الإجازة العالية (الماجستير) في تخصص التربية وعلم النفس

 وصف البرنامج:

قسم التربية وعلم النفس هو أحد الأقسام الأساسية بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، تأسس سنة 1992م. وقد افتتح برنامج الدراسات العليا بالقسم سنة 2002/2003م وخرج عدد أحد عشر باحثاً وتحصلوا على درجة الماجستير في كافة شعبة التربية وعلم النفس. ثم أعيد افتتاح البرنامج مرة أخرى بعد الحصول على منح الإذن بفتح برنامج الدراسات العليا (الماجستير) في تخصص التربية وعلم النفس بالكلية وفي قـرار وزيـر التعليم العالي والبحث العلمي رقم (413) لسنة 2021م بشأن منح الإذن للجامعة الأسمرية الإسلامية للبدء في برنامج الدراسات العليا. ويمـنح برنامج التربية وعلم النفس الطلاب المتخرجين فيه درجة (الماجستير) في تخصص (التربية وعلم النفس)، بعد إنجاز (40-48) وحدة دراسية كمقررات الدراسية وإنجاز بحث كجزء من متطلبات الحصول على الدرجة المذكورة.

 

أهداف البرنامج:

أن يكون الخريج قادراً على تطوير معارفه التربوية والنفسية ذاتياً من مصادرها المختلفة. إجراء بحوث هادفة في ميادين التربية وعلم النفس. الكتابة العلمية في مختلف المجالات النفسية والتربوية. حل المشكلات وأتخاد القرارات ذات الصلة بالتخصص. تصميم أدوات التشخيص (مقابلات، اختبارات، مقاييس) وتحضير تقارير تلتزم بالقيم والمعايير الأخلاقية والمهنية. التفكير الناقد، والإبداعي لخلق حلول ذكية قابلة للتطبيق تتوافق مع السياسات التعليمية. التفكير مليا في الممارسات التي تؤثر على مهارات الاتصال والتي تركز على التفكير الذاتي، والكفاءة، والفعالية. التمكن من مهارات التحليل الإحصائي ومعالجة المعلومات في مجال التربية وعلم النفس. معرفة نظريات التعليم والتعلم واستراتيجياته مع الفهم الكامل للاستراتيجيات التعليمية التي تتوافق مع متطلبات الفصل الدراسي، والالتزام بالأهداف.  تنمية مهارات خل المشكلات وأتخاد القرارات، والابتكار، ذات الصلة بمجالات التربية وعلم النفس. تحليل مفهوم تكوين المعلم وبرامج إعداده والاتجاهات الحديثة لإعداده.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

يوضح نظريات التعليم والتعلم. يعرف بعض المفاهيم التربوية والنفسية. يعدد الأمراض النفسية ويوضح أعراضها. يوضح كيفية تطبيق النظريات في مواقف التعلم. يشرح الدوافع والعوامل المصاحبة لعملية التعلم. يعدد خطوات البحث العلمي. يختار الوسائل الإحصائية المناسبة لفروض بحثه. يوضح أنواع الاختبارات الشخصية وكيفية استخدامها. يحدد السلوك السوي والسلوك غير السوي. يوضح كيف يتأثر سلوك الأفراد بالمواقف الاجتماعية. يذكر أساليب تعديل السلوك مع العاديين وغير العاديين. يعدد الخصال الإيجابية في الشخصية. يقارن بين أنواع التفكير المختلفة. يشرح خطوات البرنامج التدريبي. يعرف التفكير الناقد والإبداعي. يعدد أنواع طرق التدريس ومتطلبات كل طريقة. قراءة النصوص الإنجليزية في مجال تخصصه. المقارنة بين واقع برامج إعداد المعلمين محلياً وعربياً وعالمياً.

ب) المهارات الذهنية:

يوظف المعارف التربوية والنفسية لخدمة العملية التربوية. التقصي والتأمل الناقد في قضايا تربوية ونفسية معاصرة. يعد ويطبق الاختبارات النفسية والتحصيلية. يستخدم الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة البيانات وتحليلها وتفسير نتائجها. تشخيص المشاكل النفسية والتربوية. تصميم الخطة التربوية الاستراتيجية والتي تقدر حالة الاستعداد التربوي من خلال منظورات نقدية وتحليلية تستوعب تنفيذ الخطة. تصميم أدوات التشخيص (مقابلات، اختبارات، مقاييس). تقديم الاستشارات النفسية للأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل السلوكية والنفسية. التحليل الإحصائي ومعالجة المعلومات في مجال التربية وعلم النفس. تصميم خطة تعليمية تتوافق مع متطلبات الفصل الدراسي والالتزام بالأهداف. يحلل البيانات البحثية باستخدام البرمجيات الحاسوبية المناسبة لكل منهج بحثي من المناهج البحثية التي تمت دراستها. يكتب تقريراً معمقا عن الظاهرة والنتائج المتحصل عليها كمخرجات للبحوث الكمية والنوعية والمختلطة. يستخدم التقنية وجمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتقويمها بشكل ناقد واستقراء النتائج والاستنتاجات. القدرة على الإلقاء والعرض. يستنبط المبادئ التربوية من أصول التربية. يستخدم التقنية وقواعد المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي، وبحث القضايا وإيضاح النتائج والتوصيات. يترجم موضوعات مختارة في التربية وعلم النفس باللغة الإنجليزية. يصمم برنامجا تدريبيا وينفده..

