» الأقسام العلمية » قسم اللغة العربية  » نبذة عن القسم

نبذة عن القسم  

نشأ قسم اللغة العربية مع نشأت الكلية قسما من أقسام الجامعة الأسمرية بموجب المادة الثالثة من قرار اللجنة الشعبية العامة ( مجلس الوزراء) 257 لسنة 1425ميلادية,  بشأن إنشاء الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية, ثم تغـيرت تسمـيته إلى كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية, تضم عدة أقسام منها قسم اللغة العربية.

رؤية القسم : 

يسعى قسم اللغة العربية لربط أبناء المجتمع بهويتهم اللغوية، وخدمة الإسلام، ولغة القرآن الكريم بوسائل ومناهج علمية معاصرة، كما يسعى لأن يكون بيت خبرة ومرجعاً علمياً في مجال اللغة العربية وآدابها.

رسالة القسم : 

نشر اللغة العربية والعمل على إثرائها وزيادة الوعي بها بوصفها لغة القرآن الكريم والقاسم المشترك بين العرب جميعاً.

أهداف القسم : 

1-دراسة علوم اللغة العربية وآدابها، وتدريب الطلاب على كيفية فهم نصوصها وإدراك بلاغتها، والتعبير بها عن أفكارهم ومشاعرهم بصورة صحيحة.

2-تلبية حاجة المجتمع من الأساتذة المتخصصين والمؤهلين تأهيلاً متكاملاً للقيام بعملية تدريس مقررات اللغة العربية بمختلف مراحل التعليم وبطرق علمية حديثة..

3-الكشف عن مواهب الطلاب ومهاراتهم،  والعمل على صقلها وتنميتها من خلال دفع الطلاب إلى المشاركة في المهرجانات والمسابقات العلمية والأدبية والثقافية.

4-العناية بتحقيق التراث اللغوي والأدبي ودراسته دراسة نقدية قادرة على طرح الشوائب التي علقت به.

5-تأهيل باحثين متخصصين في مجال اللغة العربية وآدابها، وجعلهم قادرين على تطبيق التقنيات الحديثة.

كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية 
الجامعة الأسمرية الإسلامية
هاتف :
إيميلarabic@asmarya.edu.ly 

 

مهام رئيس القسم

1.الإشراف على الشؤون العلمية والإدارية في القسم في حدود السياسة التي يرسمها مجلس الكلية ومجلس القسم ووفقاً لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها.

2.رفع قرارات وتوصيات مجلس القسم إلى عميد الكلية لعرضها على مجلس الكلية مع توضيح وجهة نظر مجلس القسم عند النظر في المسائل المعروضة عليها.

3.متابعة تنفيذ سياسة مجلس الكلية فيما يخص شؤون القسم وما يتعلق بالدراسات الجامعية والعليا والبحوث العلمية والأعمال الجامعية الأخرى.

4.اقتراح توزيع المحاضرات والدروس والأعمال الجامعية الأخرى على أعضاء هيئة التدريس وسائر القائمين بالتدريس في القسم وعرضها على مجلس القسم.

5.تلقي التقارير السنوية لأعضاء هيئة التدريس عن نشاطهم العلمي والبحثي.

6.حفظ النظام داخل القسم والمبادرة غلى إبلاغ عميد الكلية عن كل ما من شأنه المساس بحسن سير العمل بالقسم.

7.الإشراف على الأمانة الإدارية بالقسم.

8.الإشراف على المعامل والمختبرات بالقسم.

9.إعداد التقارير في نهاية كل عام جامعي عن شؤون القسم العلمية والتعليمية والإدارية ويتضمن عرضها لأوجه النشاط في القسم وما حققه، ومستوى أداء العمل به وشؤون الدراسة والامتحانات ونتائجها وبيان العقبات التي أثرت في التنفيذ وعرض المقترحات بالحلول المناسبة لتلافي العيوب وتذليل العقبات، ويعرض هذا التقرير على مجلس القسم ثم يرفعه إلى عميد الكلية لعرضه على مجلس الكلية.

المقررات الدراسية

الفصل الأول: النحو1_ الصرف1_ الأدب الجاهلي_ علم المعاني_ الحديث النبوي وعلومه_ علم النفس العام_ أصول التربية_ الحاسوب.

الفصل الثاني: القرآن الكريم1_ النحو2_ فقه اللغة_ الأدب الإسلامي_ علم البيان1_ المكتبة العربية والمعاجم_ اللغة الإنجليزية.

الفصل الثالث: الصرف2_ التدريبات اللغوية1_ علم العروض والقافية_ علم البيان2_ الأدب العباسي1_ فقه العبادات_ علم النفس التربوي_ أسس المناهج.

الفصل الرابع: القرآن الكريم2_ النحو3_ علم اللغة_ علم البديع_ الأدب العباسي2_ النقد الأدبي القديم1_ لعقيدة الإسلامية_ قاعة بحث ومصادر ومراجع.

الفصل الخامس: النحو4_ الصرف3_ المدارس النحوية_ التدريبات اللغوية2_ النقد الأدبي القديم2_ الأدب المقارن1_ الأدب الأندلسي_ تفسير القرآن الكريم.

الفصل السادس: القرآن الكريم3_ الصرف4_ علم الأصوات_ بلاغة القرآن الكريم وإعجازه_ الأسلوب والأسلوبية_ الأدب الوسيط_ مهارات الكتابة والإلقاء_ طرق التدريس العامة.

الفصل السابع:النحو5_ التطبيقات اللغوية_ الأدب العربي الحديث1_ الأدب المقارن2_ لنقد الأدب الحديث1_ تحليل النص الأدبي_ طرق التدريس الخاصة.

الفصل الثامن: النحو6_ علم الدلالة_ الأدب العربي الحديث2_ الأدب الليبي الحديث_ النقد الأدبي الحديث2_ السرديات_ التربية العملية_ بحث التخرج.

روابط سريعة

موقع الجامعة
البوابة الإلكترونية
المكتبات والمطبوعات
المجلات العلمية
المستودع الرقمي

روابط خارجية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة العمل والتأهيل
أكاديمة الدراسات العليا – جنزور
أكاديمة الدراسات العليا – مصراتة
أكاديمة الدراسات العليا – بنغازي 

 إتصل بنا

Title :
Phone :
Fax :
Email :