» الأقسام العلمية » قسم الدراسات القرآنية  » نبذة عن القسم

نبذة عن القسم  

أنشيء القسم بقرار من رئيس الجامعة بتاريخ: 08/07/2019م. تحت رقــ” 650″ ــم لسنة 2019م.

رؤية القسم : 

يتطلع إلى التميز والريادة في تخريج معلم وباحث متميز في تعليم القرآن الكريم وعلومه, يخدم المجتمع ويواكب التطورات العلمية والتربوية على المستويين الإقليمي والعالمي, وفقا لمعايير الجودة المعتبرة.

وإلى أن يكون القسم مركزا متخصصا وكبيرا يعنى بعلوم القرآن الكريم ونشرها في المجتمع؛ ليكون مرجعا أكاديميا سعيت لتأسيس موارد معرفية تنهل من القرآن الكريم ولغته الثرية, وتقديم الاستشارات العلمية والمشاركة في إعداد وتطوير وتنظيم البرامج التدريبية المتخصصة في الدراسات القرآنية.

رسالة القسم : 

  1. حفظ قدسية القرآن الكريم والدفاع عنه بأسلوب أكاديمي علمي رصين, والعمل على خدمة كتاب الله تعالى تعلما وتعليما وتلاوة وتدبرا وإعداد المعلمين والمعلمات من ذوي الكفاءة العالية لتعليم اللغة العربية, والقرآن الكريم, بأحدث وسائل اكتساب مهارات السمع والنطق والقراءة والكتابة وتنسيق الجهود مع المراكز والمؤسسات العلمية التي تعنى بالدراسات القرآنية.
  2. توظيف الخطط والإجراءات المتصلة بالمعرفة القرآنية لمنهج أكاديمي تربوي فكري وعلمي جامع شامل مؤسسي لنشر ثقافة الإصلاح, وبناء المجتمع و الاعتزاز بالهوية والانتماء إلى الإسلام.

أهداف القسم : 

  1. تخريج معلم مؤهل بدرجة عالية في الأداء لتعليم القرآن الكريم تلاوة وحفظا وتجويدا يجمع  بين الأصالة والمعاصرة, للارتقاء بالبحث العلمي لخدمة المجتمع ويسهم في نشر التراث التفسيري, والتواصل مع الحضارات الأخرى, واستيعاب كل جديد, والرد على الشبهات التي تثار حول ذلك.
  2. إعداد ملاكات تدريسية تربوية متميزة بالثقافة القرآنية النبوية, قادرة على فهم مراده, وتوضيح معانيه, حسب متطلبات العصر, وإعداد جيل يدرك الأبعاد المعرفية للقرآن الكريم ويتفيأ بظلاله ويعمل بهديه النير.
  3. تزويد معلم القرآن الكريم بالعلوم والمعارف وطرق التعليم التي تناسب تدريس القرآن الكريم وعلومه, ولتعليم وتدريس الطلاب على قراءة القرآن كاملا بالقراءات العشر المتواترة بمهارة عالية وتأهيلهن للحصول على السند المتصل برسول الله r من خلال قراءتهن على الشيوخ المجازين.
  4. رفد المدارس الثانوية بمدرسين للتربية الإسلامية والقرآنية, قادرين على التأثير الروحي والثقافي في الطلاب.
  5. تخريج باحثين في التفسير وعلوم القرآن الكريم, يملكون القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من الآيات القرآنية, في إطار الضوابط العامة المصوغة في علوم القرآن الكريم؛ لفهم الكتاب والسنة, محصنين من الخطأ في تفسير الكتاب والتأثر بالتيارات الفكرية غير المعتدلة.
  6. الارتقاء بمستوى الطالبات البلاغي والبياني, والقدرة على التعبير بالطريقة السليمة.

كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية 
الجامعة الأسمرية الإسلامية
هاتف :
إيميلarabic@asmarya.edu.ly 

 

مهام رئيس القسم

1.الإشراف على الشؤون العلمية والإدارية في القسم في حدود السياسة التي يرسمها مجلس الكلية ومجلس القسم ووفقاً لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها.

