الجامعة الأسمرية الإسالمية

الرئيسية » برامج الإجازة الجامعية (الليسانس)

  • الكلية: الآداب
  • القسم: الجغرافيا
  • الوحدات الدراسية المعتمدة: 42 وحدة
  • المدة الزمنية: 6 فصول كحد أقصى
  • الدرجة العلمية: ماجستير
  • التخصص: الجغرافيا

يهدف البرنامج إلى تأهيل الكوادر العلمية التي من شأنها أن تسهم في خطط التنمية وتلبي متطلبات سوق العمل.

توجيه الطلبة نحو دراسة أبرز المشاكل التي تواجه المجتمع وخاصة المتعلقة بالعلوم الجغرافية والبيئة. إلمام الطلاب بالتقنيات الحديثة التي من شأنها أن ترقي بالمجتمع، مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. المساهمة في تقديم الاستشارات والخبرات العلمية والمشاركة في إعداد مشاريع التنمية المحلية. القدرة على التحليل وربط العلاقات المكانية.

  • الكلية: الآداب
  • القسم: التاريخ
  • الوحدات الدراسية المعتمدة: 42 وحدة
  • المدة الزمنية: 6 فصول كحد أقصى
  • الدرجة العلمية: ماجستير
  • التخصص: التاريخ

يهدف البرنامج إلى الرفع من كفاءة الخريجين من خلال الاطلاع على مصادر التاريخ المختلفة. التمكن من مهارات التحليل والاستنتاج في دراسة الأحداث التاريخية. توجيه النقد لكل ما كتب وعدم التصديق به كما كتب. التماشي مع الأهداف والقرارات من خلال التوافق معها والالتزام بها. الكتابة العلمية الرصينة في مختلف مجالات التاريخ.

  • الكلية: الآداب
  • القسم: التربية وعلم النفس
  • الوحدات الدراسية المعتمدة: 40-48 وحدة
  • المدة الزمنية: 6 كحد أقصى
  • الدرجة العلمية: ماجستير
  • التخصص: علم النفس التربوي

يهدف البرنامج إلى تطوير معارفه التربوية والنفسية ذاتياً من مصادرها المختلفة. إجراء بحوث هادفة في ميادين التربية وعلم النفس. الكتابة العلمية في مختلف المجالات النفسية والتربوية. حل المشكلات واتخاذ القرارات ذات الصلة بالتخصص.  تصميم أدوات التشخيص (مقابلات، اختبارات، مقاييس) وتحضير تقارير تلتزم بالقيم والمعايير الأخلاقية والمهنية. التفكير الناقد، والإبداعي لخلق حلول ذكية قابلة للتطبيق تتوافق مع السياسات التعليمية. التفكير مليا في الممارسات التي تؤثر على مهارات الاتصال والتي تركز على التفكير الذاتي، والكفاءة، والفعالية. التمكن من مهارات التحليل الإحصائي ومعالجة المعلومات في مجال التربية وعلم النفس. معرفة نظريات التعليم والتعلم واستراتيجياته مع الفهم الكامل للاستراتيجيات التعليمية التي تتوافق مع متطلبات الفصل الدراسي، والالتزام بالأهداف. تنمية مهارات خل المشكلات وأتخاد القرارات، والابتكار، ذات الصلة بمجالات التربية وعلم النفس. تحليل مفهوم تكوين المعلم وبرامج إعداده والاتجاهات الحديثة لإعداده.