الرئيسية » آليات تجديد وإيقاف القيد والانتقال
آليات تجديد وإيقاف القيد والانتقال بمرحلة الدراسة الجامعية
أولا: آلية تجديد القيد
- يقوم الطالب في بداية كل فصل دراسي بتجديد قيده وفقاً للأنموذج الخاص بذلك، خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين، ويعد الطالب غائباً بعد هذه المدة، مالم يقدم مبرراً مقبولاً لغيابه في مدة لا تتجاوز الأسبوع الثالث من بدء تجديد القيد، ويكون تجديد القيد برسم يحدد بقرار من مجلس الوزراء، ويؤدى إلى المؤسسة التعليمية ولا يجوز استرداده.
ثانيا: إيقاف القيد
- يجوز للطالب إيقاف قيده بعد موافقة رئيس القسم المختص خلال شهر من بداية الفصل الدراسي، وذلك لمرة واحدة فقط طيلة مدة دراسته، وذلك بتقديم طلب إلى رئيس القسم العلمي المختص، وبالتوقيع على الأنموذج المعد لهذا الغرض، بحسب الشروط المنصوص عليها في هذه اللائحة، ويجوز لمجلس الجامعة الموافقة على إيقاف القيد للمرة الثانية في حالة قبوله للعذر المقدم من الطالب، ولا تحسب مدة إيقاف القيد ضمن مدة الدراسة.
ثالثاً: آلية الانتقال
- يجوز للطالب أن ينتقل من قسم إلى آخر، بالتنسيق مع قسم التسجيل بالكلية، وقسم الدراسة والامتحانات، طبقا للشروط التالية:
- مراعاة القدرة الاستيعابية للقسم المنتقل إليه، ويحددها رئيس القسم العلمي.
- ألا يكون قد قضى أكثر من أربعة فصول في القسم المنتقل منه.
- ألا يكون مفصولا من القسم المنتقل منه، أو موقوفا عن التسجيل.
- موافقة القسم المنتقل منه، والمنتقل إليه.
- لا يعد هذا الانتقال رسميا إلا بعد إخلاء الطالب طرفه من القسم المنقول منه، وتسجيله بسجل القيد بالكلية.
- أن تنطبق شروط التخصص المقبول على المتقدم.
- في حال قبول الطالب بالقسم الجديد، يتم حذف المقررات التي لا تتطابق مع الخطة الدراسية بالقسم المنتقل إليه، كما لا يجوز للطالب الانتقال أكثر من مرة واحدة خلال مدة دراسته الجامعية، مهما كانت الأسباب.
- يكون البتٌ في إجراءات انتقال الطلاب من قسم إلى آخر، من اختصاصات لجنة المعادلات المشكلة بالكلية.
- يجــوز لمسجـــل الكلية بعــد موافقة القسم المختص قبول طلبة منتقلين من كليات أخرى معترف بها، وذلك في حدود الإمكانات المتاحة للأقسام، وفقًا للشروط التالية:
- ألَّا يكون الطالب مفصولًا تأديبيًّا من الكلية المنتقل منها.1
- أن يلتزم الطالب الراغب في الانتقال بتقديم المستندات المطلوبة معتمدة من جهات الاختصاص على أن تحتوي على المقررات التي درسها، ومفردات مناهجها،
- تستبعد كل المقررات التي اجتازها الطالب بتقديــر أقـل من جيـد (50%)، ويشتـرط أن يتطابق المحتوى العلمي للمقررات المعادلة بنسبة لا تقل عن 75% من محتوى المقررات المعادلة بها
- يدرس الطالب المنتقل المقررات التي لم يسبق له دراستها، أو التي لم تعادل له، وذلك وفقاً للبرنامج اللازم للتخرج في القسم المختص
- المقررات التي تمت معادلتها يتم حسابها ضمن المعدل التراكمي العام للطالب.
- يجوز للطالب أن ينتقل من قسمٍ إلى آخر بعد موافقة القسمين المعنيين، وبالتنسيق مـع قسم التسجيل بالكلية وقسم الدراسة والامتحانات وفق الشروط الآتية:
- مراعاة القدرة الاستيعابية للقسم المنتقل إليه ويحددها رئيس القسم.
- ألّا يكون قد قضى أكثر من أربعة فصول دراسية في القسم المراد الانتقال منه.
- ألّا يكون مفصولًا من القسم المنقول منه أو موقوفاً عن التسجيل.
- موافقة القسم المنتقل منه والمنتقل إليه.
- لا يعد هذا الانتقال رسميا إلا بعد إخلاء الطالب طرفه من القسم المنتقل منه وتسجيله بسجل القيد بالكلية.
- يكون البث في إجراءات انتقال الطالب من قسم الى آخر من اختصاص لجنة المعادلات بالكلية.
رابعا: تشكل لجنة المعادلات
تقوم إدارة الكلية بتشكيل لجنة مختصة بمعادلة مؤهلات الطلاب المنتقلين إليها وتتكون من التالي
- رئيس القسم العلمي المختص رئيسا، ورئيس قسم الدراسة والامتحانات عضوا، ومنسق الجودة بالقسم عضوا.
- تقوم اللجنة البث في طلبات الطلاب في مدة لا تتجاوز شهرا من تاريخ تقديم الطلب وترصد للمقرر المعادل الدرجة المثبتة في كشف الدرجات الذي تقدم به الطالب إلى لجنة المعادلات.
- تقوم اللجنة المشكلة ف5ي الكلية بإجراء المعادلات اللازمة للطلبة المنقولين إلى الكلية من كليات أو جامعات مناظرة للكلية داخل ليبيا أو خارجها، أما في حالة دراسة الطالب وفق أنظمة تعليمية مغايرة للنظام التعليمي المعمول به في الكلية أو الجامعات الليبية فتتم معادلة المؤهل من قبل الجهات المسؤولة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفق الاجراءات المتبعة بالخصوص.
- تستبعد المقررات التي درسها الطالب في الكلية القادم منها وليست مقررة بالقسم الذي انتقل إليه الطالب في أي فصل من الفصول الدراسية، وفي حالة التشابه في اسم المقرر يطالب الطالب بتقديم توصيف للمادة معتمد من الكلية التي أتى منها الطالب.
- يتم مقارنة المقررات التي اجتازها الطالب في الكلية القادم منها بالمقررات المناظرة لها بالكلية، من حيث المنهج الدراسي، وعدد الساعات مقارنة بين النظام الفصلي والسنوي ويعفى الطالب من دراستها في حالة تطابقها، وتعتبر مجتازة وفقا للدرجة الواردة في الكشف.
البريد الإلكتروني
الهاتف
(218) 51 462 6679
العنوان
زليتن - الجمعة
[visitor_counter]
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً