.

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية، ندوة، ورشة عمل، أنشطة فصل، تدريب عملي، دراسة حالة.

التقييم:

الإشراف العلمي، الإشراف التربوي، الإشراف الإداري والاجتماعي.

المراجع:

نصر الله، عمر عبدالرحمن (2001). أساسيات التربية العملية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

مطاوع، إبراهيم؛ واصف، واصف عزيز (2001). التربية العملية وأسس طرق التدريس، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.

سعد، محمود حسان (1428 هـ). التربية العملية بين النظرية والتطبيق، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان الأردن.

مشروع التخرج (2)

ــــــــــــ

  • (CH421)

  • 3

  • 2 نظري
  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH417

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى أن يقترح الطالب موضوع البحث والدراسة، ويربط بين الدراسة النظرية والعملية، ويكتسب الطالب المهارات العملية للبحث العلمي، وأن يستخدم الطالب أدوات البحث والتحليل في كتابة البحوث، ويقارن نتائج البحث العملية بالنتائج النظرية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتذكر الطالب خطوات اختيار موضوع البحث وإعداد خطته، وأن يتعرف على ماهية مصادر المشروع وطرق الحصول عليها، وأن يصف الطالب مراحل تنفيذ المشروع والخطة الموضوعة لتنفيذه، ويحدد مراحل تنفيذ البحث.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يقترح الطالب موضوع المشروع وخطوات تنفيذه، ويفسر أسباب اختيار موضوع البحث، وأن يحلل الطالب النتائج ويستنتج الحلول والتعميمات، ويربط الطالب بين النتائج النظرية والنتائج العملية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يكون الطالب قادراً على كتابة البحوث العلمية بمفرداتها، وقادراً على التعامل مع الأدوات والأجهزة والبرامج المنفذة لمشروع التخرج، وأن يكون قادراً على التعامل مع المراجع العلمية والبحث فيها والاقتباس منها، وقادراً على استعمال الوسائل الخارجية كالإنترنت.

د) المهارات العامة:

وهو أن يكون الطالب قادراً على العمل مع الفريق من خلال التعاون مع زملائه، وقادراً على التواصل والاتصال الشفهي والتحريري، وتنمية قدراته على التواصل بشكل أكثر فعالية من خلال مجموعات العمل، وتنمية قدرته على المناقشة وإدارة الذات وتحمل المسؤولية.

محتوى المقرر:

توفير وإعداد وتجهيز المصادر العملية، تقديم التقرير الدوري الثاني عن مراحل سير المشروع، تسليم المحتوى النظري للمشروع، تنفيذ الجانب العملي من المشروع، تسليم النسخة النهائية للمشروع، تقديم عرض تجريبي للمشروع، تسليم النسخة النهائية للمشروع، مناقشة وتقييم المشروع.

طريقة التدريس:

التعلم بالاكتشاف، حل المشكلات، المناقشة، طريقة التعلم التعاوني.

 التقييم:

واجبات محددة (تقييم التقارير الدورية)، مناقشة المشروع.

كيمياء حيوية (2)

ــــــــــــ

  • (CH424)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH412

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى تعريف الطالب بالتفاعلات الأيضية التي تحدث داخل الخلايا الحية، وأن يتعرف الطالب على تفاعلات أكسدة المركبات العضوية، وإنتاج الطاقة خلال التفاعلات الأيضية، ويتعرف على طريقة بناء وهدم المواد الكربوهيدراتية والدهنية، وأن يقدر الطالب بعض المواد الحيوية كالكربوهيدرات والدهون في المواد والأنسجة المختلفة من خلال التجارب المعملية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب التفاعلات الأيضية، ويتعرف على طريقة بناء وهدم المواد الكربوهيدراتية والدهنية، ويتعرف على طرق تقدير المواد الكيموحيوية، كالكربوهيدرات والدهون والبروتينات، ويتعرف على طريقة بناء وهدم المواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينات.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين أنواع السكريات المختلفة، ويستطيع كيفية تقدير البروتينات والدهون في بعض المواد، وأن يتعلم كيفية الاستفادة من التقنيات المختلفة لتقدير المركبات الكيموحيوية، ويقارن بين الأحماض الأمينية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يتمكن الطالب من التحليل الكمي للكربوهيدرات، ويتمكن من التحليل الكمي للبروتينات والأحماض الأمينية، ويستخدم التحليل الكمي للدهون والأحماض الدهنية، وأن يتمكن الطالب حساب الطاقة الناتجة من تفاعل الأكسدة الهوائية واللاهوائية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتمكن الطالب من الاعتماد على الذات، وأن يكون الطالب قادرًا على العمل الجماعي والعمل المنفرد، وقادرًا على التواصل مع أستاذ المادة، وقادرًا على استخدام وسائل التقنية الحديثة للبحث عن المعلومات.

