يعلق كثير من العاملين في مجال تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية آمالاً واسعة على الدور الذي يمكن أن تلعبه تكنولوجيا التعليم إذا أحسن استخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية باعتبار أن تكنولوجيا التعليم تدخل في جميع المجالات التربوية من أجهزة وأدوات ومواد ومواقف تعليمية استراتيجية والتقويم المستمر والتغذية الراجعة والدائمة، ودور المعلم في عهد تكنولوجيا التعليم والمشاركة الفعالة من قبل المتعلم مما يؤدي إلى التطوير الفعال والزيادة الملحوظة في نتاجات العملية التعليمية.

 إن أشهر تصنيف للوسائل التعليمية وفقاً للحواس هي :

1- الوسائل البصرية، وهي تنقسم إلى نوعين:

أ. وسائل تعليمية بصرية غير عاكسة، وهي تتضمن:

– السبورة المغناطيسية.

– اللوحة الوبرية.

– اللوحة الإخبارية.

– المكتبة الورقية .

ب. وسائل تعليمية بصرية عاكسة، وهي تتضمن:

– جهاز عرض الصور والأجسام المعتمة «الإبيسكوب» episcope.

* مرحلة الدراسات العليا:

ويتم التدريس بها عن طريق إلقاء المحاضرات التي تعتمد على الإلقاء والتلقي والمناقشة وتقديم أوراق العمل في محاضرة لا تزيد على 3 ساعات وتتخلل المحاضرات أوراق بحثية وامتحانات شفوية والتركيز على الجانب العلمي الأكاديمي للطالب من حيث الإلمام بالمصادر والمراجع في مختلف المواد وبمختلف التخصصات، وكذلك البحوث الحديثة ذات العلاقة بالموضوعات المطروحة وما هو موجود بشبكة المعلومات الدولية.

* مرحلة الليسانس

عن طريق المحاضرات التي تعتمد على إلقاء أستاذ المادة وتلقي الطالب للشرح مباشرة، وذلك بالاستعانة بالوسائل التعليمية كالسبورة وجهاز «data show» وأجهزة الحاسوب والشرائح والخرائط ومصادر المعرفة كالكتاب المنهجي والمكتبة، ويتم ذلك داخل القاعة الدراسية أو مدرج الكلية، وفي زمن المحاضرة وهو ساعتان، وذلك في جميع المواد.

هذا في حالة ما إذا كان الطالب نظاميا أما إذا كان الطالب منتسبا فإنه غير ملزم بحضور المحاضرات؛ لأنه يُعفى من درجات أعمال السنة والامتحان النصفي وما عليه إلا حضور امتحانات نهاية العام الدراسي التي يعلن عنها من بداية العام الدراسي في الوسائل المختلفة، وله – أسوة بزملائه – الاستفادة من مكتبة الكلية في بحثه ومتابعة مشرفه العلمي والأكاديمي وبخاصة في التربية العملية.

هذا بالإضافة إلى بحث التخرج والتربية العملية وهما خاصان بطلبة السنة الرابعة وتفصيل ذلك في الآتي :

1- بحث التخرج: يقوم الطالب باختيار موضوع ليبحث فيه فترة الدراسة إضافة إلى مواظبته على حضور المحاضرات، وذلك بالتنسيق مع القسم المختص والأستاذ المشرف ثم يقوم البحث من قبل الأستاذ المشرف.

2-التربية العملية: يخرج طلبة السنة النهائية لتطبيق ما درسوه من المقررات وتطبيق ما درسوه في مادة طرق التدريس العامة والخاصة وذلك على مرحلتين:

 المرحلة الأولى / التربية العملية المنفصلة: وتكون لمدة  ثلاثة أيام يذهب فيها الطالب للمدرسة بحيث يكون معلِّما مستمعا يدخل الفصل الدراسي مع المعلِّم الفعلي للمادة، ويقوم الطالب بالمتابعة وتدوين الملاحظات ويعرضها على المشرف.

المرحلة الثانية / التربية العملية المتصلة: وتكون بعد الانتهاء من التربية العملية المنفصلة يخرج الطالب لأداء التربية العملية المتصلة التي تكون دائما لمدة أسبوعين يكون فيها الطالب مفرغا للتدريس ويقوم بمتابعته مشرف أكاديمي ومشرف تربوي يوجهان له الإرشادات وكذلك مدير المدرسة.

نماذج للوسائل التعليمية:

1- السبورة المغناطيسية.

2- جهاز عرض الصورة المعتمة «الإبيسكوب»:

Episcope Opaque projector

وحيث تتبع الكلية نظام الفصل الدراسي في جميع الأقسام لمدة (32) أسبوعاً تتخللها عطلة نصف السنة الدراسية، يتم التدريس بها: