الجامعة الأسمرية الإسالمية

الرئيسية » قسم البحوث والاستشارات

الرؤية

التميز والريادة محلياً ودولياً في مجال البحث العلمي، وتقديم الاستشارات العلمية خدمةً للبحث العلمي

الرسالة

المساهمة بشكل فعال في خدمة المجتمع من خلال دعم الباحثين، وتقديم الاستشارات والدورات التي تسهم في دعم وتشجيع البحث العلمي وربطه بخدمة المجتمع.

الأهداف

  • تقديم خدمة المجتمع والبيئة من خلال توجيه نشاط البحث العلمي لحل قضايا المجتمع.
  • اتباع معايير الجودة وفق برنامج المركز الوطني لضمان الجودة، الذي يهدف إلى تطوير العملية التعليمية والبحثية في الكلية وخارجها.
  • تعزيز قيم الشفافية والالتزام بمعايير الأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي.
  • مواكبة التطور في مجال البحث العلمي من أجل تحسين جودة البحث العلمي.
  • التعاون المستمر مع المؤسسات البحثية المحلية والدولية وتشجيع الباحثين للمشاركة في فرق بحثية لتقديم نتائج علمية قيمة.
مهام قسم البحوث والاستشارات

 

 

القسم يتبع إداريا عميد الكلية، وبإشراف وكيل الكلية للشؤون العلمية، وفنياً يتبع مركز البحوث والدراسات العلمية بالجامعة، ويتولى المهام التالية:

  • التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما ورد له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة، أومن مركز البحوث والدراسات العلمية التابعة للجامعة.
  • تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما تطلبه أسرة تحرير مجلة الكلية من أجل إعداد المجلة بالمستوى المطلوب، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ووفقاً لما قرره مجلس الجامعة في اجتماعه العادي الثالث لسنة 2021م تسند إلى رئيس قسم البحوث والاستشارات المهام التالية (إلى جانب عمله):

1) التنسيق مع منسقي البرامج التعليمية لإعداد خطة بحثية سنوية بالكلية واتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتمادها ونشرها ومتابعة تنفيذها.

2) اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستفادة من بحوث الطلاب المتميزة، والعمل على نشرها.

3) تجميع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس وتصنيفه، والإشراف على إيداعه بالمستودع الرقمي الخاص بالجامعة.

  • الإشراف على تنظيم ورش عمل في مجال البحث العلمي، وآليات النشر في مجلات ذات معامل تأثير عالٍ.
  • تقديم التسهيلات اللازمة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا على التسجيل بمنصة الباحث العلمي (Google Scholar)، والمنصات المماثلة، ومتابعة عدد الاستشهادات ببحوثهم، وإعداد تقارير دورية بالخصوص.
  • متابعة تحديث منشورات الكلية بموقعها الإلكتروني، وتقييم فاعليتها، وإعداد التقارير الدورية بالخصوص

تسعى الكلية لتوفير البيئة الداعمة للبحث والابتكار من خلال مجموعة من السياسات التي تهدف للارتقاء بالبحث العلمي والنشر، وتوجيه الأبحاث لحل قضايا المجتمع المختلفة؛ وذلك باتباع التالي:

  • تشجيع البحوث والدراسات العلمية في شتى مجالات وتخصصات العلوم الإنسانية.
  • الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي ونشر الوعي بين منسوبي الكلية بحقوق الملكية الفكرية.
  • تشجيع الدراسات والبحوث التي تخدم أغراض التنمية والبيئة والمجتمع التي تعكس رؤية ورسالة الكلية والجامعة.
  • تحقيق التكامل بين أهداف الخطة الاستراتيجية للكلية وخطة الجامعة الاستراتيجية في مجال البحث العلمي.
  • العمل على ربط البحث العلمي بقضايا المجتمع والبيئة.
  • تشجيع منسوبي الكلية على النشر في الدوريات العلمية المحكمة والمفهرسة محلياً ودولياً.
  • أرشفة كافة الفعاليات والأنشطة المرتبطة بالبحث العلمي التي تنظمها الكلية أو التي يشارك بها منسوبو الكلية.
  • العمل على تحقيق الشراكة الفعالة بين التخصصات المختلفة في اجراء البحوث والدراسات العلمية.
  • الدعم الكامل لمجلة العلوم الإنسانية التي تصدر عن كلية الآداب بالجامعة الأسمرية.
  • تشجيع الباحثين من منسوبي الكلية لتقديم مشاريع بحثية وفق برنامج مركز البحوث والدراسات العلمية.
  • تشجيع الباحثين المتميزين من منسوبي الكلية بترشيح أسمائهم لنيل جوائز التميز العلمي وفق لائحة التميز العلمي التي أصدرها واعتمدها مجلس الجامعة.

الآليات التي تنتهجها الكلية لدعم البحث العلمي:

  • تشجيع منسوبي الكلية على نشر أبحاثهم في المجلات ذات معامل تأثير عالي.
  • إتاحة مكتبة الكلية للباحثين من منسوبي الكلية ومن غيرهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم.
  • توفير المصادر والمراجع العلمية اللازمة لإجراء البحوث والدراسات العلمية لمنسوبي الكلية.
  • تشجيع منسوبي الكلية من البحاث على إنجاز أبحاث تخدم المجتمع والبيئة.
  • إعداد قوائم بعناوين مشاريع بحثية تكون متاحة للأقسام العلمية وتعرض على أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كل فصل دراسي لمنع تكرار المواضيع والحث على دراسات جديدة ومفيدة.
  • تقديم التسهيلات اللازمة للباحثين بتوزيع الاستبانات الورقية وغيرها من المقاييس اللازمة على الفئات المستهدفة، ثم تجميعها وتسليمها للباحث.
  • تقديم الدعم اللازم لأسرة تحرير مجلة العلوم الإنسانية.
  • تشجيع أصحاب البحوث المميزة بتكريمهم ودعمهم معنويا وماديا إن أمكن، تحفيزا للبحث العلمي.
  • القيام بالعديد من البرامج التدريبية وورش العمل في مجال البحث العلمي وكيفية الاستفادة من برامج الذكاء الاصطناعي، ومهارات النشر العلمي.
  • تحديث قاعدة بيانات البحث العلمي للكلية لبحوث التخرج ومشاريع التخرج.

آلية إعداد وتنفيذ الخطة البحثية السنوية بالكلية:

  • يتم تشكيل فريق عمل الخطة البحثية متمثلا في وكيل الشؤون العلمية ورئيس قسم البحوث والاستشارات بالكلية، ورئيس قسم العلاقات الثقافية بالكلية رئيس قسم البحوث والاستشارات، ومدير مكتب الدراسات العليا والمعيدين، رئيس قسم الجودة وتقييم الأداء
  • يتم إعداد التقارير عن واقع البحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة بالأقسام العلمية.
  • الاطلاع على أهداف وتوجهات خطة البحث العلمي بالخطة الاستراتيجية للكلية.
  • الاطلاع على التقارير المعدة من قبل قسم البحوث والاستشارات بالكلية للسنوات الماضية.
  • مراجعة تقارير وحدة خدمة المجتمع والبيئة المعدة من قبل منسق الوحدة بالكلية.
  • الاطلاع على أولويات البحث العلمي للأقسام العلمية بالكلية.
  • دراسة امكانات الكلية وأولويات البحث العلمي للأقسام العلمية.
  • تحديد المجالات التي سيتم استهدافها لكل مجال وفق تخصصات الكلية.
  • يتم إعداد الخطة البحثية القادمة باتباع الآتي/ يخاطب رئيس فريق اعداد الخطة البحثية رؤساء الأقسام العلمية لوضع خطة بحثية لكل قسم علمي، ثم تجمع الخطط البحثية للأقسام ثم يجتمع أعضاء فريق الخطة البحثية لصياغة الخطة وتعرض على الأقسام العلمية فيما بعد للاعتماد.
  • بعد اعتماد الخطة من الأقسام العلمية تعتمد من مجلس الكلية وتنشر على موقع الكلية الرسمي.