ج) المهارات العملية والمهنية:

إعداد تقارير نفسية وتربوية تلتزم بالقيم والمعايير الأخلاقية والمهنية لجودة التعليم. مهارات الاتصال والتي تركز على التفكير الذاتي والكفاءة والفعالية. الإيجابية في الممارسات التربوية بناء على الفهم التربوي لزيادة وتقديم اقتراحات ذكية وموضوعية لأفضل الممارسات القائمة على وجها النظر العلمية والتعليمية. تقييم وتشخيص أداء الطلبة بطريقة تعكس تصورات عالية للمعايير التعليمية للتقييم التربوي. تشكيل مخرجات التعلم المرتبطة بالعملية العقلية المخصصة لتعكس مهارة عميقة في تحليل المحتوى. يقدم دورات تدريبية في مجال تخصصه يوصل استنتاجاته بطريقة ذكية إلى زملائه في مجموعة العمل. يستخدم الأساليب التربوية في حياته العملية. يتعاون بإخلاص مع زملائه أثناء القيام بالأنشطة. التواصل مع الزملاء شفهياً وكتابياً استعمال الأنترنت لمساعدتهم على إثراء رصيده من المصطلحات وتحسين لغته الإنجليزية.

د) المهارات العامة:

الثقة بالنفس والوعي بأهدافه وقدراته وسعيه لاستثمارها إيجابياً. التعاون مع مجموعات مختلفة من الأعمار بما في ذلك الأطفال، والكبار، وذوي الاحتياجات الخاصة. يتعامل بثبات وحساسية مع القضايا الأخلاقية المعقدة ويصدر أحكاماً عادلة وصحيحة. التفاعل الهادف مع أقرانه في مجموعته، والمجموعات الأخرى، ويمارس دور القيادة إذا أسندت إليه بكفاءة وتميز. المبادرة والمشاركة في النقاش، وتقديم تغدية راجعة جيدة لأنشطة ومشاريع المجموعات الأخرى أثناء عرضها. يتحمل المسؤولية في أداء العمل المكلف به ضمن الفريق الذي يعمل معه، وينجزه في الوقت المحدد. يتفاعل مع أقرانه في المجموعة، ويقترح آراء هادفة بأسلوب مناسب، ويوصل استنتاجاته بطريقة ذكية. يتعامل بشكل علمي مع التباينات الفكرية بين الناس. يتقبل الخلاف فيما يتعلق ببعض التفسيرات للقضايا المختلفة. يستخدم شبكات الأنترنت في البحث عن المعلومات. يفكر تفكيراً ناقداً في كل قراءاته، والخبرات التي تقدم له. الاعتماد على النفس في تعلم مصطلحات جديدة.

 

المستهدفات:

يتصف خريج الماجستير بقسم التربية وعلم النفس بالثقة بالنفس والوعي بأهدافه وقدراته وسعيه لاستثمارها إيجابياً. الإخلاص في العمل، واحترام شخصية الذين يعملون معه. الاتزان الانفعالي وسعة الصدر وتفتح الذهن. يتحمل المسؤولية في أداء العمل المكلف به ضمن المؤسسة أو الفريق الذي يعمل معه، وينجزه في الوقت المحدد. المبادرة والمشاركة في النقاش، وتقديم تغدية راجعة جيدة لأنشطة ومشاريع المجموعات الأخرى أثناء عرضها. يتعامل بثبات وحساسية مع القضايا الأخلاقية المعقدة ويصدر أحكاماً عادلة وصحيحة. تقبل نقد الآخرين ويعرف قدر نفسه فلا يشعر بالإحباط ولا يخجل من المواقف المفاجئة. الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات والبحوث وحماية خصوصية الأفراد والمؤسسات التي يعمل بها. يكون مسؤولاً عن تصرفاته ويتحمل تبعية أخطائه ولا يلقي باللوم على الآخرين.

 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).