محتوى المقرر:

مقدمة عن الأيض الغذائي وأيض الكربوهيدرات (الأيض البنائي- الأيض الهدمي-الأكسدة الهوائية وغير الهوائية للجلوكوز– دورة الحمض ثلاثي الكربوكسيل–أيض الكربوهيدرات )، التحلل الإنزيمي للسكريات المتعددة، تفاعل الأكسدة اللاهوائية، حساب الطاقة الناتجة من تفاعل الأكسدة اللاهوائية، الأيض الغذائي للبروتينات، التحلل الإنزيمى للبروتينات، دورة اليوريا، التفاعلات العامة للأحماض الأمينية خلال الايض الغذائي، الأيض الغذائي للأحماض الامينية، تخليق الأحماض الأمينية، الأيض الغذائي للدهون.، التحلل الأنزيمي للدهون، أكسدة الأحماض الدهنية، حساب الطاقة الناتجة من تفاعل الأكسدة الهوائية.

طريقة التدريس:

محاضرات باستخدام جهاز العرض بالإضافة إلى السبورة، مواقع الإنترنت التي لها صلة بالمقرر -التعلم الذاتي، واجبات منزلية.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، تمارين ونشاط  صفي.

المراجع:

الأسعر، عبدالمنعم محمد (2000). أسس الكيمياء الحيوية، المكتبة الأكاديمية، العراق.

الخطيب، عماد إبراهيم (2000). الكيمياء الحيوية، دار الثقافة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

البوم، ابراهيم مصطفي فحيل؛ معتوق، فتحي سالم معتوق؛ السلطني، حسين؛ قداره، خالد (2002). الكيمياء العضوية والحيوية.

كيمياء حيوية عملي (2)

ــــــــــــ

  • (CH425)

  • 2

  • 2 عملي

  • تخصصي (إجباري)

  • CH410

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يربط الطالب بين الجانب النظري والعملي، وأن يعرف الطالب أهمية التجارب المعملية لفهم مواضيع الكيمياء الحيوية، وأن يكون قادرا على إعداد تقرير علمي عملي للتجارب التي يقوم بها، واكتساب الطالب المعلومات الأساسية في طرق الفصل، وإعداد الطالب ليكون قادرا على الفصل الكروموتوغرافي.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتعرف الطالب على كروموتوغرافيا الأحماض الأمينية بواسطة السيليوز والاحلال الكهربي، وأن يشرح الطالب أهمية استخدام طرق الفصل المختلفة، ويتعرف على كيفية تقدير نسبة الكولسترول في الدم، ويصف عملية الفصل الكروموتوغرافي.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يستنتج الطالب نسبة اليوريا في الدم، وأن يقارن بين الدهون والمحاليل البيولوجية الأخرى عن طريق الذوبانية في الماء والمذيبات العضوية، ويميز بين طرق تحضير الأحماض الدهنية من الدهون، ويستنتج كيفية إيجاد رقم التصبن.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يستخدم الطالب طرق إجراء الفصل بنفسه، وأن يميز بين أهم طرق الفصل الكروموتوفرافي، ويقارن بين المواد الذائبة وغير الذائبة، وكيفية الامتزاج بالماء، والكشف عن الأحماض الدهنية، ويستخدم بعض التجارب لتعيين درجة الحموضة في الزيت.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على الاعتماد على نفسه في إجراء بعض التجارب، وقادرًا على القيام بمهارات التجربة والدقة المطلوبة أثناء إجرائها، وقادرًا على ربط بين المحاضرات النظرية والمنهج العملي، وقادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة في إجراء التجارب.

محتوى المقرر:

كروماتوغرافيا الأحماض الأمينية بواسطة الورق أو السيلكا جل، أو السيليوز، أو بواسطة الإحلال الكهربي، تقدير نسبة اليوريا في الدم، وحساب نيتروجين يوريا الدم، الاختبارات الوصفية للكشف عن المواد الدهنية: الذوبانية، الامتزاج بالماء، والكشف عن الأحماض الدهنية، تقدير نسبة الكولسترول في الدم، تعيين الرقم اليودي للزيوت والدهون، تعيين درجة الحموضة للزيت، تعيين رقم التصبن، تقدير فيتامين ج (C) في العصائر المختلفة.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات، التجارب العملية.