الآلية التي تنتهجها الكلية في تحديد أولويات البحث العلمي:

  • البحوث التي تعدها الكلية بناء على طلب جهات حكومية، أو لخدمة المجتمع والبيئة.
  • البحوث التي ينجزها منسوبي الكلية بالمشاركة مع مؤسسات أخرى.
  • البحوث المشتركة لعدد من أعضاء هيئة التدريس.
  • البحوث المعدة للمشاركة في مؤتمرات محلية أو دولية.
  • البحوث المعدة من قبل منسوبي الكلية لمواضيع ضمن المجالات البحثية المعتمدة بالخطة البحثية للكلية.

قسم اللغة الإنجليزية:

  1. تحليل فعالية مناهج التدريس:
  • دراسة صعوبات فهم المناهج التدريسية الحالية واقتراح تحسينات.
  • تقييم أثر تكنولوجيا المعلومات في تسهيل فهم المناهج.
  1. تأثير التقنيات الحديثة في تعلم اللغة:
  • فحص تأثير تطبيق تقنيات التعلم الآلي على تحسين مهارات اللغة.
  • دراسة استخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص المناهج التدريسية.
  1. صعوبة فهم المنهاج التدريسي في المدارس:
  • تحليل التحديات التي يواجهها الطلاب في فهم المحتوى الدراسي.
  • اقتراح حلول لتسهيل الفهم وتحفيز التعلم.
  1. استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل أداء الطلاب:
  • تقييم كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في فهم احتياجات الطلاب وتقديم توجيه فردي.

قسم الآثار:

  1. مجال الصيانة والترميم:

التوجه الأول: تسجيل وتوثيق المقتنيات الأثرية على اختلاف موادها.

التوجه الثاني: تسجيل وتوثيق المواقع الأثرية بكافة عناصرها المعمارية.

التوجه الثالث: دراسة وتحليل الآثار العضوية والغير العضوية.

التوجه الرابع: التقنيات الحديثة المستخدمة في الفحص والتحليل والترميم للآثار العضوية والغير العضوية.

  1. مجال الآثار والفنون الإسلامية:

التوجه الأول: إدارة المواقع الأثرية والإسلامية بكافة عناصرها المعمارية والفنية.

التوجه الثاني: دراسة تطور تخطيط المساجد عبر الفترات التاريخية للعصر الإسلامي.

التوجه الثالث: إدارة المتاحف والعرض المتحفي للآثار الإسلامية.

التوجه الرابع: دراسة وتحليل خصائص العمارة وآثار الإسلامية في ليبيا.

التوجه الخامس: دراسة وتحليل الأساليب الفنية الزخرفية في المواقع الأثرية الإسلامية في ليبيا.

التوجه السادس: دراسة وتحليل الكتابات الأثرية الإسلامية في ليبيا وخارجها.

التوجه السابع: دراسة وتحليل أبرز الملامح فن التصوير عبر التاريخ الإسلامي.

  1. مجال اللغات والنصوص القديمة:

التوجه الأول: دراسة اللغة الفينيقية وتطورها من حيث الأبجدية والقواعد النحوية عبر العصور التاريخية، وأهم النصوص في المواقع الأثرية.

التوجه الثاني: اللغة الإغريقية (اليونانية القديمة) وتطورها من حيث الأبجدية والقواعد النحوية عبر العصور التاريخية، ودراسة النصوص ودلالاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.

التوجه الثالث: اللغة اللاّتينية وتطورها من حيث القواعد النحوية عبر العصور التاريخية، ودراسة النصوص ودلالاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.

  1. مجال آثار عصور ما قبل التاريخ:

التوجه الأول: الدراسة الأنثروبولوجية للإنسان من ناحية تطوره التشريحي عبر مراحل عصور ما قبل التاريخ في ليبيا وخارجها.

التوجه الثاني: دراسة لملامح التواجد البشري في المواقع الأثرية لعصور ما قبل التاريخ في ليبيا.

التوجه الثالث: دراسة الأدوات الحجرية في كل مرحلة من مراحل عصور ما قبل التاريخ على حدة.

التوجه الرابع: دراسة ثقافات الإنسان في مراحل عصور ما قبل التاريخ، ومدى انتشارها في العالم القديم عامة، وليبيا خاصة.

التوجه الخامس: الاعتماد على دراسة البيئة الجغرافية، وعلاقتها بتطور وانتشار ثقافات عصور ما قبل التاريخ.

التوجه السادس: دراسة تغيرات المُناخ في الفترات التاريخية لعصور ما قبل التاريخ، وعلاقتها بالتطور وانتشار ثقافة الإنسان.

  1. مجال العمارة الإغريقية والرومانية:

التوجه الأول: دراسة وتحلية الخصائص العامة المكونة للمُدن الإغريقية في ليبيا.

التوجه الثاني: دراسة الطرز أو الأساليب الفنية المكونة للعمارة الإغريقية في ليبيا.

التوجه الثالث: دراسة وتحلية للمعابد الإغريقية وأنواعها في ليبيا.

التوجه الرابع: دراسة وتحليل للمسارح الإغريقية ومكوناتها المعمارية في ليبيا.

التوجه الخامس: دراسة وتحلية للمباني الرياضية الإغريقية ومكوناتها المعمارية في ليبيا.

التوجه السادس: دراسة المواد المستخدمة في العمارة الإغريقية عامة، والعمارة الإغريقية في ليبيا خاصة.

  1. مجال المسكوكات الكلاسيكية:

التوجه الأول: دراسة المعادن وأنواعها المستخدمة في صناعة المسكوكات الكلاسيكية.

التوجه الثاني: دراسة التقنيات المستخدمة في صناعة المسكوكات الكلاسيكية.

التوجه الثالث: دراسة أنظمة النقد الإغريقية والرومانية والبيزنطية.

التوجه الرابع: دراسة وتأريخ المسكوكات القديمة من حيث النقوش والطرز الفنية.

التوجه الخامس: دراسة تطور المسكوكات الإغريقية من العصر الآرخي (القديم) حتى العصر الكلاسيكي.

التوجه السادس: دراسة تطور المسكوكات الرومانية من العصر الجمهوري حتى العصر الإمبراطوري.

التوجه السابع: دراسة تطبيقية على العملات الإغريقية في ليبيا.

التوجه الثامن: دراسة تطبيقية على العملات الرومانية في ليبيا.

التوجه التاسع: دراسة تطبيقية على العملات البيزنطية في ليبيا.

  1. مجال النحت الإغريقي والروماني:

التوجه الأول: دراسة المواد المُستخدمة في النحت عبر تاريخ الحضارة الإغريقية والرومانية.

التوجه الثاني: دراسة وتحليل المؤثرات المختلفة (الدينية والسياسية والاجتماعية والثقافية) على المنحوتات الإغريقية والرومانية.

التوجه الثالث: دراسة الاتجاهات الفنية للفنانين الإغريقي والرومان.

التوجه الرابع: دراسة تطبيقية على المنحوتات الإغريقية في ليبيا.

التوجه الخامس: دراسة تطبيقية على المنحوتات الرومانية في ليبيا.

  1. مجال الحفريات الأثرية:

التوجه الأول: دراسة وتحليل الوثائق ذات الصلة بالمواقع الأثرية في ليبيا.

التوجه الثاني: دراسة وتحليل الصور والخرائط الخاصة بالمواقع الأثرية في ليبيا.

التوجه الثالث: وضع دراسة شاملة لشروط وضوابط إقامة الحفريات في المواقع الأثرية في ليبيا وخارجها.

التوجه الرابع: وضع دراسة شاملة لتحديد المواقع الأثرية باستخدام نظام GPS.

التوجه الخامس: وضع دراسة لكيفية إعادة تقييم الحفريات السابقة.

قسم الجغرافيا:

