الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم التربية وعلم النفس » وصف البرنامج الأكاديمي » تخصص التوجيه والإرشاد النفسي
ليسانس التربية وعلم النفس (تخصص التوجيه والإرشاد النفسي)
وصف البرنامج:
قسم التربية وعلم النفس هو أحد الأقسام الأساسية بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، تأسس سنة 1992م، ويحتوي على أربع شعب: شعبة التوجيه والإرشاد النفسي، شعبة التربية الخاصة، شعبة علم النفس العام، شعبة التربية العامة. ويمـنح برنامج التوجيه والإرشاد النفسي الطلاب المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في تخصص (التوجيه والإرشاد النفسي)، بعد دراسة (8) فصول دراسية بعدد (135-140) وحدة دراسية. ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل من أخصائيين في مجال التوجيه والإرشاد النفسي ورفع كفاءتهم بالتدريب الميداني وربط الجماعة بالبيئة المحلية الليبية.
أهداف البرنامج:
إكساب الطلاب القوانين العامة للإرشاد النفسي. وإكساب الطلاب مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي وأهدافه وأهميته. وإلمام الطلاب بمناهج وطرق البحث في الإرشاد والتوجيه النفسي. إكساب الطلاب الخبرة الكافية في التحليل النفسي ومهاراته. إجراء بحوث هادفة في ميادين التربية وعلم النفس. تطوير معارفه التربوية والنفسية من مصادر مختلفة. تحليل مفهوم المشرف النفسي وبرامج إعداده والاتجاهات الحديثة لإعداده.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
يذكر مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي وأهميته وأهدافه. ويشرح على طرق البحث في التوجيه والإرشاد النفسي. ويوضح المقصود بالتحليل النفسي. ويشرح التصنيفات المختلفة للتوجيه والإرشاد النفسي والتربوي. ويوظف نظريات التعليم والتعلم في المواضيع ذات العلاقة بمجال تخصصه. ويذكر ويعدد الأمراض النفسية، ويوضح أعراضها. ويوضح كيفية تطبيق النظريات في مواقف التعلم. ويعدد خطوات البحث العلمي. ويوضح الاختبارات الشخصية وكيفية استخدامها. يسمي الخصائص الإيجابية في الشخصية. ويقارن بين واقع برنامج إعداد المرشد النفسي (محلياً وعربياً وعالمياً). ويعرف التفكير الناقد والإبداعي. وأن يوضح أنواع الاختبارات الشخصية وكيفية استعمالها. ويذكر أساليب تعديل السلوك للأفراد العاديين والغير العاديين. زيادة التوعية الثقافية للطلاب والمجتمع ككل من خلال الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والتيارات الثقافية. وأن يعرف معني التربية ومبادئها الرئيسية ووسائطها النظامية وغير النظامية. وأن يتعرف الطالب علي مفهوم وأنواع الإدارة المختلفة التعليمية والعامة والمدرسية. وأن يصف الطالب أسس الإدارة الناجحة. وأن يفرق بين السلوك السوي وغير السوي.
ب) المهارات الذهنية:
يقارن بين تخصص شعبة التوجيه والإرشاد وبين شعبة علم النفس العام “مثلاً”. ويحلل المعنى للتوجيه الأسري والمدرسي والمهني. ويحلل خطوات منهج الدراسة الطولية في علم النفس. ويستنتج العوامل المؤثرة في التوجيه والإرشاد بصفة عامة. وأن يوظف المعارف التربوية والنفسية لخدمة كافة المؤسسات العلمية والتربوية ذات العلاقة. ويميز الاختبارات النفسية والتربوية والتحصيلية. ويجيد القدرة على الإلقاء والعرض. استنتاج العلاقة الصحيحة بين الفلسفة والتربية ومقارنة بين خصائص أسلوب التفكير الفلسفي والعلمي. تحليل أراء رواد وإعلام الفلسفة في دراسة المدارس الفلسفية المعاصرة. أن يكون الطالب فكرة عن أهم المواضيع التي تخص علم النفس وأن يستوعب أهم المواضيع مثل الشخصية. تنمية مهارات العمل والإدارة لدى الأخصائي النفسي من مهارات تقدير الاحتياجات والتخطيط العلمي والإداري. أن يحلل الطالب الأسس التي تبني عليها الإدارة الناجحة.
ج) المهارات العملية والمهنية:
يصمم خطة بحث يذكر فيها خطوات المنهج التجريبي. يربط من خلال عرض مرئي علاقة التوجيه الأسري بالمنهج المدرسي المهني. يكتب أنواع الشخصيات. يشرح مجالات التوجيه والإرشاد باستخدام جهاز العرض. يربط من خلال عرض مرئي علاقة الإحصائي التربوي بالأخصائي النفسي. يعد تقارير نفسية وتربوية تلتزم بالقيم الأخلاقية والمهنية لجودة التعليم. يصمم برنامج تدريبي ويطبقه. يكون قادرا على تقديم دورات تدريبية في مجال تخصصه. يكون قادراً على التواصل مع الزملاء شفهياً وكتابياً. يكون قادرا على استخدام الأساليب التربوية في حياته العملية. يتمكن من استعمال الأنترنت وتقنياته في الجانب العلمي.
د) المهارات العامة:
يكون قادرا على شرح درس في تخصصه يوضح كيف يستثير دافعية الطالب للدرس. يتمكن من استنباط العمليات العقلية العليا ودورها في التوجيه والإرشاد. يكون قادرا على استخدام التقنية الحديثة في توضيح مفاهيم التوجيه العامة. يتمكن من كتابة التقرير المهني في التوجيه والإرشاد. يتمكن من استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف في التوجيه والإرشاد. يتمكن من مهارات التواصل بع الأخرين. يكون قادرا على تشخيص وتقييم أداء الطلبة. يكون قادراً على تشخيص جميع المشاكل التربوية والنفسية. يكون قادر على إعداد وتصميم أدوات التشخيص (مقابلات – اختبارات – مقاييس). يتمكن من تقديم الاختبارات النفسية للأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل النفسية والسلوكية. تمكن الطالب من ربط المواضيع ببعضها، وان يكون الطالب القدرة على الاستفادة من مدارس علم النفس والقوانين الموجودة بها. اكتساب الطالب بعض المهارات التطبيقية والتحليلية والنقدية من المدارس الفلسفية المعاصرة. صياغة الطالب أسس الإدارة الناجحة من خلال تقارير يقدمها وأن يتميز في كيفية الاتصال الشخصي وبناء العلاقات الإنسانية. أن يوظف الطالب بعض المعلومات الإحصائية في مجال علم النفس التربوي.
المستهدفات:
ملما بالمواد العلمية الإرشادية التي درسها في نظام الجامعي ولديه القدرة على تطبيقها. قادراً فهم وتحليل المشكلات المختلفة التي تواجه الأفراد في جميع القطاعات. قادراً على توجيه وإرشاد الأفراد في مجال عمله سواء تربويا أو تعليميا. قادرا على تعديل العديد من سلوكيات المختلفة للأفراد وتحسين أدائهم. قادرا على تحليل شخصيات الأفراد والقدرة على تأثير عليهم وتوجيهم.
متطلبات الالتحاق بالبرنامج:
تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).
البريد الإلكتروني
الهاتف
(218) 51 462 6679
العنوان
زليتن - الجمعة
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً