» الأقسام العلمية » قسم الدراسات الإسلامية  » نبذة عن القسم

نبذة عن القسم  

نشأ قسم اللغة العربية مع نشأت الكلية قسما من أقسام الجامعة الأسمرية بموجب المادة الثالثة من قرار اللجنة الشعبية العامة ( مجلس الوزراء) 257 لسنة 1425ميلادية,  بشأن إنشاء الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية, ثم تغـيرت تسمـيته إلى كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية, تضم عدة أقسام منها قسم الدراسات الإسلامية..

رؤية القسم : 

يسعى برنامج الدراسات الإسلامية إلى ربط أبناء المجتمع بهويتهم الدينية وتراثهم الإسلامية الخالد بوسائل ومناهج علمية معاصرة.

رسالة القسم : 

نشر الثقافة الإسلامية الصحيحة، وتقديم الإسلام في صورته الحقيقية الخالية من مظاهر الانحراف والتطرف، ومعالجة الظواهر السيئة داخل المجتمع الإسلامي.

أهداف القسم : 

1-دراسة ثوابت الدين الإسلامي والبعد المقاصدي للشريعة الإسلامية، وتأصيل الاستنباط الفقهي من الكتاب والسنة، وبيان الواجبات والحقوق الشرعية للإنسان المسلم.

2-تلبية حاجة المجتمع من الباحثات والمعلمات المتخصصات والمؤهلات تأهيلاً متكاملاً للقيام بتدريس العلوم الإسلامية بمختلف مراحل التعليم.

3-الكشف عن مواهب الطالبات ومهاراتهن، والعمل على صقلها وتنميتها من خلال إقامة الندوات والمسابقات العلمية والأدبية والثقافية.

4-العناية بتحقيق التراث الإسلامي ودراسته دراسة نقدية قادرة على طرح الشوائب التي علقت به.

5-خلق جسور للتواصل مع المجتمع الإسلامية وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة.

كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية 
الجامعة الأسمرية الإسلامية
هاتف :
إيميلarabic@asmarya.edu.ly 

 

مهام رئيس القسم

مهام رئيس القسم

1.الإشراف على الشؤون العلمية والإدارية في القسم في حدود السياسة التي يرسمها مجلس الكلية ومجلس القسم ووفقاً لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها.

2.رفع قرارات وتوصيات مجلس القسم إلى عميد الكلية لعرضها على مجلس الكلية مع توضيح وجهة نظر مجلس القسم عند النظر في المسائل المعروضة عليها.

3.متابعة تنفيذ سياسة مجلس الكلية فيما يخص شؤون القسم وما يتعلق بالدراسات الجامعية والعليا والبحوث العلمية والأعمال الجامعية الأخرى.

4.اقتراح توزيع المحاضرات والدروس والأعمال الجامعية الأخرى على أعضاء هيئة التدريس وسائر القائمين بالتدريس في القسم وعرضها على مجلس القسم.

5.تلقي التقارير السنوية لأعضاء هيئة التدريس عن نشاطهم العلمي والبحثي.

6.حفظ النظام داخل القسم والمبادرة غلى إبلاغ عميد الكلية عن كل ما من شأنه المساس بحسن سير العمل بالقسم.

7.الإشراف على الأمانة الإدارية بالقسم.

8.الإشراف على المعامل والمختبرات بالقسم.

9.إعداد التقارير في نهاية كل عام جامعي عن شؤون القسم العلمية والتعليمية والإدارية ويتضمن عرضها لأوجه النشاط في القسم وما حققه، ومستوى أداء العمل به وشؤون الدراسة والامتحانات ونتائجها وبيان العقبات التي أثرت في التنفيذ وعرض المقترحات بالحلول المناسبة لتلافي العيوب وتذليل العقبات، ويعرض هذا التقرير على مجلس القسم ثم يرفعه إلى عميد الكلية لعرضه على مجلس الكلية.

المقررات الدراسية

الفصل الأول: القرآن الكريم1_ علوم القرآن الكريم1_ علوم الحديث1_ العقيدة الإلاسلامية1_ فقه العبادات1_ تاريخ التشريع_  أصول الفقه1_ النحو والصرف1_ علم النفس العام_ اللغة الإنجليزية.

الفصل الثاني: القرآن الكريم2_ علوم القرآن الكريم2_ علوم الحديث2_ العقيدة الإلاسلامية2_ فقه العبادات2_ أصول الفقه2_ النحو والصرف2_ علم النفس التربوي_  الحاسوب.

الفصل الثالث: القرآن الكريم3_ علوم القرآن الكريم3_ الحديث النبوي1_ أحكام الأسرة1_ فقه العبادات3_ أصول الفقه3_ العقيدة الإلاسلامية3_ النحو والصرف3_ أصول التربية.

الفصل الرابع: القرآن الكريم4_ العقيدة الإسلامية4_ الحديث النبوي2_ أحكام الأسرة2_ فقه العبادات4_  أصول الفقه4_ النحو والصرف4_ أصول التفسير وقواعده_ السيرة النبوية.

الفصل الخامس: القرآن الكريم5_ تفسير القرآن الكريم1_ الحديث النبوي3_ مقاصد الشريعة_ فقه المعاملات1_ أحكام الأسرة3_ الفلسفة الإسلامية1_ الفقه المقارن1_ النحو والصرف5.

الفصل السادس: القرآن الكريم6_ تفسير القرآن الكريم2_ تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد_ الفلسفة الإسلامية2_ فقه المعاملات2_ بلاغة وأدب1_ الأقضية والشهادات_ الفقه المقارن2_ طرق التدريس العامة.

الفصل السابع: القواعد الفقهية1_ فقه الحدود والجنايات1_ فقه المعاملات3_ فقه المواريث1_ تفسير آيات الأحكام1_طرق التدريس الخاصة_ قاعة بحث_ التصوف والأخلاق1_ بلاغة وأدب2.

الفصل الثامن: القواعد الفقهية2_ فقه الحدود والجنايات2_ قضايا  فقهية معاصرة_ فقه المواريث2_ تفسير آيات الأحكام2_التصوف والأخلاق2_ التربية العملية_ بحث التخرج.

روابط سريعة

موقع الجامعة
البوابة الإلكترونية
المكتبات والمطبوعات
المجلات العلمية
المستودع الرقمي

روابط خارجية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة العمل والتأهيل
أكاديمة الدراسات العليا – جنزور
أكاديمة الدراسات العليا – مصراتة
أكاديمة الدراسات العليا – بنغازي 

 إتصل بنا

Title :
Phone :
Fax :
Email :