  1. المجال البحثي
  • الدراسات السكانية: تهدف الخطة البحثية إلى تنفيذ بحوث تتناول سكان منطقة زليتن من حيث التوزيع والكثافة والهجرة والتركيب السكاني، والخروج بنتائج ذات دلالة إحصائية يستفيد منها صانع القرار في مجال التخطيط والتطوير.
  • دراسات بيئية: يسعى القسم إلى انجاز مجموعة من البحوث التي تربط بين الإنسان والبيئة في منطقة زليتن، وذلك من خلال دراسة التلوث الهوائي أو المائي أو الضوضائي بالمنطقة.
  • وكذلك بحوث تتعلق بالتغيرات المناخية وتأثيراتها البيئية، ودراسات حول الموارد المائية، والنبات الطبيعي بالمنطقة وأبحاث تختص بجيومورفولجية المنطقة، كما يعتزم القسم إعداد أطلس نباتي لمنطقة زليتن.
  • دراسات في التخطيط العمراني: أنجاز بحوث تتناول مخططات مدينة زليتن وربطها بالنمو السكاني، وأخرى تتعلق بجغرافية النقل، والصناعة.
  • كما يعتزم القسم إعداد بحوثه مستخدما وسائل تكنولوجية حديثة، كتوظيف نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في الدراسات الجغرافية.
  1. بحوث الترقية
  • التقدير المستقبلي لحاجات مدينة زليتن من الخدمات السكنية.
  • التلوث بالمخلفات المنزلية الصلبة في مدينة زليتن.
  • التحليل للتوسع والامتداد العمراني – الأنشطة التجارية.
  • النمو السكاني وعلاقته بالتنمية المكانية.
  • الخصائص الديموغرافية للسكان- الخدمات الترويحية والترفيهية ومدى كفايتها بمدينة زليتن.
  • أثر صناعة الإسمنت على تلوث الهواء.
  • نمو السكان وأثره على استهلاك المياه بمدينة زليتن.
  • التحليل المكاني لمعاهد التعليم المهني المتوسط بمدينة زليتن.

قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية:

  1. المجال البحثي:
  • الدراسات اللغوية (النحو والصرف) الأدب البلاغة والنقد
  • الدراسات الإسلامية
  • الفقه وأصوله.
  • القرآن الكريم وعلومه.
  • الحديث وعلومه.
  1. بحوث الدرجات العلمية:
  • قضايا فكرية وفقهية، الفساد الإداري المالي.
  • التطرف الديني، القبلي والعنصري وبيان خطره.
  • جماليات الأسلوب والبلاغة والنقد.
  • القضايا الفكرية والقضايا الفقهية، الفساد الإداري المالي.
  • التطرف الديني، القبلي العنصري وبيان خطره.
  • جماليات الأسلوب والبلاغة والنقد، ودراسة الأدب ومقارناته بالأدب العالمي.
  1. بحوث الترقية جزئيات معمّقة:
  • قضايا ومسائل وجزيئات لغوية وصرفية.
  • دراسة الشعر والأدب والبلاغة والنقد.
  • الفساد الإداري المالي.
  • التطرف الديني، القبلي، العنصري وبيان خطره.

قسم الإعلام:

  • رؤية مستقبلية لتطوير الصحف المحلية.
  • تفعيل دور الإعلام في مساندة جهود التنمية.
  • تفعيل دور الإعلام في دعم الثقافة المجتمعية.
  • تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المؤسسات الصحفية.
  • تفعيل دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في مواجهة الشائعات.
  • رؤية مستقبلية لتطوير القنوات التلفزيونية والإذاعية الرسمية.
  • دور قسم الإعلام في خدمة المجتمع: رؤية مستقبلية.
  • دور الإعلام في الترويج للمبادرات الشبابية الجديدة.

قسم التربية وعلم النفس:

  1. علم النفس العام
  • علم النفس الشخصية
  • علم النفس الإيجابي
  • علم النفس الأسري
  • الصحة النفسية
  • صًعوبات التعلم
  • علم النفس الإسلامي
  • علم النفس الاجتماعي
  1. التربية العامة
  • أصول التربية
  • أسس المناهج
  • الإدارة المدرسية
  • إعداد المعلم وتدريبه
  1. التربية الخاصة
  • استراتيجيات التدخل المبكر والدمج
  • مهارات التواصل لذوي الاحتياجات الخاصة
  • طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة
  1. التوجيه والإرشاد النفسي
  • التوجيه والإرشاد المهني
  • توجيه وإرشاد مدرسي
  • تصميم وتقويم برامج
  • طرق الإرشاد
  • أمراض نفسية
  • إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة
  • العملية الإرشادية العلاجية

قسم الفلسفة:

  1. المنطق
  • تعريف علم المنطق وموضوعة.
  • لتعريف بمعالم التراث الإسلامي المتعلقة بالمنطق.
  • استخدام المنهج العلمي وقواعد المنطق في مناقشة أهل البدع.
  1. الدراسات الفلسفية
  • التعرف على الاتجاهات والأفكار الفلسفية في مختلف العصور.
  • مناقشة الأفكار الفلسفية المختلفة ومعرفة مدى اتفاقها او اختلافها مع الدين.
  • التعرف على محاولات الفلاسفة المسلمين في التوفيق بين الفلسفة والدين.
  1. الأخلاق
  • التعرف على الاتجاهات الفلسفية في دراسة الأخلاق
  • التفرقة بين الأخلاق الإسلامية والفلسفية.

