الجامعة الأسمرية الإسالمية

الرئيسية» الأقسام العلمية» قسم اللغة العربية » شعبة الدراسات افسلامية 

شعبة الدّراسات الإسلامية هي إحدى الشّعب المنضوية تحت  قسم اللّغة العربية والدّراسات الإسلامية، بكلية الآداب والعلوم- جامعة المرقب, وهي حديثة النشأة، فقد أنشئت عام (2012 -2013م). وعلى الرغم من حداثة إنشائها إلا أنّ عدد الطلبة الراغبين في الدراسة بها كان كبيرا .

و يدرس الطالب مقررات دراسية وضعت من قبل اختصاصييـن بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، تمد الطالب بمعارف إسلامية، تشمل جوانب متعددة من الدراسات الإسلامية المتعلقـة بأحكام الشريعة في العبادات والمعاملات، إلى جانب مواد دراسية أخرى في اللغة العربية, والأدب العربي, بالإضافة إلى المواد العامة، التي تعد من متطلبات الكلية والجامعة؛ ولكي يحصل الطالب على شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية لا بد له من أن يدرس ثمانية فصول على الأقل ويجتازها بنجاح.

الرؤية

تحقيق الرّيادة في التعليم الشرعي، والبحث العلمي المتميز، وفق معايير الجودة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لإعداد الطالب علمياً في الدراسات الإسلامية، وتزويده من خلالها بمهارات البحث والتفكير والاستنباط، وذلك حسب منهجية التفكير العلمي الحديث وقواعد الشريعة الإسلامية الأصيلة، بما يبني رؤية وسطية مستمدة من القرآن الكريم، والسنة النبوية، ومنهج السلف الصالح، ويرسخ ثقافة المجتمع الإسلامي، وأصالته، ويعزز حوار الثقافات.

الرسالة 

تعدّ الدراسات الإسلامية- بمختلف فروعها ومقرراتها- حجر الزاوية في بناء الشخصية المسلمة عبر عصور التاريخ ، بوصف الإسلام ممثلا الهوية والانتماء. والجامعات والمؤسسات العلمية التي تعنى بهذه الدراسات تـتعدد أغراضها وأهدافها الخاصة والفرعية من هذه الدراسات حسب الحاجة والتطور الذي يصيب الأمة والمجتمع، كما تسعى لإعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في ميدان الدراسات الإسلامية والبحث العلمي، والتحصيل المعرفي والعلم الشرعي بمعايير، وتقنيات عالية، ومخرجات متميزة، والإسهام في المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع. وفي ضوء ذلك تضع شعبة الدراسات الإسلامية بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية برامجها الأكاديمية لتحقيق الأهداف.

الأهداف

    1. توفير بيئة تعليمية كفيلة بالارتقاء بالعملية التعليمية، والبحثية، وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
    2. بناء الشخصية المتميزة المتوازنة للإنسان المسلم عقيدة وعبادة وسلوكاً في الدراسات الإسلامية، قادرة على العطاء بما يتفق مع المستجدات والمتغيرات المحلية والدولية.
    3. ترسيخ الثوابت الإسلامية الوسطية في التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وربط المجتمع بتراثه العلمي الأصيل، وثقافته الإسلامية، وتعريفه بالثقافات الأخرى؛ لدعم التواصل الإيجابي معها.
    4. تقديم برامج دراسية متميزة لمرحلة الليسانس، مع تطوير تلك البرامج باستمرار.
    5. تنمية قدرات الطلاب الإبداعية، والحوارية، والمهارية، وتمكينهم من تطبيق أساليب البحث العلمي وغاياته، للتأثير على المنتج الثقافي العالمي، وإثرائه بقيم الإسلام، وتعاليمه.
    6. تخريج كفاءات متميزة لسد احتياجات سوق العمل.
    7. الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية بالدراسات الشرعية المتخصصة، والبحوث الأصيلة للوصول إلى إضافات علمية، وتطبيقية مبتكرة في شتى فروع التخصص.
    8. الارتقاء بالبحث العلمي في الدراسات الإسلامية، وتوظيفه للتعامل مع المستجدات وعلاج المشكلات بكفاءة عالية.
    9. إعداد باحثين في الدراسات الإسلامية يمتلكون مهارات التفكير وأصول البحث العلمي.