 التقييم:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

المراجع:

الحملاوي، عبدالرحمن أحمد (2004). الكيمياء الحيوية العملية، دار القلم، القاهرة، مصر.

المؤسسة العامة للتعليم الفنى والتدريب (د.ت.). الكيمياء الحيوية عملي، الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج، السعودية.

Murray R.K., Granner D.K., Mayes P.A., Rodwell V.W. (2003). Harper’s Biochemistry Illustrated, McGraw-Hill Medical.

كيمياء عضوية (6)

ــــــــــــ

  • (CH426)

  • 2

  • 2 نظري

  • تخصصي (إجباري)

  • CH413

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يهدف إلى أن يكتسب الطالب مهارة التنبؤ بطرق تحضير المركبات الاروماتية المختلفة، وأن يكتشف الطالب الطريقة المناسبة لتحضير المركب بمجرد معرفة الصيغة البنائية، وأن يتوقع خصائص المركبات الأروماتية بناءً على صيغتها البنائية، وأن يتعرف الطالب على طرق التسمية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يفرق الطالب بين بين المركبات المتجانسة والمركبات غير المتجانسة، وأن يتعرف الطالب على التركيب البنائي للبيرول، وطرق تحضيره، وتفاعلاته، وأن الطالب على خواص الفيوران ومشتقاته، وأن يدرك الطالب بعض المفاهيم حول مركبات الكوينولين والايزوكوينولين، وخواصهما الكيميائية.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يجيد الطالب تسمية المركبات الحلقية الخماسية والسداسية، وأن يتمكن من التعرف على الثايوفين، والخواص الكيمياوية، وتفاعلات الإضافة، وتفاعلات التعويض، وأن يستوعب الطالب ذهنيا الطرق المختلفة لتحضير المركبات العضوية الحلقية غير المتجانسة، ويستوعب الاختلاف بين طرق تحضير المركبات كل حسب تركيبها الكيميائي.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهي أن يمتلك الطالب مهارة تمييز مركبات الفيوران، ويمتلك القدرة على التعرف على مركبات الثايوفين، وأن يكون الطالب قادرا على تسمية المركبات سداسية الحلقة غير المتجانسة، وأن يربط بين خواص الكوينولين وتركيبه، وبين خواص الأيزو كوينولين وتركيبه.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على العمل كفريق عند استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في حل المسائل المتعلقة بالمقرر، وقادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وقادرا على حل المشاكل التي تواجهه في عمله، وأن يكون قادرًا على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بما تم دراسته من خلال استخدام الإنترنت والكتب.

محتوى المقرر:

المركبات غير متجانسة الحلقات، تسميتها، المركبات ذات الحلقة الخماسية غير المتجانسة، تفاعلات الإضافة، تفاعلات التعويض، تحضير البيرول، تمارين، الفيوران، خواصه الكيمياوية، مشتقات الفيوران، تمارين، الثايوفين، الخواص الكيمياوية، تفاعلات الإضافة، تفاعلات التعويض، طرق التحضير، مشتقات الثايوفين، المركبات ذات الحلقة السداسية غير المتجانسة، الكوينولين، خواصه وتركيبه، الايزوكوينولين، خواصه الكيميائية، مركبات الدايازين، لبيرازين، تفاعلاته، خواصه الكيميائية، طرق تحضيره، مركبات البايرون.

طريقة التدريس:

الطريقة التقليدية (الشرح الوصفي للموضوع، طريقة التفكير العلمي)، الطريقة الاستنتاجية، طريقة حل المشكلات.

 التقييم:

امتحان نصفي ونهائي، أعمال الفصل (واجبات – تقارير – امتحانات فجائية سريعة – مشاركة).

 

المراجع:

سولومونز، ت؛ جراهام، ت. و. (1991).  الكيمياء العضوية، ترجمة، جرار، عادل أحمد، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

جرار، عادل احمد (1998). أصول الكيمياء العضوية، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.

البريد الإلكتروني

info@edu.asmarya.edu.ly

الهاتف

(218) 51 462 6679

العنوان

زليتن – سوق الثلاثاء

تواصل معنا