قسم المكتبات والمعلومات:

المحور الأول: إنتاج المعرفة وإتاحتها وحفظها

  • مصادر المعلومات المختلفة وقنواتها ومقوماتها
  • مرافق المعلومات على اختلاف أنواعها.
  • المراجع العامة والمتخصصة.
  • التأهيل والتدريب للموارد البشرية في مرافق المعلومات
  • الثقافة المعلوماتية والوعي المعلوماتي
  • الوصول الحر لمصادر المعلومات والمعرفة
  • إدارة المعرفة.
  • تحليل وتصميم نظم المعلومات.
  • المؤسسات المهنية في المكتبات والمعلومات والوثائق والأرشيف

المحور الثاني: تنظيم مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية

  • التنظيم الفني لمصادر المعلومات وإنشاء أدوات البحث والاسترجاع في مرافق المعلومات.
  • بناء وتنمية المقتنيات من مصادر المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات وإدارتها.
  • خدمات المعلومات وتسويقها في مؤسسات ومرافق المعلومات، والمكتبات، والأرشيف.
  • تنمية المجموعات في الأرشيفات وإداراتها.
  • العمليات الفنية في المكتبات ومراكز المعلومات والأرشيف
  • مؤسسات حفظ الوثائق أنواعها.
  • دراسة ما وراء البيانات (الميتاداتا)

المحور الثالث: تطبيقات التقنيات الحديثة في مجال المكتبات المعلومات

  • تطبيقات البيانات الضخمة في مجال المكتبات والمعلومات
  • تطبيقات تقنيات الأجيال الحديثة للويب والإنترنت في مجال المكتبات والمعلومات
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المكتبات، والمعلومات، والوثائق، والأرشيف.
  • تطبيقات التقنيات الحديثة في تطوير إدارة المكتبات والأرشيفات ومؤسسات المعلومات
  • تطبيقات التقنيات الحديثة في حفظ المخطوطات والوثائق
  • الاتجاهات الحديثة في نظم استرجاع المعلومات
  • تحليل وتصميم النظم في مجال المكتبات والمعلومات.
  • الاتجاهات الحديثة في النظم الآلية المتكاملة في المكتبات

المحور الرابع: تطبيقات دراسات المكتبات والمعلومات لدعم استراتيجية التنمية المستدامة

  • تطبيقات الحكومة الإلكترونية.
  • المكتبات الأكاديمية والتعلم عن بعد
  • دور المكتبات في تنمية الأبداع والابتكار
  • بنوك المعلومات ودورها في التنمية المستدامة
  • دور مؤسسات المعلومات في مواجهة الأزمات

المحور الخامس: قضايا التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات

  • التحول الرقمي في مجال المكتبات.
  • النشر الإلكتروني.
  • نظم إدارة المحتوى الرقمي.
  • رقمنه الوثائق والمخطوطات.
  • المستودعات الرقمية ودورها في الوصول الحر للمعلومات

المحور السادس: اقتصاديات المعلومات

  • اقتصاديات المعلومات والمعرفة
  • مجتمع المعلومات والمعرقة
  • الاقتصاد الرقمي
  • اقتصاديات صناعة الكتاب والنشر التقليدي والإلكتروني.

المحور السابع: الجوانب القانونية والحقوقية في مجال المعلومات والمكتبات

  • تشريعات المكتبات، والمعلومات
  • أمن المعلومات والخصوصية في الحفظ التقليدي والحفظ الآلي.
  • الجوانب القانونية لرقمنه مصادر المعلومات.
  • حقوق الملكية الفكرية.
  • النشر والقضايا القانونية.

للتواصل مع رئيس قسم البحوث والاستشارات 

2 + 11 =

ترسل المرفقات (إن وجدت) على البريد الإلكتروني لرئيس قسم البحوث والاستشارات (rcd.arts@asmarya.edu.ly).