2.رفع قرارات وتوصيات مجلس القسم إلى عميد الكلية لعرضها على مجلس الكلية مع توضيح وجهة نظر مجلس القسم عند النظر في المسائل المعروضة عليها.

3.متابعة تنفيذ سياسة مجلس الكلية فيما يخص شؤون القسم وما يتعلق بالدراسات الجامعية والعليا والبحوث العلمية والأعمال الجامعية الأخرى.

4.اقتراح توزيع المحاضرات والدروس والأعمال الجامعية الأخرى على أعضاء هيئة التدريس وسائر القائمين بالتدريس في القسم وعرضها على مجلس القسم.

5.تلقي التقارير السنوية لأعضاء هيئة التدريس عن نشاطهم العلمي والبحثي.

6.حفظ النظام داخل القسم والمبادرة غلى إبلاغ عميد الكلية عن كل ما من شأنه المساس بحسن سير العمل بالقسم.

7.الإشراف على الأمانة الإدارية بالقسم.

8.الإشراف على المعامل والمختبرات بالقسم.

9.إعداد التقارير في نهاية كل عام جامعي عن شؤون القسم العلمية والتعليمية والإدارية ويتضمن عرضها لأوجه النشاط في القسم وما حققه، ومستوى أداء العمل به وشؤون الدراسة والامتحانات ونتائجها وبيان العقبات التي أثرت في التنفيذ وعرض المقترحات بالحلول المناسبة لتلافي العيوب وتذليل العقبات، ويعرض هذا التقرير على مجلس القسم ثم يرفعه إلى عميد الكلية لعرضه على مجلس الكلية..

المقررات الدراسية

الفصل الأول: فقه العبادات1_ علوم القرآن1- العقيدة الإسلامية1_ الصرف1_ الحاسوب_ أصول التربية_ مدخل إلى علم القراءات1_ حفظ وتلاوة1.

الفصل الثاني: أصول الفقه1_ تاريخ الأديان1_ اللغة الإنجليزية_ أسس المناهج_ النحو1_ علم البيان1_ رسم المصحف وضبطه_ حفظ وتلاوة2.

الفصل الثالث: التجويد1_ أصول التفسير وقواعده_ الفرق والمذاهب المعاصرة_ القراءات1_ علوم القرآن2_ السيرة النبوية في ضوء القرآن الكريم_ علم التجويد1_ حفظ وتلاوة3.

الفصل الرابع: القراءات2_ تفسير تحليلي1_ توجيه القراءات1_ فقه العبادات2_ علم التجويد2_ دراسات في القصص القرآني_ بلاغة القرآن الكريم وإعجازه_ حفظ وتلاوة4.

الفصل الخامس: القراءات3_ علوم القرآن3_ تفسير تحليلي2_ دفع مطاعن عن القرآن والقراءات_ الدخيل في التفسير1_ علم النفس النمو_ حفظ وتلازوة5_ أصول التربية.

الفصل السادس: القراءات4_ الحديث النبوي_ إعراب القرآن الكريم وبلاغته_ الفواصل وعد الأي_  التفسير الموضوعي1_ اتجاهات التفسير في العصر الحديث_ طرق التدريس العامة_ علم التجويد3.

الفصل السابع: أخلاقيات المهنة_ طرق تدريس القراءات_ القراءات5_ حفظ وتلاوة6_ قاعة بحث في علوم القراءات_ توجيه القراءات2_ أصول الدعوة ومناهج الدعاة.

الفصل الثامن: القراءات6_ الوقف والابتداء_ حفظ وتلاوة7_ التفسير الموضوعي2_ فقه الكتاب والسنة_ طرق تدريس القرآن الكريم وعلومه_ الخيل في التفسير2.

روابط سريعة

موقع الجامعة
البوابة الإلكترونية
المكتبات والمطبوعات
المجلات العلمية
المستودع الرقمي

روابط خارجية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة العمل والتأهيل
أكاديمة الدراسات العليا – جنزور
أكاديمة الدراسات العليا – مصراتة
أكاديمة الدراسات العليا – بنغازي 

 إتصل بنا

Title :
Phone :
Fax :
Email :