الجامعة الأسمرية الإسالمية

الليسانس (تخصص المكتبات والمعلومات)

 

وصف البرنامج:

قسم المكتبات والمعلومات هو أحد أقسام كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، تأسس سنة 2014م، ويمـنح برنامج المكتبات والمعلومات الطلاب المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في تخصص (المكتبات والمعلومات)، بعد دراسة (8) فصول دراسية بعدد (135) وحدة دراسية. ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل في المكتبات ومؤسسات المعلومات والأرشيف في مدينة زليتن خاصة وفي أنحاء ليبيا عامة.

 

أهداف البرنامج:

إعداد الكوادر المؤهلة والمتخصصة، وتدريبها للعمل باقتدار وكفاءة عالية في المهن ذات العلاقة بمجال المكتبات والمعلومات والأرشيف في الجامعات والمعاهد والمدارس ومراكز الأبحاث، وفي الوزارات والمؤسسات والشركات ودور النشر. تعليم الطلاب كيفية إعداد البحوث وتحفيزهم لتكون لهم تطلعات علمية، ومساندتهم في تنمية مهاراتهم وإبداعاتهم وتدريبهم على كيفية استخدام مصادر المعلومات سواء أكانت مطبوعة أم وسائط إلكترونية. وتشجيع البحث العلمي في مجال المكتبات والمعلومات من خلال التنظيم والمشاركة الفعالة في المؤتمرات والندوات العلمية ذات العلاقة بالمجال، وتأليف الكتب، وإعداد البحوث والدراسات العلمية. تنمية وتطوير المهارات الفنية والعلمية للعاملين في مجال المكتبات والمعلومات، من خلال تنظيم الدورات التدريبية، وتقديم الاستشارات الفنية والعلمية ذات العلاقة بالمجال، وذلك في إطار الارتقاء بمستوى التخصص والمهنة. المساهمة في تعزيز أهداف الكلية والجامعة من خلال المشاركة الفعالة في النشاطات الثقافية والعلمية المختلفة.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

تتمثل في تمكين الطالب من التعرف على مجالات علم المكتبات والمعلومات. والتطور العلمي والاهتمام بكل ما هو حديث في مجال علم المكتبات والمعلومات. والتعرف على تطور مراحل علم المكتبات والمعلومات. ومعرفة كل الظواهر والعوامل والمؤثرات المختلفة في مجال المكتبات والمعلومات. والتعرف على مصادر المعلومات المختلفة وكيفية الاستفادة منها.

ب) المهارات الذهنية:

يقارن بين الأنواع المختلفة من مصادر المعلومات على ان يختار منها ما يلبي احتياجات المستفيدين منها في المكتبات ومؤسسات المعلومات المختلفة. والمعرفة الجيدة لخدمات المعلومات المباشرة والغير مباشرة التي سيتم تقديمها داخل المكتبات ومؤسسات المعلومات. وأن يكتسب مهارة تنظيم مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. وشرح ماهية الأرشيف والوثائق والمخطوطات وطرق حفظها وتنظيمها واسترجاعها وتداولها. ومعرفة إجراءات تنظيم مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية في المكتبات والأرشيفات ومؤسسات المعلومات المختلفة. وأن يكتسب الطالب القدرة على توصيل الأفكار كتابة أو شفاهه.

ج) المهارات العملية والمهنية:

القدرة على جمع المعلومات وتحليلها واستخدامها والاستعانة بتكنولوجيا المعلومات المختلفة. وأن يستطيع جمع البيانات الواقعية كما وكيفا والتاريخية وتحليلها وإعداد تقارير عنها. وأن يستطيع تنفيذ مشروعات التحول الرقمي والأرشفة الإلكترونية في الأجهزة الحكومية المختلفة بالدولة. وأن يتقن إنجاز خدمات التزويد والفهرسة والتصنيف والتكشيف والاستخلاص داخل المكتبات ومؤسسات المعلومات ومراكز الأرشيف. وأن يستخدم قواعد البيانات وشبكات نظم المعلومات في البحث عن المعلومات وتقيمها واسترجاعها وتقديم خدمات المعلومات المختلفة.

د) المهارات العامة:

تتمثل في تعلم القدرة على استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والبحث عن المعرفة. وأن يتمتع بروح العمل الجماعي وإدارة الفريق. ويبين طرق البحث عن مصادر المعلومات المختلفة وكيفية استرجاعها وتقديمها للمستفيد مع توضيح ما هي خدمات المعلومات المكتبية والوثائقية وفئات المستفيدين منها. وأن يستطيع إتقان لغة أجنبية أو أكثر تحدثا وكتابة. وأن يستطيع حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة. وأن يستطيع كتابة بحث أو ورقة عمل بقواعد لغوية سليمة. وأن يستطيع إتقان اللغة الإنجليزية في المراحل العالية مما يساعده على ترجمة المصادر الإنجليزية.

 

المستهدفات:

نسعى للتميز وتقديم الأفضل من خلال مواكبة التقدم العلمي الحاصل في مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات. وإبراز أهمية دور المكتبات ومؤسسات المعلومات المختلفة اتجاه مواكبة التطورات العلمية في جميع ميادين المعرفة، والاستجابة لاحتياجات ومتطلبات العمل في المكتبات ومؤسسات المعلومات بكافة أنحاء ليبيا.

 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).